@شجرة الدر@

@شجرة الدر@ @shgr_aldr_4

كبيرة محررات

عندك أكثر من طفل....؟ادخلي قولي لنا كيف تكافئينهم.

الأمومة والطفل

السلام عليكم يا أمهات عالم حواء العزيزات

كما أن للأطفال أخطاء وهفوات كثيرة . فلهم أيضا جوانب معينة أو أعمال معينة يتميزون بها عن اقرانهم سواء من الإخوان أو الأصحاب ...ومن هذه الأمور:
- الالتزام بتعليمات المربي وتنفيذها بدقة.
- المساعدة في عمل من الأعمال المنزلية.
- آداء العبادة على الوجه المفروض وفي الوقت المفروض والمحافظة على ذلك.
- حفظ سورة جديدة من القرآن أو حديث أو قصيدة هادفة.
- التزام الهدوء مع الإخوة أو في السوق أو في زيارة عائلية.
وغيرها الكثير من الأمور التي يؤكد التربويون على وجوب مكافأة الطفل عليها كنوع من تعزيز هذا السلوك. أو عند التخلي عن سلوك آخر غير مرغوب فيه .
والمكافأة لا يلزم بالضرورة أن تكون مادية فقد تكون ابتسامة .أو نظرة رضى. أو قبلة . أو احتضان . أو نزهة . أو عبارة تشجيعية . أو غيرها من المكافآت المعنوية.

ونأتي الآن للسؤال أو المشكلة التي أعاني منها ...وهو في حال وجود أكثر من طفل وتفوق أحدهم في جانب بينما أخفق الآخر لا لتقصير منه ولكن لصغر سنه أو لجهله ... هل أكافئ المحسن فقط حتى يشعر بقيمة ما فعل ويكون قدوة للآخر ؟ أم أشرك الآخر في مكافأة مماثلة عل أمر يكون قد تفوق فيه هو أيضا؟(وهذا ما أفعله غالبا لأني لا يطاوعني قلبي على أن أعطي أحدهم دون الآخر)...فأنا مثلا لدي طفلان الأكبر أطاق الصيام ما شاء الله وصائم منذ اليوم الأول أسأل الله له الثبات والهداية وإخوانه وذرياتكن.بينما الآخر بحكم صغر سنه لم يصم وان صام صام جزء من اليوم .فهل أكافئ الأكبر فقط باحضار هدية آخر الشهر بمناسبة أتمامه لصيام الشهر ومحافظته على صلاة التراويح وأحضر للأصغر هدية أخرى ترضية وأعده بهدية أفضل إذا بلغ ما بلغه أخوه وحتى يشعر أخوه بتميزه وعظم العمل الذي قام به. أم أهديهما الإثنان معا؟

أرجو من ذوات الخبرة والتجربة إفادتي في ذلك.
12
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Queen*night
Queen*night
هلا اختي

انا عندي 9 و7و6 سنوات

بنتي اللي عمرها 7 سنوات تتعب كثير وهيه تدرس وتحاول تفهم وتحفظ لاكن فهمها بطئ وعلاماتها ناقصه في المدرسة

اما اخوانها اذكية ومايعانوا مثلها وعلاماتهم في المدرسة اعلى منها

لاكن عندي انا هيه بتسوي مجهود ضخم وتحتاج مكافئة اكثر منهم

اما الصيام

ولدي اللي عمره 9 سنوات يصوم اليوم كله وياخذ دولار على كل يوم يصومه

بنتي اللي عمرها 7 سنوات تصوم من الظهر وتاخذ دولار

وبنتي اللي عمرها 6 سنوات تصوم من قبل العصر بشوية وبرضوا تاخذ دولار

وكلهم عارفين النظام هذا بسبب فارق العمر وقوة التحمل لكل شخص

انا اشوف انك تكافيئهم الاثنين لان الصغير اشوفه عانى اكثر بحكم عمره

لماتجي تحكمي لاتقارني بينهم لكل واحد عمره وطاقته وشخصيتة وعقله ماهم متساويين

الله يوفقك في العدل بين اولادك ويوفقني يارب
@شجرة الدر@
@شجرة الدر@
كوين نايت

مشكورة يا غالية على ذكر تجربتك مع عيالك الله يحفظهم ويقر عينك فيهم ويرزقك برهم.
أنا والله بعاطفة الأمومة أشعر بصراع من هذه الناحية ...ان كافئت الاثنين أحس انه المكافأة فقدت قيمتها للمتميز لأنه تساوى مع غيره وان كافأة واحد دون الثاني شعرت بألم وحسرة لأن واحد أخذ والثاني لا على شي هو ما يطيقه أو ما قدر يلتزم فيه .
لكن ما تعتقدين ان التسوية في العطاء والتفريق في قيمة المعطى ممكن تحل المشكلة ؟
يعني أكافئ الإثنين على ما يستحق المكافأة لكن أفرق بينهم في نوع وقيمة المكافأة؟
أتمنى تفيديني من وجهة نظرك وتجربتك ؟وأتمنى الإفادة من باقي الأخوات
نونة حبيبها
نونة حبيبها
انا برايي انه الاخ الاصغر يستحق المكافاة اكثر لانه بحكم سنه قدر يتحمل الصيام..
والهدية مثل ماقلتي مش بقيمتها المادية بقيمتها المعنووية واذا اعطتيهم ولا فرقتي بينهم بيزيد الحماس و ثقتهم في نفسهم

الله يخليهم الك
@شجرة الدر@
@شجرة الدر@
نونة
مشكورة يا عزيزتي الله يجزاك كل خير
@شجرة الدر@
@شجرة الدر@
نونة
حبيت أوضح نقطة الصغير عمره 5 سنوات وطبعا ما يصوم يصوم يقوم احيانا ويشرب حليب الظهر ويصوم وممكن لو حس عطش او شي يرجع يقول خلاص ما ابغى اصوم واحيان ا لعكس يصوم من وقت يصحى لين العصر ..واحيانا مايصوم نهائي وهذا الغالب وانا ما اضغط عليه لأنه برضه صغير.