الملل من الريجيم.. وكيفية التخلص منه
الملل واليأس صرخات كثيراً ما نسمعها من السمان بعد فترة من علاج السمنة، واستخدام الريجيم.. ويشير الدكتور أيمن الحسينى إلى أن أسباب هذا الملل هو اتباع ريجيم قاسٍ لفترة طويلة وعدم وجود نتائج ملموسة لهذا الريجيم، إضافة إلى عدم وجود تشجيع من الآخرين، وقلة الفهم الجيد من جانب المريض لسياسة علاج السمنة.
وينصح د. أيمن الحسيني بأنه يجب اتباع نظم الريجيم القاسية والتي تعتمد على نوع واحد من الطعام أو على الحرمان.. ويمكن أخذ يوم واحد أسبوعياً يتناول فيه المريض ما يشاء من طعام، لكسر هذا الملل عنده.
وأكد الدكتور أيمن أن أفضل وسيلة أيضا لكسر الشعور بالملل من الريجيم هى اللجوء إلى اتباع الريجيم الجماعي.
وأضاف الدكتور أيمن.. أن السمنة عنيدة تحتاج من المريض إلى صبر طويل، فلابد لك من عزيمة قوية وإرادة صلبة..
ويمكن من فترة لأخرى وزن المريض لنفسه وارتداء ملابسه الضيقة، حتى يشجع المريض نفسه على الاستمرار في طريق التخسيس.

مشكلات وحلول فى حياة أصحاب الوزن الزائد أثناء ممارسة الريجيم
ما أسباب الصداع والدوخة مع الريجيم؟ وما الحل؟
يعود الصداع والدوخة مع الريجيم إلى عدة أسباب، أهمها هو اتباع ريجيم قاسٍ، يؤدي إلى انخفاض السكر بالدم بشكل ملحوظ، مما يسبب الدوخة، والصداع، وأحبانا الرعشة، والعرق، والعصبية زائدة..
لذا يجب هنا تجنب الريجيم القاسي، وتناول عدد معتدل من السعرات الحرارية.
والسبب الآخر لهذه الشكوى قد يكون بسبب نقص الفيتامينات، وبعض الأملاح المعدنية المهمة للجسم، مما يسبب الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية.
وهنا يجب تناول الفيتامينات، إما على هيئة كبسولات، أو بتناول الأطعمة الغنية بها مثل الخضراوات والفواكه مع الاهتمام بعلاج الأنيميا.

شحوب الوجه.. والأنيميا مع الريجيم.. الأسباب والحل
يرجع شحوب الوجه وفقدان نضارته وضياع بريق العينين إلى الريجيم القاسي، الذي ينقصه الفيتامينات، خاصة فيتامين (ب) المركب.
والحل هنا يكمن فى تناول هذه الفيتامينات مع الريجيم الغذائي.. إما على هيئة أقراص مثل أقراص "فارولكس"، وإما عن طريق تناول ملعقة صغيرة من خميرة الخبز مع كوب عصير أو بالماء قبل كل وجبة، خاصة في الأسابيع الأولى للريجيم.
ويوصي خبراء التغذية بتناول اللبن الرائب في فترة الريجيم لاحتوائه على بكتيريا تنتج فيتامين "ب"، فتساعد على نضارة الوجه، وبريق العينين.

الأنيميا..
ترجع عادة إلى نقص تناول الأطعمة الغنية بالحديد، والفيتامينات، في الريجيم الغذائي لعلاج السمنة.
لذلك لابد من تناول كبسولات الحديد مثل "هيماتون كبسول" يومياً، أو تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل.. الملوخية، الفاصوليا الخضراء، الفول المدمس، العدس، اللوبيا، اللحوم، الكبدة، البيض، والمشمش..

الإمساك.. مشكلة متكررة مع الريجيم
يشكو الكثير من متبعي الريجيم الغذائي من الإمساك، ويشكل لهم كثيراً من المتاعب، والأرق، وقد يسبب عندهم آلاماً مع عملية الإخراج، وبواسير، وعادة يكون سبب هذه المشكلة هو نقص كمية الطعام المتناولة وقلة الألياف في الطعام، وكذلك قلة تناول السوائل والماء.
ولحل هذه المشكلة يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء مثل الخضراوات الطازجة.. الخس، الجزر، الجرجير، الفلفل، والكرنب، وكذلك الفواكه الطازجة مثل.. الجريب فروت، الشمام، البطيخ، البرتقال، والتفاح، مع تناول كميات كبيرة من الماء.
ومن وسائل العلاج الفعالة في علاج الإمساك تناول الردة مع الزبادي، أو اللبن، مع خميرة الخبز، مع المواظبة على رياضة المشي.

الريجيم وأثره على الجلد
كما يشكو بعض متبعي الريجيم الغذائي لعلاج السمنة، من بعض المشكلات في الجلد مثل.. تلون الجلد باللون الغامق، جفاف، خشونة الجلد، وظهور قشور عليه.. وبالتفتيش وراء هذه الشكوى، نجد أن الريجيم المتبع بدون إشراف طبي، ينقصه كثير من العناصر الغذائية الضرورية لسلامة وصحة الجلد، خاصة الفيتامينات.
فنقص فيتامين (أ) يؤدي إلى جفاف الجلد، وظهور قشور عليه، ولذا لابد من تناول العناصر الغذائية الغنية به مثل.. الكبدة، الجزر، الكرفس، ومنتجات الألبان.
ومن المفضل تناول كبسولات تحتوي على فيتامين (أ) مع الريجيم، حتى يحافظ الجلد على صحته، وحيويته وبريقه.. ويحتاج الجسم إلى 5000 وحدة منه يومياً

- نقص فيتامين (ب2) يؤدي إلى إحمرار في الجلد مع تشقق في الشفاة، وهذا الفيتامين موجود في اللحوم والألبان، والخضراوات.
- نقص حامض "النيكوتنيك" يسبب مرض (البلاجرا) وهنا يتغير الجلد في المناطق المعرضة للشمس، كالوجه، الرقبة، أعلى الصدر، ظهر اليدين، والذارعين ويبدو الجلد هنا أحمر خشناً، تغطيه القشور.. لذا يجب الاهتمام بتناول هذا الفيتامين وهو موجود في الكبدة، الفواكه، الخضراوات، والخميرة.
هذه بعض المشكلات الجلدية، التي قد تنشأ من اتباع النظم الغذائية القاسية، التي لا تخضع إلى إشراف طبي.
والنصيحة المهمة للسمان متبعي الرجيم الغذائي، هي الاهتمام بالنظم الغذائية المتكاملة، التي تحتوي على عناصر الغذاء الخمسة (بروتينات، كربوهيدرات، دهون، فيتامينات، وأملاح) مع الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.

