الله يخليكم ساعدوني في طريقه الآش الايراني

اطباق عالم حواء

بنات الله يخليكم بغيت طريقه الآش الايراني
لانه الوالد والوالده الله يطول بعمارهم ذاقوه في القريه العالميه تحديدا الجناح الايراني
وانهبلوا عليه
وانا اكله حاولت اتعرف على مكوناته كان من ضمنها النخي(الحمص)البلاليط على مااعتقد العدس المهم لونه اخضر
ياريت لو وحده شاطره فيه تفيدني الله يخليكم وتحاول تسهللي المصطلحات لاني اخاف اشوف مصطلحات ايرانيه غريبه اول مره اسمع فيها
مع اني احس انه طريقته وايد سهله بس بعد النتيجه هيه الحكم
الله يخليكم لاتردوني اول مره اكتب في قسم الطبخ
وياريت الشرح بالتفصيل
والكم دعوه مني في ظهر الغيب ان شالله
5
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

orkidia
orkidia
اهلا بك

"
"طريقة الآش
المكونات :
عظمة لحم من غير لحم -جيك ماء عذب - ربع كوب فاصولياء حمراء -ربع كوب نخج مستوي ناضج0 ربع كوب عدس أحمر -ربع كوب ماش -حب هريس ربع كوب-رشته مقدار كوبين وهي مقطعه تتواجد في محلات بيع المواد الغذائيه الإيرانيه مثل على أكبر لاري في البحرين أو في المعارض التي تقام في البحرين عند الإيرانيين وهو مثل العيدان البيضاء في علبه كرتونيه تكسر عند الطبخ وتنقع بقليل من الماء قبل وضعها بقليل-من الخضروات ثلاث ملاعق تقديريه أكل كل من الشبت وهو السبنت أو الحشيش +ثلاث ملاعق بقدونس+ثلاث ملاعق تابل ويكونون مفرومين ومغسلين مع مراعاة عدم وضع العيدان يعني يجب تخريطها ثم فرمها + بصله صغيره +فلفل رومي من الكبار ربعها فقط تكفي
الطريقه :
يغلى العظم بنصف جيك الماء وعندما يطبخ الماء يضاف له الكركم مقدار ملعقة شاي وملعقة شاي بزار بحريني ولمدة نصف ساعه ويطفى النار ويوضع جانبا
تؤخد بصله صغيره مفرومه فرما ناعما وتحمس في قليل من الزيت وعندما تكون ذهبية اللةن يضاف جميع الخضره ويقلى
ثم يضاف له الفلفل الكبار المقطع والبزار ملعقه شاي ويضاف له ماء العظم وعندما يطبخ الماء تضاف جميع البقوليات عدا النخج لأنه مستوي يضاف في الأخير عند التقديم
ويحرك ويكون على حرارة هادئه مع التحريك المستمر حتى تنضج البقوليات وتكون شبه ذائبه عند ذلك تضاف الرشته المنقوعه وتقلب حتى تغلظ الشوربه وعندها يضاف الملح والنخج والملح حسب المذاق وكل ما نشفت والبقوليات لم تنضج أضف الماء العذب ولكن ليس كله مرة واحدة
وبالنسبه لتزيين هناك ما يسمى اليقط المصنوع من الحليب وهو على شكل كرات مالحه المداق يوجد في البحرين والمملكه العربيه السعوديه وإيران ينقع القليل منه ليله كامله ومن ثم يخلط في الخلاط ويكون غليظا ويصب فوق الآش بعد ما يكون في آنيه الشرب"

منقول

و الله يخلي لك الوالد و الوالدة
مسكين حالي
مسكين حالي
يعطيج العافيه اختي الغاليه كفيتي ووفيتي
بس شو الهدف من تفوير عظم اللحم؟؟
والفاصوليا اللي تقصدينها اللي تكون في علب؟؟
والعدس الاحمر يختلف عن العدس العادي والا كله نفس الشي؟
شو المقصود بالماش ووين بحصله؟
شو مقدار حب الهريس؟
رشته كيف شكلها؟؟
وشو التابل؟
اسمحيلي الغاليه على الاسئله بس لاني اول مره بسوي شي معقد وصعب المفاهيم،بالنسبه للبزار ممكن تكتبيلي شو يشمل اخافني مااحصله في الامارات؟
orkidia
orkidia
الله يعافيك

صراحة انا ما عاملتها حاطتها عندي فقط
تفوير عظم اللحم عادة للحصول على الفوائد اللي فيه
الفاصوليا اللي تبقى يابسة و لونها احمر و تستعمل اكتر شي في الوصفات المكسيكية
العدس الاحمر يبقى عدس مكسر نصفين(مجروش) و مختلف عن العدس العادي
الماش متل العدس لونه اخضر و تلاقيه بالمحلات التموينية
الهريس كاتبة مقدار ربع كوب
في الوصفة شرح للرشتة
تابل=بهار اسود مع كمون مطحون و كركم
كزبرة مطحونة