albedweia
albedweia
افا عليج اختي لييش الزعل ... الصراحه احب ادخل موضوعج من فتره لي فتره اشوف شو اليديد لان عندي اسهم وريلي يقول يبا يبييع الحين اقوله لاا اتريااا لان السوق طاايح اقوله فرصه الحين للشرا والبيع بعدين لانه كله اكتتابات مش خسراانين في شي يعني لو اترينا وانا اشووف الدار احسن شي الحين لانها ناازله يعني الواحد قد مايقدر يشتري فيهن ولا شو رااايج؟؟
افا عليج اختي لييش الزعل ... الصراحه احب ادخل موضوعج من فتره لي فتره اشوف شو اليديد لان عندي اسهم...
يوفر سوق دبي المالي مكاتب خاصة للوسطاء المعتمدين في قاعة التداول في السوق، مزودة بأجهزة التداول وتسهيلات عديدة مثل أجهزة الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني والتي تمكنهم من الاتصال بعملائهم وإنجاز تعاملاتهم بسهولة وسرعة.
albedweia
albedweia
افا عليج اختي لييش الزعل ... الصراحه احب ادخل موضوعج من فتره لي فتره اشوف شو اليديد لان عندي اسهم وريلي يقول يبا يبييع الحين اقوله لاا اتريااا لان السوق طاايح اقوله فرصه الحين للشرا والبيع بعدين لانه كله اكتتابات مش خسراانين في شي يعني لو اترينا وانا اشووف الدار احسن شي الحين لانها ناازله يعني الواحد قد مايقدر يشتري فيهن ولا شو رااايج؟؟
افا عليج اختي لييش الزعل ... الصراحه احب ادخل موضوعج من فتره لي فتره اشوف شو اليديد لان عندي اسهم...
يتم تسجيل جميع المكالمات التي تتم عن طريق أجهزة الهاتف الخاصة بسوق دبي المالي، وذلك لضمان الرجوع إليها في حال المنازعات التي قد تنشأ بين الوسطاء وعملائهم أو أي أطراف أخرى في السوق
albedweia
albedweia
فيما يلي الخطوات التي يتعين على المستثمر اتباعها ليتمكن من التعامل في سوق أبوظبي للأوراق المالية :-

1. اصدار رقم مستثمر:
يتعين على كل من يرغب في التعامل لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية أن يحصل على رقم مستثمر ، وهو عبارة عن رقم تعريفي مميز يستطيع من خلاله المستثمر إجراء كافة معاملات السوق .
ويتم اصدار رقم المستثمر عن طريق الوسطاء المعتمدين في سوق أبوظبي للأوراق المالية أو عن طريق مكاتب خدمة المستثمرين في السوق .

الوثائق المطلوبه لاصدار رقم مستثمر:
صورة عن وخلاصة القيد .
صورة عن جواز السفر .
تعبئة نموذج اصدار رقم مستثمر.

يرسل سوق أبوظبي للأوراق المالية بطاقة المستثمر بالبريد أو عن طريق الوسيط ، وذلك حسب رغبة المستثمر .
ويتوفر تموذج اصدار رقم المستثمر لدى الوسطاء المعتمدين ومكتب خدمة المستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية .
albedweia
albedweia
بعد افتتاح سوق أبوظبي للأوراق المالية أصبح التداول بالأسهم الكترونياً لذا فإنه يتوجب على كل مساهم في أي من الشركات المدرجة في السوق إيداع شهادات الأسهم التي يملكها لدى دائرة المقاصة في السوق .

الوثائق المطلوبه لإداع شهادات الأسهم هي :
هوية شخصية .
رقم المستثمر .
شهادات الأسهم .
نموذج ايداع شهادات الأسهم .

* يتم تعبئة نموذج الايداع من قبل المستمر ، وتسليم الشهادات إلى أحد الوسطاء المعتمدين في السوق أو عن طريق المسجل الرسمي للشركة المدرجة .
* يستلم المستثمر نسخة عن طلب الإيداع موقعة ومختومة من قبل الوسيط تعتبر إيصال ايداع .
* يستلم المسجل الرسمي للشركة طلب الايداع مرفقاً بالشهادات الاصلية وبعد التأكد من صحتها يتم إلغاء الشهادات والإيعاز رسمياً بذلك .
* يتم ايداع كمية الأسهم التي تم ألغاءها في حساب المستثمر بطريقة الكترونية لدى السوق ، وبعد ذلك يصبح بإمكان المستثمر التداول في هذه الاسهم .
* تتوفر طلبات ايداع الأسهم لدى الوسطاء المعتمدين والمسجلين الرسميين للشركات المدرجة .
albedweia
albedweia
3. كشف الحساب:

* يصدر سوق أبوظبي للأوراق المالية كشفاً عن حساب المستثمر يبين ملكية المستثمر في أسهم الشركات المدرجة في السوق كما يوفر السوق كشف يبين حركة التداول خلال فترة معينة على الأسهم لكل مستثمر .
* يعتبر هذا الكشف وثيقة رسمية من قبل السوق تؤكد ملكية الأسهم المودعة للمستثمر ، وحركة تداولاته .

4. فتح حساب مع الوسيط :

* يستطيع المستثمر فتح حساب مع أي من الوسطاء المعتمدين في سوق أبوظبي للأوراق المالية وذلك عن طريق تعبئة النموذج الخاص بذلك والمتوفر لدى مكاتب الوسطاء .
* يجب على كل مستثمر يرغب بتداول الأسهم المدرجة في السوق أن يفتح حساب لدى الوسيط ، وبإمكان كل مستثمر فتح حساب مع أكثر من وسيط في آن واحد .
* بإمكان المستثمر الاحتفاظ بأسهمه في حساب لدى الوسيط أو التقدم بطلب نقلها إلى حسابه في المقاصة .

5. رهن / فك رهن الأسهم :

* إن دور سوق أبوظبي للأوراق المالية في عملية رهن / فك رهن الأسهم تنحصر في وضع إشارة الرهن على الأسهم المطلوب رهنها أو رفع إشارة الرهن عن الأسهم المرهونة .
* يتم ذلك بناء على طلب رسمي مقدم من المستثمر وموقع ومختوم من قبل المرتهن .

الوثائق المطلوبة لإجراء عملية رهن / فك رهن الأسهم :

أ. تعبئة نموذج الرهن وتوقيعه من قبل المستثمر .
ب. توقيع وختم نوذج الرهن من قبل الموظفين المخولين لدى المرتهن .