تتوضأ دون أن تمسح على رأسها

الأسرة والمجتمع

تتوضأ دون أن تمسح على رأسها
السؤال في الوضوء ابنة أختي لا تمسح على الرأس مباشرة في الوضوء، بل تهوي بيديها فقط على الرأس بحجة أن الماء يؤثر على شعرها، فما رأي الدين في ذلك؟

الإجابة الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فمسح الرأس من فرائض الوضوء بغير خلاف بين المسلمين؛ لقوله تعالى (وامسحوا برؤوسكم) والباء للإلصاق عند جماعة من أهل التفسير، وقد فسر هذه الآية رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله حين مسح على رأسه بكلتا يديه فأقبل بهما وأدبر، وعليه فإن وضوء هذه الأخت لا يصح، وواجب عليها التوبة إلى الله مما تصنع، وأن تتوضأ وضوء صحيحاً. والله تعالى أعلم.

عن نفسي اتضح اني كنت أتوضأ خطأ من قبل .. حيث أمسح مره واحدة بدون أن أعود مرة أخرى الى الامام ..و بيد واحدة.. وأحيانا أمسح على لفافات الشعر .. موضوع جدا هام و خطير .. فهل هذه الفتوى أكيدة
أم يوجد ايسر منها ؟
8
822

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ايه وبعدين؟!
ايه وبعدين؟!
نعم اختي لابد ان تمسحي راسك بالماء وليس بيديك.
ظم ظم
ظم ظم
انا امسح على شعري بالماء بيدي بس مااعود مرة ثانية لأن شعري مو قصير يعني كذا خطأ علي ؟
غابريال
غابريال
انا امسح على شعري بالماء بيدي بس مااعود مرة ثانية لأن شعري مو قصير يعني كذا خطأ علي ؟
وانا كمان
جاوبونا
kteeer_nice
kteeer_nice
لازم اليد تكون مليااااانه ماي ,, واللا بس تكون مبلله ؟!

الله يجزاج كل خير يا حبيبة عبد الرحمن
نبهتينا لشي كنا غافلين عنه ...
*الثريا*
*الثريا*
الله يجزاكم خير ياأخوات هذي الأسئلة توجه لأهل العلم فقط ..ولايجوز لأي واحدة تقول رأيها لأن هذه مسألة فقهية... و (أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار)..
وعلى الأخت السائلة البحث في مواقع العلماء الثقاة والأفضل من هيئة كبار العلماء.
.:26: