أَمـيرة
أَمـيرة
بنات انا داخلة عالمجال جدييدة اتمنى اللي عندها استعداد تساعدني ترسلي عالخاص
احتاج اخت ملمة بكل التفاصيل تراسلني عالخاص للتفاهم

و ثانياً شلون اقدر اقدم طلب موظفات سعوديات من وين ؟
اخت الصبر
اخت الصبر
طالبت وزارة العمل من الجهات المختصة بعدم تجديد تراخيص المشاغل النسائية التي يعمل بها رجال من الجنسيات الوافدة، ورات الوزارة ضرورة اقتصار العمل في المشاغل النسائية على السعوديات وعدم الاستقدام أو استخدام غير السعوديات وذلك لتوفير وظائف للسعوديات المتقدمات لمكاتب العمل وتخصصهن خياطة.. علماً انه يوجد ",60000" مشغل في المملكة منها "7577" في الرياض، وقد اشارت احدى الدراسات الاقتصادية ان ما يقارب من "180" مشغلاً نسائياً في الرياض يعرض للتقبيل أو بيع التجزئة شهرياً. مما يوضح الخسائر والتعثر التي تواجهها تلك المشاغل وهل لديها قدرة لتوظيف السعوديات أو تفعيل سوق العمل.. في هذا اللقاء يتحدث إلينا عدد من صاحبات المشاغل عن وجهة نظرهن لتوظيف السعوديات كما يتحدث عدد من الفتيات الراغبات في العمل عن رأيهن ايضاً في هذا الموضوع."ثقة الزبونة"تقول فتحية عبدالسلام صاحبة احد المشاغل: الزبونة تبحث عن المحترفة في عملها والسعوديات غير محترفات مهما حصلن على دورات. فمن كل ثلاثين فتاة حاصلة على دورة تجميل نجد واحدة عملها ممتاز والبقية ذوات مستوى عادي وأقل. وليس من المعقول ان اوظف من يتدرب على الزبائن فتتكون سمعة سيئة عن المكان بعكس الجن
سيات الأخرى خاصة المعروفة في مجال التجميل واللاتي يحضرن اغلبهن وهن متعلمات المهنة..وتذكر صاحبة مشغل آخر في شمال الرياض ان لديها رغبة في توظيف سعوديات إلا ان الزبونة لا تثق بالفتاة السعودية التي تعمل في مجال التجميل. وهذا الامر طبيعي فمنذ نشأة المشاغل وهي تعمل تحت ايدي عاملات فلبينيات ومن الصعب ان نغير هذا المسار في وقت قصير.. وقالت "انا كصاحبة مشغل اعطي الفلبينية التي تقص وتخيط راتباً " 1500ريال" فما المانع ان اعطيه لفتاة سعودية لن تكلفني مسكن وتذاكر وغيره؟! المانع الوحيد هو تردد الزبونة للتعامل مع الموظفة السعودية..!!"تجربة فاشلة"وتقول صاحبة مشغل آخر "جربت توظيف فتاة سعودية خياطة براتب " 1300ريال" وبعد شهرين استغنيت عنها بسبب بطئها لانجاز العمل علاوة على تغيبها المستمر واعذارها المتكررة مما عطل العمل..بينما تقول سميرة عبدالكريم صاحبة احدى المشاغل "المشاغل النسائية غير رابحة من الاساس وراتب السعودية يثقل كاهل المشغل بعكس الوافدة التي تتقاضى راتباً أقل وتسكن في المشغل نفسه أو في منزلي ودائمة التواجد متى رغبت في ذلك وتقبل ضغط العمل وزحمته بعكس السعودية التي تعمل حسب وقت الدوام مهما كانت ظروف المشغل..""تجربة نا
جحة"هذا وتذكر سيدة أخرى انها وظفت فتاة سعودية حاصلة على شهادة خياطة ودعمتها بدورات في التجميل واصبحت أفضل موظفة في المشغل تأتي الزبونة خصيصاً لها.."رأي الفتيات"وبالنسبة للفتيات الراغبات في العمل داخل المشاغل النسائية تنفي فضة نايف. كلية المعلمات زعم صاحبات المشاغل ان الفتاة السعودية غير محترفة في عمل الخياطة والتجميل فهناك عدد كبير من الفتيات السعوديات يجدن عمل أفضل الموديلات في الخياطة والتجميل خاصة لو كانت هواية وصقلت بالدراسة والدورات التدريبية..كما اكدت منال عبدالله حاصلة على دورات تجميل ان الفتاة السعودية ليست مستهترة كما يردد البعض وقد اطلقت هذه العبارة وما زالت منذ طلب من القطاع الخاص احلال السعودة.. وعلى صاحبات المشاغل التعامل مع الفتيات السعوديات ثم الحكم عليهن وليس إطلاق الحكم بما هو معروف ويتناقل..هذا واشارت فتاة أخرى إلى ان هناك مجموعة من صاحبات المشاغل تفهمن لدور الفتاة السعودية داخل المشغل. حيث نجد عدداً من المشاغل تعمل فيها سعودية في الإستقبال وعدد آخر تعمل في التجميل حيث تبدع فيه الفتاة السعودية أكثر من الخياطة..

المصدر جريدة الرياض الاقتصادي
اعداد امل الحسين

طبعا هذا التقرير اخواااتي كان عام 1423 يعني ب2002
والحين احنا بعام 1433 ه 2012
حوالي عشر سنوات !!!
اخت الصبر
اخت الصبر
بنات انا داخلة عالمجال جدييدة اتمنى اللي عندها استعداد تساعدني ترسلي عالخاص احتاج اخت ملمة بكل التفاصيل تراسلني عالخاص للتفاهم و ثانياً شلون اقدر اقدم طلب موظفات سعوديات من وين ؟
بنات انا داخلة عالمجال جدييدة اتمنى اللي عندها استعداد تساعدني ترسلي عالخاص احتاج اخت ملمة بكل...
اختي اميره انتي بأي مدينه ؟
اخت الصبر
اخت الصبر
السلام عليكم
كيفكم؟شو اخباركم ؟
يـايـمـه
يـايـمـه
هلا وغلا اخت الصبر بخير الله يسلمك يالغلا

بسألك الحين لو ابي انقل كفاله ضروري تكون فيه سعوديه موظفه عندي بالمشغل ؟