مشرووووووووووووووووووع خيالي بدون راس مال

المشاريع والافكار التجارية الشاملة

بسم الله الرحمن الرحيم
كما وصلني على الايميل وحبيت اخواتي يستفيدون منه رووووووووعة
موضوع أتمنى أن يعجب الجميع

حينما تتغير حياتك فجأة وتقررين الرحيل من المكان الذي تعيشين به وظروفك المادية صعبة أو تقررين تكملة دراستك في الخارج ولا تملكين المال الكافي و راتبك من عملك لا يكفي لتحقيق حلمك إلا بعد ضياع سنوات من عمرك ربما أكثر من التي ضاعت ... حينما تقفين بنصف الطريق وتنظرين للوراء وتكتشفي إنك لم تحققي ربع ما كنتي تتمني ... ربما كنت قد تزوجت وأنجبت الأبناء والبنات ولكن هل أنتي سعيدة في حياتك الزوجية وهل زوجك مخلص وليس في حياته غيرك وتتمنين أن تؤمني نفسك ماديا حتى تواجهي غدره لو ظهر فجأة وبكل قوة وإرادة وأنتي أين حياتك واستقلالك المادي الذي يبعث الطمأنينة في نفسك .... وهل تتمنين تحقيق طموحاتك وإن كان زوجا فقيرا أو لا سمح الله عاجزا ألا تتمنين مساعدته ماديا وتحقيق مطالب وأحلام أبنائك و رغباتهم وإن لم تملكي المال فإنكي تملكين العقل والصحة بإذن الله ... ألم تندمي من قبل على الأيام التي فاتت حين كنتي مبذرة وبكثرة ... كم مرة قد تم فصل الخدمة عن موبايلك لأنك تجاوزت حدك الإئتماني فمكالماتك الدولية أو الداخلية كثيرة وهل كانت بذي فائدة ومع من يستحق أو تستحق منك هذا الاهتمام .... وكم مرة استلمتي راتبك وغادرك بعيدا آخر ريال منه منذ أول أسبوع من الشهر وكم مرة دخلتي السوبر ماركت واشتريتي الكثير والكثير وفي الأخير كان مصير الكثير مما اشتريتي سلة المهملات بعد انتهاء صلاحيتهم وكم مرة ملئت دولابك بالكثير من الملابس التي لا تحتاجي نصفها واشتريتيها بمبالغ خيالية وهي نفسها بمكان آخر أرخص بكثير وكم مرة تعرضتي للنصب والاحتيال بسبب تسرعك وقلة وعيك وكم مرة فتحت محفظتك التي كانت قبل يوم عامرة بالمئات ولم تجدي فيها اليوم سوى ريال واحد وكم مرة حلمتي بإمتلاك منزل وظل هذا حلم أو وقعتي ضحية طمع وخداع بعض البنوك والشركات وقروضها العقارية التي تأخذ أكثر مما تعطي ... ولماذا نقول الفلوس ضايعة ضايعة خليها بس تضيع على بيت نشتريه حتى لو أخذوا منا فوائد كثيرة ، لماذا هذه النبرة اليائسة والخالية من الوعي الإقتصادي ..... وكم مرة سمعت أن صديقة لك أقل منكي بالمستوى المادي واليوم هي تملك منزلا و ربما أيضا سيارة بإسمها وتسافر لأجمل البلاد وأنتي متبهدلة وعائلتك مع الإيجارات ومحرومة من متع الحياة وكم وكم وكم مرة ..... ماذا عساي أن أقول لو استمريت بهذه المقدمة فلن أنهي الموضوع إلا بعد ضياع الشهور والشهور من العمر فنحن أخطائنا وأسلوب معيشتنا هو سبب شقائنا وعجزنا المادي

