استفتاء حول مصروف طفلك

الأمومة والطفل

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

انا عندي ابني عمره 13 سنه وياخذ مصروفه المدرسي من عندي

هل حان الوقت ان يكون مسؤول عن مصروفه الاسبوعي .......كبدايه وينتقل بعد ذلك تدريجي

الى مصروف شهري......

هل انتي مع ام ضد استقلالية الطفل في هذا العمر بالمصروف

اتمنى ان لا يكون الموضوع قد سرد من قبل لاني بحثت ولم اجد

في انتظار ايجاباتكم

ولكم منى جزيل الشكر
5
940

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم سلمان الباحثة
السلام عليكم اختي الغاليه
انا في اعتقادي ان سن ابنك مناسب كي تعطيه مصروف اسبوعي كبدايه ومن ثم يكون شهري فهذا السلوك يعلمه المسؤوليه وحسن التدبير والتفكير في العواقب والاعتماد على النفس نوعا ما
لكن اختي انتبهي الى نقطه وهي عدم الضعف امام الحاح الصبي في حال انتهاء مصروفه قبل المده المحدد وطلبه المزيد من المال والا فلن تستفيدي شئ
وفقك الله
UAE_ME
UAE_ME
جزاك الله خير اختي

انا ببدأ معاه الاسبوع الجاي و ان شاء الله نستمر و يتعلم يوفر مصروفه

:)
أم سلمان الباحثة
بالتوفيق
عطر الزمن
عطر الزمن
بالتوفيق
بالتوفيق
اولادي من سن 4 -10 سنوات...وانا اعطي مثلا ولدي 4 سنوات 2 ريال يوميا ...واعطيه محفظة نقود...

لما يروح للروضة( طبعا اكون مأمنه له عصير وساندويش لافطار ).. يشتري بريال والريال الثاني في المحفظة ..كعملية ادخال ...والان معه مبلغ وقدره ...وفرحان ..ومبسوط ....وحاس انه كبير...

اما اخوانه الي 8 -10 سنوات ..فاحيانا اعطيهم مصروف اسبوع ...او احيانا يوميا او احيانا اعطيهم مصروف ثلاث ايام ....والحمد فيه ما ياخذونه وفيه الي يدخرونه

مشكورة على طرحك ..الموضوع
(Tweety)
(Tweety)
شوفي عزيزتي ... انا باحكي لك تجربه شخصيه ....
انا الوالد الله يرحمه و يغفر له .. اعطاني اول مصروف فى يدي و كان عمري 6 سنوات ... و الله اذكرها الس الآن علبه مرتبه انيقه فيها 15 ريال من ابو نص ريال ... المفروض انها تكفيني شهر لآني كنت اخذ فى اليوم نص ريال .. طبعا هذا زمان من زمن الديناصورات المنقرض... الشعر الأول صرفته فى 10 ايام و باقي الشهر اخذت من الوالد ... الشهر اللي بعده كان كل يوم يسالني كم اخذتي و مع ذلك خلص مصروفي في اسبوعين .... الشهر الثالث ... نبهني انه اذا خلص ما فيه فلوس و مع ذلك انتهي فى اسبوعين كمان و اعطاني باقي الشهر ... الشهر الرابع .. حلف انه ما راح يعطيني و خلص مصروفي في 20 يوم و جلست ابكي و مسكني و فهمني انه بس اخذ نص ريال واحد مو اكثر ... الشهر اللي وراه .... خلص مصروفي كمان فى 20 يوم و رفض ان يعطينس قرش واحد و كنت كل يوم ابكي الصباح و هو يا جبل ما يهزك ريح ... انحرمت من المصروف 10 ايام ... الشهر اللي وراه خلص مصروفي قبل الشهر ب 3 ايام و رفض اعطائي اي معونه .... بعدها بديت فعلا فى اني احافظ على مصروفي طول الشهر لا و صرت احوش ريالين فلوس الجمعه ... لأن وقتها كان الجمعه بس اجازه .. و الحمد لله من يومها بديت احس و اتعلم كيف الواحد يمسك فلوس...

انا ناويه اسوي نفس الأسلوب مع بناتي ان شاء الله بس ابدأ باسوع اولا ثم اسبوعين و هكذا ...
احس شهر كثير عليهم تحمله فى السن الصغير هذا ...

بالنسبه لأبنك نعم ابدئي معه و لو انك متأخره بس يمكنك البدء الآن اسبوعيا ثم كل اسبوعين ثم شهريا ... و لكن لا تنتقلي من مرحله الي اخري الا و انت متأكده انه قادر على المحافظه طول الفتره ... و اؤيد عدم اعطاء المعونات الخارجيه بعد 3 انذارات ليتعلم ... و حطي فى بالك ان مصروف نهايه الأسبع مو داخل فى الحسبه مؤقتا الي ان ينضج و يتعلم