نقاء : Ro7

نقاء : Ro7 @nkaaa_ro7

عضوة نشيطة

الشيـخ ( العصيمي ) يجيـز الاكتتاب في أسهم " أسمنت نجران "

الأسهم السعودية و الخليجية

مرحبـاء :26:

11 أبريل 2012 11:53 ص آخر تحديث : 11 أبريل 2012 11:53 ص


أفتى الدكتور الشيخ محمد بن سعود العصيمي بجواز الاكتتاب في أسهم شركة أسمنت نجران ، والتي من المقرر أن يتم طرح 85 مليون سهماً للاكتتاب العام تمثل (50‏‎%‎‏) ‏‎من أسهمها بسعر (10) ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 24/5/1433هـ الموافق 16/4/2012م إلى 1/6/1433هـ الموافق 22/4/2012م .

وكان نص الفتوى كالتالي :

" الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد :

فقد اطلعت على نشرة إصدار " شركة أسمنت نجران " المزمع طرح نصف أسهمها للاكتتاب العام ، واطلعت فيها على نشاط الشركة وعلى القوائم المالية لها عن السنوات 2009، و2010، و2011م ، وعلى ملخص النظام الأساسي ، وقد تبين لي ما يأتي :

- لم تنص الشركة على أنها ستلتزم في تعاملاتها القادمة بالتمويلات والاستثمارات الإسلامية لا في النشرة ولا في ملخص النظام الأساسي .

- توجد تمويلات على الشركة من صندوق التنمية الصناعي ، وتمويلات من بنوك تجارية.

وقد نصت النشرة على أن التمويلات التي حصلت عليها من البنك السعودي الفرنسي والبنك الأهلي التجاري هي بالعقود الإسلامية (مرابحة ، وتورق) ، وهي عبارة عن عمليات تورق بالمعادن .

- اشتملت القوائم المالية عن الأعوام 2009 و2010م على مبالغ نقدية وإيرادات من الودائع لم يفصح عنها هل هي إسلامية أم لا .

- اشتملت القوائم المالية عن عام 2011م على نقد في البنوك ولم يفصح عن طبيعته، وتمت إعادة الجدولة للتمويل الإسلامي من البنك الفرنسي . - ذكر في النشرة أن الشركة تقوم بالتأمين لتغطية بعض مخاطر الأعمال ، ولم تفصح عن كونه تعاونيا .

وحيث إن تمويلات صندوق التنمية الصناعي لا بأس بها ، إن شاء الله ، وحيث إن العلاقة مع البنك الأهلي والفرنسي عبر التمويلات الإسلامية ، فأرى جواز الاكتتاب في الشركة .

وأوصى نفسي والقائمين على الشركة والمساهمين فيها بتقوى الله عز وجل ، والبعد عما يسخطه في كل شؤون حياتنا حتى يبارك الله لنا .

وأوصيهم كذلك بالبعد عن التسميات الربوية في بنود القوائم المالية حتى لا تفهم خطأ من القارئ كما حدث في الإيضاح رقم 17 من القوائم المالية لسنة 2011م .

وأهيب بالشركة بأن تعين مستشارا شرعيا لها خاصة لمسائل التمويل والاستثمار ، وليس ذلك أقل شأنا من المجموعة الكبيرة من المستشارين الذين تصدروا نشرة الاكتتاب .

وهذه الفتوى لبيان الحكم الشرعي في الاكتتاب ، وليس المقصود منها الدعوة للاكتتاب ، فالأمر راجع للشخص المكتتب . والله المستعان ، وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . كتبه ، محمد بن سعود العصيمي الأربعاء 19 جمادى الأولى ، 1433هـ" .
7
907

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

غِنـــى ..~
غِنـــى ..~
،

هذا اللي كنت بسأل عنه
الحمد لله الحين ارتحنا


مشكورة نقاء :26:
SARAB911
SARAB911
الله يجزاك خير
ويبارك لنا ولكم
نقاء : Ro7
نقاء : Ro7
، هذا اللي كنت بسأل عنه الحمد لله الحين ارتحنا مشكورة نقاء :26:
، هذا اللي كنت بسأل عنه الحمد لله الحين ارتحنا مشكورة نقاء :26:
العفوا عزيزتي ،
نقاء : Ro7
نقاء : Ro7
الله يجزاك خير ويبارك لنا ولكم
الله يجزاك خير ويبارك لنا ولكم
وياأك عزيزتي ،
الجواهر الغاليه
جزاك الله خير
طيب كيف تجديد البطاقه لاني من زمان اكتتابت وهل خلص وقت الكتتاب والا لا