والله إني لأعرف موظف بنك راتبه حوالي 40 ألف ريال يضيع أغلبه بالديون والأقساط ولا يتبقى له سوى 8 أو 10 آلاف ريال وغالبا يتدين في آخر الشهر و زميل له في نفس البنك أقل منه مستوى في الخبرة والعلم راتبه لا يصل ل 10 آلاف ريال ويكفيه ويزيد وكلاهما لديهما تقريبا نفس عدد الأفراد في العائلة كل منهما ليس لديه إلا عدد قليل من الأبناء مع الزوجات .... ولكن الأول مبذر و وقع أو أوقع نفسه ضحية الأسهم ومشروع فاشل وتبذيره هو وعائلته وحاليا هو مديون بحوالي مليون ريال والناس يحسدونه على راتبه الكبير وهو بحاجة للشفقة والعطف والدعاء وليس للحسد والآخر ليس عليه أي ديون ويعيش حياة كريمة مع عائلته من دون حرمان وبدأ يجمع بثروة بسيطة له ولعائلته لأنه لدية سياسة حكيمة للصرف ولتوفير مبلغ من الراتب دون الوقوع تحت وطأة الديون مثل الآخر الذي تدين من البنوك والناس واليوم يندم ويحاول أن يجد له حل

هذا المثال يدل على ماذا ... اسألن أو اسألوا أنفسكم نحن ماذا نحتاج هل نحتاج لثروة تهبط علينا من السماء أو نجدها في قاع الأرض ... هل بالأحلام والتمني تتحقق المطالب أو بالمشاريع التي نراها من أول مرة روعة ثم تغدر بنا وتأكل الأخضر واليابس ونخرج منها مديونين وخسرانين

قبل أن تفكري أو تفكر بأي مشروع فكر بتغيير نفسك ....

نحتاج لماذا الآن ....

أولا لرغبة قوية بتغيير أنفسنا قال تعالى " إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ "

مجموعة من الأوراق وقلم هي ما نحتاجه بعد قرار التغيير

أتعلمين ماذا تكتبين بها

أولا العنوان "حملة رتبي حياتك"

ضعي أخطائك السابقة في قائمة بدون سرد جميع الذكريات الأليمة فقط عنواين رئيسية وضعي في القائمة الثانية قائمة للحلول لكل منها

مثلا القائمة الأولى ........ كنت أذهب للسوبر ماركت وأشتري كل شيء يعجبني والكثير مما لا أحتاجه وأخرج ومعي فاتورة بمبلغ 1500 ريال وبالأخير نصف ما أشتريه أرميه في سلة المهملات

الحل ... فحص المطبخ والمنزل جيدا قبل الذهاب للسوبر ماركت وتسجيل كل ما أحتاجه وممكن القليل من الحاجات التي تعجبني وسوف أستخدما أو استهلكها قبل أن تفسد ولا أذهب للسوبر ماركت إلا وأنا معي ورقة سجلت بها كل ما أحتاجه وأريده بدون تبذير

الراتب .... أيام وشهور وسنين تضيع من عمري و راتبي يطير ويختفي قبل أن أستفيد منه بشيء ثابت ونافع للمستقبل

الحل .... رتبي راتبك ... كم أستلم كم أحتاج للمصاريف كم ممكن أستقطع من راتبي أوفره ... وكم ممكن أستقطع من راتبي لأتصدق به وليس ضروري كل راتب أتصدق منه المهم أحرص على الصدقة ولو كانت مبلغ بسيط وليس كل شهر فهي تعود بالخير على صاحبها

لحد الآن أنا لم أتحدث عن المشروع ... أريد أن أركز الآن على الحملة وأريد رأيكن فيها بصراحة ومشاركتن بأرائكن واقتراحاتكن وأفكاركن الرائعة ليستفيد الجميع

مثلا أنا تحضرني الآن فكرة التوفير في المكالمات .... سواء كان لديكي خط أو شحن والفكرة هي تركيب برنامج لإدارة المكالمات وتحديد مدة المكالمة بمدة محددة حسب قدراتك المادية ... يعني عدد معين من الدقائق للمكالمات الداخلية أو الدولية وفصل المكالمة تلقائيا بعد ما تنتهي المدة المحددة سوف توفري الكثير من المال وبدون ما تزعل منك اللي كنتي تتكلمي معها فهي لن تنفعك لو صدرت فاتورة جوالك بآلاف الريالات ويكفي بعد انتهاء المكالمة رسالة اعتذار بسيطة وصغيرة

المسألة ليست بخل وتقشف بل هي مسألة اعادة ترتيب لأمورنا المادية بدون تبذير وتقشف ... والموضوع هذا بالذات موجه لمن يعانوا من مشاكل مادية مثلي فأنا لدي ظروف خاصة وأحتاج للمال بعد أن ضاع أغلب ما أملك بالعادات السلوكية الخاطئة في الصرف والتبذير والمشاريع الفاشلة والحمد لله اليوم أنا تعلمت درسا مهما وهو قبل أن أفكر بنجاح مشروعي علي أن أغير من نفسي ومن سلوكياتي الخاطئة وأفكر بوعي اقتصادي

نأتي الآن للمشروع هو فكرة رائعة جدا وهي فكرة تناسب من تملك رأس مال كبير أو صغير وحتى من لا تملك رأس مال نهائيا وقد أخذت رأي البعض بها من ضمنهم خبير بدراسات الجدوى وأعجبته الفكرة ولكن قبل أن أذكر ما هو نوع المشروع وتفاصيل عنه أريد تعليقاتكن على حملة "رتبي حياتك المادية" لا أريد أن يخطف منها المشروع الأضواء قبل أن تأخذ حقها من التعليق والرد والمشروع سوف أذكره لاحقا

أنتظر تعليقاتكن واقتراحاتكن وأريد أن يزيد عدد العضوات في حملة "رتبي حياتك المادية" وأريد اصرارا صادقا على التغيير والبدء بحياة جديدة خالية من الأخطاء الفظيعة التي نقع بها كثيرا وأرحب بكل من تود ذكر تجربة أو قصة لها نستفيد منها جميعا دون خجل فالفشل والاعتراف بالخطأ وعدم الإصرار عليه هو بداية طريق النجاح

أشكركم أخواتي على ردودكم الجميلة وعلى سرد تجاربكم لفائدة الجميع .... أنا كما ذكرت لا أدعو عزيزاتي للتقشف ولا لأن نحرم أبنائنا من متع التي يتمتع بها أقرانهم ولكني أدعو لوضع ميزانية واضحة ومعتدلة وليس عيبا أن نحسب كل ما نشتري ونصرف والله أتذكر حلقة في مسلسل طاش ما طاش ، الرجل السعودي يدخل السوبر ماركت يشتري أغراض كثيرة حتى أن عربة التسوق تشتكي من الحمل والأغراض تكاد تتساقط من الجوانب والعربي عربته شبه فارغة ومعه آلة حاسبة يحسب كل شيء يشتريه وهم بالواقع كذلك فأنا أعرف لبناني جاء للبلد منذ مدة بسيطة واليوم هو من أصحاب الملايين وأنا لا أحسدهم ولكن أتمنى أن نتعلم منهم سواء لبناني أو غيره فنحن تربينا على الرفاهية وتعلمنا التبذير منذ الصغر واليوم غيرنا يستفيد ونحن نشكو سوء الحال وأحدث الدراسات تقول أن أكثر من نصف الشعب السعودي بلا مساكن ملك ودوما نلوم الحكومة ونحن من نضر أنفسنا قبل أن يضرنا أحد

أخواتي أنا لست بخيلة ولا أدعو لمثل هذه الصفة البشعة ولكني كتبت هذا الموضوع بعد أوجاع مريرة لقد خسرت الكثير والكثير بسبب التبذير وأحيانا الكرم الزائد مع أناس لايستحقون واليوم أنا بحاجة ماسة ولو لربع ما كنت أملك سابقا ... فجلست بيني وبين نفسي فوجدت موبايلي مفصول عن الخدمة وشركة موبايلي المصونة تعاملني كأنني لست زبونة مبذرة عفوا مميزة عندهم .... لقد تم فصل الخدمة عنك ، لا يمكنك اتمام المكالمة ومعهم حق يبغون فلوسهم هم مش فاتحين شركتهم جمعية خيرية ، و وجدت حسابي لا يوجد به سوى مبلغ أخجل أن أذكره و وجدت بعض من كنت كريمة معهم يتهربون حتى من السلام عليا وهم من أقرب الناس و وجدت أنني بحاجة لمبلغ معين وأنا لم أتعود أن أتدين من أحد ولن أفعلها بإذن الله .... وخوفي من أن أفعلها لا سمح الله جعلني أعيش في قلق مستمر ونومي متقطع وفكرت في حياتي كلها ومر أمامي شريط ذكرياتي المريرة ... فرأيت نفسي تلك المرأة المبذرة التي تشتري الكثير ولا تستعمله كله والكثير يرمى في الزبالة الكثير من الريالات رميتها بالزبالة ليتني تصدقت بها .... تذكرت مكالماتي الدولية والداخلية واكتشفت أنني كنت أتكلم بالساعات أحيانا كثيرة وفي مواضيع مافي داعي لها وكل يوم تقريبا ومن أكلمهم اليوم يعتذرون من سوء الحالة المادية وفي الحقيقة أنا من كنت ألقي بنفسي بهذا الطريق ... وفتحت دولابي و وجدت أن أغلب ملابسي ضيقة أو واسعة والكثير منها لم ألبسه ولا مرة بالرغم أن بعضها اشتريته من شهور وفتحت الثلاجة و دولاب المطبخ و وجدت بعض الأطعمة منتهي الصلاحية و دخلت على حسابي بالإنترنت فوجدت مبلغ أشعرني بالخوف والقلق وحين راجعت الحسابات وجدتها صحيحة وأنا فعلا لا أملك إلا هذا المبلغ

كل ذلك جعلني أعيد حساباتي مع نفسي و وجدت من يعرض عليا المساعدة ولكني شكرته و رفضت لأن ذلك ليس إلا حلا مؤقتا فقررت التغيير من داخلي ، ومنذ أن كتبت عن حملة "رتبي حياتك المادية" في نفس اليوم الذي كنت أعتصر به ألما لأني تقريبا معدمة وفقيرة وبحاجة ماسة لمبلغ معين ومنذ ذلك اليوم وأنا فعلا ملتزمة بمباديء الحملة وفعلا قللت مكالماتي و راتبي من عملي الحمد لله لم أصرف منه شيئا لأنني أملك مبلغ بسيط أصرف منه بحرص حتى لا يختفي وأضطر أسحب من راتبي لا سمح الله وأنا بحاجة لأن أجمع راتبي هذا مع راتبي القادم بإذن الله حتى أوفر المبلغ الذي أحتاجه وبعد ذلك بإذن الله لن أمر بمثل هذه الحاجة إلا لو أصبحت من أملاك مئات الآلاف بإذن الله

أنا سردت ما سبق بصراحة لأني أريد منكن أن تستفدن من تجربتي .... والله لا يوجد أفضل من الصرف بإعتدال ولا أسوء من التبذير

أشكر كل الأخوات اللي علقو على الموضوع وتفاعلو فيه و رفعوه وسردو تجاربهم ليستفيد منها الآخرون ويارب يجعلها في ميزان حسناتكن جميعا أخواتي الغاليات

نبدأ الآن الكلام في المشروع واللي هو يدخل في نطاق التوفير وتحطيم قاعدة التبذير

طبعا أنا قلت إنو المشروع فكرة رائعة جدا وهي فكرة تناسب من تملك رأس مال كبير أو صغير وحتى من لا تملك رأس مال نهائيا

هل ممكن أن يكون هناك مشروع بلا رأس مال مال نهائيا طبعا بشكل عام هذه فكرة غير مقبولة لأن أي مشروع في الدنيا يحتاج رأس مال سواء صغير أو كبير أو معقول لكن مشروعنا هذا تقريبا حطم هذه القاعدة ما راح أقولكم مثلا اشتغلو مسوقات بالعقار أو اشترو بالأجل بضاعة وبيعوها ومن ربحها سددو قيمتها لا أخواتي مشروعي كان فكرة بسيطة خلقت من الحاجة والحاجة أم الإختراع زي ما يقولو

زي ما قلتلكم أنا عرضت الفكرة على مجموعة من الناس وعجبتهم لكن في شخص في الفترة الأخيرة قالي هي فكرة حلوة لكنها مؤقتة وأنا أبغى مساعدتكم أخواتي إنو نخلي مشروعنا مشروع دائم

حتى ما أطول عليكم المشروع طرأ في بالي لما صار عندي ظروف وقررت أسافر بعد فترة ... ناظرت حواليا غرفة النوم الصالة المطبخ كل جزء من البيت قلت بيني وبين نفسي معقولة أسافر وأخلي أغراضي كلها هنا وصعب جدا أشيلها كلها معي وأنا احتمال أسافر فترة طويلة فقلت ليش ما أبيعها حتى لو بربع أو ثمن قيمتها منها أستفيد مبلغ مالي وكمان ما أسافر وأنا تاركة ورايا حوسة وأغراض ممكن اللي في البيت يضايقو منها أو أنا أصير قلقانة عليها وأنا في الخارج فطرأ على بالي فكرة خيمة مستعمل

خيمة مستعمل هي عبارة عن مشروع للجميع ممكن نقدم فيه طلب رعاية من قبل وزارة التجارة قسم سيدات الأعمال .... فكرة مشروع وبنفس الوقت قضاء على التبذير

أخواتي كم عندكم فساتين وبلايز وملابس مرت سنوات طويلة ولم تلبسوها واللي ضاق واللي وسع واللي راحت موضته للي تهتم بالموضة وكم عندكم طقم كاسات وصواني من سنوات ما استعملتوها وكم عندكم من كتب اشتريتوها من سنوات وقرأتوها أو لم تقرئوها وهل عندكم كتب مدرسية وجامعية وكم حاجة تضطرون ترموها في الزبالة تكرمون وهي لسة صالحة للإستعمال بس زهقتو ما عاد في مكان بالدولاب حتى كاسات جبن المراعي حتى الملاعق القديمة وكم فرشة وسجادة ومخدة ما تستعملونهم من سنوات وملابس البحر تبع الأطفال من زمان ما رحتو الشرقية أو جدة وصارو الأطفال يبغو موديل جديد وكم عندكم وايرات و وصلات جوال ما تستعملوها نهائيا وكم عندكم من تحف رميتوها بالدولاب مافي مكان تحطوها كزينة فيه وكم وكم وكم ... الحوسة اللي عندكم واللي تضطرو تشترو مثلا أكياس ضغط تحطوها فيها وترموها في الدولاب لأجل غير مسمى

كل هالأغراض ليه ما تبيعوها بخيمة مستعمل لو اللي اشتريتيه مثلا بخمسين ريال بيعيه مثلا بخمسة ريال مو أحسن ما يجلس سنوات طويلة من غير استعمال

خيمة مستعمل .... فكرة نتجت من الحاجة للتخلص من الأغراض المتراكمة وغير المستعملة في المنزل .... كل شيء فيها يباع بسعر زهيد جدا وجزء من ريع البيع يتم التبرع به لصالح جمعية الأطفال المعاقين وسترافق خيمة مستعمل حملة دعاية لو وافقت وزارة التجارة قسم سيدات الأعمال و رعت المشروع وسيتم دعوة احدى الصحف لتغطية المشروع

أتمنى رأيكم بصراحة بالمشروع ... ممكن تقولو في اسواق الحراج مليانة حاجات مستعملة زي ما قيل لي ولكن لما يتم البيع في جو زي أجواء البازار ويكون في مسابقة ويكون في نشاط ترفيهي للأطفال ... مشروع خيمة مستعمل ممكن ينجح نجاح كبير وكمان خلونا نحط في بالنا إنو في أسر وناس فقراء وفي أسر فقيرة جدا مثلا تلاقو أفراد الأسرة سبعة و راتب اللي يعولهم بس 1500 ريال ... ذلك المشروع يعتبر أيضا خيري وموجه لهذه النوعية من الناس وفيه تبرع بمبلغ مالي لجهة خيرية

أنتظر آرائكم أخواتي وبصراحة
اتمنى منكم التفاعل مع الاخت والله يجزاها الجنة وانا راح ابدا باذن الله بساحة المستعمل ابدا اعرض كل ماهو مستعمل وش رايكم انتظركم

10
16K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دافديل
دافديل
تفكير سليم
ويحتاج حزم لتطبيقه
واهم شي تعرفين اللي يناسبك
لان مو الكل على درجة وحده من المعرفة في امور الاقتصاد
بعضهم يناسبه البيع والشراء
وبعضهم يناسبه الخدمات العامة
والبعض يناسبه الوظائف الادارية وهكذا
اماني حلوه
اماني حلوه