لاحول ولاقوة إلا بالله >>مصر تمنع الاعتكاف في مساجدها تخوفاً من "انفلونرا الخنازير"

الملتقى العام

القاهرة- أحمد السيد
طالبت "الجمعية الشرعية" في مصر المواطنين بعدم الاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان، مؤكدة أنه لا مبرر لإحياء سنة الاعتكاف هذا العام بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور والخنازير وإنتشار هذه الأمراض الفيروسية من خلال التزاحم والتواجد بشكل مكثف في مكان ضيق.

وأصدرت الجمعية، التى يتبعها 20 ألف مسجد على مستوى الجمهورية، بيانا رسميا مساء أول من أمس الخميس 3-9-2009، اعتبرت فيه أن "الاعتكاف لا يجب على الناس فرضاً، إلا أن يوجب المرء على نفسه الاعتكاف نذراً".

وتابعت "بناء على إجماع حكم الشافعية والمالكية، فإن الاعتكاف سنّة مؤكدة في العشر الأخير من رمضان وغيره. ومن القواعد العامة في التشريع الإسلامي أن الواجبات مقدمة على السنن والمندوبات ومن الواجبات الحفاظ على صحة الإنسان واتخاذ الأسباب البشرية للوقاية من الأمراض مع الاعتقاد بأن الأسباب لا تؤثر إلا بإرادة الله عز وجل".

واعتبر محمد مختار المهدي، رئيس "الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة المحمدية"، في حديث لـ"العربية.نت"، أن "صيانة المسلم والحفاظ علي حياته مقدم علي سنة الاعتكاف"، مشيرا الي أن هيئة علماء الجمعية الشرعية تميل إلى الأخذ برأي جمهور العلماء فى انعقاد الاعتكاف بالنية، والمكث في المسجد ولو للحظة "ومن أراد الأخذ بالرأي الآخر فسيتحمل مسؤوليته عن نفسه وعن غيره في ظل الخطر الماثل في المجتمع".

ودعا المختار لضرورة استغلال أيام وليالي رمضان المباركة في ذكر الله وقراءة القرآن، وتدبر معانيه وتخلية القلب من شواغل الحياة ليستقبل بركات رمضان.

من ناحيته، أشاد سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الاوقاف لشؤون الدعوة الاسلامية بقرار الجمعية الشرعية، مؤكدا انه يتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية من ضرورة الحفاظ على حياة الانسان باعتبارها من المقاصد الشرعية الخمس التي دعا الاسلام للحفاظ عليها.

وقال عبدالجليل لـ "العربية.نت" إن "الاعتكاف سُنّة، بينما الحفاظ على صحة الانسان فريضة.

ولذلك فإني ادعو أي مريض، خاصة اذا كان مصاب بمرض معد، ألا يذهب للصلاة في المسجد ويؤديها في بيته، بما في ذلك "صلاة الجمعة" للحفاظ على حياته وسلامة الاخرين. ومن حكمة المولى عز وجل ان "صلاة الجمعة" لاتجب الا على الصحيح".

وحول تخصيص وزارة الاوقاف لـ3 آلاف مسجد للاعتكاف في الثلث الأخير من رمضان، قال عبدالجليل "اننا اخترنا المساجد ذات المساحات الكبيرة فقط على مستوى الجمهورية لضمان التهوية الجيدة اضافة الى انه لن يعتكف داخلها الا عدد محدود من المواطنين".

والله يابنات صار ينحرق قلبي على حالنا معقول نحنا بكل هالغفلة ليش ماسمعنا الحذر من البارات والمراقص والأسواق والملاهي والمطاعم
ليش كل التحذير من العمرة والحج والإعتكاف بالمساجد
ليش ماسمعنا بوزير السياحة يوقف الطيران إلا للضرورة مثلا وإلغاء السياحة خوفا من المرض
بس الأماكن الإسلامية اللي بتنقل الأمراض ولا ايه

لا حول ولا قوة إلا بالله
لما اروح المول بلاقي والله الناس كلا فوق بعض سواء في المول ولا السوبرماركت
مع انه انا بعتبر روحة السوبرماركت أخطر الشي لأنه عربية التسوق اكبر تجمع للجراثيم
والواحد بيمسك شغلات كتير
بس الحرم لو حطيت كمامة ولبستي كفوف طبية مارح تمسكي شي كله طواف وسعي ماحتكوني ماسكه غير يد زوجك
والواحد يروح بوقت مافيه زحمة
خلينا نتوكل على الله ونعمل عمره ونحج ونأدي كل المناسك بحرية
ولو الله كاتب يجيكي المرض راح يجيكي وانت ببيتك
صراحة انا كنت كتير خايفة بالبداية من المرض وطول الوقت ماسكة المعقم وين مااروح وخايفة على نفسي وزوجي وبنتي بس صراحة اكتشفت انه بلا فائدة يعني مثلا مابقدر ققول لجارتي لا تجي عندي ولازم اروح عند أم واخوات زوجي ماحقدر أتحكم فين يعني لو حدا معو مرض راح يجيني رغم الإحتياطات
فخلينا على الأذكار والإحتياط بقدر المستطاع
الله يكفينا الشر جميعا
بس هادا رأيي
15
822

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@ الجوجو @
@ الجوجو @
لاحول ولاقوة الابالله
ام النرجس
ام النرجس
حرااااام عليهم--يخلونهم على راحتهم يتعبدون الله استغفر الله
لمــو,,
لمــو,,
لاحول ولاقوة الابالله
حبيبتهم (أم عبدالعزيز)
(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )
ساهرة العيون
ساهرة العيون
لاحول ولاقوة الابالله