فلفلـــه
فلفلـــه
بصراحه كان ودي افتح الموضوع من زمان لكن لكي الشكر اختي على طرحك الموضوع وان شاء الله يكون في موازين عملك.
بنتي الله يحفضها عمرها سنتين وسته شهور علمتها على الحمام من ثلاثه اشهر بس المشكله هو اذا صرنا نطلع برا ارجع البسها اخاف تعملها ياليت تخبروني كيف اسوي واعودها وبالنسبه للطفل في هذا السن يحتاج الى الصبر لانه في هذا السن يحب يستطلع ويكتشف العالم من حوله وكلمه (لا)خاطئه جدا ولكن نستبدل بدل منها الكلام الجميل مثلا (بنتي الله يخليها لي لمن اشرب شاهي تريد مثلي فاقولها وشرايك تشربين حليب وتوافق على طول)الطفل يحتاج لسياسه في التعامل معه .والله يخلي لكم اطفالكم انه مجيب الدعاء.
أنوار البحرين
شكرا لكم على طرح الموضوع..بنتي عمرها سنتين وشهرين

عنيييييييدة نوعا ما وشيطانة وقاعدة اعلمها على الحمام بس مع البامبز طبعا

أخاف تعملها لاني بس من كم يوم صار لي اعلمها بس كل ما حسيتها شربت شى

عقب اوديهااعرف انها بتبول أوديها وتبول في الحمام واصفق لها وتستاااانس اذا اقولها

شااااااااااطرة بنتي فتتشجع بس اذا جتها الكبيرة(كاكا) تعملها بعيد عني وما تعرف انها لازم

بالحمام واني خايفة من هالشىء يعني اذا خليتها بدون حفاظ اخاف تعملها أمر البول

سهل لكن الكاكا؟؟تجااااااااااااربكم ف تعليم الحمام الله ايخليكم..
أسمه2
أسمه2
هلا بكل البنات
أنوار البحرين عادي حبيبتي مادام انهه تستجيب مع الحفاظة وانت تودينها الحمام عقب الشرب هانت يا اختي الككا امرهه هين, كل مرة تعملها فهميها هالمرة حبيبتي سويها في القيصرية او الحمام ليما بعدين بتعمل نصها في الحفاظة والنص في الحمام وعقب من بتعمل راح تقولج بس صبري ولا تشيلين هم اهم شي تعلمت الشغلة. انا بعد بنتي عمرها سنتين وشهرين وعلمتها من عمر سنتين وبالحفاظة والحمدلله ما شاء الله تبارك الله فترة وتعلمت.
بنتي لاحظت تسمع الكلام بالأسلوب الطيب وبالكلام اللين والشرح تسمع الكلام جربوا عاملوهم بحب وكلموهم مثل الكبار يعني احترموهم وبتشوفون النتيجة.
من الانشطة السهلة والمفيده التلوين بدفتر التلوين وساعات ألون معاهه هذي تحبهه.
اذا جات بتزعجني وانا اطبخ او اشتغل فالبيت اقولهه فتحي قصتج وقعدي وانا اشتغل اقص عليهه القصة وهي قاعدة في الارض لأني حافظة القصص هههههههه.
عروس الشام
عروس الشام
السلام عليكم
ابني ان شاء الله بيكمل سنتين بعد شهر
أهم شي علمته له هو النظافة.. بحيث أنه أول ما تتسخ يديه أو وجهه بسرعة أقول له امسح وجهك أو يديك و أعطيه منديل.. منذ كان عمره سنة و أنا أكرر نفس الشيء الى أن تعلمه.. الآن عندما تتسخ يداه يأتي الي أو الى أبيه و يقول (محمة) يعني محرمة أو منديل
و كان ابني عندما نخرج يرفع ملابسه و يلعب ببطنه أمام الناس.. فبدأت أقول له عيب كلما فعل ذلك و انزل له ملابسه من دون صراخ و لا مشاكل.. و مع الوقت تعلم (طبعاً بعد شهور) و أصبح كلما غيرت له ملابسه يقول لي عيب و ينزل ملابسه على جسمه (أصبح الآن لا يدعني أغير ملابسه!!)
كان أحياناً يضع يده على عورته عندما أغير له و لأكون صريحة فقد تعاملت مع الموضوع بالبداية بشكل خاطئ فقد كنت أنهره أو أضربه على يده
و لكني الآن أقول له يع عورتك عليها (ببي أو كاكا) على حسب المكان الذي لمسه.. و أغسل له يده من دون أن أنهره.. و الآن قلت هذه المشكلة كثيراً..
ابني يحب أن يرسم و المشكلة أنني لا أريده أن يوسخ ملابسه بالألوان أو يرسم على الجدران.. لذلك وجدت في البيبي شوب لوح مربوط به قلم حتى لا يضيع القلم, و القلم لا يكتب الا على اللوح فقط و يمسح اللوح بسهولة عن طريق قطعة متصلة تحركيها يميناً و شمالاً.. أعتقد أن اللوح تعتمد فكرته على المغناطيسات و برادة الحديد..
بس هو آمن جداً و ابني يحبه كثيراً و يقضي معظم وقته يرسم به أو يطلب مني أن أرسم له الأشكال التي يحبها و أولها السيارات!
لم أعوده على الحمام بعد و هذا أكثر أمر يضايقني الآن
علمته على تقبيلي و تقبيل أبيه و ضمنا دائماً حتى يشعر بالحب و الحنان.. فكلما رأيته يلعب و لا يعمل مشكلة أناديه لأضمه بقوة و أقول له كم أحبه حتى تعود أن يقول لي (بحبك) و يقبلني و يطلب مني أن أضمه.. الحنان مهم جداً لنمو الطفل العاطفي و الاجتماعي فلا تغفلي هذه النقطة
عودت ابني منذ كان عمره ستة أشهر على النوم في غرفته.. أحياناً يأتي لينام معي خصوصاً عند المرض أو البرد.. و لكني أحاول قدر استطاعتي أن أجعله ينام في غرفته.. في أحد الأيام رفض النوم في غرفته و بدأ بالبكاء الهستيري و أصبح ينادي أباه.. طبعاً زوجي لم يطاوعه قلبه و أتى لينجده و لكني رفضت أن ينام معنا لأنه لا سبب لذلك و لا أريده أن يتعود..فأخرجت زوجي من الغرفة و أطفأت الضوء و أغلقت الباب و وضعت ابني في سريره و أحضرت كرسياً و جلست بجانبه و أمسكت يده و قلت له بهدوء (ششش.. نام) بكى ربع ساعة ثم اقتنع بأنني لن أرد عليه و كان يشعر بالأمان لأني بجانبه فسكت و نام.. و من يومها لم يعيدها.. أصبحت أضعه في سريره و أجلس بجانبه أقول له الأذكار ثم أنتظر ربع ساعة حتى يغمض عينيه ثم أخرج من الغرفة.. و ان استيقظ في الليل أعطيه ماء (لأن معظم الأطفال يستيقظن بسبب العطش) ثم أضعه مرة أخرى في سريره و أتركه لينام (أقل من خمس دقائق) و أرجع لغرفتي
عودته على فرشاة الأسنان... الى الآن لم استخدم المعجون خوفاً من أن يبلعه و لكني بعد العشاء أعطيه فرشاة الأسنان و آخذ فرشاتي و أفرش أسناني أمامه و أعمل له حركات تضحكه و تجعله متشجعاً على استخدام الفرشاة.. الآن أصبح يذكرني بفرشاة الأسنان ان نسيت أنا :)
ممم ماذا أيضاً.. عودته على التقاط الأوساخ من الأرض.. منذ اسبوع كنت عند صديقتي و كان ابني يمسك بمحرمة و ألقاها على الأرض.. فمسكته من يده و ذهبت الى المكان الذي رمى به المحرمة و طلبت منه التقاطها ثم أخذته الى مكان الزبالة و طلبت منه رميها في الزبالة.. فأنا حتى لو كنا خارج المنزل التزم معه على نفس القواعد حتى لا يظن بأنه يستطيع التحكم بي خارج المنزل..

