الحمل وتطعيمة الحمى الشوكية

الحمل والإنجاب

بدخل بالموضوع على طول قررت انا وزوجي نحج وطبعا من شروط الحج لازم تاخدي تطعيمة الحمى الشوكية ولان الدورة كانت متاخرة علية في اخر شهر 11سويت تحليل دم للحمل ومافية حمل وتوكلت عاى الله واخدت تطعيمة الحمى الشوكية بس ماكنت مرتاحة وطبعا استعملت حبوب منع الدورة لان دورتي ماجت وخفت تنزل علي بالحج والحمدالله حجيت ويوم رجعنا تركت الحبوب حقت منع الدورة وجلست اسبوعين مانزلت والغثيان طفشني وسويت تحليل حمل منزلي واكتشف اني حامل ولما رحت لدكتورة قالت لكي شهر ونص يعني حملت بشهر عشرة انا الصراحة مرررة مستغربة ليش مابان الحمل لما سويت تحليل الحمل بس سبحان الله انا استخرت الله قبل مااروح الحج يمكن لو عرفت اني حامل ماحجيت بس المشكلة انا اخدت تطعيم الحمى الشوكية :icon33::icon33:وانا حامل وهالحين انا مررة قلقانة على الجنين فالله يسعدها دنيا واخرة الي تفيدني باي معلومة عن اثر التطعيم على الجنين والي ماتعرف تدعيلي لاني مرررة قلقانة
8
44K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام احمد 2003
ام احمد 2003
الله يطمنك على جنينك ويقر عينك فيه ويجعله سليم معافى بار صالح آمين .
أم أحمد 20085
أم أحمد 20085
للرفع
بندورة حمرا
بندورة حمرا
شوفي هالجواب من دكتوره وان شاء الله تطمني

السؤال
مرحبا دكتورة.

نويت الذهاب إلى الحج ولم أكن أعلم بأنني حامل، ولذلك أخذت تطعيما ضد الحمى الشوكية والانفلونزا العادية، وبعد أخذ اللقاح تأخرت الدورة وأجريت تحليلا أظهر أني حامل.

وأنا في أشد الخوف الآن من تأثير هذين اللقاحين على الجنين، أتمنى التوضيح.

رجاء.

الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

إن لقاح الأنفلونزا الذي يعطى عن طريق الإبر هو لقاح مكون من الفيروس الميت, لذلك فهو آمن في كل مراحل الحمل.

وقد بينت الدراسات سلامته في الإنسان حتى في الشهور الأولى من الحمل.

كما أن لقاح مرض الحمى الشوكية المخية هو أيضا لا يحتوي على الجرثومة الحية, بل هو مصنوع من مادة متعددة السكريات مأخوذة من الجرثومة.

لذلك هو أيضا آمن في كل مراحل الحمل حتى في الشهور الأولى.

ورغم أننا عادة نؤخر إعطاء اللقاحات حتى الآمنة منها للسيدة الحامل إلى ما بعد الثلث الثاني أو الثالث من الحمل إن أمكن ذلك, إلا أنه وفي بعض الظروف التي يكثر معها احتمال انتقال الإصابة إلى الأم الحامل ( مثل التجمعات الكبيرة في الحج حيث يسهل انتقال الأمراض) فهنا يكون من الأفضل للأم والجنين أخذ اللقاح بأسرع وقت لتشكيل المناعة اللازمة ضد المرض؛ لأن الأذية التي قد تحدث للأم وللجنين في حالة التقاط العدوى والإصابة بالمرض نفسه -إن حدثت لا سمح الله- هي أعلى بكثير من ضرر أخذ اللقاح الذي هو أصلا آمن.

لذلك اطمئني يا أختي وتوكلي على الله فهذه اللقاحات هي من اللقاحات التي أصلا مسموحة بل وضرورية أحيانا في الحمل.

أتمنى لك دوام الصحة والعافية وأن يتمم الله عز وجل حملك وولادتك على خير.
حبوبة عمري
حبوبة عمري
نفس الي صار فيني
الله يجزيج خير يا بندور حمرا الي طمنتينا
Bant Lzeza
Bant Lzeza
نفس حكايتي الحمدلله تطمنت الله ييسر حملنا وولادتنا ويعافيهم يارب