وماذا بعد احداث مدرسة جدة

الملتقى العام

رحم الله من مات ,, وعافى وشافى المصابات ,, وألهم أهاليهم الصبر والسلوان ..

لعل النقاش في مثل هذه الأمور لا يكن محبوباً من قبل الجميع إلا أن النقاش قبل وقوع الـكارثة أطيب وأفضل من النقاش بعد حدوثها - لا قدر الله - ..

ما حدث في جدة اليوم من حريق لمدارس براعم الوطن الأهلية يفتح المجال واسعاً لمناقشة حال مدارسنا في المحافظة ..

هل هناك تأمين كامل لأدوات السلامة ومخارج الطوارئ؟
هل تم تدريب المعلمات والطالبات على الإخلاء السريع في حال حدوث حريق لا قدر الله ؟
هل تمت صيانة الكهرباء والتمديدات في المعامل والفصول وتمت إزالة أي مصدر خطر ولو كان بنسبة ضعيفة ؟
هل هناك صيانة دورية لكل ما ذكرت ورفع تقارير ومتابعة عن كثب لمثل هذه التفاصيل ؟
هل مدارسنا - بنين وبنات - مستعدة لأي طارئ ولديها القدرة على تفادي أي ضرر في أي طارئ لا سمح الله ؟

أعلم ولدي قناعة بأن ما كتبه الله حادث لا محالة مهما إحتاط الإنسان ولكن الأخذ من الأسباب أكبر قواعد التوكل على الله .. وهذا الأمر يجعلنا نرسل رسائل عاجلة لكل من :

1 - مدير التربية والتعليم : نحن نعلم مدى حرصك على أبنائك الطلاب والطالبات , ونأمل منك وبشكل عاجل تكليف لجنة مشكلة بالإتفاق مع الدفاع المدني لعمل صيانة عاجلة ودورية لكافة المدارس من خراطيم المياة للاطفاء , وطفايات الحريق , و التمديدات الكهربائية و مخارج الطوارئ وتكليف لجنة بعمل الصيانة الدورية مع إلزام كل مدرسة بعمل إخلاء دوري للطلاب والطالبات .

2 - الدفاع المدني : عمل دورات مكثفة ومنشورات للتوعية وتوزيعها بشكل عاجل على المدارس وتنوير الطلاب والطالبات وحثهم على عدم الخوف الشديد والهلع وهو السبب الرئيسي خلف كل خطأ يحدث في الحرائق مما يترتب عليه خسائر بشرية فادحة و من الأفكار الهامة التعاون مع إدارة التربية والتعليم بعمل فرق إطفاء داخلية في كل مدرسة وتدريبهم على الإطفاء و منحهم التعليمات مما يجعلهم قيادين لديهم القدرة الكاملة بالتعامل مع مثل هذه الطوارئ سواء كانوا طلاباً أو مدرسين .

3 - ملاك المدارس الأهلية : لو كنت مالكاً لأي مدرسة أهلية لأصدرت قرار عاجل يتم العمل به بدءاً من غداً وهو صيانة طفايات الحريق ووضع طفاية بكل غرفة و تدريب المدرسين والطلاب بالتعاون مع الدفاع المدني على العمل عليها ووضع دائرة إطفاء يتم صيانتها دورياً و عمل مخارج طوارئ أكثر من المطلوب والأهم من ذلك كله صيانة التمديدات الكهربائية بشكل دوري فـ أنا مؤتمن على كل من يدخل المبنى ولابد أن أعتبر الطالب أو الطالبة أحد عائلتي ..!

4 - مدراء المدارس : ابدأوا العمل من الغد ولا تنسوا كل أساليب وطرق السلامة و أحرصوا على الطلاب ( كما عهدناكم ) ..

5 - أولياء الأمور : استودعوا الله أبنائكم في كل صباح فـهذا من خير الأمور التي تقومون بها ولا تنسوا حثهم على الأذكار و توعيتهم بالتعامل المثالي في حال حدوث أي طارئ فـلا يمكن أن يفكر الشخص فقط في نفسه وقد يتسبب في مقتل غيره لا قدر الله ..

ختاما : هذا الأمر لا يخضع بأي حال من الأحوال إلى نظرية ( التشائم ) فـمن أساسيات التوكل هو الأخذ بالأسباب . أتمنى أن يجد هذا الموضوع اهتماماً من قبل من يهمه الأمر

منقول اعجبني
6
936

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

تعبت الظلم واجحافك
من اجمل ما كتب بعد هذي الكارثه

بارك الله في الكاتب

وشكراً لكِ على النقل

تحياتي
خواطر ناعمة
خواطر ناعمة
والله كل شيء مقدر ومكتوب وعلينا قول انا لله وانا اليه راجعون

( الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون )

الموت يأتي ولو كنا في بروج مشيدة عسى الله يرحمنا برحمته
وعد البارح
وعد البارح
الله المستعان
خلود عمري
خلود عمري
اسأل الله العظيم ان يرحم المعلمتين وان يتقبلهم من الشهداء وان يشفى الله المصابات ويلطف بهم من اول ماسمعت الخبر وانا في حالة من الذهول والحزن حتى النوم طاير من عيني بس ابكي احس ان اعرف المعلمتين الله يرحمهم اااه ماني قادرة أتخيل الموقف ترمى الطالبات من الدور الثالث.... شفت المقطع واه لاتيني ماشفتة زاد الحزن عليهم الله يرحمهم ....أنا ودي اقول شي بصدري من امس لامتى حياة الانسان عندنا ررررررخيصة أنا في امريكا وشوفوا كيف الانسان معزوز مكرم عندهم وحقوق الاطفال السكن اللي أنا فية كل شقة والثانية بينهم طفاية حرق وفية زي الجهاز اذا صار حريق يشتغل عند المطافي ويجون بأسرع مما تتخوفون والشقة فيها جهاز تحسس لو فية ريحة دخان على طول يشتغل اهتمام صح اللي حصل لبراعم الوطن قضاء وقدر بس مانهمل الأسباب ونقول ربي كاتب مدرسة الله اعلم فيها طفاية حريق والا لا وين مخارج الطوارئ واصحاب المدارس ماهم غير جمع الفلوس لا صيانة مباني لاتجهيزات الله المستعان ...تذكرت المدرسة اللي كنت ادرس فيها امتوسطة مدرسة مستأجرة ثلاثة ادوار السطوح كلة حوالينة عازل حديد والشبابيك كلها حديد طيب لو صار شي ذاك الوقت كيف بتكون النتيجة كيف بيتصرفون  
ام سارية
ام سارية
جزيتن خيرا

والحافظ هو الله

ولنتذكر اعظم عزاء ـ قوله سبحانه : ( ويتخذ منكم شهداء ))

اللهم تغمدهم بواسع رحمتك واربط على قلوب ذويهم

وعافنا والمسلمين من كل فاجعة ومصيبة ..