كان ابني عندما يغضب يضرب رأسه بالأرض.. كان عمره حوالي سنة و نصف.. ففكرت كيف أوقفه و وجدت أفضل حل هو التجاهل.. أصبحت عندما أراه يضرب رأسه أقوم من فوري و أذهب الى غرفة أخرى, فيرفع رأسه و لا يراني و يتوقف لأن هدفه لفت انتباهي..
مع الوقت لاحظ بأنني لا أهتم و لا أنظر اليه عندما يضرب رأسه فتوقف عن ذلك الفعل.. و الحمدلله الى الآن لم يعد اليها (طبعاً أخذ وقت الى ان استوعب الموضوع حوالي شهر) و لكني كنت في كل مرة أتجاهله.. لم أوقفه و لا مرة و لم استجب لمطالبه و لا مرة..

كتبت قصة حياتي :) متأسفة.. و لكني حاولت أن أجمع كل ما علمت ابني عليه.. وان تذكرت شيئاً آخر كتبته..
شكراً على الموضوع المفيد
عروس الشام
عروس الشام
نسيت شي مهم.. بالنسبة للعقاب.. عودت ابني على time out
بمعنى أنه ان غلط أهدده أول مرة بأن أجلسه في ركن الأشقياء
و ان أعاد الكرة آخذه الى غرفته و أجلسه من دون حراك لمدة دقيقتين ثم أخبره بأنه جلس في ركن الأشقياء لأنه عمل كذا و كذا و ماما لا تحب من يفعل ذلك.. ثم أقول له اعتذر. فيقبلني لأنه لا يعرف كيف يقول آسف.. طبعاً الغلطات تتكرر كثيراً و لكني على الأقل وجدت طريقة لأعاقبه من دون أن أضربه و أعقده.. و لا زال صغيراً و لا يفهم و لذلك يكرر الأخطاء و لكن ان شاء الله عندما يكبر سيفهم و يعرف بأن عليه ألا يعيد الخطأ..