زائرة
ماشاء الله عليك يا دموع الندم ...ربي يخليك على كلامك الحلو :) ... حلو ان الواحد يعترف بالغلط وما يكابر.
احنا مثلا بالسعودية عندنا فكرة تماما غلط عن العرب بشكل عام فيما يتعلق بالقعدة المختلطة...حتى هالنقطة كانت مشكله لامي معضلة لما خطبني زوجي ياللي هو سوري..ودايم تقول هذول يجلسون مع بعض....الخ. بس طبعا واضح انه كلام مو صحيح ...اهل زوجي ما يجلسوا مختلط ابد وواضح من كلام البنات انه الغالب كذا.
انا دايم اعتذر عن اي اجتماع في اختلاط ..حتى لو كانت عزيمة في بيت صاحبتي . في بيتي الرجال يجلسون في غرفة الاولاد ...عشان انا اقدر اتحرك في البيت والمطبخ براحتي ...لكن لو زوجي حب انهم يقعدو في الصاله ...انحبس في غرفة النوم لحد ما يمشون :(
ومشكورة شام على هالموضوع اللي عرفت منه الكثير
عائشه
عائشه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بك ياشام
موضوعك اكثر من رائع
واتمنى ان ينال حقه من النقاش والطرح المفيد

المشكله التي تكلمتي عنها ليست موجود في امريكا فقط
بل وللاسف الشديد بداءت بالظهور في المجتمعات الاسلاميه
نتيجة للبعد عن تعاليم ديننا الحنيف واتباع ماتمليه افكار العلمانين (لارفع الله لهم رايه)
الذين يريدون ان يصرفوا المراءه المسلمه عن كل مايميزها عن غيرها من النساء ...

في البدايه اود ان اذكر ان المراءه المسلمه الحازمه تستطيع بتوكلها على ربها و بحزمها وتمسكها بدينها ان تفرض على الجميع احترام رغباتها ...

اذكر مثالاَ عايشته اثناء اقامتي في امريكا ...
احد الاخوات الداعيات ولا نزكيها على الله معروفه في المركز الاسلامي بقوة ايمانها وتمسكها في دينها هي محبوبة لدى الجميع يترقبون دخولها للمركز ويتلهفون للقائها

واذا اقيمت مناسبه كبيره وتكون مختلطه فانهم لايخبرونها بها احترام لرغباتها ولا يتحدثون عنها اطلاقا
وفي المقابل يعملون حفلة اخرى خاصه بالنساء وتكون هي من اول المدعوات..

والحمد لله هذه الفئه تعتبر قليلة جدا
فالاغلبيه لاتؤيد الاختلاط ..

وللرجال ايضا دور كبير في امرالاختلاط
ويتضح ذلك من خلال المناسبات اللي تقام في المراكز الاسلاميه...
فمن الرجال من يشجع عزل النساء ومنهم من يتعذر بكونها متحجبه وان الرجال لاينظرون اليها وان المجتمع اعتاد على تلك المناظر ...
اسال الله لهم الهدايه

اما

اما بالنسبه لي شخصيا لم اتعرض لتلك المشكله بشكل مباشر
لكن تعرضت لها من قبل زملاء زوجي في الجامعه ومن قبل المشرف على رسالته وطبعا قوبل الامر بالرفض وشرح زوجي لهم السبب وانه منم تعاليم ديننا الحنيف
فتعجب الرجال ..!! وتحسرت النساء ..
وقلن له ان زوجتك محظوظه وياليتنا مثلكم ......طبعا ليس الكل .

ومن خلال بحثي حصلت على عدة مواضيع تتعلق بهذا الموضوع
منها على سبيل المثال لا الحصر

حكم اختلاط الرجال بالنساء

و
الاختلاط بين الجنسين . . .
وايضا
من نتائج الاختلاط

اما اذا كانت البيوت صغيره فكما تفضلت احد الاخوات يكون الرجال في منزل والنساء في اخر

اما اذا كانت الدعوه في مكان عام مثل البارك او قاعات فغالبا يكون الاختلاط عند الطعام فقط
وتلاحظين ان الرجال يبتعدون لمسافه معقوله عندما تاتي النساء الملتزمات بالحجاب الشرعي لاخذ الطعام
اما عند قدوم الاخوات الغير ملتزمات بالحجاب الشرعي او اللاتي يتقبلن الحديث مع الرجال فانهم لا يبتعدون الا خطوات قليله
وهذا ليس ذنبهم انما هو ذنب المراءه التي اسقطت هيبتها بنفسها عندما سمحت لهم بمخاطبتها والجلوس معها...

اسال الله الهدايه لنا ولهم
وجزيتي خيرا شام على هذا الموضوع

السيدة ماما
السيدة ماما
بصراحه انا انصدمت لما جيت لأمريكا قبل كمن سنه من وضع العرب و المسلمين عموما .. الاختلاط عادي جدا بالنسبه لهم و عذرهم انهم ملتزمين بالحجاب الشرعي و خلاص .. حتى صلاتهم مع الرجال في نفس المكان و عذرهم ايضا ان ايام الرسول -صلى الله عليه و سلم- كانوا النسوان يصلون خلف الرجال .. بس يا ناس انتو متوفر لكم غرفه منفصله و مزوده بميكرفونات عشان تسمعون الصلاة و تصلون جماعه .. من غير الكلام بصوت عالي و الضحك و احيانا النظر للرجال ووصفهم .. و الله عيب .. انا مش قصدي اغتابهم استغفر الله .. بس لأني لما اعتزلتهم قالوا انكم يا الخليجين متشددين زيادة عن اللزوم و الدين يسر مش عسر .. و انتوا بها التشدد اساس الارهاب .. بصراحه زعلت من ها الكلام .. لها الدرجه وصلت فيهم
طبعا في البدايه رحت حق كمن عزيمة مختلطه بس الوضع ما عجبنا لا أنا و لا زوجي و بطلنا ها الشي .. على كثر الناس الي اعرفهم وايد انعزم بس على طول اعتذر ، تدرون شو يقولون ؟ -طبعا مش كلهم بس الي لاعب في راسهم الشيطان- انت انسانه انطوائيه ، الحمد لله ما أزعل لأني عارفه نفسي ما شاء الله اجتماعيه و عندي ربع اكثر عن شعر راسي .. و بيتي مفتوح للكل ، ناس ما يشوفون بعض من سنين ، و يتشاوفون في بيتي .. على الرغم من انشغالي بالجامعه و بالعيال ما شاء الله .. و هم يستانسون عندي في البيت لأن ما يكون زوجي موجود طبعا لما يجون
حتى في الجامعه سبحانك يا رب احس نفسي كأني محاطة بحماية غير مرئيه ، ما في اي حد يقرب
الله يهديهم يا رب و الله ما نتمنى يوصلون لها الشي .. يا رب اهديهم .. و ان شاء الله
انكونلهم قدوه زينه يحاولون يقتدون فيها
نور الدرب
نور الدرب
أخواتي الكريمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخت شام على هذا الموضوع المهم الذي للأسف تهاون الكثير فيه
وإنني أوافق أختي عائشة بالرأي بالنسبة لظاهر الاختلاط التي تواجدت بكثرة في مجتمعاتنا الإسلامية في الوقت الحالي

بالنسبة لي جئت لكندا-تورنتو منذ 7 شهور فقط وكنت مقيمة في الكويت ولا يوجد أي نوع من الاختلاط في عائلاتنا ولكن عندما تزوجت لاحظت أن أهل زوجي لديهم القليل من الاختلاط ولكنني من البداية وضحت لهم طريقتي والحمد لله احترم زوجي موقفي لأنه أيضا لا يحب الاختلاط ولم يجبرني عليه

ولكن في كندا أول مفاجأة كانت لي عندما ذهبت للمركز الإسلامي وكان يوجد عشاء للجميع وكان في قاعة واحدة للنساء والرجال سوية فقلت يمكن ما في مكان تاني

وحصل معي موقفان الأول،، ذهبنا لزيارة عم زوجي وكان عندهم أصدقاؤهم رجل وزوجته وهم يجلسون سوية ولا يوجد سوى غرفة واحدة بالداخل فمباشرة دخلت لهناك واستغربوا كثيرا مني

أما الموقف الثاني تعرفت على فتاة ودعتني لزيارتها أنا وزوجي حتى يتعارفا زوجي وزوجها وقبل مجيئنا اتصلت بها وسألتها كيف سنجلس فقالت لي هل تريدين أن نجلس منفصلين فقلت لها أكيد ، فقالت لا يوجد عندي غير غرفة المكتب فقلت لها لا مشكلة عندي نجلس بها ،، فقالت: أنت الآن جديدة في البلد ولكن لا تستغربي سترين كل الناس يجلسون مختلط لعدم وجود أماكن مخصصة ولصغر الشقق والبيوت وبالفعل لاحظت ذلك ولم أزور أحدا غيرها للآن ولكن إن دعيت ما زلت عند موقفي وسأقوم بسؤال أصحاب المنزل لأن هذا شيء أساسي عندي

لقد أطلت عليكم ولكن سأذكر لكم هذا الموقف أيضا ،، أنا أسكن في شقة صغيرة للغاية وبها غرفة نوم واحدة فقط ومرتين جاء أصدقاؤنا لزيارتنا في المرة الأولى كان الجو مقبول فجلس الرجال على الشرفة ( البرندا ) ولكن في المرة الثانية لم يحتمل الرجال كان الهواء باردا وقويا فجلسنا نحن النساء في غرفة النوم وهم في الصالة وقررت أن أفعل هذا دائما

أختي شام أشكرك كل الشكر ثانية على هذا الموضوع المهم جدا جدا لنا
san
san
اختي دموع ندم

والله كلاام صح ميه بالميه يعني بالفعل عجبااا كيف انه بعض الستاات االي بنفروا من الفصل
يعني مثلا ايش اللي بحبب امثال هؤلاء النساء بالأختلاط لااا افهم؟؟؟ومش وحده بس اللي صادفتها الكثير بس والحمد لله انه علااقتي بهم سطحيه جدااااااااااا ومرحبا يا جااري انت بحالك وانا بحاالي وفيه منهم كمان بصيروا يجاكروا انه بستغربوا ليش هيك انا بعمل
على الرغمم من انهم محجباات بس من النووع الفريه زياده عن اللزوم فما عمره الحجااب كاان مانعا ابدا من العقلياات الغريبه سبحان الله

وبرجع وبحكي انه داايما حسب المجتمع اللي حوالين الشخص
بصراحه انا عندما كنت اعيش ببلدي كنا نقعد اختلااط عاادي لكن كنا نفضل عدمه طبعاا وحسب الظرووف لكن عندما جئت الى هناا والمجتع اللي حوالي هم من النوع المتدين الحمد لله واغلبهم ملتزمين ويفضلون الفصل صرت مثلهم تماااما وحمدت ربي على هيك مجتمع

شكراا لكم