*الجوهرة*

*الجوهرة* @algohr_2

كبيرة محررات

ممكن المساعدة من الخبيرات ؟؟

الحمل والإنجاب

السلام عليكم و رحمة الله

عشان ما اطولها و هي قصيرة

مع الادوية اللي وصفتلي الدكتورة

دوا اسمه Prednisolone

ليش هالدواء في الحمل ؟

علما باني حامل في الثالث و الادوية اللي اخذها فوليك اسيد و دوفاستون و الاسبرين و النفيدوكسي + Prednisolone

انتظر ردودكم
12
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*الجوهرة*
*الجوهرة*
:26:
منــــــــايــــــــا
:26: ما أعرف والله لشنو هذا الدواء

إن شاء الله البنات يفيدونج:26:
mishmish
mishmish
اول مرة اسمع عنة؟؟؟:confused: :confused: :confused:
بنت النيل**
بنت النيل**
اهلا حبيبتى ...

(( اعتقد )) ان هذا الدواء اخذتيه بسبب مرض التكسوبلازموس الذى سبق واشرتى له لنا ... عموما اطلعت على مواقع طبية اجنبية وخرجت بهذة المعلومات لكى :

دواء ال Prednisolone هو corticosteroid كظري صناعي له خواص معاداة إلتهابية فعّالة ويعتبر من ادوية التى تحتوى على هرمون الكورتيزون ، ويستعمل في الحالات الإلتهابية المختلفة مثل إلتهاب المفاصل، إلتهاب قولون، ربو، إلتهاب قصبات هوائية، بعض الطفح الجلدي، وحالات حسّاسة أو إلتهابية من الأنف والعيون. هناك مستحضرات عديدة لـcorticosteroids بضمن ذلك الأقراص الفموية، كبسولات، سوائل، مراهم وهلام موضوعي، قطرات العين والانف ، و حقن ومحاليل وريدية.

كما يستعمل لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتزمي، داء الذئبة الشامل، إلتهاب المفاصل النقرسي الحادّ , psoriatic إلتهاب مفاصل، إلتهاب قولون تقرّحي، ومرض كرون. الحالات الحسّاسة الحادّة التي تخذل المعالجة التقليدية قد تستجيب لـprednisolone أيضا. تتضمّن الأمثلة ربوا قصبيى، rhinitis حسّاس، إلتهاب الجلد ، وإتصال وإلتهاب جلد حسّاس. حالات الجلد المزمنة عالجت مع prednisolone تتضمّن إلتهاب جلد herpetiformis , pemphigus، داء صدفية حادّ وإلتهاب جلد seborrheic حادّ. الحالات الحسّاسة والإلتهابية المزمنة لـuvea، قزحيّة، ملتحمة وأعصاب بصرية من العيون يعالجان أيضا مع prednisolone.

يستعمل أيضا في معالجة أمراض سرطان خلية الدمّ (لوكيميا)، وأمراض سرطان الغدّة المفاوية (ورم غدد لمفاوية). أمراض دمّ التي تشتمل دمار صفيحات الدمّ بخلايا الجسم المنيعة (thrombocytopenia purpura مجهول العلّة)، ودمار خلايا الدمّ الحمراء بالخلايا المنيعة (فقر دم إنحلالي ذاتي المناعة) يمكن أيضا أن يعالج مع prednisolone. الحالات المتنوعة الأخرى عالجت بهذا الدواء includethyroiditis وsarcoidosis. أخيرا , prednisolone مستعمل كاستبدال هورمون في المرضى الذي غددهم الكظرية لا تستطيع إنتاج الكمّيات الكافية لـcorticosteroids.

الإستعمال المطوّل لـprednisolone يستطيع ضغط قدرة غدد الجسم الكظرية لإنتاج corticosteroids. يوقف prednisolone فجأة في هؤلاء الأشخاص يستطيعون تسبّب أعراض قصور corticosteroid، بمرافقة الغثيان، تقيّأ وحتى صدمة. لذا، إنسحاب prednisolone ينجز عادة بالإستدقاق التدريجي. prednisolone مستدق بشكل تدريجي ليس فقط يقلّل أعراض قصور corticosteroid، يخفّض إحتمالية شعلة ضوئية غير متوقعة اثناء المعالجة.

اما بالنسبة لتأثيره على الجنين والحمل ...

فهو يستطيع تسبّب العيوب الولادية ي ضمن ذلك الحنك المشقوق في الفئران والجرذان لكن ليس هناك اى دليل طبى على ان prednisolone يسبب العيوب الولادية في البشر أثناء الحمل . يبدو بأنّنا مختلفون عن الفئران والجرذان (على الأقل بهذا الخصوص).

هناك العديد من الحالات التي تتطلّب بأنّ الأدوية ذات العلاقة بكورتيزون، مثل prednisolone ممكن ان تكون مأخوذه أثناء حمل.

إنّ الأعراض الجانبية القصيرة الأمد الأكثر أهمية لاحظت مع prednisolone:

• زياد الشعور بالعطش (وتبوّل متزايد)
• زيادة الشهية
• تقيؤ / إسهال
• اللهاث

اما أعراض الجانبية الحادّة جدا يمكن أن تلاحظ إذا جرع عالية للprednisolone معطى لأطول من 6- 8.اسابيع هذه الأعراض الجانبية الطويلة المدى بسبب جرعة زائدة من الهورمون وتسبّب نتائج شديدة على الجسم، منها:

• تخفيف شعر أو فقدان شعر
• تخفيف الجلد
• بطن متدلية (نفخ وعاء مظهرا)
• فقدان معظم العضل وضعف العضلات
• كفاءة ناقصة من نظام المناعة
• مرض السكّر
• مرض كبد

هذة اختى معظم المعلومات المهمة عن الدواء وممكن لكى ان تجرى بحث باسم الدواء وتقرئى المزيد من المعلومات عند الدواء ...

تحياتى لك ......:26: :26:
*الجوهرة*
*الجوهرة*
اشكركم خواتي ع المرور

حبيبتي و اختي العزيزة بنت النيل

جزاك الله الف خير على المعلومات القيمة و مشكورة يا اختي على البحث و التعب :26:

ولكن اختي لا اعتقد انه عشان داء القطط لان الدكتورة ما عطتني علاج للمرض

وقالت لي النسبة عندك ثابتة و ما تحتاجين اي علاج اعتقد واحد و شي ماذكر بالظبط

المهم انا اخذ 1 مليغرام يوميا فقط

ولكن لما سألت دكتورة ثانية قالت لي لييييييييييييييش تاخذينه ما تحتاجينه هذا تاخذه غير الحامل و خذي نص قطعة لمدة اسبوع بعدين قطعي عنه

و انا الصراحة مادري شسوي للحين اخذه

و انا تحت علاج و اشراف الدكتورة الاولى

و الثانية بعد اسير عندها باستمرار

شو رايكم ؟