عذئ
عذئ
اختي اثناء تسجيلك وش كتبت رمز المدرسة وكمان تاريخ شهادة الثانوية الله يوفقك يارب
((سدومه ))
((سدومه ))
عذئ عذئ :
اختي اثناء تسجيلك وش كتبت رمز المدرسة وكمان تاريخ شهادة الثانوية الله يوفقك يارب
الله يعطيك العافيه طروووفه والله يحزاك خير :26:

انا بصراحه الرمز خليته مثل ماهو 01

وتاريخ الشهاده يعني التاريخ اللي تخرجتي فيه من الثانويه .. < احلفي خخخ
.. آلطرف آلكحيل ..
عذئ عذئ :
رمز المدرسة كتبت ( 01 ) بس :p

وتاريخ شهادة الثانوية ( 1428 ) << تاريخ تخرجي من الثانوية

ويوفقج ياعمري والجميع
.. آلطرف آلكحيل ..
مشكوره حبيبتي انا داخله عشان هالموضوع انا متخرجه من اربع سنوات طبعا" ايام امتحانات الوزاره قسم علمي نسبتي 93 ماشاءالله لاقوة الا بالله &lt;&lt; تسمع بالعين :) المهم الله ماكتبلي اكمل وسجلت الان انتساب وطلعلي كذا قسم اخترت E وتاريخ وش رايكم..؟؟ سهله والا صعبه .. اغير والا لا ..؟؟ فكرت ادخل علم اجتماع بس مااعرف وش هو خخخ افكر بالدراسات الاسلاميه .. او ادارة اعمال بس وش هو ادارة الاعمال تكفووون ساعدوني انا شاطره وطموحه وودي ادخل شي انجح فيه
مشكوره حبيبتي انا داخله عشان هالموضوع انا متخرجه من اربع سنوات طبعا" ايام امتحانات الوزاره قسم...
حبيبتي اللي اخترتيهم راجعين لج ولطموحج وميولج اكثر يمكن اقولج على قسم ويكون مو مرغوب منج ولا تحبينه وتستصعبينه :angry:

التاريخ الكل أجمع انه هذرة زايدة ودسم شوي لان كل شي فيه مقالي

والانجليزي حلوو ومطلوب جدا بس اذا كنتي تفهمين له بسرعه راح تمشين بسرعة باذن الله

والدراسات الاسلامية حلوة بس معقدة شوي بصراحه لاني مجربتها من قبل دخلت ترم واحد وطلعت ماقدرت اكمل :mad: يعني متعمقين فيه الدين مرااااااا من اول سنه

وعلم الاجتماع :35: حلوووووووووووووو جدا وبعد التخرج باذن الله تصرين اخصائية اجتماعيه وتناقشين قضايا المجتمع ومشاكله << مرااا روووووعه بصراحه وغير كذا يغير شخصيتج وتعاملج مع الناس ..

وهذا ملخص بسيط من اول ترم :27:

*الحاجات الاساسيه ضمن نظرية ابراهام ماسلو:
ان الانسان يحتاج الى 5 مستويات من الحاجه ولا يستطيع الانتقال مستوى الى مستوى اعلى الا اذا تلبت احتياجاته:
المستوى -1- الاحتياجات الاساسيه، مثل: المأكل والمشرب والمسكن.
المستوى -2- الامن والسلامه.
المستوى -3- الحاجات الاجتماعيه, مثل: الود والمحبه والانتماء.
المستوى -4- التميز والبروز.
المستوى -5- تحقيق الذات.
ان انعدام احد هذه المستويات يكون سبب في ظهور المشكلات الاجتماعيه.

*أسباب المشكلات الاجتماعيه من وجهة نظر بيسانز:
1- السلوك المنحرف:
وهو الخروج عن القواعد والمعايير داخل المجتمع وقد تكون مرجعية هذه القواعد عرف او قانون او دين كالسرقه والمخدرات.
2- التمييز العنصري:
احباط الاهداف الشخصيه لفئة من الناس باعتبار اللون او المذهب او العرق او الثقافه.
3- عدم ثبات النسق مثل الانفجار السكاني.(يعني عدد السكان ما يناسب دخل الدوله)
4- اي ظرف يهدد اسلوب الحياة, مثل: سيول جده وتسلل الحوثيين.

