زهور شرقيه
زهور شرقيه
لااا صادق زوجك المفروض ماتعطونهم شي.. شفت تقرير عنهم يحذرون من اننا نعطيهم وفيه بعضهم رجال ولابسين عبايات..

شوفي هالخبر:

متسولة تدفع لزميلتها 11 ألف ريال لتتنازل عن "إشارة" بالشرقية

التسول وما أدراك ما التسول في المنطقة الشرقية، لقد أصبح في السنوات القليلة الأخيرة ظاهرة تشوه وجه المنطقة الحضاري، فعند كل إشارة متسول أو متسولة، تعددت طرق التسول في المنطقة؛ فهناك التسول عند الإشارات، وهناك افتراش الأرض عند أبواب المتاجر، وغيرها من الأساليب التي يترزق منها هؤلاء، و"رزق المحتالين على المغفلين"! بينما الجهات المسؤولة غارقة في سبات عميق إزاء ما يحدث من تجاوزات مسيئة لمظهر المنطقة الشرقية المعروفة بثروتها وتمدنها. الزميلة سبق رصدت في تقرير مستفيض مواقف عدد من المارة مع هؤلاء.

يقول "سعد": "لفت انتباهي ذات يوم مشاجرة حادة بين متسولتين إفريقيتين عند إحدى الإشارات، ووجدت نفسي أهب لفك الاشتباك لحين وصول الشرطة"، وعن سبب النزاع قال "سعد" إن كل واحدة منهما تعتقد أن الإشارة ملكها ومكانها الخاص، وإن الأخرى يجب أن تذهب لإشارة أخرى، وحدث الشجار بعد إخلال إحداهما باتفاق مسبق بعد أن أعطتها زميلتها 11 ألف ريال فقط لكي تترك لها هذه الإشارة وتكون ملكاً لها هي لوحدها، كيف لا و11 ألفاً هي مبلغ تافه مقارنة بما يجنونه من المبالغ الخيالية في شهر واحد.

وتقول "هناء": "رأيت مرة بأم عيني سيارة توقفت لأخذ مجموعة من المتسولين نساء وأطفالاً، والذين رأيتهم أكثر من مرة يمارسون التسول عند ذلك الطريق، فعلى ما يبدو أن دوامهم قد انتهى وجاءت سيارة رب العمل "زعيم العصابة" لتقلهم إلى بيوتهم، طبعاً بعد تقاسم المبالغ التي هي حصيلة يوم كامل من التسول".

وعلَّقت شريفة الشملان، المشرفة على فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية، على تسول الأطفال قائلة: "للطفل الحق في الحياة الكريمة، وله الحق في الحماية، والسعودية من الدول التي وقّعت على اتفاقية حقوق الطفل، التي تتضمن كرامة الطفل وحقه في الحياة بكرامة، وحقه في الهوية والحياة ضمن أسرته الحقيقية، إلا في حالة عدم وجودها أو كونها غير صالحة للتربية، وكذلك حقه في اللعب والتعليم والرعاية الصحية، تلك الحقوق لا يمكن تجزئتها، إنما هي وحدة متكاملة".

وتابعت قائلةً: "إن تسول الأطفال مشكلة حقيقية لا بد من علاج سريع لها؛ لأنها ليست لكسب القوت؛ فالطفل غير ملزم بكسب قوت أسرته، وإنما الأسرة كفيلة بإحضار القوت للطفل". وأضافت "نحن أمام مشكلة لا تتعلق بالطفل وحده، وإنما يتعلق بالأسرة. ولن أعرج على الطفل المواطن أو غير المواطن؛ لأن الحقوق لا تحددها الجنسية، وإنما الواجب إكرام الطفل وحفظه ورعايته تعليماً وصحة؛ حتى يتم تسليمه لدولته في حال كون وجوده غير شرعي".

أما بالنسبة للطفل المواطن فحسب ما ذكرت الشملان فإنه لا بد من دراسة حالة أسرته، ومنحه حقوقه كافة، وأولها الأمان الأسري.

وأضافت "لعل السؤال: ما الذي يمكن أن نوفره لهم نحن في هيئة حقوق الإنسان؟ ولكننا لسنا جهة تنفيذية قدر كوننا جهة رقابية، ورقابتنا لا تشمل إلا التذكير بالحقوق وبعثها للجهات المسؤولة، وهي هنا كل من وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية".

على العموم إذا محتاجين فيه جمعيات خيرية بتساعدهم
عنواني الذوق
عنواني الذوق
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
الماسه الكرستاليه
الله المستعان
I know what to do
I know what to do
كلام زوجك سليم ميه بالميه وهو صادق دول نصابين
وترى جد هما مجموعات
يتوزعو على الاشارات وعلى فكره الاطفال دول مش لهم الاغلبيه تستلف الولد عشان الشحاته والله مره شوفت وحده سمره مره ومعاها ولد تشحت بيه ابيض متل القشطه قولت جايز يمكن عرق عندهم
بس طلعت المره التانيه جايبه ولد تاني كول مره تغير باين انهم نصابين
تدري انا صرت لين بغيت اتصدق ولا شي اتصدق على العامالات اللي في الحمامات في المجمع ولا اللي ينظفو على الاقل انا عارفه انو جالس يشتغل ويتعب ومامد ايدو وعارفه انو راوتبهم مرررره متدنيه يعني اغلبهم على اربع ميه ريال ايش تسوي دا والله الوحده فينى تطلع بيها للعشى الحمدلله على كول حال
وانتي اذا بغيتي فعلا تتصدقي شوفي احد تعرفيه وعارفه وضعو مزبوط واديلو ياها على انها هديه منك ولا اديها لي اطفالهم ينبسطو بيها
بس دول الاشكال اللي على الاشارات انا غاسله يدي منهم يعني الوحده فيهم دامها محتاجه مررررررررررره خلاص البيبان قفلت في وجهى يختي تاخود شي تبيعو لو مويه ولا علب مناديل بدل وقفتها اخر الليل مع الولد اللي انهلك معاها الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الشي دا الواحد يكرم نفسو لو ببيع المساويك ولا حزمه الحطب ربي يطرح البركه في بيعتو
الله المستعان
وضوح القمر
وضوح القمر
لا حول ولا قوة الا بالله
ما جا في بالي انهم اجنبيات الله يخلص منهم