حزن 2009

حزن 2009 @hzn_2009

عضوة فعالة

هل يجوز للمرأة أن تكون مع أخ زوجها في المنزل بدون محرم؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم
كيفك اخواتي كيفكم مع اخر ايام رمضان الله الايام تمشي بسرعه سبحان الله وشهر خلاص بخلاص الله يقبل صيامنا وقيامنا امين يارب

عندي سؤال ابي احد يعرف يقول لي
انا عندي اخ زوجي يجي من منطقه الين عندنا هذا الكلام ياعالم تقريبا شهري وهو عندنا لا وظيفه ولا شي ومتزوج وعنده عيال وحرمته مريحه الي ابعد حد
المهم هو اذا جاء عندنا اخته بيتها تحتنا وبيت اخته كبير مو مثلي انا شقه او شوقيقه صغيره الحمد الله على النعمه المهم هو يجي عندنا يدخل البيت زوجي مو فيه ي في دوامه يجلس زوجي في دوام من7ساعه وزياده شغله مو في صباح بس وليلي بعد يعني انا واخو زوجي نكون في البيت بس انا اتضيق ماعندي احد اساله هو ايش يبغا شاي مويه اي شي هو مايروح ولا يجي المهم

انا اسال هل يجوز انا وهو نكون في البيت من غير محرم وشقتي صغيره بس يفصل بيني وبينه باب قزاز

تكفون قول لي علموني احس ما يجوز انا وهو بس لا تقول عادي بيت اخو مافي احد عنده اقول لكم اخته كبيره تحتي بيتها دور كامل مو مفروض يجلس تحت لين يجي اخوه من شغله ويطلع فوق

علموني ايش الحكم
10
20K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

( شمس الجنوب )
( شمس الجنوب )
الله يعينك
إذا تقدرين تكلمين زوجك وتفهمينه
انه يكلم اخوه يجلس عند اخته حتى يجي من الدوام
انتي تعرفين الحمو الموت
انجليشيه~
انجليشيه~
حبيبتي اسااااااااااالي شيخ احسن لك
وخلي زوجك اللي يساال عشان يسمع الجواااب ومايعتقد انك ماتبين اخووه يجي عندكم
والا الجوااب معروف مايجوز تجلسي انتي وهو لوحدكم في البيت الا اذا انتي عندك اطفال هذا شي ثاني والله اعلم
الامــيــرة01
الامــيــرة01
حبيبتي هذا من الي ينقال عنه ثقيل طينه وماعنده دم وليش ميجلس عند اخته ويمكن اخته زوجها يتضايق
ترى هازمن ماحد يعرفله زوج الاخت ماحد يبيه واخو الزوج ماحد يبيه بس فيه شي معقول مدام عنده زوجه وينهي عنه ليش ماهي عنده
*هبة
*هبة

قال صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( الْحَمو الْمَوْت )
مَعْنَاهُ أَنَّ الْخَوْف مِنْهُ أَكْثَر مِنْ غَيْره

وَالشَّرّ يُتَوَقَّع مِنْهُ وَالْفِتْنَة أَكْثَر لِتَمَكُّنِهِ مِنْ الْوُصُول إِلَى الْمَرْأَة وَالْخَلْوَة مِنْ غَيْر أَنْ يُنْكِر عَلَيْهِ

بِخِلَافِ الأَجْنَبِيّ

وَالْمُرَاد بِالْحَمْوِ هُنَا أَقَارِب الزَّوْج غَيْر آبَائِهِ وَأَبْنَائِهِ فَأَمَّا الآبَاء وَالأَبْنَاء فَمَحَارِم لِزَوْجَتِهِ تَجُوز لَهُمْ الْخَلْوَة بِهَا

وَلا يُوصَفُونَ بِالْمَوْتِ وَإِنَّمَا الْمُرَاد الأَخ وَابْن الأَخ وَالْعَمّ وَابْنه

وَنَحْوهمْ مِمَّنْ لَيْسَ بِمَحْرَمٍ وَعَادَة النَّاس الْمُسَاهَلَة فِيهِ

وَيَخْلُو بِامْرَأَةِ أَخِيهِ فَهَذَا هُوَ الْمَوْت
وَهُوَ أَوْلَى بِالْمَنْعِ مِنْ الأَجْنَبِيّ لِمَا ذَكَرْنَاهُ اهـ

*هبة
*هبة
رقم الفتوى (4068) موضوع الفتوى حكم جلوس المرأة مع إخوة زوجها السؤالس: هل رؤيتي لإخوان زوجي بالحجاب الشرعي جائزة، بالرغم أن الكلام بيني وبينهم محدود جدًا ربما لا يتعدى الكلمتين أو الثلاثة، أم أني لا أراهم مُطلقًا؟ الاجابـــة
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ

س: هل يجوز لي الجلوس مع إخوة زوجي وأنا محتشمة وفي حضور والد زوجي؟
يُفضل للمرأة الابتعاد عن مُجالسة الرجال الأجانب ولو كانوا أقارب لها؛ كأبناء العم وأبناء الخال وإخوة الزوج وأزواج الأخوات، وذلك لأن جلوسها معهم يُسبب جرأتها على الرجال، وعلى المخاطبة والانبساط في الكلام، وقد يحدث أثناء الكلام شيء من ذكر العورات وما يستحيا من ذكره عند النساء أو عند الرجال، ولكن إذا دعت الحاجة إلى الجلوس في بعض المناسبات كما لو كانوا في رحلة أو استراحة أو سيارة أو منزل صغير فلا بأس بقدر الحاجة، ولا بد مع ذلك من التستر والاحتشام وتغطية جميع البدن بما في ذلك اليدان والقدمان والوجه والنحر ويكون ذلك مع وجود محرم كوالد الزوج أو ابنه، وبذلك تحفظ المرأة كرامتها وعفتها وعرضها، والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين