لــيان

لــيان @lyan_66

عضوة فعالة

اكتشفت سر خطير غفلت عنه، عملت الاسباب صلاة دعاء استغفار .. الخ لكن نسيت اعظم سبب !!!

ملتقى الإيمان

اكتشفت سر خطير غفلت عنه، عملت الاسباب صلاة دعاء استغفار .. الخ لكن نسيت اعظم سبب !!!

أختي الغالية يعلم الله كم يحزنني حالي وحالكن ، وكلنا نرجو المحسن العظيم ..

تأملت في حالي وتأخر زواجي رغم اني مخطوبة منذ سنوات وكل مرة يتعرقل الموضوع بالرغم اني الان 30 سنة ! ولكني اكتشفت السر العظيم الذي عشت معه فترة من حياتي حتى رزقني الله بمن تمنيته منذ زمن ولكن قدر الله ان يكون هناك سحر تعطيل ..

الحاصل يا اخواتي اني ملتزمة وابذل كل الاسباب من قيام ليل ودعااااء في كل اوقات الاجابة !!! ولله الحمد ملتزمة بديني وحجابي .. اقع احيانا في بعض الذنوب مثل خلاف مع امي ولكن سرعان ما استغفر واندم .. ولم تدعو امي علي قط ولله الحمد ..

الذي لاحظته يا اخواتي في الفترة الاخيرة اي تقريبا منذ اسبوع ونصف اني غيرت من قلبي وجعلته يحسن الظن بالله ..

فالله تعالى يقول في الحديث القدسي : " أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء " ...

قلت سبحان الله : بما ان ربي عند ظني ، فلماذا اسيء الظن بالله ؟؟؟؟ ما هذا الغباء ؟؟؟ الم تتأملي قول الله تعالى : ( الظانينَ بالله ظنَّ السَّوء عليهم دائرة السَّوء ) !!!!

فغيرت من ظني بالله وبدأت اقول : يارب انك قلت انك عند ظن عبدك بك وظني بك يارب ان تصلح حالي وتفرج همي وتسهل زواجي وتعطيني سؤلي وتسعدني في الدنيا والآخرة ..

ثم شعرت بالسعادة العظيمة خصوصا حين طبقت مافي هذا الموضوع :

طريقة رائعة وسهلة تجعلك تعيشين لحظات صفاء وسعادة غامرة وخشوع وان كثرت همومك

ثم الليلة وانا على فراشي تذكرت كتاب " تهذيب مدارج السالكين لابن القيم " علما ان هذا الكتاب من مجلدين يشرح فيه " إياك نعبد وإياك نستعين " فقط في مجلدين هذا التهذيب - اي المختصر - اما كتاب ابن القيم فهو 3 مجلدات ..

فقلت في نفسي لمَ لا ابحث في الكتاب عن حسن الظن بالله ..
فوجدته رحمه الله يتحدث عن حسن الظن بالله في منزلة ؟؟؟؟

.
.
.
.
.
.

" منزلة التـــــــــــــوكل " !!!!

وقال ان البعض - اي العلماء - يفسرون التوكل بحسن الظن بالله !

والصحيح - عند ابن القيم - أن : حسن الظن بالله يدعو الشخص الى التوكل على الله ، فلا يمكن ان يتوكل شخص وهو مسيء الظن بالله !

والذي اود توضيحه لكم ..

أنني بذلت كل الاسباب من محافظة على الصلاة والحجاب وحفظ الجوارح من المعاصي الا ما وقعت فيها من غير اصرار ثم اتوب ..
ومع هذا لم تفرج علي وهذا ابتلاء من الله تعالى واحمد الله ان رزقني الصبر وتصبير غيري ..

فمررت بأزمة نفسية حادة جعلتني اراجع وافتش في السبب فعرفت اني اغفلت اهم الاسباب وانا لم اكن اظنه من الاسباب التي يجب ان افعلها !!!!!!!!!!!!

اتدرون ما هو ؟

إنه التوكل على الله ..

يقول ابن القيم : " التوكل من أقوى الاسباب في حصول المتوكل فيه - اي الشيء الذي تريدينه - فهو كالدعاء الذي جعله الله سببا في حصول المدعو به " ..

كثير بنات يقولون احنا بذلنا الاسباب واحسنا الظن بالله ومع هذا ما لقينا خير الا العكس !!! استغفر الله .. وهذا قريته كثير في المنتدى .. أنا اعلمها وش السبب ..

يقول ابن القيم " ولكن من تمام التوكل عدم الركون الى الاسباب وقطع علاقة القلب بها ، فيكون حال قيامه بالله لا بها ، وحال بدنه قيامه بها "

يعني انك تبذلين الاسباب الدنيوية والشرعية ..
من تقوى لله ومراقبته والبعد عن معاصيه واستغفاره .. الخ

ثم بعد ان تنتهي من اداء اي سبب وانتِ متوكله على الله ومحسنه الظن بالله لا تركني بقلبك الى هذه الاسباب وانك فعلتِ وفعلتِ .. وان الله سيرزقك لأنك فعلتِ تعبدتِ واستغفرتِ ! بل قولي انا لا استحق مهما عبدت الله ومهما بذلت من طاعة وكلها اريد بها ثواب الاخرة .. ولكن انا محسنة الظن بكرم الله وفضله وجوده واحسانه بعباده وانا أمَة له سيرزقني ويعطيني ويكرمني ... الخ .

ولهذا يقول ابن القيم رحمه الله : " فالتوكل لا يتم إلا برفض الأسباب عن القلب وتعلق الجوارح بها " ..

يعني الجوراح تعمل الاسباب ولكن القلب متعلق بالله فنحن لسنا اهلا لكرم الله ولكن كرم الله اهلا لان يبلغنا ..

فلااااابد من اعتماد القلب على الله وسكونه اليه ..

مثلا اخت بتسوي عملية عند دكتور كبير وتلقيها مطمئنة لهذا السبب وهذا اكبر خطأ ... عليها ان تبذل الاسباب بجوارحها ولكن قلبها متوكل على الله معتمد عليه في نجاح العملية ليس في قلبها تشويش من بذل الاسباب ولا سكون اليها !

اخت اخرى شعرها يتساقط .. تبذل الاسباب وتلقيها معتمدة على هذه الاسباب فلا تجد نتيجة !!! لأنها تعلقت بهذه الاسباب وما تعلق قلبها بالله ..

انتِ خليك مثل الطفل الرضيع في اعتماده وسكونه وطمأنينته بثدي امه لا يعرف غيره وليس في قلبه التفات الى غيره ..
كما قال بعض العارفين : المتوكل كالطفل ، لا يعرف شيئا يأوي اليه إلا ثدي أمه ، كذلك المتوكل لا يأوي الا إلى ربه سبحانه .

وإن شاء الله بعد هذا الموضوع نكون جميعا من المحسنين الظن بالله المتوكلين عليه ..

قال تعالى : "
" ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير "

واختم بقول ابن القيم نقلا عن شيخه ابن تيمية رحمهما الله :

( كل من كان بالله وصفاته أعلم وأعرف كان توكله أصح وأقوى )

منقووووووووول

تعليقي الخآص:
انا الحمدلله آدعي ربي وانا موقنه بالاجابه
ومتآكده ان ربي راح يكرمني ورآح يحقق لي مااتمنى صحيح الشيطان يوسوسلي آحيآن ويضيق صدري بس مااطول على طول آتعوذ منه وآرجع متفآئله
لكن سؤالي :
لمآآطلب من البنات الدعاء لي هل هذآ من سؤ الظن بالله؟:(
54
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الهيـــلا
الهيـــلا
مشكوره على هاالموضوع الرائع ولكن كيف عرفتي انك مسحوره تصدقين حالتك فيها شبه من حالتي وضحي لي الاعراض اللي كنتي تحسين فيها
الفجر المبتسم
جزاك الله خير
عسولة
عسولة
جزاك الله كل خير
1duck
1duck
جزاك الله خيرا
بنوته فراشه
بنوته فراشه
جزاك الله خير والله يوفقك ياربـ وينااول ببالك يارب العالمين ويفرج عليك وعلي وعلى جميع المسلميين
بارك الله فيك لطرحك الموضوع

" ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير "