Never broken
Never broken
شوفي انتي في البداية حددي انواع الاكلات الي تتناولونها للوجبات المختلفة

بعدين حددي المواد الغذائية الي تحتاجينها لطبخاتكم

بعدين ابتدي ابحثي عن الماركات المختلفة لهذه المواد و قارني بينها و اختاري المنتج ذو الجودة و السعر المناسب مثلا : احتاج لوجباتي اليومية رز ... اروح ابحث عن انواع الرز المتخلفة و ادور النوع المناسب من ناحية الجودة و السعر

لان في كثير منتجات غالية لكن مو حلوة و لها بديل ذو جودة و سعر مناسب

طيب الان حددت المادة الغذائية و حددت النوع المناسب لي

الان شوفي لو قدرتي تاخذين منها كمية تكفيك لشهر و اكثر اوكي ...خذي من الاماكن الي تبيعها بالجملة و اكيد حتاخذيها بسعر مناسب و راح تكفيك لفترة ممكن توصل لكذا شهر

انا صراحة اتبع هالطريقة مع كل لوازمي للبيت مثلا : السكر الرز الحليب الزيت الصابون المنظفات و المطهرات كلها اخذها كميات تكفيني شهور يعني اشتريها و انساها

طيب الان ننتقل لتحضير الوجبات و هذي المرحلة على فكرة ممكن توفر لك كثييير و حتشوفي شلون حتريحك من ناحية الجهد و الوقت و المال

انا حقول لك ان شاء الله على طريقتي و انتي قيسي عليها حسب احتياجك و ميزانيتك

مثلا الدجاج ... انا اشتري مجمد و اشتري دجاج طازج مبرد

طبعا الدجاج المجمد ما نقدر ناخذ منه جزء مثلا لإعداد الشوربة فلذلك احتاج اشتري الدجاج المبرد ...اعمل ايش ؟؟

اشتري دجاج مبرد كمية ...أول شي أفصل الاجنحة كلها ..انا عندي بالبيت محد ياكل الجناح سواء عملنا الدجاج كبسة او مشوي او غيره يعني يروح علي خسارة ... لذلك اول شي اعمله اني افصل كل الاجنحة و الجناح الواحد اقطعه اثنين

اروح اعملهم اجنحة لولي بوب و اتبلهم و اجمدهم لوقت الحاجة كثييير لذيذ و خلاص يكون جاهز للقلي ..

طيب ...باقي الدجاج اروح اقطعه افصل الافخاذ و الصدر بس بطريقة ما افصل معاه الظهر يعني يبقى لي الظهر كامل ..اغلف الاجزاء كل جزء لحالة و ادخله الفريزر ممكن استخدم هالاجزاء للشوربة للمكرونة او لاي شي ...الظهر اغلفه زين و استخدمة للشوربة و ممكن بعد تعملي منه بديل الماجي

و فيه بعد انك تعملي انواع من اكلاتك المفضله و تجمدين صدقيني حيفرق معك من نواحي كثيرة
كل الخير
كل الخير
لا اله الا الله
ربي ييسر امرك ويكون بعونك
اولا احب اقلك خلي ذكر الله دائما على لسانك وانتي تشترين وانتي تحاسبين وانتي تطبخين والله وقسم بالله تشوفين البركة في مشترياتك وفي طبخك وفي صحة اولادك وكمان يتوفر باذن الله معاك من المصروف

اقلك شئ كمان اكثري من الاستغفااااار وشوفي بركته باذن الله سبحان الله اذا جيت احاسب وشفت اغراضي كثيرة وفلوسي اخاف ماتكفي اكثر من الاستغفااار والله اتفاجي احاسب ويبقى معاي كمان ماشاء الله نبارك الرحمن

وبنسبة 1000 ريال لمشتروات غذائية لعدد 10 اشخاص ماشاء الله تبارك الرحمن ومع ارتفاع الاسعارقليلة لكن مع الرضى والقناعة باذن الله فيها البركة

مثلاا الاساسيات
الارز 40 كجم يوفي معاك شهر وزيادة السعر لجميع الانواع بين 60 و 62
الطحين المد 10 ريال
الحليب 2500 كجم حسب النوع تتفوات الاسعا ر اعلاها 70 واقلها 63 ريال
السكر 10 كجم السعر بين 34 او 35 ريال
الزيت 1.8 لتر السعر بين 19 و22 ريال
الزبدة خذي بالكيلو
الشاهي اذا فتلة السعر بين 15 16 ريال
الشاهي بدون فتلة بين 34 و39 ريال
المكرونة العلبة بين 3 و 5 ريال
العدس الكيس بين 7 و11 ريال
العدس ابو جبة للكشري
شعيرية بين 2 و3 ريال
التمر بين 10 و20 ريال
بنسبة للقشطة والجبن والتونة خذي نصف كرتون
العسل خذي العلبة الوسط
العصير خذي عصير بودرة مثل تانج او عصير توت وسن كويك
خذ الشربة 3 علب تكفي
خذ حبوب خميرة علبة وبيكنج بودر 2 والكريمة 12 ظرف الدريم ويب الحجم الكبير 4 النشاء علبة الكسترد 2 علبة
فاصوليا حمراء العلبة الصغيرة 5 علب الذرة العلب الصغير 5 علب بسكوت الشاهي كرتون دقيق كويتي 3
الدجاج خذي صدور بدون عظم تنفع للايدامات خذي 2 بس مجمدة وبقلك كيف توزعينهااا وتكفي لنهاية الشهر
الدجاج المجمد جيبي 6 وكمان بعلمك طريقة توزيعها على الشهر
الخضار والفواكة من محلات الخضار اوفر وجيبي الخضار بنصف الكرتون و والفواكة بالكيلو يمكن تكلفك 180 ريال
شوفي ياعسل حسبتها لك وكمان زودت بعض الاشياء وصلت الحسبة 871
انتي احسبي حسابك على 800 فقط
لان 200 اصرفيهاا ريالات للعيش والصامولى والتوست

باذن الله لى عودة اقلك كيف توفرين بطريقة الطبخ
shwoog12
shwoog12
مالك الا انك تشتري بالجمله بحيث يغطي احتياجات العائله
um joud
um joud
انا جربت اتحمل مسوولية الميزانية كاملة في الغربة والحمدلله نجحت بفضل الله
تجربتي كانت شهرين
اول شي الفطور نوعين فقط كورن فلكس او الاوتس في الويك اند عشان يحتاج لكاعه من الاطفال وماينفع ياكلوه الصبح ووراهم مدرسة
ايام الاسبوع توست محشي اما نوتيلا او مربى وزبدة فول // ممكن جبنه بس عيالي الحمدلله مايحبوها واصلا غالية في البلد الىي انا فيه
الغدا
حسب نظام حياتنا غداهم في المدرسة يوميا احط لهم نوع فاكهه وطبخ اما قطع بتزا او مكرونه بخلطة او نولدز
او فطاير انت تخبزيها بنفسك حتى البتزا انت اعمليها وماتكلف ابداااا لانه الدقيق يوفر لك كميات كبيرة وسعره مناسب
الغدا في الويك اند شوربه عدس مرررة تشبع
رز بخضار
كفته او كباب مع رز او بالخبز
كنت استهلك اكثر شي المفروم لانه اوفر ويعطي كميه اكبر
طبعا كل ماكثرتي سلطة خضار بانواعها كل ما الافراد شبعو اسرع وافود لهم فماتضطري تطبخي كميات كبيرة على عددهم بالتمام
البرغل كمان مرررة ساعدني كنت اسوي صواني كبه ومرة تشبع
والحب او الشعير كنت اسويه شوربة ومرات يتغدو ويتعشو منها
والجريش طبعا من الاصناف الي ماتكلف وتعمل كميات كبيرة
البطاطس من الاشياء الي فادتي ووفرت علي
كنت اشويها لهم وياكلوها مع بيضة مسلوقة او سلطة عادة في العشا
وعموما كله يعتمد على غلا المدينة الي انت فيها مدينتي المعيشه فيا غالية جدا جدا
والممنوعات الي حرصت اتجنبها كانت كالتالي
شوكلاتات / حلويات / عصيرات
قهوة برا البيت / اكتفي بالنسكافيه
اكل من برا نهائيا مافي
ادوات التنظيف كنت اقتصد في استخدامها قبل مامسك الميزانية كنت ماحاسب كثير
مثلا كمفورت احط غطايين صرت احط غطا
صابون سائل كنت احط في الاسفنجه ولما اخلص اغسلها
صرت احط نقطة صابون في زبديه واعمل الرغوة واغسل
قللت استخدام النشافة الكهربائية وصرت انشف في المنشر الا اذا مستعجلة
الحمدلله ماتوقعت حتكفيني ميزانيتي وكنت خايفة اني اعيش في ضيق
بس ربي اكرمني وقدرني ادبر وعدت الحمدلله الايام وبقي معاي ربع المصروف الي محدد لي
ولاتنسي ابدا الصدقة فبها بركة عجيبة لو باقل القليل
حتى لو تتصدقي على الطيور احتسبيها صدقة لوجه الله
واذا كنت في بلد زراعي ازرعي انواع خضار
انا زارعه ليمون ومندرين وفلفل وطماطم وقرع
الله يبارك لك في مصروفك ويومك ويوسع عليك من فضله
Om DinaoOoy
Om DinaoOoy
اولا لازم ترتبي دولاب المؤؤنه ويكون منظم وسهل لك للوصول الاكل وعشان ماينتهي صلاحية الاكل في الدولاب
ثانيا رتبي قائمة اللاكل للفطور +غذاء+عشاء
يعني الجمعه فطور فول +زيتون +طماط وخيار وخس
السبت جبن مالح +بيض مسلوق +سلطه *ـ^
الاحد خبز محمص ومدهن بزبدة فول السوداني+زعتر بري+سلطه
الاثنين مخلل+سلطه +مكدوس
الثلاثاء زيتون+جبن سائل محمص بخبز ومرشوش فوقه زعتر+سماق
وهكذا ماتنسين العصائر والشاي والخبز وانتي وأبدعاتك بس ماتنسي القيمه الغذائيه للطعام

ترتبي المونه حسب المتطلبات لكم الارز والسكر والحليب والشاي والنسكافيه ..الخ
استغلي العروض واشتري بالكرتون وترقبي تاريخ الانتهاء
حاولي مثل بعض المكرونات او بعض الاكلات تكثر فيها استخدام القشطه والجبن ..الخ
هذا يصرف في المؤؤنه +كله دهون ويتعب مرضى الكولسترول

مثلا بتجهزي مكرونة تقدرين تتطبخينها بعلبتين تونه ب6ريال وافضل تونه جيشا افتكر اسمها كذا خفيفه ومعقول سعرها
يعني تسلقي مكرونة وتضيفي كشنة +تونه وتقلبيها وتحطيها على المكرونة وترشي شوي جبن +زيتون وتتطلع ولاحلى

والزيتون استغلي زيتون كوبوليفا ب15 يملى لك برطماااااان كبير ويجلس عندك شهرررين يكون مقصص صغار
الشااهي شاهي ريد ليبل العلبه ب8 ريال ولذيذ
سكر الاسره واستغلي العروض
دجاج دوكس وحاولي تقللي بالحجم وتنوعي بالخضار مع الرز

وانتي اكيد اخبر بااهل بيتك بس حاولت افهمك كيف طريقة الاستغلال للمؤنه ْ
الله ييسرلكم يارب