طريقة حفظي لكتاب الله ،،

الأسرة والمجتمع

بسسم الله الرحمن الرحيم

اولاً يااخواتي النيه النيه والاخلاص لله عز وجل ويكون هدفك هو رضا الله والتقرب منه وتطبيق ماجاء في القران وان يكون شفيع لك يوم القيامه

لاتحفظوا القران عشان الله يسخرلي زوجي او الناس لا خلوا النيه خالصه لوجه الله

ثانياً : الامر ليس بالهين لازم تكون عندك هممممه وعزيمه واصرار والاهم من هذا كله المجااااهده
وحطي الايه هذي بين عيونك { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }

لابد من المجاهده حتى الله يهدينا السبيل
بداية الحفظ الشيطان يوسوس لك القران كثير وانتي ماتقدرين اطفالك وزوجك وماعندك وقت فراغ ومن هالاشياء
وراح تحفظين وتنسين واعتبر هالشيء اختبار من الله بيشوفني انا جاده وبمشي على الطريق او استجيب للشيطان
مرت علي ايام احفظ وانا ابكي ماابي احفظ بس كنت اضغط على نفسي واحاول احفظ قد مااقدر
بعدها الله سبحانه لما يرى مجاهدتك يهديك السبيل تبدا الامور تصير اسهل ويعينك على حفظه وكل ماتقدمتي في الحفظ صارت الامور اسهل وميييسسسره وصارت عندك رغبه كبيره حتى تحققي هدفك

والاهم الدعاء الدعاء ادعي بكل وقت واسألي الله الإعانه والتوفيق

بداية حفظي :
انا لما كنت بنت كنت حافظه اربع اجزاء من تحت الى سورة الذاريات
بعد ماجبت طفلي الثاني كانت عند زوجي دوره بمنطقه تبعد عن منطقتنا فوق الالف كيلو مدة الدوره ست شهور فقلت في نفسي ابي اراجع اجزائي الاربعه استغل وقت فراغي ماكانت نيتي حفظ القران ابداً
وبدأت اراجع واراجع الين مااتقنت الاجزاء الاربع بعدها قلت في نفسي ليه مااحفظ جزء زياده ويصير حافظه خمس اجزاء وبالفعل حفظت جزء الاحقاف وكان بداية حفظي احفظ كل يوم وجه بعدها صارت عندي مقدره احفظ اكثر صرت احفظ كل يوم صفحه وجهين الين ماوصلت كل يوم صفحتين وتوقفت عند هالحد

المهم بعد ماحفظت خمس اجزاء سويت قروب مع صديقاتي لحفظ سورة البقره وكان في البدايه الكل متحمس وبدؤا يحفظون معي جلسنا اسبوع وبعدها بدات وحده وحده تنسحب يتحججون بالظروف ومافي وقت الين ماضليت في القروب لحالي
عرفت هالشي بعد اختبار من الله هل اتراجع او استمر ولكن قلت لازم استمر
والحمدالله من الله علي بحفظ سورة البقره بكذا وصلت في الحفظ خمس اجزاء من تحت وجزئين ونص سورة البقره وصار المجموع سبع اجزاء ونصف
وجلست اراجع فيهم بعدين زاد الطموح قلت في نفسي ليه مااكملهم عشرة اجزاء واكون حافظه ثلث القران باقي لي جزئين ونص وفعلاً جلست اكمل من تحت سورة ورى سورة وصلت الين سورة القصص الجزء العشرون وحسيت بفرحه كبيره هنا انتهت دورة زوجي الست شهور ورجعت لبيتي وتوقفت عن الحفظ انشغلت بالتنظيف والترتيب وكان شهر رمضان لكن مازلت اراجع ماحفظت

بعدها حسيت سورة الكهف قريبه خمس اجزاء واوصل لها زاد طموحي اني احفظ الى نصف القران واتوقف الى الان موبالي احفظ القران كامل وجلست احفظ كل يوم صفحتين
كل خمس ايام اخلص جزء
ايام الاسبوع سبع ايام خمس ايام اخلص فيها جزء والخميس والجمعه مراجعه
وكل مااتميت خمس اجزاء اتوقف واراجع ماسبق الين ماخلصت نصف القران

سبحان الله كل مااتقدم خطوه الحفظ يصير اسهل والهمه تصير عاليه والله يعينني اكثر وهكذا يرتفع الطموح كل مره الين ماختمت وكانت مدة سنه تقريباً او سنه وشهرين

طبعاً شعور ماينوصف يوم الختمه وكان من اروع ايام حياتي بس عرفت ان الايام القادمه يبي لها صبر اكثر وهمه اعلى واصرار اكثر عشان المراجعه

وكنت اقرى كثير قصص لحافظات القران عشان اتشجع اكثر واقول في نفسي الناس وين وصلت وانا وين استصغر عملي ويرتفع طموحي وعزيمتي اني ابي اوصل مثلهم بعدها بدأ مشوار المراجعه والتكرار رغم بعض الصعوبات ولكن لذه ومتعه لاتوصف

كنت امر بمشاكل وظروف مع هذا الوقت المخصص للحفظ كنت احفظ فيه رغم بالي مو معي بس كنت اعيد واكرر صار وقت القران وقت خاص محدد مهما عندي من اشغال أأجل كل شي عشان الحفظ
وكل مااحفظه اقراه في القيام والصلوات حتى يثبت

في البدايه كنت احمل السور عن طريق الجوال واسمع بس الجوال لاحظته يشغلني فيه برامج شوي اطفي اروح للواتس او تويتر قلت كذا ماينفع
شريت مسجل ومصحف مرتل كامل
وصرت اتبع واسمع صار الحفظ متقن بالحركات والتجويد

واجهتني ايام صعببببه في الحفظ لان القران لازم تطبقين فيه كل ماتحفظينه او تفهمينه حتى مايصير حجه عليك
كل سورة احفظها احاول اطبق مافيها لان هذا اشد تثبيت للحفظ
((وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا ()

صار زواج اختي بعد ماختمت وقررت اني مااحضر وكان قرار صعب لان زواج اختي كان فيه موسيقى ومنكرات
الكل استنكر هالشيء في البدايه وحاولوا فيني الا اني كنت ابكي وادعي الله بالثبات

قال الرسول في معنى الحديث (( من طلب رضا الناس بسخط الله اسخط الله عليه وسخط عليه الناس ومن طلب رضا الله بسخط الناس رضا الله عليه ورضا عليه الناس))

وفعلاً سبحان الله خالتي اللي كانت تبغاني احضر زواج ولدها واختي اللي كانت تبغاني احضر زواجها صاروا يحترموني اكثر ويحبوني اكثر

وقصص واشياء كثيره مريت فيها وكان الله معي ويجعل لي منها مخرجا

طبعاً القران منهج يرسم لك السعاده في حياتك حتى لو كنتي افقر الناس يغنيك عن الناس وعن الشكوى اليهم

طبعاً اذكر اليوم اللي مااراجع او احفظ فيه تتكوم علي هموم الدنيا واحس اني افقر الناس واني اتعس الناس وهذ مصداق لقوله تعالى (( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ()268

واليوم اللي اراجع واحفظ فيه احس الامور سهالات والامور ميسره والله يبي يفرجها

اهم شي خصصوا وقت للحفظ مثل ماتخصصوا اوقات للزيارات والاسواق او للزوج او للطبخ
خلوا للقران وقت مخصص مهما عندك من اشغال ماتاخذين من وقت القران الا لأمر طارئ جداً مايحتمل التأجيل

ولما تتعلقين في القران ماتلتفين لزوجك هو تاخر عن البيت من ناحية سهر وكذا او سوى لك مشكله
تحسين نفسك انك اكبر من كذا بكثير لانك يكفي حفظتي ايات فيها قصص الانبياء اللي مروا بمصائب عظيمه وهم اعظم الناس بلاء بعدها تعرفين كل شي مريتي فيه ولا شي فقط عليك ان تثقين بالله وتلجأين له وتتوكلي عليه والله يعوض صبرك خير

كل مايحصل لك حطي في بالك انها من ذنوبك
احد السلف يقول اذا اصابتني مصيبه اعرف انها من ذنوبي ارجع اتوب الى الله واستغفر فيفرجها الله علي

هذا اللي اذكره من تجربتي واتمنى انكم استفدتوا
واتمنى فعلاً منكم جميعاً تبدأون مرحلة الحفظ مافي شي صعب الله بيكون معاك وبيعينك ويوفقك
واي اسئله انا حاضر ،،

اللهم وفقنا لما تحبه وترضاه 🌹🌹
112
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

Amrima1412
Amrima1412
ماشاءالله عليك الله يثبتك على طاعته
اهنئك على حفظ كتاب الله فقد البستي والديك يوم القيامه بتاج وهيه نعمه عظيمه
يارب اعنا على حفظ كتابك الكريم
أم دودي وأخوانه
أم دودي وأخوانه
ماشاء الله عليك
الله يثبتك على الطاعه
مبرووووك حفظك لكتاب الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
ريم_راشد
ريم_راشد
الصراحة حمستيني

يزاج الله خير
بوجودكـ اعيش
بوجودكـ اعيش
جزاك الله خير
ارضي السعودية
ارضي السعودية
ماشاءالله تبارك الله
أهنئينك على الجهود اللي بذلتيه حتى حفظتي كتابة في ظل ضروفك وأنشغالك بحياتك الزوجية
وهنيئا لوالديك تاج الوقار اللي راح تهديه ايماهم يوم القيامة
ربي ينفع بك ويرضى عليك ويثبتك