أكتئاب مابعد الولادة

الحمل والإنجاب

~ اكتئاب مابعد الولادة ~

اكتئاب ما بعد الولادة حالة شائعة تعانى منه الكثير من السيدات، وهو نوع من أنواع الإكتئاب الذى تعانى منه المرأة بعد ولادة طفلها، ومن الممكن أن يبدأ الإكتئاب اثناء فترة الحمل اى قبل ولادة الطفل ولكن لا يسمى اكتئاب ما بعد الولادة إلا إذا استمر إلى ما بعد الولادة. ويرجع العلماء أسباب حدوث اكتئاب ما بعد الولادة إلى التغييرات البيولوجية والجسدية والعاطفية والاجتماعية التى تصاب بها المرأة بعد الولادة.

~ ماهي أعراض اكتئاب مابعد الولادة ~

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة مثل أعراض الإكتئاب العادية
بالإضافة على بعض الأعراض الأخرى مثل:
1-الشعور بالحزن وبالانزعاج وباليأس 2- تجنب الناس وعدم الخروج من المنزل
عدم القيام بأشياء كنت تتعودين الاستمتاع بها عدم القيام بالواجبات
3- أو محاولة القيام بالكثير من الاشياء 4- رفض القيام بأخذ قرارت
5- البكاء بكثرة او عدم المقدرة على البكاء 6- الشعور بعدم القيمة
7- تصبح المرأة ذات مزاج متقلب 8- الشعور بـتأنيب الضمير وبالقلق والذعر والانزعاج الشديد 9- فقدان الشعور بالمتعة او السعادة 10
- سرعة الغضب والانفعال 11- عدم الشعور بالطريقة التي يجب عليك الشعور بها تجاه طفلك
12-اضطرابات اثناء النوم 13- البطء او السرعة الزائدة والاضطراب وعدم القدرة على الاسترخاء
14- فقدان الآهتمام بالعلاقة الجنسية 15- تغيرات في الشهية الاكل الزائد أو الآكل بكمية غير كافيه
16- عدم القدرة على التركيز أو اتخاذ أي قرارت
17-الخلافات الكثيرة والصراخ وفقدان القدرة على التحكم في النفس

~ اسباب الآكتئاب مابعد الولادة ~

التغييرات بعد الولادة السريعة في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون الهرمونات الأنثوية قد يكون لها تأثير قوي على صحة المرأة النفسية بعد الولادة.
تفرز • البروجسترون والاستروجين التي ينتجها المبيض والمشيمة، والسماح للرحم لاستقبال والحفاظ على البويضة المخصبة. مستويات هذه الهرمونات زيادة بمقدار 10 أضعاف خلال فترة الحمل. إذا كانت مستويات هذه الهرمونات منخفضة جدا، قد يحدث الإجهاض.
• بعد الولادة، ومستويات هرمون البروجسترون تراجع بشكل كبير لتصل إلى مستويات ما قبل الحمل حوالي 72 ساعة بعد الولادة. خبراء لشك في أن هذا التحول الدراماتيكي في الهرمونات الأنثوية قد تلعب دورا رئيسيا في الاكتئاب بعد الولادة.
• خلال فترة الحمل، ومستويات الاندورفين، التي تفرز بشكل طبيعي المواد الكيميائية التي تجعلنا نشعر جيدة، وزيادة أيضا. مستويات إندورفين انخفاضا حادا بعد الحمل، والذي يضيف أيضا لخطر الاكتئاب.

وبالإضافة إلى هذه التغيرات الفسيولوجية، والعوامل الأخرى التي قد تسهم في اكتئاب ما بعد الولادة وتشمل:
• نفور الزوج منها لتغير شكلها
• عدم القدر على تلبية احتياجات الطفل والاهتمام به
• الشعور بفقدان ليس في كونها حاملا بعد الآن

~ العلاج المناسب ~
لاتترددي في طلب المساعده من طبيبك النفسي اذا شعرتي بالرغبة في الانتحار او بمجرد التفكير به
يجب أن تستعين المرأة بالله سبحانه وتعالى بالمحافظة على الصلاة وقراءة القرآن على يجب على المرأة أن تتجنب الإرهاق والتعب عن طريق أخذ قسط من الراحة والبعد عن التوتر والقلق النفسى.
لابد من طلب المساعدة من الزوج أو الأهل للمساعدة فى العناية بالطفل الجديد، والبيت من اعداد الطعام والغسيل الخ.
احرصى على إرضاع الطفل من ثدييك، لأن الرضاعة الطبيعية تساعد على افراز هرمون البرولاكتين وهو يعمل كهرمون مهدىء للجسم.
الإهتمام بالترفيه عن النفس وممارسة أنشطة مثل القراءة أو الرياضة

7
825

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سنوبل
سنوبل
مشكوره
نهى عمري
نهى عمري
جعل امهاتنا بالجنه ..وكل امهات المسلمين ..
شوشوالامورة
شوشوالامورة
مشكوره حياتي..

انا توي مخلصه الاربعين وكل الاعراض هذه جاتني الحين يعني بعد الاربعين على طول ابكي ومعصبه طفلي جنني بالبكاء وينك يايمه كل يوم تتصل علي خلاص تحملت المسؤليه بعد مارحت بيتي وزوجي طبعا ما يعرف شي بالاطفال يارب ساعدني على تربية طفلي وهديه وريحه من البكاء ازعج اللي بالعماره كلها... تصدقون اكتب لكم وانا ابكي ...
رموش انثى
رموش انثى
مشكوره حياتي.. انا توي مخلصه الاربعين وكل الاعراض هذه جاتني الحين يعني بعد الاربعين على طول ابكي ومعصبه طفلي جنني بالبكاء وينك يايمه كل يوم تتصل علي خلاص تحملت المسؤليه بعد مارحت بيتي وزوجي طبعا ما يعرف شي بالاطفال يارب ساعدني على تربية طفلي وهديه وريحه من البكاء ازعج اللي بالعماره كلها... تصدقون اكتب لكم وانا ابكي ...
مشكوره حياتي.. انا توي مخلصه الاربعين وكل الاعراض هذه جاتني الحين يعني بعد الاربعين على طول ابكي...
شكراً للجميع على المرور

الله يساعدك يارب ويكتب لك الي فيه الخير

حاولي تاخذي دورة او تقرأي عن طرق تربيه الاطفال اذا كنتي لسه جديده في هذا الوضع

وكمان اقرأي عن طرق المساعده النفسية للتخلص من الآكتئاب

والله لو اقدر ارسل لك كان ارسلت بس مشاركاتي قليلة

رجاءاً ارسلي رسالة خاصة عندي لك كلمة راس

اتمنى لك التوفيق
حلم منتظر
حلم منتظر
يعطيك العافيه