سيدة الوسط

سيدة الوسط @syd_alost

عضوة شرف في عالم حواء

كشك الفقراء

اطباق عالم حواء

من لديها فكرة عن ماهو كشك الفقراء؟وكيف يعد؟
8
2K

هذا الموضوع مغلق.

طوق الياسمين
طوق الياسمين
غاليتي السيدة الوسطى :
وجدت في أحد الكتب التي لدي هذة المعلومات عن الكشك وأعتقد أنه هو ما سألت عنه (كشك الفقراء) الكشك هو من الأغذية الشعبية وهو مصنوع من البرغل واللبن الرائب.
أما طريقة صنعه :
فينقع البرغل في ماء ساخن ثم يجفف لمدة تتراوح بين 5-6 ساعات ثم يضاف اللبن الرائب ويوضع في أكياس من القماش ويترك حتى يتخمر تماما ثم يوضع في جرار فخار لمدة تتراوح بين 3-4أيام ،وهذا ما يسمى بالكشك الأخضر الذي يؤكل كمقبل مع البقدونس والجوز والزيت.
أما إذا جفف جيداً وفرك باليد أو طحن ونخل فإنه يصبح كشكاً يابساً،يؤكل بعد طهوه بالماء الساخن مع السمن والبصل والنعنع.
يحتوي الكشك على أكثر المواد المغذية الموجودة في المادتين اللتين يصنع منهما،تضاف إلى ذلك بعض الخمائر الغذائية الضرورية وخاصة عندما يضاف إليه المواد الدسمة وينصح باعطائه للأطفال على صورة حساء نظراً لخواصه المغذية وطعمه المستساغ.
الكشك المتوفر هنا في المملكة هو النوع المطحون تجينه في أغلب السوبرماركت في علبة زجاجية على شكل بودرة بيضاء.
غاليتي أنا أعرف أنكي تتبعين نظام الماكروبيوتيك فلا تتناولين إلا القليل من الدجاج بس للأسف الطريقة التي لدي بالدجاج بس أنا سألت وأخبروني أنك ممكن تعملي الكشك بالماء لأن الهدف من الدجاج إعطاؤه دسم.
سأكتب لكي الطريقة بالدجاج حتى لو حبيتي تسويها بدجاج بلدي.
المقادير هي:
دجاجة
نصف كوب حمص منقوع
بصلة مفرومة
1-2 فص ثوم ميشور
ورقة غار
ربع كوب رز (اختياري)
4 م.ك كشك
الطريقة:
1-يسلق الدجاجة مع الغار والحمص.
2-يقلى البصل حتى يصبح ذهبياً ثم يضاف الثوم حتى يحمر.
4- تضاف مرقة الدجاج (حوالي كوبين)ويضاف الرز ويترك حتى ينضج.
5-يذاب الكشك في ماء بارد ثم يضاف للمرق ويحرك 5-10 دقائق حتى يثخن.
ويكون قوامه أغلظ من المهلبية بقليل.
6-يضاف الدجاج المفتت ويغلى بضع دقائق.
ولو عندك أي استفسار أنا حاضرة وإن شاء الله يكون هذا ما تبحثين عنه
:33: :26: :33:
سيدة الوسط
سيدة الوسط
جزاك الله الف خير يااختي..صدقيني من فترة طويلة وانا ابحث عنه..فجزاك الله عني الف خير ارحتيني:)
اتمنى ان تقولي لي من فضلك اين اجدة؟مااسم المحلات التي تقوم ببيعه؟
تحياتي لك.
طوق الياسمين
طوق الياسمين
غاليتي السيدة الوسطى
لا تتصوري مدى سعادتي عندما وجدتك وضعت هذة الطبخة العزيزة جداً علي في
مطبخك الصحي .
لن تتصوري مقدار فرحتي:14: فجزاكي الله عني خير الجزاء.
أنا أعرف إنك بالرياض بس للأسف أنا لا أعرف محل معين بس أعتقد بتلاقيه ببندة
يا إما في المهباج أو قسم الحبوب عندهم.
ميزة بندة إنك حتى لو لم تجدي الغرض، في أوراق خاصة للاقتراحات تجدينها عندهم
تكتبي الغرض الذي تريدينه ورقم تليفونك وبعد فترة بسيطة يحضرونه وفي بعض الأحيان يحضروا طلبية مخصصة لك إذا كنتي مستعجلة.
في حل ثاني في كل منطقة بالمملكة يوجد محل أو بقالة متخصصة ببيع الأغراض الشامية لأنه الشوام في عندهم طبخات ما بيستغنوا عنها وهذي المحلات تحضر لهم هذة الحوايج (كشك،الجميد.....) إسألي أي واحدة شامية بتقابليها من وين يشتروا الجميد والكشك في الرياض وراح تدلك إن شاء الله.

أنا العلبة التي عندي من منتجات الربيع والبودرة داخلها لونها بيج وناعمة زي السميد الناعم أنا سأضع صورة لكي في الأسفل بس والله خجلانة منك العلبة من كثر الاستخدام عتقت شوية فاعذريني:01:
تسمحي لي بسؤال :)

يبدو إنك (ماشاء الله لا قوة إلا بالله ) متبحرة أكثر مني في علم الماكروبيوتيك عندي سؤال بالنسبة لموضوع المطبخ الصحي أنا كنت حبيت أشارك بس المشكلة ما هي المأكولات الممنوعة في الماكروبيوتيك؟
يعني كمثال كنت أعتقد أن المقلي ممنوع لكني وجدت الفلافل ؟
كنت أعتقد الطماطم ممنوعة حسب ما قرأت وخاصة بالشتاء ومع ذلك شفت الأستاذة مريم نور تصنع التبولة وبالطماطم وبالشتاء؟
يا ريت توضحي لي هالأمر وبالتفصيل لأني بصدق أود المساعدة في إيجاد طبخات صحية معكم :15:
شام
شام
أهلا بك سيدة الوسطى ....

كشك الفقراء بالعادة يطلق على الحليب المصنوع بطريقة معينة وعلى وجهه المكسرات ويقدم في المناسبات والأفراح ..

أما الكشك التي تكلمت عنه الأخت طوق الياسمين فاسمه الكشك فقط وهو لذيذ جدا ..

فإن أردت ذكرت لك طريقة صنع كشك الفقراء والكشك العادي وكلاهما ألذ من الآخر ..

تحياتي
طوق الياسمين
طوق الياسمين
والله إنك بنت حلال يا شام :27:
أنا فعلا قريت أنه كشك الفقراء حلا بس نسيت أذكره للسيدة الوسطى
بس على فكرة الحلوى هذة فيها حليب وأنا بعرف نظام الماكرويوتيك بيمنع
الحليب وهذا اللي نساني مع الزحمة أخبر السيدة الوسطى.
أعتذر مجدداً:01:
ومشكورة يا أحلى شام:14:
ويا ريتك تحطي لنا طريقتك بالكشك لأني بحبه كتير ونفسي أتعلم كل طرق عمايله
ويعطيكي ألف ألف عافية :26: