التربية تعتمد شروط إيفاد المعلمات للدبلوم .. والطلبات الأربعاء
نشر بتاريخ 23/06/2012
4615


اعتمدت وزارة التربية والتعليم خطة وشروط وضوابط إيفاد المعلمات للبرامج التأهيلية بالوزارة لدرجة الدبلوم ما بعد الجامعي للعام 1433/1434هـ والمعدة في ضوء السياسات العامة للتنمية المهنية للمعلمات، وطالبت الوزارة الإدارات التعليمية ترشيح طلبات شاغلات الوظائف التعليمية للإدارة العامة للتدريب التربوي بجهاز الوزارة في موعد أقصاه الأربعاء 7/8/1433هـ.



وتقوم الجهة التعليمية إدارة التربية والتعليم بالمنطقة  أو المحافظة  بإجراء عملية رفع طلبات الإيفاد لخطة البرامج التأهيلية إلى الإدارة العامة للتدريب التربوي على أن تكون مستوفية البيانات و الوثائق وفق النماذج المحددة.

وحددت الوزارة ضوابط وشروط الإيفاد لدرجة الدبلوم ما بعد الجامعي للبرامج التأهيلية التربوية، وشملت شروطا وضوابط عامة تنطبق على المتقدمة أحكام المواد في لائحة الإيفاد من نظام الخدمة المدنية ،(وأن تكون المتقدمة تشغل وظيفة مشمولة بلائحة الوظائف التعليمية ، وألا يقل المؤهل العلمي عن الدرجة الجامعية ، وأ لا تكون حاصلة على مؤهل أعلى من الدبلوم، وأن تكون على رأس العمل في مجال الدبلوم ، وألا تقل خدمتها عن سنتين في مجال الدبلوم المتقدمة له ، وألا يكون قد صدر بحقها حكمٌ تأديبي ولا تكون طرفاً في قضية قائمة ، وألا تقل درجة التقدير في تقويم الأداء الوظيفي عن جيد جداً في آخر سنتين.

 وأن تنطبق الشروط الخاصة بالبرنامج حسب الخطة المرفقة. وألا  تكون حاصلة على أية شهادة بدرجة الدبلوم أو دورة فصلية معتمدة من لجنة تدريب و ابتعاث موظفي الخدمة المدنية داخل أو خارج المملكة خلال الثلاث سنوات السابقة لعام الترشيح، (باستثناء الحاصلات على الدبلوم العام في التربية يمكن لهن أن يتقدمن لبرامج  دبلوم التربية الخاصة، الموهوبات، التوجيه والإرشاد وفق الضوابط العامة والشروط الخاصة بالبرنامج).

 وأن يكون لدى المتقدمة قرار رسمي من مدير التربية والتعليم بالمنطقة أو المحافظة يقضي بتكليفها بالعمل ليتسنى لها الالتحاق بالبرنامج المناسب لمجال عملها.

