توته الحلوه

توته الحلوه @toth_alhloh

كبيرة محررات

بعد المشاجرات الاخيره في قسم العروض التجاريه

سوق عالم حواء التجاري

حبيت انقل لكم هذا الموضوع
وان شاء الله انه يفيد الجميع

كيف تواجه إســــــــاة الأخرين

ماذا لو أساء إليك شخص ما .. سواء كان صديقك أو زميل لك او جارك أو ما شابه ذلك ؟
ما هو الشعور الذي سينتابك وكيف تتصرف ؟ هل سترد الإساءة اليه صاعين وتحول من أساءوا اليك إلى أعداء دائمين ؟؟؟

التصرف اللبق في مثل هذه الحالات ان تكون قويا قادرا على تحمل أخطاء الاخرين وتفهمها ... فإذا تفهمت الإساءة ومصدرها واسبابها فإنك بذلك ستواجه الإساءة بالاسلوب الأمثل ... أما مواجهة الإساءة بالعنف في الحال فسيؤدي إلى النفور والعداء .. والمواجهة اللبقة تكون بالاعصاب الهادئة والارادة الفولاذية والرد المناسب للإساءة كي لا تتكرر مرة اخرى ..

واحذر أن تترك الإساءة تمر دون إيقاف من اساءوا إليك عند حدهم وعالج الإساءة في حينها .. ولا تتركها تتفاعل في رأسك كي لا تتحول إلى شعور بالعدوانية نحو من أساءوا اليك ..!!؟

واخيرا .. ثق أن القليل من الناس يعتبر النقد وسيله للإصلاح بينما الاغلبية يعتبرون النقد تهجما فنحن لا نقبل ان ننتقد الاخرين ونلومهم لذلك لا نقبل أن يسيء احد الينا وعلى هذا الاساس نواجه من أساءوا الينا بلباقة عن طريق تفهم اسباب الاساءة لنا ... وعدم ترك الامر يمر دون محاسبة ودون أن نخسرهم للأبد ... وكي لا يعودوا إلى هذا الأسلوب مرة اخرى

وتأملوا معي هذة القصة:.

كان هناك ملك وفي احد الليالي راى رؤيا في منامه .. وفي الصباح اراد ان يعرف تفسيرالرؤيا واستدعى احد مفسرين الاحلام وقص عليه رؤياه وبعد ان سمع المفسر ما قص عليه الملك قال: لا حول ولا قوة الا بالله .. عظم الله اجرك يا سيدي( الملك) راح يتوفى كل اهل بيتك الواحد تولى الاخر وراح تبقى وحيد واهل بيتك جميعا سيموتون وانت اخرهم .. غضب الملك من كلامه وامر بقطع راسه .. وبعدها استدعا الملك مفسر اخر للاحلام وقص عليه رواياه وبعد ان سمع المفسر كلام الملك قال : ابشر يا مولاي ابشر .. اطال الله في عمرك .. عمرك طويل يا مولاي ان شاء الله وانت اكثر اهل بيتك واطولهم عمرا .. فامر الملك له بالمكافاة..

نلاحظ من في القصه ان المفسرين الاثنين قصدوا معنى واحد ولكن باسلوب مختلف...!؟

الاسلوب الذي اتبعه الاول خلاه يفقد راسه والاسلوب الذي اتبعه الثاني خلاه يعيش .. رغم ان المعنى واحد ..
فلانسان قد يكون على حق ولكن الاسلوب الذي يتبعه جلافة او شدة او قسوة ؟ يفقده الحق في هذه اللحظة
والعكس .
اذ لابد من ارضاء الجميع بأسلوب يكسبك الاحترام اقصد يكسبك مناصرة الاخرين.

ما رأيكم؟

هل نبدأ صفحة جديدة؟
42
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

.. أم سلامه ..
.. أم سلامه ..

أختي الغاليه .. أم خليفة

جميل ما نقلتِ لنا من موضوع مميز .. ينم عن خلقك وحسن اختيارك

غاليتي

تختلف شخصيات الانسان من شخص لآخر .. وكثيرون منا من يواجه دوامات الحياة بخطى ثابته لا ترجعه الى الخلف .. بعكس بعض الناس الذين لا يستطيعون المواجهة فيسقطوا .. وآخرين يتخبطون ما بين اللحظة والأخرى

وهكذا هو حالنا ... نعم عزيزتي

لقد جمعنا هذا العالم ببعضنا البعض .. وقد رسخ في نفوسنا أن لكِ ولي وجود في عالمكِ الخاص ... عالم حواء .. وعالم كل أنثى .. ابتدأنا به .. وما زلنا نخوض معتركاته ونخوض ممراته متمسكين بما لدينا .. فمنا من يقرر الانسحاب .. ومنا من يقف معلنا الاستسلام مخلفا وراءه البكاء والعويل .. ومنا من يتواجد لنفث السم على وجهنا .. والبعض يقف من بعيد يتفرج علينا بقهقهات وابتسامات تنم عن الرضا ...؟!

أخواتي ....

دعونا نبدأ صفحة جديدة .. نرسمها بأنفسنا .. نحدد إطارها .. ونبدأ بذكر الله تعالى .. واضعين بنصب أعيننا بأن الله يرانا .. وبأننا غدا محاسبون على كل كلمة خرجت منا .. وعلى كل تصرف تخطى حدود ديننا الحنيف ..

لن أطيل عليكم بالحديث .. ولن أجبركم أيضا على القراءة .. ولكن .. كفانا تذمرا من الأمس .. كفانا ندبا لحظنا .. كفانا .. كفانا ..

قفي ... نعم .. قفي أنتِ

وأنتِ أيضا .. اصمدي

وأنتِ لا تأبهي لهذه وتلك ..

فكل منكن يعلم بأن لها ما يميزها .. وأنها باستطاعتها المضي قدما إلى هدفها ..

.. ومضه ..

سأحدثكم عن قصة ربما سمعها الكثيرون .. ولكن لم يتدبروا معانيها قد تناسب أجواءنا هذه ..

يحكى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع صحبه يتذاكرون .. وقد دخل عليه رجل حامل نعله تحت ابطه .. فقال الرسول عليه الصلاة والسلام .. هذا من أهل الجنة .. وكان كلما دخل يكرر ما قاله نبينا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام .. فتعجب الصحابة من ذلك .. ولم يروا فيه الاكثار من العباده والقيام والصيام ما يفرقه عنهم .. فقام أحد الصحابه وأعتقد بأنه ( عمر ) رضي الله عنه ولا أجزم بذلك .. وأتى عند ذلك الرجل وقال له اريد المكوث معك ثلاث ليالي لان أمرا ما قد حصل بينه وبين أهله .. فوافق الرجل على ذلك .. وقام الصحابي بمراقبته وهو في منزله ولم يجد اي أمر زاد عنهم ليبشره الله بالجنه .. وعند انقضاء المده .. جلس الصحابي مع هذا الرجل وقال له بأنه اختلق هذه القصه كي يعلم ما يفعله .. فضحك الرجل وقال له .. كنت أضع رأسي على وسادتي وأوكل أمري لله ولا أظلم أحد من الناس ولا أحمل عليهم بقلبي ولو مثقال ذرة من الحقد او البغض او ما شابه ذلك ................!!

أرأيتم هذه الرجل بشره رسولنا الكريم بالجنه فقط لانه (( ما يشل بخاطره على حد )) سبحان الله .. والله المستعان على ما نحن عليه الآن ..

.. همسه ..

اعذروني ولكن قلبي يتفطر عليكن .. فالدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ما ذكر الله ..

:)

.. أختكم في الله ..
.. أم سلامه ..
.. أم سلامه ..
اعذريني أختي توتة الحلوة

فلقد أسرفت في الرد .. ولربما خرجت عن النص

:)

.. أختكم في الله ..
catycat
catycat
اخواتي الحبيبات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بالرغم من انني ماني عارفة وش السالفة لكن ما حبيت اخرج بدون ما اشارك والصراحة يا عزيزتي موضوع رائع ومفيد والمفروض يكون سمة كل المسلمات لأن الإنسان المسلم بالذات قبل ما يتعامل مع الناس فهو بيتعامل مع الله فيتقي الله في تصرفاته واقواله وافعاله وبالتالي لا يقبل لنفسه ان يسئ لأحد وفي نفس الوقت لا يرضى بأن يسئ اليه احد فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وتعرفي قمة القوة ان تعاملي الإساءة بالإحسان وقمة الضعف بان تقابلي الإساءة بالإساءة لكن مع الأسف في كثير من الأحيان الشيطان يكون له الغلبة علينا ويحاول بكل الطرق والوسائل التفريق بين المسلمين والتحريش بينهم اما رأيتي بأن ليلة القدر انسيها الرسول صلى الله عليه وسلم لأن اثنين من المسلمين اختصموا فيما بينهم وهل نسيت ان الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام قال (لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تناجشوا وكونوا عباد الله اخوانا ) وترى في النهاية كله يعتمد على تعاملك مع الله الله لا يبعدنا عنه يارب لأن الإنسان ما راح يخرج من هذه الدنيا الا بالكفن والعمل الصالح وبيني وبينك ( كلمة طيبة الناس تفتكره بالخير وتذكره بالطيب لما يموت)واتمنى اني ما اكون طولت عليكم والله يهدي النفوس يارب
وبالمناسبة الصحابي اللى بات عن الصحابي المبشر بالجنة هو عبد الله ابن عمر رضي الله عنه وعن والده وجزاكم الله خير
الغلـــــا
الغلـــــا
قبل التعليق

اختي ام خليفه هل ممكن ان تفتحي صفحه جديده معي خاليا من اي نقاط سوداء؟؟

يمكن البعض راح يستغرب من ردي بس ام خليفه فاهمه (اسمحولي اطلع من الموضوع شويه )

انا في يوم من الايام بسبب غبائي غلطت على هالانسانه بصورة غير قاصده
وسخيفه ووصلها الخبر وما كنت متوقعه ردها لي بس من كل قلبها سامحتني
حتى ما دخلت في اي تفصيل وطلبت مني نسيان الامر...............................

يعني موضوع صدق طالع من انسانه طيبه بكل معنى الكلمه .....................

نرجع للموضوع

اختي الغاليه ولانني كنت من ضمن البنات اللي بدؤا المشاجرات في الاونه

الاخيره اعلق تعليق بسيط الا وهو : انا ممكن انسى اساءة احد لي واغفرله

بس اذا كنت انا الوسيله لانه يستغلني انسان وبواسطتي يسيء لاشخاص

ثانيين .......هني مستحيل اسكت...........لانه حق الغير.........................

وهذا اللي خلاني اتكلم وما اسكت في الموضوع اللي صار لانه الاساءة ما كانت

لي كانت للمنتدى لبنات المنتدى ...............حسيت عمري انا السبب وانا فتحت

المجال..........لذلك نبهت وحذرت في البدايه واعطيت فرص وفرص بس لما ما

شفت امل انجبرت اني اتكلم وارد الاساءه باساءه......بس الحمدلله مش من طبعي

اسيء الى اخلاق احد او الانسان نفسه ,,,,,,,,,,,اللهم تكلمت عن الامور اللي

حصلت وبعد يوم تناسيت الموضوع لانه المهم ريحت ضميري لا اكثر..............

حتى اني احيانا اراجع نفسي هل اللي سويته زين ؟؟ ام ياترى تماديت وظلمت ؟؟

وارجع ادعي ربي عسا يغفرلي اذا غلطت ؟؟ويغفر لها اذا غلطت ؟؟وكلنا بني ادم

ونغلط .................بس الحلو انه نسامح .............
بعض التعليقات السريعه من النت..........................

العفو عند المقدرة خلق عظيم، ولكن مرارة الظلم وغصته وتراكمه في النفس يوغرها حتى لا يدع مجالاً للمسامحة، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم! فأصحاب الهمم العالية والنفوس الكبيرة أقدر على نسيان إساءات الآخرين وتجاوزها من غيرهم، ولكن طبيعة الإساءة قد تحدد نوعية الرد بالعفو أو غيره، فمحال أن يعفو المرء عمن يسيء لدينه ونبيه وعقائده في الوقت الذي يصفح عن إساءات تطال ذاته
----------------------------
إن لكل إنسان في هذه الحياة عزة نفس وكل من يقول إن عزة نفسي وكرامتي لن تسمح لي بأن أصافح وأسامح من أساء إلي، ولكن الحديث الشريف يقول (وخيركما من بدأ بالسلام) وليس فقط الإسلام يقول هذا.. و لكنني أتمنى أن يصفح كل إنسان عمن أساء إليه لكي يكون ويجمعهم الحب والتعاون ولكي يبين للشخص المساء بأنه أعلى قيمة وأعلى مكانه لديه وبأنه لا يهمه الإساءة من أي شخص ويجب عليه أن يكون دبلوماسيا..
------------------------

العفو عند المقدره خلق عظيم
مليكة القلم
مليكة القلم
الغاليه تووته الحلوه

يحيي اصلك يا الطيبه على الكلام الدرر والدعوة الثمينة
وان شاء الله الجميع يبدأ صفحة جديدة
ومنها تكون عبرة لجميع البنات اللي حاولوا الاساءة لغيرهم من خلال الغش بانه ما يرجعوا له مره ثانيه وتكون عبرة لغيرهم ويبدؤوا الكل صفحة جديدة

احيانا بعض الامور تخلي الانسان ما يسكت مثل ما قالت الغلا لانه في امور لازم ما ينسكت عنها عشان الكل يكون على بينه وعشان ما يستمر الغلط والنصب او الغش التجاري لانه هالشي منكر وشرعنا الاسلامي والرسول صلى الله عليه وسلم امرنا بان اللي يشوف منكر عليه تغييره يا اما بيده او بلسانه واضعف الايمان بقلبه
وبمثل حالات النصب والغش فهو منكر واي منكر قوي جدا ومن واجب اللي نصب عليها وتاكدت من هالشي انه تنبه البقية وتوقف البنت عند حدها حتى توقف هالمنكر اللي تقوم فيه البنت الاخرى من نصب او غش لانه الساكت عن الحق شيطان اخرس.

لكن يبقى القلب ان شاء الله خارج من الحقد والضغينه ولا تبقى داخله اي حقد على الغير ونسأل الله ان يهدي الجميع.

وشكرا على هذه الدرر الرائعة يا طيبه
والله يرفع قدرك دنيا واخره
وشكرا لكل بنت اضافة كلمه طيبه بالموضوع