بشاير فرح
بشاير فرح
حبيبتي ، الله يكون في عونك ، لأن الفئة الخاصة ، تحتاج خبرة كبيرة ، وخاصة في مهارات تعديل السلوك ، واحذري التسرع في أي تصرف مع أي طفل ، عن دون دراية ، وخبرة ، لأن هالشي يمكن يعرضج ، لغضب وملامة أولياء الأمور ، فالأطفال المعاقين لديهم تصرفات وسلوكيات يقومون بها لأنهم يشعرون بأنهم محميون أكثر من الأطفال العاديين ، بحكم إعاقتهم ، وحماية أولياء أمورهم ، والمجتمع الزائدة لهم ، وبالتالي الكثير منهم يعون ويفهمون هذه النقطة ، ووينطلقون في تصرفات لأنهم يدركون أنهم لن يعاقبوا بالشكل الذي سيعاقب عليه الطفل العادي فيما لو ارتكب خطأ .

لذلك عزيزتي ، ومن هذا المنطلق ، اود إعطائك بعض التعليمات عسى أن تفيدك في مهنتك الصعبة ، واعلمي قبل كل شئ بأنها مهنة تجنين من وراءها الثواب والجزاء الحسن من رب العالمين ، قبل جنى الأموال،، وهذا الهدف ضعيه دومًا أمام نصب عينيك ليعينك في مشوارك الصعب ، ويجعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله .
* حاولي أنج تتجاهلين السلوك السئ ، وتحطين مكانه السلوك الإيجابي مثل ما قالوا لج الأخوات قبلي في موقف أكل الطعام.
* حاولي في المرات القادمة ، لو صدرت كلمة بذيئة من طفل في الفصل ، وكان قاصد أنه يسمعج أياها ، أو يكررها عدة مرات ، ردي عليه وقولي للتلاميذ : سمعتوا شقال فلان ، قال أنا احبكم كلكم ، ،،، او قولي أنه قال عكس الكلمة أللي اهو قاله ، يعني كأنج تعكسين الكلمة بكلمة حلوة مثال : لو الطفل قال لزميله ، أنت كريه >>> عيدي الجمله حق الطفل جذامه ، وقولي له.. الله يقولك أنت حلوة ، أدري أن السالفة فيها لغط ، بس حتى الأطفال العاديين تنفع معهم ، وآنا مجربة هالشي كثير ، يعني ما اسمح له يكرر الكلمة أللي مو زينة أكثر من مرة لأنه راح يسمع مكانها كلمة حلوة انقالت على لسانه ، فبيخجل من تصرفه ، ولا راح يعيده ،، او يمكن تلاقينه راح يكررها عناد وتحدي ويقول ، لا أنا قلت أنه كريه ، ،، قولي له ، بس أنت لسانك حلوة وما يقول ألا الحلو ، واحنا آذانه ما تسمع الشئ أللي مب زين ، ما تسمع ألا الزين ، واحنا سمعناك اتقول حلو هههههههههه أدري أن السالفة يبغالها شطارة وفهلوة منج ، بس بتصير عندج خبرة شوي شوي .

وإليك هذا الرابط في تعديل بعض سلوكيات المعاقين ، كتبته من فترة في مشاركة لي ، اتمنى تقرأيه ، وتستفيدي منه بعض الأفكار والله يوفقج أختي الغالية دنيا العجب :

تفضلي الرابط : http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=5339123#post5339123
بشاير فرح
بشاير فرح
دنيا العجب

شخبارج الحين بالوظيفة الجديدة
طمنينا عليج