سموّره الأموّره
هلا بك اختي وانا اسفه جدا على اللبس ..

وان شااء الله نساعدك بكل اللي تقولينه ..
وانا راح اجاوبك باللي عندي ..

1_ بالنسبه للبيببي انا ماشوف عليها خطوره مع انه ماعندي اطفال بس صديقتي هنا سافرت السعوديه وعمر بنتها اسبوعين فقط !! والدكتور قالها مافي اي اشكال من السفر ....

2-بالنسبه للأواني ترامس الشاي والقهوه وفناجين القهوه والشاي والتبسي (( مادري وش تسمونه )) لتقديم الشاي والقهوه انا جبت معاي اثنين ولقيت عندهم بس اشكال خايسه ...
انا اشوف القدور موجوده والصراحه عالقدور الكبار انا ماعرف اذا حتحتاجينها اول لا ..
بالنسبه للسماط (( مثل ماقالت OAKWOOD)) موجود هنا في المحلات الهنديه بكثرره بس للاحتياط جيبي وحده ماراح تثقل .
وفيه شي الصراحه جبته معاي من السعوديه ومريحني مررررررررررررررره وهو القدر الكهربائي للرز وللكبساات
ماتخافين يحترق على الاكل ولا شي مريح جدا وخصوصا انتي عندك اطفال .....
مبخره صغيره والعود الازرق ( انا وحده ما استغنى عنه ابد )
اممم وش بعد مواعين .......... بس هذا كل اللي تجيبينه معك والباقي موجود هناااا ....

الاكل ....
البهاارت بكل انواعها
القهوه
الزعفران
الهيل
بان كيك (اذا تحبينه مع السيرب كيك ) لان اللي عندهم هنا خايس
الزعتر
انا احب الجريش فجبت معاي
برضوه احب شوربة الحب فجبت معاي
كريم كراميل ماجبت بس اكتشفت انه هنا مافيه فكراتين جتني من السعوديه لاني احبببببببه
فانيلا مالقيت هنا ارسلو لي اهلي
عسل اصلي
والاشياء اللي ذكرتها OAKWOOD لاتنسينها ابداا
3- بالنسبه للنفايات انا ماعرف موعدهم انا متى ما تكومت عندي رميته ببرميل النفايات اللي برى وعادي يعني المساله عاديه لاتشلين همها ابد .....
4-موضوع السكن الصراحه ماعرف وشلون حيكون السكن اللي بيحجزونه لكم انا اقترح عليك ان زوجك يسافر قبلك ويرتب اوضاعه وييشتري سياره وانتي تجين عالبيت جاهز نصيحه خصوصا انه عندك عيال فحتنحاسين انا لما جيت هنا تبهذللللللللت بالسكن كل يوم وانا بفندق على ما لقينا سكن مناسب وان شااء الله زوجي بيكمل الدراسه الحين في مدينه ثانيه وبنروح الاجازه للسعوديه وهو بيرجع لوحده يستاجر البيت ويرتب كل شي وانا بعدين اجي ..

5- موضوع الضرائب في البضائع مثل ماقالت OAKWOOD مافيه لما تشترين ...
وعالسكن ماعليكم ضرايب لان زوجك طالب وراح يرسلون لكم council tax office يطلبون ضرايب لكن خلي زوجك يرسل لهم رساله بانه طالب ويقولهم ان زوجتي لاتشتغل ولاتتكلم انجليزي عشاان لايطالبون بضرايب عليك ..

6- الحياه في بريطانيا غاليه نوعا ما اغلى من بلدنا بكثيييير لكن تختلف ايضا من مدينه لمدنيه يعني لو في لندن الحياه غاليه جدا جدا انا في مدينه في الجنوب غاليه برضوه لكن في مدينه في الشمالي اللي بنقل فيها ان شااء اللله رخيصه جدا .. يعني الغلا تقريبا يختلف برضوه من مدينه لمدينه..
وماعرف كم راتب البعثه اللي حيجيكم لان زوجي راتب البعثه الصراحه مو مكفيه مرررررررره يعني كل شهر لاااااازم الشحاذه تشتغل واحيانا مرتين نطلب فلوووس مافيه غير ارسال ......!!

7- الاكل الحلال تلاقينه بكثره في محلات الهنود والباكستانين ...بس برضوه يعتمد على المدينه اللي راح تروحين لها ..

وفي شي مهم ..
لازم تطلعون اقامه اول ماتوصلون خصوصا بعد هالمشاكل ...
اول ماتسكنون بأذان الله سجلي في عيادة الحي تبعكم واطلبي علاج مجاني ويكون ذلك عن طريق ورقه يجيبها زوجك من الجامعه عشان تثبت انه طالب...

