**ريحة العود**
**ريحة العود**
السؤال

عن الضرب على الوجه، هل هو حرام حتى في قتال الكافرين وتربية الأبناء؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه لا يجوز الضرب على الوجه؛ لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه. واللفظ للبخاري، وعند مسلم: إذا قاتل أحدكم أخاه... قال النووي: وفي رواية: لا يلطمن الوجه. قال العلماء: هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمع المحاسن، وأعضاؤه نفيسة لطيفة وأكثر الإدراك بها، فقد يبطلها ضرب الوجه، وقد ينقهها، وقد يشوه الوجه، والشين فيه فاحش لأنه بارز ظاهر... قال: ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنب الوجه. انتهى كلام النووي.

ولما فيه من المثله، وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن المثلة؛ كما أخرج البخاري في صحيحه عن قتادة: أنه صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن المثلة. وقال ابن حجر في الفتح: والضرب على الوجه حرام. وللاستزادة نرجو مراجعة الفتوى رقم: 14123.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
دبه سمينه بريالين
ااااه ياقلبي والله انا مثلك اعصب وحالتي النفسيه دمار
الدوره ملخبطه وغثياان ودوار وعصبيه النفسيه زززفت
وافش حرتي ببيتي وزوجي وبناتي
بس قلت خلالالاص ماابي اتوتر زياده بعالج نفسي عضويااا ونفسيااا
هالشهر رحت لطبيبه تشوف لي حل
وقمت استغفر واهدي نفسي واعصاابي على زوجي وبناتي
الله يسخرنا لهم ويهدينا ويخليهم لنا يارررررب
صغيرة وروعة
صغيرة وروعة
الله يصبرنا والله انهم يطيرون عقل الواحد اجل ايش بتسوي لو كنتي حامل؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
*sweet dreams*
*sweet dreams*
كويس ندمتي انا من يوم ماشرفت بنتي وانا حاطة الحرة في ولدي

دي من هنا تصيح ودا من هنا يطفشني

صاير يكرهني
عصفوره مشاكسه
لا ياعمري صغير كيف تضربيه انا بقولك شي اذا جيتي تضربيه تذكريني انا اختك مارح اقول محرومه لا راح اقول متاخره بالحمل ثقتي بالله كبيره تذكري اني اتمنى يكون عندي بيبي احيان اشوف اطفال ونفسي اضمهم وعيني تدمع تذكري انك في نعمه كبيره ان ربي جعلك ام فلا تكوني قاسيه على طفلك اعرف مو بيدك واعرف انتي ارحم مني لطفلك بس امكن لما تذكري ان في ناس تصرف الي قدامها ووراها عشان ريحه الضنى ربي يخليه لك ويحفظه من كل شر ويهديك له يارب