عبادات تفعلها الحائض في العشر الاواخر👍👌

الأسرة والمجتمع

من أهم النعم في الحياة فهي ليلة واحدة العبادة فيها خير من العبادة في ثمانين سنة
وقليل في وقتنا من يعيش ثمانين سنة...ولاتأتي إلا في السنة مرة واحدة فلابد لكل واحدة أن لاتضيع هذه الليلة العظييييييمة...
ويلحظ أن بعض الأخوات حين تأتيها الدورة في ذلك الوقتقد تحزن وتحس أنها قد فقدت كنز عظيييم
...لكن ...لاتحزني..فلا يعني أنك لاتصلي أنها قد أغلقت الأبواب فأبواب الخير كثيرة..
وفي الحديث الصحيح:"وأحيا ليله"قال ابن عثيمين رحمه الله-:...
فلا يعني أنك لابد أن تحيي الليل كله بالصلاة...
بعض الأعمال العظيييمة التي تفعلينها في تلك الليلة مما قد يغيب عن ذهن الكثيرات:

1-أن تنوي قبل ليلة القدر وأثناءها "لو لم تكن حائضا لقامت الليلة كلها" حتى يكتب لها أجر القيام، فالأعمال بالنيات، ونية المؤمن تسبق عمله،
وقد نص العلماء على أن المؤمن إن تعذر عليه القيام بعمل لعذر بعد أن ينويه يسجل في صحيفة حسناته.فعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي غَزَاةٍ فَقَالَ:"إِنَّ أَقْوَامًا بِالْمَدِينَةِ خَلْفَنَا مَا سَلَكْنَا شِعْبًا وَلَا وَادِيًا إِلَّا وَهُمْ مَعَنَا فِيهِ، حَبَسَهُمْ الْعُذْرُ"{رواه البخاري}.
وعَنْهُ أيضا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجَعَ مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ، فَدَنَا مِنْ الْمَدِينَةِ فَقَالَ:"إِنَّ بِالْمَدِينَةِ أَقْوَامًا مَا سِرْتُمْ مَسِيرًا وَلَا قَطَعْتُمْ وَادِيًا إِلَّا كَانُوا مَعَكُمْ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَهُمْ بِالْمَدِينَةِ؟! قَالَ:"وَهُمْ بِالْمَدِينَةِ حَبَسَهُمْ الْعُذْرُ"{رواه البخاري}.
عَنْ جَابِرٍ قَالَ:كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ فَقَالَ:"إِنَّ بِالْمَدِينَةِ لَرِجَالًا مَا سِرْتُمْ مَسِيرًا وَلَا قَطَعْتُمْ وَادِيًا إِلَّا كَانُوا مَعَكُمْ حَبَسَهُمْ الْمَرَضُ"{رواه مسلم}. قال النووي في شرحه على مسلم عقب الحديث الأخير(6/392):" هَذَا الْحَدِيث :
فَضِيلَة النِّيَّة فِي الْخَيْر، وَأَنَّ مَنْ نَوَى الْغَزْو وَغَيْره مِنْ الطَّاعَات فَعَرَضَ لَهُ عُذْر مَنَعَهُ حَصَلَ لَهُ ثَوَاب نِيَّته، وَأَنَّهُ كُلَّمَا أَكْثَرَ مِنْ التَّأَسُّف عَلَى فَوَات ذَلِكَ، وَتَمَنَّى كَوْنه مَعَ الْغُزَاة وَنَحْوهمْ كَثُرَ ثَوَابه"".
...2- الاكثار من ذكر الله تعالى ..وقد حصل بين العلماء شبه إجماع أن الذكر أفضل الأعمال بعد الفرائض..ولا تنسي الأذكار المضااااااااعف أجرها ومن أعظمها
سبحان الله عدد ماخلق سبحان الله ملئ ماخلق.....إلخ-لاأظن أنك لاتعرفيه-..)و(سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه.......إلخ)..ومنها ماجاء في الحديث:"من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة"...وغير ذلك المهم أنك تكثري من ذكر الله تعالى بقلب حاضر...
3-لاتنسي الصدقة..ولو عن طريق الجوال..او ارسال بعض الاطعمه للصائمين في المساجد او عمال النظافه
أو الآن (قبل الحر والشمس) حطي صحن مويه وأكل للطيور..ماتدري قد تكون الليلة هي ليلة القدر لعل هذا العمل اليسير يرفعك عند الله أعظم الدرجات وقد غفر لامرأة بغي لسقيها كلبا..
4-لاتنسي بر الوالدين (ولو بهدية أو مبلغ يسير..ولاتنسي الدعاء والاستغفار لهما سواء كانا أحياء أو أموات فهما من أعظم البر)وصلة الرحم فهما من أعظم الأعمال...

5-الدعاء بأي طريقة كانت والتضرع والابتهال
&&.قال صلى الله عليه وسلم في الحديث "ألا أنبئكم بخير أعمالكم,وأزكاها عند مليككم,وأرفعها في درجاتكم,وخير لكم من إنفاق الذهب والورق,وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم)قالوا بلى,قال):ذكر الله تعالى)...رواه ابن ماجه والترمذي في صحيحهما..
7- قراءة القران بحائل اي: بالقفاز او عن طريق الجوال وتدبر اياته وقراءة تفسيره
وأبواب الخير كثييييييييييرة..أسأل الله سبحانه أن يوفقنا لكل خير وأن يجعلنا من الفائزين المقبولين في هذا الشهر الكريم...
6
887

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رجااوي قطر
رجااوي قطر
جزاج الله خير❤️
دمعة على خد السحاب
امين واياكم❤️❤️
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
جزاك الله خيرا 🌹
زلاجة
زلاجة
جزاك الله خير
دمعة على خد السحاب
امين واياكم❤️❤️