ولو تذكرت شي برجع لك...
salm79
salm79
ماني عارفه كيف اعبر لكم اخواتي OAKWOOD و سموره الاموره عن امتناني الشديد لكم وجزاكم الله الف خير ويجعله انشاء الله في ميزان حسناتكم

بالنسبه للمدينه اللي مسافرين لها هي نوتنغهام وبعد ذلك لفبره

وبطلب منكم اجابه بعض الاسئلة عارفه اني بثقل عليكم لكن معليش استحملوني

اش هي الاشياء اللي شلتيها معاك وحسيتي انك استفدتي منها والاشياء اللي تعبتي بدونها؟
والملابس الافضل خفيفه والا ثقيله وكيف الجو سمعت انه بارد على طول
وكيف نعرف وقت الصلاه ووقت الافطار في رمضان؟
سموّره الأموّره
لاشكر ولا حاجه يا اختي احنا خوات..

وعادي اسئلي وخذي راحتك فاضيين ماعندنا شي ....

اللي اخذتها وحسيت اني ما استفدت منها اممممممم سؤالك صعب ( ممكن الاتصال بصديق )
الصراحه الحين مافي بالي شي بس ابدور لك وش اللي ما استفدت منه .وارجع ارد عليك ..

الملابس طبعا الثقيله والخفيفه ..
لان مثل هالوقت حر واحيانا يجي هواء بارد بس الصراحه انا مصيييفه الحين عالاخر ..
بس انتي بتجين بوقت البرد واذا مدينتكم في الشمال حتى ابرررررررد يعني لازم ملابس دافييه والبيوت هنا بعضها بعوازل وبعضها بلا بس الدفايات لازززززم من وجودها في البيت ....
وقت الصلاه انا اخذ جدول بمواعيد الصلاه من المسجد الموجود هنا وهنا في المدينه اللي انا فيها فيه مساجد كثيره
وفي طريقه ثانيه عشان تسمعين صوت الاذان في البيت بموعدها وهذا رااائع جدا
في برنامج خلي زوجك ينزله على جهازه ويضبط التوقيت بتوقيت مدينتكم ويصير لادخل وقت الاذان ياذن الكمبيوتر عندك ......
ونفس الشي وقت الافطار....

في شي مهم (((((( في نطري وراح تعرفين ليش )))) في البيت اللي بتاخذونه خذوه طبعا مفروش لاتاخذونه شقه فاضيه تأثثونها انتم طبعا حيكون فيه اشياء ناقصه ..
بس المهم يكون فيها ثلاجه وفرن وغرفة نوم وكنب والباقي مو مشكله انتم تجيبونها ....
وغسالة ملابس والمهم هو ((( نشااافة ملابس ))) لانه ماعندي انا واتبهذذذذذذذذذذذل جدا لان الجو بارد والملابس ماتنشف ...

وبس ...
OAKWOOD
OAKWOOD
هلا اختي salm79 مافي داعي تشكرينا لأننا ماسوينا لك شيء و الشكر لله آولا و آخرا.

بصراحة أختي ماأعرف عن مدينة نوتنغهام و لا مدينة لفبره لكن أنا زرت مدينة نوتنغهام لعمل لزوجي لمدة أربعة أيام بس بصراحة ما عجبتني لكن المدة كانت غير كافية و ما أقدر أحكم عليها فعليا فلا تاخذين بكلامي.

تذكرت تجيبين معاك 2 سجادة صلاة و 2 شرشف صلاة + مصحف + أشرطة القرآن اللي تكون فيها كل سور القرآن.

تذكرت من كلام الأخت سموّره الأموّره (المبخر و أنا أفضل أن يكون كهربائي و البخور و المعمول خذي كمية تكفيك لمدة سنة أو اكثر) لأن الجو في بريطانيا معظم أيام السنة بارد جدا و تحتاجين تقفلين الشبابيك على طول (أنا بصراحة كنت أفتح الشبابيك كل يوم لمدة 10 دقايق تقريبا عشان البيت يتنفس رغم أن بعدها يصير البيت كأننا عايشين في الأسكيمو) فتصير ريحة البيت مكتومة عشان كذا تحتاجين تبخرين حتى لو بكسرة معمول.

و بعد تذكرت قدر الضغط إذا تعرفين تستخدمينة تراه عملي جدا في بريطانيا خصوصا للي تكون طالبة ووراها دراسة يعني نصف ساعة و الأكل جاهز و طبعا تقدرين تشترينه من بريطانيا أو تجيبين حقك معاك من السعودية أنا شخصيا كنت جايبة قدري الضغط معاي من السعودية و الحمدلله كان يحل كل ازماتي.

بعدين عندي ملاحظة لازم تحطينها حلقة بودنك على قولة الأخوان المصريين و هي أن الإحتياجات تختلف من شخص لآخر يعني اللي أنا أحتاجة و أحبة يختلف عن اللي تحتاجه جارتي و تحبة يعني مثل ما قالت لك الأخت سموّره الأموّره هي تحب أشياء معينة و جابتها معها بس أنا ما عمري سويت جريش بحياتي ولا هريس فما أحتجتهم و لا جبتهم معاي، فملاحظتي هي (لما تجين بريطانيا على خير يارب أنت بنفسك بتعرفين شنو كان ناقص تجيبين لنفسك) لكن احنا و ظيفتنا نقول لك عن الأشياء اللي موجودة و الأشياء الغير موجودة و لازم تجيبينها معاك إذا تحتاجينها و بضرب لك مثال كانت وحده من البنات السعوديات ما تحب القهوة العربية نهائي لا هي و لا زوجها فاللي حصل أنها ما جابت قهوة عربية معاها أبدا (أتمنى أنك فهمتي قصدي).

بالنسبة للأشياء اللي جبتها معاي و حسيت أني استفدت منها صراحة كثير فمثلا لما كنا بنجي جبنا كرتون للبيت و قام زوجي يحط أغراض لنا عاد كنا تونا معرسين يعني ماعندنا شيء و طلع نصف الكرتون فاضي!! قال لي زوجي جيبي أي شيء نحطه في الكرتون قلت له مافيه المهم هو دخل معاي المطبخ و شاف مطحنة القهوة طبعا صغيرة قام أخذها و حطها بالكرتون و بعدين حط قدر الضغط و بعدين حط مكينة براون اللي تقطع بصل و تعجن الخ فلما وصلنا بريطانيا بصراحة ريحتني من لفة السوق و الدوارة بالمحلات و خصوصا ان الواحد أول ما يوصل ياكثر النواقص و حوسة سوق و عوار راس فطلع شيء بسيط بس و الله وفر علي مشاوير كبيرة طبعا هالأشياء بعد فترة اخربت و اشتريت غيرهم من بريطانيا، عاد شوفي انت شنو تحبين تسوين.

أما الأشياء اللي ما جبتها معاي و تحسفت و الله و ش كثرهم عدي و اغلطي بعد لكن أكثر شيء عور قلبي هو لما بناتي اكبروا و صاروا بسن المدارس طبعا كانت لغتهم الأصلية الأنجليزية (يتكلمون عربي زين بس اللغة الأقوى الأنجليزية) ماكان عندي كتب تعلمهم الإملاء و ماكان عندي قصص لهم باللغة العربية عشان يتحمسون يتعلمون عربي (طبعا هذا خارج المنهج الدراسي) و كانوا ما يعرفون الحروف العربية و حالتهم حالة فنصيحتي لك علمي بنتك الحروف العربية من الحين طبعا بالراحة لو بس تشوفها شوف يعني مثلا علقي لها لوحة الحروف العربية في غرفتها و خليها تقراها مرة بالأسبوع أو انشاء الله حتى مرة بالشهر مو مشكلة بس أهم شيء عيونها تتعود على شكل الحروف العربية و الأرقام العربية تراني بعد ما رجعت السعودية شفت العذاب بسبب أن بناتي ما يعرفون يميزون بين الحروف مع أنهم كانت الكبيرة مخلصة الصف الثالث و الصغيرة مخلصة الصف الثاني من بريطانيا (طبعا على حسب المناهج السعودية) و لما جيت السعودية كانت حالتهم حالة و مستوى قرائتهم أقل من مستوى التمهيدي مع أن وحدة ثالث و الثانية رابع و صار له احباط و الله لا يوريك.

أيضا اشتري لبنتك دفاتر عشان تكتب فيها جيبي لها درزن أو اكثر مانتي خسرانه لأنه في بريطانيا ماعندهم دفاتر للأطفال (الأطفال عندهم ما يحلون واجبات مثلنا) طبعا إذا كنت بتعلمينها عربي بس بتحتاجينها أما غير كذا فمالها أي داعي.

الأشياء الثانية كثير بس والله ما أتذكر حاليا لأن صار لي سنه و نصف من رجعت من بريطانيا للسعودية بس و الله لو تذكرت شيء انشاءالله ما أقصر معاك.

