الهدايا تقوّي أواصر المحبة

الملتقى العام

الهدايا تقوّي أواصر المحبة
فاجعلوها مما ينتفع بها

الهدايا من أجمل العادات الشائعة بين الأفراد والعائلات فهي تقوي أواصر المحبة والألفة بين الناس، وقد كان الرسول العظيم يقبل الهدايا ولكنه يكافئ عليها فلا يعقل ما يفعله اليوم كثير من الأشخاص الذين يعتبرون أخذهم الهدايا فرضاً على غيرهم، وفي هذه الحال لا تكون هدية بل رشوة يحرم أخذها، لأن المهدي لا يكون عندئذ مختاراً، بل مجبراً لأسباب كثيرة.

والأصل في الهدية – كما قلنا – المقابلة، فعلى الأسرة مراعاة ذلك والانتباه من الإهمال كيلا تكون الهدية للتقاطع! ومن لم يجد فعليه الدعاء للمهدي.

وخير الهدية ما استمر أثرها وبقيت ذكراها وانتفع بها الناس كالكتب والمجلات التوجيهية والتحف النافعة. وهذا كله من الأمور البديهية، ولكن شاع في بلادنا أخيراً ( موضة) هدايا باقات الأزهار التي تتراكم عند المهدي له بوفرة في كثير من المناسبات ثم لا تلبث أن تجف فيلقيها مع الأوساخ بعد أن تكون قد كلفت أصحابها مبالغ طائلة، وأصبحت دينا على المهدي إليه المسكين.

وقد علمت أن كثيراً من أزهار الهدايا يؤتى بها من البلاد الأوروبية، بينما حولنا حقول الأزهار والرياحين!.

ويل لنا إن لم نصح من جهلنا وإسرافنا ثم ألف ويل!!!

أنا لا أقول قولي هذا احتقاراً لقيمة الأزهار، فإن لها تأثيراً عظيماً على جمال البيت وسمو عواطف الأسرة، وإنما أبغي الاقتصاد فيه، وجعل الهدايا من غيره إلا إذا كان مجاناً.

منقول

:41::mouse::44:
7
686

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

البعيدة القريبة
هلا اختي نسيم الرياض
الله يجزاك خير على هالموضوع ترى الهدايا تالف القلوب يقول الرسول عليه السلام (تهادوا تحابوا )ووالله ان الي يهديني يزيد غلاة علي واني اتحمس وش اهدية وصراحة كثير ناس زاد حبي لهم من عقب الهدايا وياليت الناس تترك سالفة اقطعوا الهدايا وبعضهم يقول بدل مااشتري لك اخلي فلوسي عندي واشري فيها لعيالي قمة البخل والاقتصاد ولكن اكرر شكري لك على هالموضوع وستوجرين عليه باذن الله لانكي تعملين على احياء سنة من سنن رسولنا الكريم والله يوفقك
نسيم الرياض
نسيم الرياض
اشكرك اختي البعيدة القريبة ماكنت متوقعة ان احد يرد

واتمنى ان الموضوع يعجبكم

:13::21:
فيصل
فيصل
بارك الله فيكِ اختي الفاضلة
نعم فالهدية لها إيقاع في النفس وخاصة بين المحبين
وتزيد من اواصر المحبة والأخوة والعلاقة.................. وياليت قومي يعلمون !؟

تحيتي .... وحفظكِ الله ,,,
نسيم الرياض
نسيم الرياض
مشكور اخي فيصـــــــل
نعم فالهدية لها إيقاع في النفس وخاصة بين المحبين

:24: :26: :26: :24:
دموع الصمت
دموع الصمت
:26:
بارك الله فيك وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك:26: