غِنـــى ..~
غِنـــى ..~
،

اخت الصبر
مشاااااء الله عليك
واضح خبرتك وتجاربك
موضوعك مفيد جدااااااا
والنقاط اللي ذكرتيها مهمة

الله يكتب التوفيق للجميع
اخت الصبر
اخت الصبر
اخواتي ارجع اكملكم من خلال خبرتي وتجربتي بشغلة توظيف السعوديات وهنا راح اتكلم عن المعوقات ايلي تكون من صاحبات العمل والمشغل

وزي ماقلتلكم انا هنا احط تجربتي الخاصه فقط يعني ممكن فيه امور اجهلها او انا واجهتني ولم تواجه غيري

1-صاحبات العمل والمشاغل اعتبرهم فئتين الفئه ايلي مارسوا العمل من زمن وقد تكونت لها اسم بهذا المجال ولم يكن هناك في بداياتهم صعوبات كبيره سواء من استقدام الايدي العامله او مواجهة المنافسات او تطبيق انظمه واشتراطات فكان الامر لايتعدى فقط استخراج رخصة بلديه !!
الفئه الثانيه هم من دخلوا المجال تقريبا في العشر سنوات الاخيره الى يومنا هذا فهم فعلا من يواجهون تحديات كبيره والاستمرار يتطلب منها تمكنا وجهدا اداريا وعمليا ايضا !!!

2-طريقة عمل الفئه الاولى من المشاغل والمراكز مازال متبعا النظام القديم واقصد هنا في اسلوب الاداره ونوعية العاملات مما يجعل المنافسه من قبل الفئه الثانيه ضغطا نفسيا خصوصا اذا كانت في نفس الموقع (رغم ان الذكيه تجاريا هي منتستفيد من هذه النقطه )

3-خطأ صاحبة العمل انها في العمل لاتفرق بين السعوديه في العمل والغير سعوديه (المكفوله) واقصد من ناحية وقت العمل وعدد ساعاته والفروق الاجتماعيه فمن تعمل ببلدها وموطنها تختلف ظروفها عن من تكون مغتربه ولااهتمام لها الا بماجأت لاجله فهذه متفرغه 90% وتلك لاتستطيع التفرغ اكثر من 40% الا من ندر

4-دخول السعوديه لمجال العمل الخاص قبل الالمام بشكل كافي عن طريقة الاداره والتعامل مع الموظفات والعاملات واخذ فكره جيده عن الحقوق المتبادله الرسميه والاعتماد على الاتفاق الشفهي فقط

5-توظيف تاجرات الشنطه والمقيمات نضير نسب معينه او حتى رواتب يحد من توظيف السعوديات بشكل نظامي لان ذلك يشكل على صاحبة المشغل عبئا ماليا !!

6-قله من صاحبات المشاغل من تبحث عن السعوديه وتكتفي بأعلان بسيط غير واضح لايغيري السعوديه بالاتصال بصاحبة العرض

7-يجب ان تعي صاحبة العمل ان عمل السعوديه بالوظيفه الخاصه بالمنشأت الخاصه عمره ليس طويلا وقد لايتجاوز(مدة العقد) من السنه الى الثلاث في احسن الظروف وندر اكثر من ذلك وهذا امر طبيعي بسبب تقلبات الطلب والعرض والاكتفاء بالخبره او الطموح الاوسع بالعمل الخاص من العمل عند الغير الى العمل الخاص بها

8- دخول صاحبات الاعمال على بعضهن ومحاولة اغراء الموظفه السعوديه الجيده بترك العمل واعطائها مغريات اكثر من عملها الحالي

اي وحده عندها ملاحظه او زياده معلومه ياليت لاتبخل علينا فيها
وراح اكمل باقي المعوقات الاخرى حتى نستطيع وضع الحلول
اخت الصبر
اخت الصبر
، اخت الصبر مشاااااء الله عليك واضح خبرتك وتجاربك موضوعك مفيد جدااااااا والنقاط اللي ذكرتيها مهمة الله يكتب التوفيق للجميع
، اخت الصبر مشاااااء الله عليك واضح خبرتك وتجاربك موضوعك مفيد جدااااااا والنقاط اللي ذكرتيها...
شكرااااااا لك اختي غنى على اطرائك
وخبرتي ترا مو كبيره مره يعني لسى مشغلي بخطواته الاولى
ولكن زي مايقولوا تجربة يوم بسنه في العمل الخاص خصوصا اني دخلت المجال ولاافقه من الالف من الباء
وهذا ايلي خلاني احط هذا الموضوع رغم انه لسى مرتجل بس بأذن الله مع الوقت اذا لقيت تفاعل يكون اكثر دقه وترتيب
وابغى توجيهات البنات وخبراتهم لنستفيد جميعا بالذات بناتنا الموظفات بهذا المجال يكتبوا مشاكلهم وانطباعاتهم ومتطلباتهم
لنوازن بيننا والارزاق بيد الله
ولاتحرمينا مشاركاتتك وتفاعلك يالغلا :26:
\ام احمد\
\ام احمد\
مشكوووووووره اختي

واتفق معاك في هذه النقطه كثير

3-خطأ صاحبة العمل انها في العمل لاتفرق بين السعوديه في العمل والغير سعوديه (المكفوله) واقصد من ناحية وقت العمل وعدد ساعاته والفروق الاجتماعيه فمن تعمل ببلدها وموطنها تختلف ظروفها عن من تكون مغتربه ولااهتمام لها الا بماجأت لاجله فهذه متفرغه 90% وتلك لاتستطيع التفرغ اكثر من 40% الا من ندر

وبصراحه ومن دون زعل الاجنبيه ممكن تخدمك طول عمرك لو احسنتي معاملتها وتجلس معاك من سنه الى 20 سنه
وهذا الى يشجعنا اننا نتعامل معاهم
عكس السعوديه
مافيها جديه وتمل بسرعه
وتتكبر على اشياء ماتسويها
واذا عرفت سر المهنه مثل مايقولون
طالبت برفع الرات لو انتقلت لمشغل ثاني
او سوت لها مشغل جنبك >>> هههه
امزح

وعلى العموم وللمصداقيه وهذا من حقها العامله السعوديه
انها اذا انتهى العقد
انها تنهي العقد وتروح مكان ثاني
او انها تطلب زياده راتب
او تزاول العمل بنفسها في مشروع خاص فيها

ويمكن هذا الكلام يزعل البعض وانا اولكم
ولكن

العقد شريعه المتعاقدين

لما ينتهي العقد من حق الطرفين وضع شروط جديده
سواء صاحبه المشغل او الموظفه السعوديه
اخت الصبر
اخت الصبر
مشكوووووووره اختي واتفق معاك في هذه النقطه كثير 3-خطأ صاحبة العمل انها في العمل لاتفرق بين السعوديه في العمل والغير سعوديه (المكفوله) واقصد من ناحية وقت العمل وعدد ساعاته والفروق الاجتماعيه فمن تعمل ببلدها وموطنها تختلف ظروفها عن من تكون مغتربه ولااهتمام لها الا بماجأت لاجله فهذه متفرغه 90% وتلك لاتستطيع التفرغ اكثر من 40% الا من ندر وبصراحه ومن دون زعل الاجنبيه ممكن تخدمك طول عمرك لو احسنتي معاملتها وتجلس معاك من سنه الى 20 سنه وهذا الى يشجعنا اننا نتعامل معاهم عكس السعوديه مافيها جديه وتمل بسرعه وتتكبر على اشياء ماتسويها واذا عرفت سر المهنه مثل مايقولون طالبت برفع الرات لو انتقلت لمشغل ثاني او سوت لها مشغل جنبك >>> هههه امزح وعلى العموم وللمصداقيه وهذا من حقها العامله السعوديه انها اذا انتهى العقد انها تنهي العقد وتروح مكان ثاني او انها تطلب زياده راتب او تزاول العمل بنفسها في مشروع خاص فيها ويمكن هذا الكلام يزعل البعض وانا اولكم ولكن العقد شريعه المتعاقدين لما ينتهي العقد من حق الطرفين وضع شروط جديده سواء صاحبه المشغل او الموظفه السعوديه
مشكوووووووره اختي واتفق معاك في هذه النقطه كثير 3-خطأ صاحبة العمل انها في العمل لاتفرق بين...

صحيح ااختي ام احمد العقد شريعة المتعاقدين على جميع الاطراف
وهذي النقطه لازم تكون في بال الهم كلهم وان كانت لسى بعض السعوديات لما تشتغل تغفل عن هالشيء ولا تنتبه للعقد الا لو حبت تترك العمل قبل نهايته فلما تطالبها صاحبة العمل باتفاق العقد كأنها اول مره تسمع فيه !! وهذا من نقص الخبره والتجربه بهذا المجال
ويحصل الخلاف كثيير بسبب هالشيء !!!

شكراااااا لك ام احمد واتمنى ردي مايكون ضايقك بشيء
وانا متأكده ان الخير موجود كثييير والسلبيات اغلبها سببها التخووووف من سوق العمل الخاص بالذات ومتى ماكانت عندنا وعند بنات وطنا الخبره والثقه راااااح يتقلص كثير من هذي السلبيات فالصبر الصبر