*تعريف الماوردي للسلوك المنحرف"
هو محظورات شرعيه زجر الله عنها بحد او تعزير.

*المداخل النظريه لدراسة المشكلات الاجتماعيه:
1- مدخل الانحراف الشخصي:
ويتم علاجه عن طريق: اعادة عملية التربيه والتعليم.
2- مدخل صراع القيم:
ويتم علاجه عن طريق: توزيع القوه بين الجماعات المتصارعه.
3- مدخل التفكك الاجتماعي كالعنوسه والبطاله:
يتم علاجها عن طريق: اعادة بناء النسق.

الفصل العاشر
*تعريف علم الاجتماع للسلوك المنحرف:
هو انتهاك لقواعد ومعايير المجتمع.

ونعني بالسلوك المنحرف = الجريمه

*تعريف الماوردي للجريمه في كتابه الاحكام السلطانيه:
هي محظورات شرعيه زجر الله عنها بحد او تعزير.

*الثقافات الفرعيه:
نظرية سذر لاند في الاختلاط التفاضلي اونسميها المخالطه الفارقه:
تعتمد على ان الانسان حين يعاشر الجماعات الاجراميه فإنه يتقمص هذه السلوكيات والافكار.
ويوصلنا هذا الى ان السلوك مكتسب وانه ينتقل عن طريق التعلم ضمن هيئات التنشئة الاجتماعيه.
ونلاحظ ان وجهة نظر سذر لاند اعتمدت على الاتجاه السلبي ( اصدقاء = جريمه).

*نقد النظريه:
1- حينما تحدث عن هذه النظريه فهو يدعو الى الحتميه ونحن لاندعو الى الجبريه ولا الحتميه انما نعتقد بقوله تعالى: ( وهديناه النجدين) اي طريق حق وطريق سوء.
2- يوجد من الاشخاص بطبيعته مجرم وليس نتيجه لتلك المعاشره.
3- يوجد الكثير ممن يعملون مع المجرمين ولا يتأثرون بهم.

*الضبط الاجتماعي:
هو العملية التي عن طريقها يضمن المجتمع امتثال اعضائه للمعايير الاجتماعيه.
الضبط = خارجي
اما الانضباط = داخلي.

س/ ماهي وسائل الضبط الاجتماعي؟
القانون – العرف – الدين – الرأي العام – التربيه – الامن.

س/ هل يكفي الدين ان يكون ضابط اجتماعي؟
لا لا يكفي لانه لابد من وجود السلطة مع الدين.

*يفرق ليمرت بين الانحراف الاولي والثانوي:
الانحراف الاولي:
سلوك مؤقت يتورط فيه الانسان نتيجة لأي عامل : كضغط الاصدقاء فقد يسرق.
الانحراف الثانوي:
رد فعل تجاه الانحراف الاولي.
لان المجتمع لم يتسامح مع الفرد بعد ارتكابه جريمه فبعض الناس لا يزوجونه اذا خرج من السجن فيستمر في جريمته.

وبس
:39:

شفتي شلون يجنن .. أنا بصراحه احب هالنوع من المناهج .. والله يوفق الجميع يارب :27:
.. آلطرف آلكحيل ..
مشكوره حبيبتي انا داخله عشان هالموضوع انا متخرجه من اربع سنوات طبعا" ايام امتحانات الوزاره قسم علمي نسبتي 93 ماشاءالله لاقوة الا بالله &lt;&lt; تسمع بالعين :) المهم الله ماكتبلي اكمل وسجلت الان انتساب وطلعلي كذا قسم اخترت E وتاريخ وش رايكم..؟؟ سهله والا صعبه .. اغير والا لا ..؟؟ فكرت ادخل علم اجتماع بس مااعرف وش هو خخخ افكر بالدراسات الاسلاميه .. او ادارة اعمال بس وش هو ادارة الاعمال تكفووون ساعدوني انا شاطره وطموحه وودي ادخل شي انجح فيه
مشكوره حبيبتي انا داخله عشان هالموضوع انا متخرجه من اربع سنوات طبعا" ايام امتحانات الوزاره قسم...
آب

لا اله الا الله