ربنا يخليكم ساعدوني في مشكلة ولدي

الأمومة والطفل

مشكلة ولدي يمكن معه من يوم كان عمرةثلاث سنوات وهو الان عمره سبع سنوات وهي ( التأتأه في الكلام )

يعني اذا صار بيقول لي حاجة بسيطة ساعة لين تخرج من لسانة وانا اسمع له علشان

مايطفش والمشكلة ما عرضتة على اي طبيب لان كل الي يسمعه يطمنوني ويحكولي قصص لاقاربهم

وأخوانهم أنها فترة وتروح أذا كبر .... بس الي خوفني أكثر أن أبوة قالي أنه شاف شاب يمكن عمره فوق

العشرين وعند تأتأه نفس الي عند ولدي

ابغى تطمنوني هل الحالة مر ة مع اولادكم وتروح مع الزمن أو يبغى له طبيب وكيف راح يعالجة الطبيب

للي قد مرة بنفس الحالة مع اولادها وكيف اقدر اساعدة للي عندها خبره.....

رررررررررررررجاء ساعوني والي ماعندها فكره ترفع الموضوع ربنا يرفع قدركم
6
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

dododomy
dododomy
تري ياختى ابن سلفتى كان كده بس هى لحقته من البدايه واخذته للدكتور عمل ليها الفحوصات واعطى ليها علاج وودته للدكتور تخاطب لا تسكتى اولادنا امانه في ايدينا
اموااااااج
اموااااااج
شوفي يا اختي يمكن يكون مرض ولازم توديه اخصائي تخاطب يجلس معاه ويشرحلك حالته ويمكن يكون الولد طبيعي بس بسبب المعامله العنيفه في المنزل منك او من ابوه والتوبيخ الدائم صار كذا انا ولد اختى كان يتأتا بس ان امه كانت ما تتفاهم معاه الا بصريخ والضرب وطول الوقت توبيخ الطفل شخصيته في نفسه صارت ضعيفه وصار انطوائي ويتأأ بس من يوم ما غيرت اسلوبها معاه رجع الولد طبعي فانتي شوفي واحكمي
& أم أنوسي &
& أم أنوسي &
التهتة او التلعثم هي احد اضطرابات الكلام التي توجد في جميع المجتمعات ،، وتتميز بتكرارحرف او تأخير حرف اكثر من اللازم في نطق الكلمة مما يؤدي إلى صعوبة في التعبير فيصاحبه شعور بالحرج الشديد

وبعض التأتأه بسيط لا يظهر إلا في وقت الانفعالات الشديده ،، وبعضها
شديد بحيث تظهر في أي وقت وحديث

التلعثم نوعان
1) مؤقت يظهراثناء نمو الطفل بين سن الثانية والثالثة من عمره وفي سن دخول المدرسه من الخامسة للسادسه وبصوره نادره عند سن المراهقه لأن هذه الفترات تعتبر فترات إنفعاليه وتكون مشاعر الطفل فيها مشحونه لما يطلب منه من التوافق الاجتماعي السليم ولا ننسى تقليد الطفل لآخرمصاب بالتلعثم
ومعظم حالات التلعثم المؤقت تتحسن تلقائيا" دون علاج 000فقط
* هدوء الوالدين * الكف عن التعليق المستمرمنهم عن كيفية نطق الحروف * سماع الطفل دون مساعده منهم و دون ملل * دور المعلم وصبره وتفهمه لحالة الطفل دون تعليق عليه

2) النوع الثاني من التلعثم :وهو المستمر لفترة طويله ( المزمن ) وهو الذي يبدأ منذ بداية اكتساب الطفل للكلام ويستمر حتى يكبر

اسباب التلعثم :
1) الوراثة
2) المشاكل الأسرية * وانفصال الوالدين * وتفضيل أحد الأخوه * او كان احد الوالدين شديدا" أو عنيفا" مع الطفل لدرجة خوف الطفل فلا يتمكن من التعبير عن نفسه وهو أهم الاسباب المسببه للتلعثم
* وقد يكون من مصاعب تواجهه في المدرسه مثل خوفه من المعلم اومن احد التلاميذ اقوى منه او كثرة تنقل الطفل بين المدارس

علاجه : التبكير في علاجه قبل ان يصبح شديدا" ومعرفة حياة الطفل والعلاقات داخل الاسره ومحاولة تصحيح المسبب * تهدئة الطفل في المواقف الانفعالية الشديده * عدم التعليق عليه اذا واجهتة صعوبة في النطق
* ابعاد الاطفال الاخرين ممن يتصفون بالعنف الموجه ضد الطفل المصاب بالتلعثم
* إعطاء الطفل فرصة للتعبير عن نفسه وعدم إستعجاله او توبيخه
* التمرين على النطق والتعبير اولا" وهو منفرد وحده ثم تدريجيا" في المواقف الاجتماعيه
* قد يحتاج بعض الاطفال العلاج بواسطة عقاقير لتقليل الانفعال الذي يؤثرعليه
* يوجد اخصائيون في علاج النطق واضطرابات الكلام لمساعدة الطفل في نطق الحروف بطريقه سليمه وعاديه دون تكرار الحروف او تأخيرها

أسأل لله تعالى ان يريح بالك ويسعدك بشفاء طفلك وتفرحي به ويحفظه لك من كل مكروه ويرزقك بره ويسعدك في الدارين مع من تحبين اللهم آمين
اتت من بعيد
اتت من بعيد
شوفي يا اختي يمكن يكون مرض ولازم توديه اخصائي تخاطب يجلس معاه ويشرحلك حالته ويمكن يكون الولد طبيعي بس بسبب المعامله العنيفه في المنزل منك او من ابوه والتوبيخ الدائم صار كذا انا ولد اختى كان يتأتا بس ان امه كانت ما تتفاهم معاه الا بصريخ والضرب وطول الوقت توبيخ الطفل شخصيته في نفسه صارت ضعيفه وصار انطوائي ويتأأ بس من يوم ما غيرت اسلوبها معاه رجع الولد طبعي فانتي شوفي واحكمي
شوفي يا اختي يمكن يكون مرض ولازم توديه اخصائي تخاطب يجلس معاه ويشرحلك حالته ويمكن يكون الولد...
اخت dododomy مشكوره على ردك بس طمنيني هل ولد سلفتك تشافى وصار يتكلم طبيعي

وكم استغرقت مدة العلاج

اخت أمواج شكرا على تجاوبك بس بلعكس ولدي مررررره مدللينه وخصوصا أنه أول واحد

وعمري انا وأبوه مازعلناه بلعكس أناجداحنونة عليه وأنا شخصيتي جدا هادئه وماأعرف الصريخ أبدا
اتت من بعيد
اتت من بعيد
اخت dododomy مشكوره على ردك بس طمنيني هل ولد سلفتك تشافى وصار يتكلم طبيعي وكم استغرقت مدة العلاج اخت أمواج شكرا على تجاوبك بس بلعكس ولدي مررررره مدللينه وخصوصا أنه أول واحد وعمري انا وأبوه مازعلناه بلعكس أناجداحنونة عليه وأنا شخصيتي جدا هادئه وماأعرف الصريخ أبدا
اخت dododomy مشكوره على ردك بس طمنيني هل ولد سلفتك تشافى وصار يتكلم طبيعي وكم استغرقت مدة...
اشكرك اختي أم أنوسي على المعلومات القيمة

بس هل في أحد يعرف مستشفى أو طبيب في جدة لمعالجة التأتأه