أم مشاعل
أم مشاعل
طيب عفوا خواتي..

ممكن تكتبون وش أنواع حبوب الحديد اللي تستخدمونها..

لأني انا بعد عندي انيميا.. وخلصت الحبوب اللي كنت استخدمها ومافي منها بالسعودية..
سلسبيل77
سلسبيل77
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....هلا حبيبتي عتاب السنين اسمحلي اليوم شفت رسالتك وقريت موضوعك والله هاليومين مشغولة باخوي مسكين مسوي عملية بس الحمدلله بسيطة ...وتعرفين عاد انا دكتورة العائلة ....
المهم حبيبتي ماشالله البنات ماقصروا وردوا عليج بردود حلوة ومفيدة ...بس حبيت اطمنج ان معدل ال10 ىيكون المعدل الطبيعي المنخفض في الحمل وهذا طبيعي في فترة الحمل لان احتياجات المراة الحامل لحديد تزداد لتكوين الدم والدورة الدموية بينهاوبين الجنين ونقل الاوكسجين والغذاء الى الجنين عبر المشيمة ...لذلك تجدين ان نسبة الزيادة في حجم الدم blood volume تبدا ببطء في الثلث الاول في الحمل ولكنها تزداد بسرعة كبيرة خلال 15-20 اسبوع حتى تصل في الاسبوع 30-35 الى 150% مقارنة لفترة ماقبل الحمل ...وكل هذه العملية تحتاج الىزيادة كمية الحديد في الطعام او اخذها على شكل حبوب لذلك تبدا الحامل من الاسبوع ال20 من الحمل اواحيانا من الاسبوع ال15 من الحمل بتخذ حوالي 30الى50 ميليجرام من الحديد اضافة الى الفيتامينات الاخرى المغذية والمفيدة حيث ان عملية تكوين كريات الدم الحمراء لاتعتمد فقط على الحديد الممتص فقط بل انه هناك علاقة بين الفوليك اسيد وفيتامين B12وفيتامين Cاي ج بالعربية وتصنيع صبغة الكريات الدم الحمراء ال HAEMOGLOBINوالنقص في اي عنصر من هذه العناصر يؤدي الى فقر الدم
اما عن انواع الهيم او الحديد فانه كما ذكرت الاخت بنت النيل هناك نوع HAEM من المصدر الحيوان حيث يمتص بسهولة ويوجد في اللحوم الحمراء وبعض الاسماك كالتونة والسردين ويوجد بكمية اقل في الطيور والدواجن ..
اما النوع الثاني NONHAEM فهو من مصدر نباتي وهو الذي لايتمص بنسبة كبيرة ويجب اخذ مصادر حيونية من الحديد وفيتامين السي للمساعدة في امتصاصه كما انه هو النوع الذي يتاثر امتصاصه بشرب الشاي اما المصدر الحيواني لايتاثر بشرب الشاي ....
اما بالنسبة لكالسيوم فهو ضروري جدا لتكوين عظام واسنان الجنين ..كمية نقص الكالسيوم يسبب تشجنجات والالم حادة في عضلات الرجلين اكثير من النساء الحوامل ...واثبتت الدراسات العلمية ايضا ان الكالسيوم يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 70% وبالتالي يؤدي الى هبوط الضغط في حالات الانسمام اوالارتجاج الحملي اوتسمم الحمل pre eclampciaبنسبة62%...لكن الكالسيوم يعمل على التعارض مع بعض المعادن المهمة في الجسد كالحديد والزنك زالمغنسيوم والنحاس حيث يتنافس معهم في اماكن الامتصاص من المعدة والامعادء الدقيقة وبالتالي تؤدي الزيادة في اخذ الكالسيوم الى التاثير على العناصر الاخرى في نفس الوقت ...لذلك يمكنك الفصل بين اخذ الحديد او الحبوب المكملة من الفيتامينات مع بعض واخذ الكالسيوم بعدها بساعتين ....او اخذه عند وقت النوم لانه يساعد ايضا على الاسترخاء وبالتالي المساعدة في النوم ....كما انه في حالتك احساسك بالم بعد اخذ الحديد على معدة خالية يمكنك في المرة القادمة اخذه بعد الطعام بنصف ساعة ....وسلامتك لا تشيلين هم وانشالله راح نسمع اخبار حلوة منك ولايضيق صدرك ابدا الله يوسع عليك في الدنيا والاخرة ....ولاتنسينا من الدعاء ......:26: :26:
عتاب السنين
عتاب السنين
Shine Star
يعطيكي العافيه حبيبتي
المشكله ما بلغوني بشي ابد لا الصيدلي ولا الطبيبه
وكنه اول حمل لي كلش ما اعرف مادري وش صار فيني يمكن فرق بين اخر حمله لي والحمله هذي
او لان كل شيء جاني غير حمالي الي طاف
الحمد الله على كل حال...

وتسلمين على معلومة الزبيب بجيب من الرفاعي اليوم ويارب يسعدك على المعلومه هذي ويبلغكي نعيم الدارين انتي وسائر المسلمين...
عتاب السنين
عتاب السنين
يعطيكي العافيه يابنت النيل والله تستاهلين الشكر
وانشاء الله بحاول اعزل بين الحبوب لجل يستفيد البيبي وجسمي منها

اكرر شكري لك
عتاب السنين
عتاب السنين
جروووح مايداويها الزمن

انشاء الله تكون طبيعيه لان موناقصين روعات
وبالنسبه للكالسيوم ماصرفاتها شهر واحد مادري ليش ان رحت للطبيبه بقوله تسلمي على التوضيح
وعسى ربي يزيل همك وجروحك