بالنسبة للملابس جيبي اللي فعلا تحسين انك بتلبسينه و أكثر شيء الملابس الثقيلة لأن عندهم 10 شهور من السنة برد قارس و شهرين صيف بالحسرة بعد (نصيحتي لك تشترين ملابس للبرد من بريطانيا لأن بردهم ما ينفع معاه إلا ملابسهم لكن القرار راجع لك انت وهذا اللي أنا سويته جبت معاي كم قطعة بسيطة من السعودية بس بصراحة الباقي كله كان من بريطانيا و الناس أذواق).

بالنسبة لأوقات الصلاة طبعا ما راح تعرفين لأنه ما فيه أذان لكن أول ما توصلون يحاول زوجك يروح المسجد و يطلبهم جدول لأوقات الصلاة و طبعا راح تمشين في توقيت الصلاة على هالجدول و فيه جدول ثاني يسوونه مخصوص لرمضان فيه وقت الإفطار و فيه وقت الإمساك و يوزع قبل رمضان بمدة طبعا نفس الشيء راح تمشين على الجدول.

بالإضافة لمعلومات الأخت سموّره الأموّره من ناحية ان السكن يكون مفروش و لازم يكون عندك نشافة ملابس + غسالة مواعين عشان تعيشين بسلام و امان.

و أخيرا تقبلي تحياتي و لو عندك أي سؤال أختي لا تترددين أبدا (بس لو تأخرت ما رديت فمعناها إني مسافرة يمكن اروح مكة و المدينة والله أعلم).

في الأخير عندي طلب منك أختي salm79 و كذلك أختي سموّره الأموّره إذا كان بالإمكان وهو المشاركة بعمل دليل عن المدن اللي نعيش فيها أو نروح لها بذكر كل شيء مثل الإحتياجات اللي لازم نجيبها و غيرها و طالما ان الأخت سموّره الأموّره لازالت مقيمة في بريطانيا فانشاء الله بتكون الكتابة عليها سهلة و أيضا لك أختي salm79 أنت راح تكونين توك طازجة لما توصلين بريطانيا فياليت تتواصلين معانا و تقولين لنا ايش كنت محتاجة يعني نفس اللي تحسين فيها الحين و كأنك بترشدين أحد وده يجي بريطانيا بعثة أو علاج أو عمل و عشان تفهمون اقتراحي أكثر شوفوا هذا الرابط اللي أنا كتبت فيه مشاركتي. (يارب يفتح معاكم)

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?s=&postid=813238#post813238
أوراق الزمن
أوراق الزمن
اختي salm الحياة في بريطانيا جدا سهله ..
وكل مدينه تختلف عن الثانيه .. وماشاء الله الاخوات ماقصروا ..

بس بالنسبه للنفايه اللي ذكرتها اختي OAKWOOD ماواجهت اي مشكله معها كل اثنين يشيلون الزباله واحيان
الزباله تكون مليانه وحاطه كيس كبير جنبها ويجيون يشيلونها بدون اي مشاكل ..

المدينه اللي انا فيها موجود فيها محل هندي ومحل عربي جزائري فيه كل شي نحتاجه ويجيبه من السعوديه كريم كرامل السنبوسه قشطه بوك والسماط كل شي تقريبا حتى البهارات تلاقينها بس انا ماعجبتني بهاراته جبت معي من السعوديه
لا تنسين القهوه والهيل والزعفران والحافظات انا بصراحه تحسفت اني ماجبت معي حافظات

اما الملابس انصحك لا تكثرين من الملابس الشتويه البيوت كلها فيها تدفئه مركزيه يعني ماتحتاجين الشتوي الا اذا طلعتي وايام الشتاء اشتريلك بالطو وكذا ترتاحين من الملابس الشتويه

المدينه اللي انا فيها تعتبر رخيصه مقارنه بلندن وبعض المدن اما السكن مدام بالبدايه خلوهم يحجزون لكم وبعد ماتنتقلوا للمدينه الثانيه افضل انكم تختارو السكن اللي يريحكم لان بعض البيوت المفروشه عندهم ماتكون نظيفه او تكون قديمه بعض الشي وغير مريحه نفسيا .. بيتي كان قديم والاثاث قديم واذا نظفته مااحس انه نظف والحين لي 3 اسابيع من نقلت لبيت جديد صحيح انه ماكان مفروش وتعبنا كثير في تاثيثه بس الحمدلله ارتحنا نفسيا وهذا الاهم ..

بالنسبه لمواقيت الصلاة احيان اخذها من المسجد واحيان من هذا الموقع ..
http://www.islamicfinder.org/cityPrayer.php?country=United_Kingdom&
اكتبي اسم المدينه اللي انتي فيها وهو يطلع لك مواقيت الصلاة