وحددت الوزارة آلية تنفيذ قبول طلبات المعلمات الراغبات الالتحاق بالبرامج التأهيلية ،حيث تقوم كل تربية وتعليم بالمنطقة او المحافظة بإعداد تعميم تفصيلي لمنسوباتها يتضمن كافة البيانات الواردة  والخطة المحددة. والتنسيق مع الإدارات المعني منسوباتها بالبرامج وشؤون المعلمات لتسهيل إنهاء إجراءات الترشيح . و إعداد ملفٍ لكل مرشحة مشتملاً على مسوِّغات الطلب والمستندات والوثائق المطلوبة وِفق النموذج المرفق (مع الالتزام بما ورد به). ويُعبّأ النموذج رقم (6) ويرفق به ملفات المرشحات قبل الموعد النهائي المحدد من وزارة التربية والتعليم ،ويتم إشعار المرشحة بقرار إيفادها عن طريق إدارة التدريب بالمنطقة  والمحافظة التابعة لها برسالة نصية (sms) وعبر البريد الإلكتروني المدوًّن في طلبها . ثم يُعبّأ النموذج رقم (1) في حالة انسحاب أو إخفاق الموفدة ويرفع للإدارة العامة للتدريب التربوي لاتخاذ اللازم . وتتولى إدارة التدريب التربوي في المنطقة او المحافظة في حالة انسحاب الموفدة أو انقطاعها توجيهها لشؤون المعلمات لاتخاذ اللازم بشأن مباشرتها لعملها . وتحدّد المتقدمة مكان الدراسة بالجامعة التي تقع في المنطقة  أو المحافظة التابعة لها أو أقرب جامعة لمنطقتها التعليمية في حدود ثلاث رغبات فقط (مع إرفاق مبرر في حال اختلاف مقر الجامعة التي ترغب بالدراسة بها عن مقر منطقتها التعليمية). وتتولى الإدارة العامة للتدريب التربوي استقبال الترشيحات من المناطق والمحافظات والتنسيق مع الجامعات وفقاً لرغبات المرشحات وإمكانية توفير المقاعد حسب الإعداد المتقدمة والنسب المحددة للفئات المستهدفة واصدار إشعارات القبول والرفع للجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية لاستصدار قرارات الإيفاد .

ويحق للإدارة العامة للتدريب التربوي في إنهاء إيفاد الموفدة إذا ثبت إخلالها بالشروط والضوابط العامة للإيفاد أو مخالفاتها لأنظمة ولوائح الجامعة الموفدة لها أو عدم التزامها بمواد لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل وحرمانها من التقدم للتدريب الفصلي داخلياً وخارجياً والإيفاد والإبتعاث لأية درجة *عملية لمدة ثلاثة أعوام . واسترداد كل أو بعض ماصرف للموفدة خلال مدة إيفادها بما في ذلك الراتب وبدل الانتقال الشهري بعد استصدار القرار اللازم من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية .

وسيتم توزيع مقاعد القبول على النحو التالي : توزع المقاعد في الدبلوم العام في التربية ودبلوم التربية الخاصة (مواهب خاصة وتفوق عقلي) ودبلوم التربية الخاصة (مساري ذوي الاحتياجات الخاصة )

 85 % للمعلمات ، 10% للمشرفات بالإدارات في المناطق والمحافظات ، 5% للمشرفات بجهاز الوزارة )

 ودبلوم التوجيه والإرشاد كالتالي : ( 85% للمعلمات ، 10% للمشرفات بإدارات التوجيه والإرشاد في المناطق والمحافظات ، 5%للمشرفات بجهاز الوزارة ).


المصدر : جريدة اليوم
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة عالم حواء ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية تجاه ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر التنبيه أسفل أي تعليق
مرمر
1
وش يقولون ذووول؟؟؟
نهي معلوووم
تبليغ
رنيم الاغرام
2
ما شاء الله الله يستر عليكم صدق انكم خوات والموضوع يستاهل الاكثر
تبليغ
وش يحتسي هذا
3
???????????
تبليغ
مها
4
مافهمت شي
تبليغ
مها
5
انا عندي دبلوم تربية خاصة تخصص توحد واضطربات سلوكيه
سنتين ونص ومعتمد من ديوان الخدمه
هل الكلام اللي فوق من صالحي اولا
لاني مافهمت شي تكفوووون اشرحول لي وش القصد
تبليغ
مها
6
انا عندي دبلوم تربية خاصة تخصص توحد واضطربات سلوكيه
سنتين ونص ومعتمد من ديوان الخدمه
هل الكلام اللي فوق من صالحي اولا
لاني مافهمت شي تكفوووون اشرحول لي وش القصد
تبليغ
؟
7
ياليت أحد يوضح لنا المكتوب بطريقة أبسط حسيتة مو عربي
تبليغ
الاسم :
نص التعليق
تعليق
لتتمكني من التعليق بمعرفك بالمنتدى قومي بتسجيل الدخول
|
ادخل لحسابكِ
  • آخر الأخبار
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا