أم غفورى

أم غفورى @am_ghfor

عضوة نشيطة

العجين المحشى بالارز

اطباق عالم حواء

السلام عليكم ياأخواتى......... و مبارك ما تبقى من الشهر ... و عيدكم مبارك مقدما ..
أخواتى ... من منكن تعرف طريقة عمل هذه الأكلة ؟؟ هى عبارة عن رز +خضار داخل كرة من العجين .. يمكن جلاش أو بف بيسترى (الله أعلم) .

اللى تعرف هذه الأكلة تقول لى ...أنا ذقتها فى حفلة ومن يومها و أنا ودى أسويها
و جزاكم الله خير
6
3K

هذا الموضوع مغلق.

الأستبرق
الأستبرق
اعتقد انك تقصدين اوزي وهو عباره عن عجينة باستري مفرودها وموضوعها في قالب ومحشوه الرز ومخبوز بالفرن.
أم غفورى
أم غفورى
والله يا أختى هنودى لاأعرف اذا كان أسمها أوزى أو غيره ..........بس عطينى لو تسمحين الطريقة ..يمكن تطلع هى
و مشكورة على الرد ...:13:
بستان الورود
بستان الورود
مرحبا اختي أم غفوري
اعتقد الطبق لي تقصديه هو (الصرة) هذا هو اسمها
وانا عملتها من قبل وهي عبارة عن
كوب ونصف طحين ملح قليل من الخميرة تقريبا نصف ملعقة و ملعقتين زيت بيضة واحدة
وملعقتين حليب بودرة وماء للعجن
الحشو: ارز مسلوق مع الخضار جاهز يكون مفلفل أي (حبه حبه ما مهروس)

الطريقة نعجن مقادير العجينة كلها حتى يصبح لدين عجينة مثل عجينة الخبز
نقسم العجينة إلى كور صغيرة كبر الليمونة ثم نفرد كل كرة إلى دائرة ونضع هذه الطائرة في فنجان دائري أو قالب الجيلي الصغير نضع الحشوة الارز في نصف العجينة ونسكر عليها بالعجينة جيدا ونشكله على شكل كرة ثم نضعه في صينية مدهونة ونكرر العملية مع باقي الكور حتى ينتهي كل الكور من ثم ندخلها الفرن حتى تنضج الكرات ونحمره من اعلى
وصحتين وعافية وإن شاء الله تكون هيه.

مع تحيات أختك في الله
بستان الورود
بستان الورود
بستان الورود
اختي أم غفوري لقد بحثت لك عن الطريقة الصحيحة وهذي هي :-
(الصرر) بالأرز و اللحم والخضروات
المقادير
للعجينة: كوبان طحين - بيضتان - ملعقة كبيرة سمن - ملح - قليل من الماء للعجن.
للحشو: نصف كيلو لحم مفروم - كوبان من الأرز البسمتي- 2 ملعقة كبيرة سمن - 2 ملعقة كبيرة لوز مقشور مقلي - 2ملعقة كبيرة صنوبر مقلي - كوب بازلاء - 3 جزرات - ملح فلفل قرفة وهيل مطحون وقرنفل مسحوق مقدار بسيط من كل نوع - ثوم نصف ملعقة كبيرةز
الطريقة:-
يعد الحشو بتقطيع الجزر إلى مكعبات صغيرة جدا جدا , ثم يقلى اللحم والجزر والبازلاء بالسمن مع التقليب ويضاف الثوم ونقلب من فترة والاخر ثم يضاف قليل من الماء والملح والبهار ويترك على النار حتى يجف الماء وينضج الخليط.
يسلق الأرز مع الماء وملعقة كبيرة سمن وقليل من الملح ويترك لينضج.
يوضع الأرز ومزيج اللحم مع الصنوبر واللوز ويعدل الملح والبهار ويخلط الجميع جيدا.
لعمل العجينة:
يفرك الطحين المنخول مع الملح بالسمن ثم يضاف البيض ويعجن بقليل من الماء حتى يصبح لدينا عجينة متمائكة قابلة للرق وتقسم عدة أقسام بحجم حبة الجوز وترق رقيقة جدا مع مراعاة رش قليل من الدقيق تحتها حتى لا تلتصق.
يحضر فنجان شاي كبير ويبطن من الداخل بالعجينة المرقوقة لتأخذ شكله على أن تكون الجوانب زائدة قليلا عن حافة الفنجان ويحشى الفنجان بالحشوة المعدة ثم تطوى الأطراف الزائدة من العجينة فوقها جيدا ثم يقلب الفنجان للحصول على صرة محشية . ويواصل العمل حتى ينتهي المقدار. توضع الصرر على صينية مدهونة بالسمن ويدهن وجهها بالسمن أو صفار البيض المخفوق مع الحليب وتخبز في فرن معتدل الحرارة حتى يحمر سطحها وتقدم ساخنة مع اللبن الزبادي والسلطة.
ملحوظة : يمكن اضافة ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة والسكر والحليب بدلا من الماء عند العجن.
وبالعافية
منقول من كتيب زهرة الخليج الذي صدر عام 1995 تحت عنون الصرر بالأرز واللحم والخضروات ومرفق بالصوره لكن للاسف لا يوجد عندي سكنر لكي انسخ لك الصورة.
أم البراعم
أم البراعم
:34: :32: :D