مشروع امراض القلب

الصحة واللياقة

بسم الله الرحمن الرحيم


عساكم مرتاحين


هذا التقرير عباره عن مشروع لمادة الاحياء في فقره توعية حول امراض القلب في خارج المدرسه



القلب :


القلب هو عبارة عن عضلة صغيرة بحجم قبضة اليد الكبيرة تعمل مثل مضخة تضخ الدم في الشرايين ومنه إلى أنحاء الجسم الأخرى كما أنها تستقبل الدم العائد من الأوردة، وشكل القلب كحبة الأجاص المقلوبة يتمركز في الصدر مائلاً قليلاً نحو اليسار ويوجد في القلب أربع حجرات اثنتان علويتان وتدعى الأذينان واثنتان سفليتان وتدعى البطينان وهي ذات جدار سميكة العضلة، كما أن القلب ينبض 60-80 نبضة في الدقيقة، والنبضات عبارة عن التقلص والاسترخاء لعضلة القلب ليتم ضخ حوالي 3-5 لتر من الدم في الدقيقة الواحدة، وتتغذى عضلة القلب من الأوعية الدموية المحاطة بها وأي انسداد بها يؤدي إلى الموت.



بعض أمراض القلب

‏التهاب التامور ، التهاب غلاف القلب Pericarditis

يحاط القلب من الخارج بغلاف كيسي مزدوج الجدار ناعم ورقيق يسمى غلاف القلب أو غشاء القلب أو ما حول القلب pericardium ‏والذي يشبه إلى حد ما كيساً من السيلوفان cellophane bag. فإذا التهب هذا الغلاف، نتجت تلك الحالة التي نحن بصددها .
‏التهاب غلاف القلب ينجم في أغلب الحالات عن عدوى فيروسية، ولكن هناك كائنات دقيقة أخرى (مثل بكتيريا السل tuberculosis bacteria) يمكنها أيضاً أن تصيب غلاف القلب بالعدوى. ويمكن لالتهاب ناشئ عن أحد أمراض النسيج الضام مثل الذئبة lupus أن يسبب التهاب غلاف القلب. يمكن أن يحدث التهاب غلاف القلب كأحد مضاعفات النوبة القلبية والفشل الكلوى المزمن أو جراحة القلب أو جراحة الصدر. وفي النهاية يمكن أن يحدث التهاب غلاف القلب إذا غزته بعض الأورام - خاصة الأورام الليمفية أو الليمفوما ‏وسرطان الثدي أو الرئة - أو بسبب العلاج الإشعاعي للأورام. إذا التهب غلاف القلب، فإن طبقتي هذا الغلاف تحتكان ببعضهما وتصدران صوت احتكاك مميزاً . وأحياناً ما يؤدي ‏الالتهاب إلى تراكم السوائل في غلاف القلب، وهي حالة تسمى رشح غلاف القلب (انصباب تاموري) pericardial effusion
‏أما في الحالة المسماة التهاب غلاف القلب التقبضي أو التهاب الامور المضيق constrictive pericarditis ، وهي صورة مزمنة من هذا المرض، فإن الالتهاب طويل الأمد يؤدي إلى تكون نسيج ندبي scar tissue على غلاف القلب.


الأعراض SYMPTOMS

العرض الأولي لالتهاب غلاف القلب هو ألم حاد بالصدر ينتج عن احتكاك النسيج الملتهب بالقلب وبالرئتين. وقد يتشعب (يصل) الألم إلى العنق والكتف أيضا .ويمكن غالباً تمييز هذا الألم من ألم الذبحة angina أو النوبة القلبية heart attack بكونه يزداد شدة بالسعال أو بالتنفس. وهو يختلف أيضاً عن الذبحة بأن الإحساس بعدم الراحة ‏فيه يمكن تخفيفه بوضع الجسم مثل الجلوس (بعض الرقاد) أو الميل إلى الأمام إلخ. من الشائع أيضا حدوث حمى وقشعريرة واعياء ، وقد يستطيع الطبيب سماع صوت الاحتكاك المميز باستخدام السماعة. ويمكن لغلاف القلب المصاب بكمية كبيرة من الرشح أو المصاب بالالتهاب التقبضي أن يمنع امتلاء غرف القلب بالدم بشكل طبيعي مما يؤدي إلى هبوط القلب heart failure أو الصدمة shock. التهاب غلاف القلب الفيروسي Viral pericarditis أو الالتهاب المصاحب لنوبة قلبية أو مع جراحة بالقلب يزول عادة في خلال أسبوع أو اثنين. عندما يكون التهاب غلاف القلب ناتجا عن عدوى بكتيرية (خاصة السل) أو عن أورام، فإن أعراضه غالبا تتزايد في شدتها . الالتهاب الناتج عن مرض التهابي مثل الذئبة يمكن أن يجيء ويذهب مسببا ألما صدريا متكررا .

خيارات العلاج TREATMENT OPTIONS

‏إن أعراض حالتك ونتائج الفحص الطبي قد تقدم مفاتيح قوية توصل إلى التشخيص. ويمكن أن يظهر رسم القلب الكهربائي electrocardiogram التغيرات التي تشير إلى التهاب غلاف القلب. ولكن أفضل اختبار تشخيصي هو تصوير القلب بالصدى (مخطط صدى القلب) echocardiogram .إذا كان مصدر الحالة غير واضح، فقد تحتاج أن تجرى عليك اختبارات أكثر وأوسع نطاقا . وفي أحوال نادرة قد يضطر الطبيب إلى استخدام إبرة لسحب عينة من السائل الذي حول القلب وإرسال العينة إلى المعمل لتحليلها . علاج التهاب غلاف القلب يعتمد على السبب الأصلي. فإذا كان عدوى فيروسية، فقد يكون العلاج الوحيد هو استخدام العقاقير المضادة للالتهاب ‏للتحكم في الألم.أما حالات العدوى البكتيرية فتحتاج المضادات الحيوية. وإذا كان الفشل الكلوي هو السبب، فإن الغسيل الكلوي يكون ضرورياً.وإذا وصل حجم السائل المتراكم في كيس غلاف القلب للدرجة التي تعوق الأداء الوظيفي للقلب. فإنها تكون حاله مستعجلة. يمكن تخفيف الضغط الزائد بسحب السائل بإبرة منزل خاصة. وقد يكون من الضروري إجراء جراحة للقلب لسحب السائل أو لشق النسيج الندبي.


.
.
.



تصلب الشرايين Arteriosclerosis

تصلب الشرايين مصطلح طبي يطلق على حالة تجمع وتراكم المواد الدهنية على طول جدران شرايين الجسم. تلك المواد التي مع مرور الزمن تصبح كثيفة وقوية مسببة تضيق الشرايين وربما انسدادها الأمر الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه الشريان فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو أما إذا حصل انسداد كامل لهذا الشريان فأن ذلك يؤدي إلى موت العضو أو ذلك الجزء منه المعتمد على هذا الشريان مثل حدوث موت جزء من عضلة القلب نتيجة لانسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة.
وفي بعض الحالات يودي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى ضعف جدار الشريان وبالتالي تمزقه وحدوث النزيف مثل النزيف الذي يحدث في المخ محدثا السكتة الدماغية عند كبار السن. وفي حالات أخرى يؤدي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى انفصال أجزاء صغيرة من هذه التراكمات وانتقالها عبر الدم محدثة انسداد لشرايين أخرى صغيرة وبالتالي حدوث جلطة في مكان بعيد عن مصدر هذه الجلطة.


أسباب تصلب الشرايين والعوامل المساعدة على حدوثه

تصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين حيث تتراكم الدهون والكلسترول على جدران هذه الشرايين. وهو يحدث لكل إنسان ضمن متلازمة التقدم في العمر والشيخوخة لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين وبالتالي حدوث مضاعفاتها وعواقبها في سن مبكر من عمر الإنسان ومن هذه

العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور تصلب الشرايين الآتي:
1. التدخين
2. البدانة أو زيادة الوزن
3. زيادة الدهون والكلسترول في الجسم
4. قلة الرياضة والتمارين البدنية
5. مرض السكري
6. ارتفاع ضغط الدم


أعراض وعلامات مرض تصلب الشرايين
تصلب الشرايين عادة لا يكون مصحوب بأي أعراض أو علامات حتى يتأثر سريان وتدفق الدم تأثرا شديدا مؤديا إلى نقصان في تروية وغذاء الأعضاء ، وهنا تظهر الأعراض والعلامات والتي يعتمد نوعها على نوع العضو الذي تأثر وفي حالات كثيرة يكون هناك أكثر من عضو يعاني من وجود نقصان في تغذيته بالدم نتيجة لتضيق الشرايين التي تغذيها بسبب مرض تصلب الشرايين.
ومن هذه الأعراض والعلامات الآتي:
1. ألم الصدر نتيجة لنقصان التروية الدموية إلى عضلة القلب وخاصة إذا حاول الشخص أن يبذل مجهودا ذلك أن حاجة عضلة القلب للدم أثناء الحركة يزيد عما هو عليه اثنا الراحة والاسترخاء.
2. ألم الساقين إذا تأثرت شرايين الرجلين بمرض تصلب الشرايين وهي حالة نرى فيها كبير السن مثلا يمشي لفترة ثم يتوقف نتيجة لحدوث الألم ثم يمشي مرة أخرى وهي العلامة التي تسمى بالمشي المتقطع نتيجة لتصلب شرايين الرجلين. وفي الحالات المتأخرة يحدث ألم الساقين حتى أثناء الراحة. (ملاحظة: هناك أسباب أخرى لحدوث ألم الساقين أثناء الراحة مثل نتيجة لوجود التهاب بالحلق أو الكلى أو الأسنان أو في عظام الساقين أو نتيجة للنوم الكثير أو نتيجة لدوالي الساقين).
3. وجود فرق في قياس ضغط الدم بين ضغط الساعد للطرف العلوي وضغط أسفل الساق.
تشخيص مرض تصلب الشرايين
إضافة للأعراض والعلامات فان هناك عدد من الفحوصات والقياسات الطبية التي تساعد في تشخيص مرض تصلب الشرايين مثل:
1.
1.قياس نسبة الدهون والكلسترول في الجسم
2.التأكد من فعالية ووظيفة الكلى والكبد
3.التأكد من عدم وجود مرض السكري
4.استخدام جهاز الدبلر
5.استخدام جهاز التشخيص المقطعي للجسم
6.استخدام الأشعة الملونة للشرايين

علاج مرض تصلب الشرايين 1.
التوقف عن التدخين

2.
1الإقلال من تناول الأغذية ذات الدهون العالية والكلسترول والحفاظ على ممارسة الرياضة
3.التشخيص والعلاج المبكر لمرض السكري
4.التشخيص والعلاج المبكر لمرض ارتفاع ضغط الدم
5.التشخيص والعلاج المبكر لمرض زيادة الدهون والكلسترول
6.التشخيص والعلاج المبكر لمرض الكلى
7.استخدام بعض العقاقير التي تؤخر حدوث الجلطات أو تزيد من ميوعة الدم أو تقلل من مستوى الدهون والكلسترول في الجسم ومن هذه الأدوية الآتي والذي يجب أخذها تحت إشراف طبي

مضاعفات مرض تصلب الشرايين 1. حدث أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية وجلطة القلب
2.حدوث السكتة الدماغية
3.حدوث جلطة الشريان المغذي للأطراف السفلية
4.ارتفاع ضغط الدم
5.تأخر وضعف حيوية ووظيفة أعضاء الجسم المختلفة مثل ضعف الحركة وانتصاب العضو التناسلي للرجل وحدوث ضعف في البصر ووظائف المخ العليا مثل ضعف الذاكرة.


الوقاية من الظهور المبكّر أو من شدّة تصلب الشرايين 1.
1.الإقلال من تناول المأكولات الذهنية والتي تحتوي على نسبة عالية من الكلسترول مثل الحلويات والبيض والزبد واللحوم
2.المحافظة على ممارسة التمارين البدنية مثل المشي أو السباحة أو الجري.
3.التوقف عن التدخين
4.العلاج المبكر والفعال لمرض ارتفاع ضغط الدم
5.العلاج المبكر والفعال لمرض السكري
6.العلاج المبكر والفعال لحالة زيادة الدهون والكلسترول
7.التحكم في وزن الجسم ومحاربة البدانة


.
.
.




رباعية فالوت Tetralogy of Fallot



رباعية فالوت هو إحدى أمراض العيوب الخلقية للقلب. و يمثل 10-15% من مجموع أمراض العيوب الخلقية للقلب التي تظهر في حديثي الولادة. و المرض يتواجد منذ ولادة الطفل الرضيع، و عادة يتم التشخيص خلال فترة الطفولة إلا في بعض الحالات القليلة التي قد يكتشف متأخرا. و يعتمد ذلك على حدة المرض.
و سمي المرض ﺑـ "رباعية فالوت" لأنه يتكون من أربعة عيوب خلقية بالقلب، و هم:

1. ثقب في الحاجز بين البطينين Ventricular septal defect - VSD:
عبارة عن ثقب يتواجد في الجدار العضلي الذي يفصل البطين الأيمن عن البطين الأيسر للقلب. و بالتالي يسمح هذا الثقب بمرور الدم الغير مؤكسد ( لا يحتوي على الأكسجين ) من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر الذي يحتوي على الدم المؤكسد. و بذلك يتدفق الدم الغير مؤكسد إلى مختلف أجزاء الجسم.
2. ضيق الشريان الرئوي Pulmonary valve stenosis - PS:
الشريان الرئوي هو الشريان الرئيسي الذي يقوم بتوصيل الدم من القلب ( من البطين الأيمن ) إلى الرئة. يكون هناك ضيق في صمام هذا الشريان مما يتسبب في نقص كمية الدم التي تذهب للرئتين.
3. خلل في الوضع الطبيعي للشريان الأورطي Abnormal position of the aorta:
الشريان الأورطي هو الشريان الرئيسي الذي يقوم بتوصيل الدم المؤكسد من البطين الأيمن إلى مختلف أجزاء الجسم ليمدها بالأكسجين اللازم لإتمام العمليات الحيوية لمختلف أعضاء و أجزاء الجسم. و في حالة رباعية فالوت يكون الشريان الرئوي متجها عند البطين الأيمن و ليس الأيسر ( أعلى الثقب بين البطينين ) و بالتالي يكون الدم الذي يتفق إليه مزيج من الدم الغير مؤكسد الموجود في البطين اليمن و الدم المؤكسد الموجود في البطين الأيسر. و بذلك لا يكون هناك تغذية جيدة لأعضاء الجسم بالأكسجين الذي تحتاج إليه.
4. تضخم في البطين الأيمن Right ventricular hypertrophy:

يحدث تضخم في عضلة البطين الأيمن حتى يستطيع مواجهة العبء الزائد على القلب. و بمرور الوقت يبدأ القلب يضعف و يتعرض للهبوط.
تؤدي تلك العيوب الخلقية بالقلب إلى سريان الدم الغير محتوي على الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم. لذلك يتميز المرض بوجود ازرقاق ( زرقة ) في لون جلد الطفل.
أعراض و أسباب رباعية فالوت
تعتمد أعراض المرض على حدة المرض و مدى ضيق الشريان الرئوي.

و تتمثل الأعراض في الآتي:

ازرقاق جلد الطفل Cyanosis: و يحدث ذلك نتيجة اختلاط الدم المحتوي على الأكسجين في البطين الأيسر مع الدم الغير محتوي على الأكسجين في البطين الأيمن من خلال الثقب الموجود بين البطينين.
• صعوبة في التنفس.
• فقدان الوعي.
• تعجر أصابع الأيدي و القدم ( انتفاخ الجلد حول الأظافر فيصبح مستديرا بطريقة غير طبيعية ).
• فقدان الشهية.
• انخفاض معدل زيادة وزن الطفل.
• التعب من أقل مجهود.
• أحيانا تحدث للطفل نوبات من الازرقاق الشديد للجلد، الأظافر، و الشفاه. و تظهر عند البكاء أو الطعام. و يطلق على تلك النوبات Tet spells. و تحدث نتيجة انخفاض مفاجئ في كمية الأكسجين بالدم. و يمكن أن يتخلص الطفل من تلك النوبة عن طريق أن يتخذ وضع القرفصاء حيث يؤدي إلى زيادة تدفق الدم لأعضاء الجسم
• أسباب رباعية فالوت
يحدث المرض أثناء نمو الجنين بالرحم و لا يوجد سبب محدد معروف يؤدي إلى حدوث رباعية فالوت. لكن هناك بعض
العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة به، و تتمثل في:
o إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل.
o سوء التغذية أثناء الحمل.
o الحمل في سن متأخر للأم ( أكثر من 40 عاما(
o تناول الأم الكحوليات أثناء الحمل.
o عوامل وراثية ( إصابة أحد الأبوين بالمرض (.
o خلل جيني مثل في حالات الطفل المنغولي ( متلازمة داون

تشخيص رباعية فالوت

بعد ولادة الطفل يلاحظ الطبيب ازرقاق لون الطفل، و عند الكشف بالسماعة يسمع الطبيب صوت مميز بالقلب يسمى لغط القلب heart murmur. و يحتاج الطبيب لتأكيد التشخيص إجراء بعض الاختبارات و الفحوصات.
• أشعة سينية على الصدر Chest X-ray: تبين شكل و حجم القلب. و نتيجة تضخم البطين الأيمن تظهر صورة القلب بالأشعة و كأنه يشبه الحذاء، لذلك يطلق عليه القلب الشبيه بالحذاء boot-shaped heart
صورة دم كاملة Complete blood count:
يتم قياس جميع خلايا الدم. و في حالة رباعية فالوت يظهر ارتفاع غير طبيعي في عدد كرات الدم الحمراء نتيجة أن الجسم يحاول تعويض نقص الأكسجين بزيادة عدد كرات الدم الحمراء كي تقوم بحمل المزيد من الأكسجين لتوصيله لأعضاء الجسم.
• أشعة موجات فوق صوتية على القلب Echocardiogram:
تبين صورة القلب و مجرى الدم خلال غرف القلب. و تستخدم في تشخيص رباعي فالوت حيث تظهر العيوب الأربعة الموجود بالقلب ( الثقب بين البطينين، ضيق الصمام الرئوي، تضخم البطين الأيمن، و الوضع الغير طبيعي للشريان الأورطي ).
• تخطيط القلب الكهربي ( رسم القلب ) Electrocardiogram - ECG: يسجل النشاط الكهربي للقلب من عدة زوايا. و يظهر وجود تضخم في البطين الأيمن.
• القسطرة القلبية Cardiac catheterization: يتم إدخال أنبوبة رفيعة مرنة من خلال وعاء دموي موجود في الذراع أو المنطقة الإربية. و يتم إدخالها حتى تصل إلى القلب. ثم يتم حقن صبغة معينة من خلال القسطرة لتنتشر بالقلب حتى تبين صورة القلب بوضوح عند تصويره بالأشعة السينية.
يتمثل العلاج في الآتي:
• جراحة تصليح القلب Intracardiac repair
• يحتاج أغلب الأطفال إجراء عملية جراحية لتصليح العيوب الموجودة بالقلب. و تتم تلك الجراحة خلال السنة الأولى من عمر الطفل. و يتم خلالها غلق الثقب الموجود بين البطينين، و يتم إصلاح ضيق الصمام الرئوي و توسيع الشريان الرئوي لزيادة كمية الدم المتدفق للرئتين.
و يلاحظ بعد الجراحة تحسن الأعراض التي كانت تظهر على الطفل نتيجة ارتفاع مستوى الأكسجين بالدم و تغذيته بصورة جيدة لكل أعضاء و أجزاء الجسم.
• جراحة مؤقتة Temporary surgery
• في بعض الأحيان تكون حالة الطفل سيئة و لا يستطيع تحمل إجراء جراحة كبرى مثل جراحة تصليح القلب فيتم اللجوء إلى إجراء جراحة مؤقتة لحين تحسن حالة الطفل و إجراء جراحة تصليح القلب الرئيسية و تتمثل في عمل تحويله ( وصلة ) بين الشريان الأورطي و الشريان الرئوي. فتؤدي تلك التحويله إلى زيادة كمية الدم المتدفقة إلى الرئتين. و عندما يصبح الطفل جاهزا لإجراء جراحة تصليح القلب يتم إزالة تلك التحويله.


رجاءا يالي ما تبا تعلق علي المقال علي الاقل ترفعه لي
4
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بنت دبدوبه
بنت دبدوبه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حبيبتهم (أم عبدالعزيز)
الله يجزاك خير..يالطيبه

استمري ..في نقل المعلومات ..نحتاجها..
السنانيه
السنانيه
رففع
مهره أصيـلة
مهره أصيـلة
الله يعطيك العافية ..؛