سقوط الشعر مع الريجيم.. الأسباب والعلاج
هذه المشكلة أيضاً تنشأ نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية المهمة في ريجيم علاج السمنة.
وللحفاظ على صحة الشعر، وضمان عدم سقوطه مع الريجيم يفضل الاهتمام بتناول الفيتامينات والأملاح الآتية:
- فيتامين (أ):
وهو ضروري لصحة وقوة الشعر.. والجسم يحتاج منه إلى ما يقرب من 5000 وحدة دولية، من الممكن تناولها على هيئة حبوب أو كبسولات مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به مثل: الجزر، البسلة، السبانخ، الملوخية، الشمام، البقدونس، والكبدة.
فيتامين (ب) المركب:
وهو أيضاً من الفيتامينات التي تحافظ على سلامة الشعر، وهو موجود في خميرة الخبز، الكبدة، القرنبيط، البيض، واللبن الرائب، ويمكننا تناوله على هيئة أقراص.
معدن الزنك:
وهو موجود في الزبادي أو اللبن الرائب، والكبدة.. ويعتبر من العناصر المهمة لصحة الشعر ومنع سقوطه، ويفضل تناوله على هيئة كبسولات الحديد.
ونقص هذا العنصر يصيب الشعر بالضعف، وقد يعرضه للسقوط.
ونقص البيوتين، وحامض البانتوثنيك، وفيتامين (ج):
يؤدي إلى مشكلات صحية بالشعر.
اخواتى العزيزات اتمنى انكم قرأتوا الموضوع جيدآ
لانه يحتوى على نصائح واراشادات هامه لمتبعى الرجيم
ومن خلال قرآتى لها حاولت انى الخص لكم بعض النقاط الهامه..
.......................
1_ان افتقار الغذاء الى المعادن والفيتامينات الضروريه
يسبب تغيرآ واضح فى سلوك الفرد
واعتقد الكل يحس بهذا الشئ بمجرد بدء الرجيم
......................
2_يجب انقاص الوزن تدريجيآ على المدى الطويل
حتى تجعلى اكبر جزء ينقص من الدهون وليس العضلات
فكلما زاد اختزال الوزن سريعآ زاد فقد الانسجه العضليه
والسبيل لتفادى هذا الخطر هو اللجوء الى التدرج وعدم
استعجال النتائج...
......................
3_ان النشاط الحركى جزء لا يتجزأ من الرجيم
وهو الحل الامثل لتفادى السمنه مدى الحياة
ويجب تعويد اطفالنا على التغذيه السليمه
بجانب النشاط البدنى كأسلوب دائم بالحياة
.........................
فقولوا معى لا والف لا لانظمة الرجيم الخاطئه
والتى للاسف يتدوالها البعض بدون دراسة كافيه
للعواقب والسلبيات الناجمه
والله يااخوات ان الصحه نعمه كبيره
من الله تعالى يستوجب علينا شكرها
فى كل حين...
...................
فهذه دعوه منى لكم قبل البدء بأى رجيم
الرجاء منكم قرأة موضوع الفوائد العظيمه للمشى
لانكم بعد قرآة الموضوع ستشعرون بالحماس للبدء
بهذه الرياضه السحريه...وبالتالى الاكل المتوازن
والقليل السعرات سوف يقودك ذلك الى نتيجه مرضيه
وفوائد لا تعد ولا تحصى...
والله اقول لكم الكلام عن تجربه شخصيه
ولكم شكرى وسأعود لاستكمال الموضوع معكم
وبعد اذنك يااسيره فعنوان الموضوع يعتبر
موسوعه فى عالم الرجيم ونشكرك على اختياره ونحن
معك بأذن الله
..................
أخطاء الريجيم العشرة
1- خطأ السعرات:
يعتقد البعض خطأ أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يوميًا، يمكن أن يقلل من الوزن بصورة كبيرة وسريعة. إلا أن هذه الطريقة في حد ذاتها تكفي لتدمير الريجيم. فعندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد، يحافظ الجسم من خلال عملية الاحتراق على طاقته، وبالتالي فإن هذا الشخص لا ينقص من وزنه شيئًا، وعندما يعرف ذلك يعود لتناول الطعام بنهم. في حين لا ترجع عملية الاحتراق لسرعتها الطبيعية، والنتيجة زيادة أخرى في الوزن. وينصح خبراء التغذية بألا يحاول الإنسان أن يقلل عدد سعراته يوميًا عن 1200 سعر حراري.
2- المشروبات الغازية :
هذا هو الخطأ الثاني. فالإنسان عادة ما يحسب السعرات في طعامه. لكنه ينسى السعرات التي تستهلك عند تناول المياه الغازية والشاي والقهوة. والحل هو تناول مشروبات الأعشاب، وعصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، والإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
3- فشل الريجيم
يرتكب البعض هذا الخطأ عندما يتوقفون عن نظامهم الغذائي..، والتسليم النهائي بفشل التزامهم بقواعد الريجيم، لمجرد أنهم لم ينفذوها في يوم أو يومين.
ويؤكد خبراء التغذية أن الإنسان يشعر أحيانًا بالإغراء أمام الأطعمة التي يحبها.
وربما يوجد في مكان، أو توجه إليه دعوة لتناول الغذاء، فيجد أمامه أنواعًا مختلفة من الأطعمة، فيقبل عليها، ويظن بعدها أن الاستمرار في الريجيم لا يفيد. ويرى الخبراء انه من المستحيل عدم خرق قواعد الريجيم من وقت لآخر، وأن الشخص الذي يستطيع بالفعل تنفيذ 90% من هذه القواعد سينقص وزنه. وتشير بعض الدراسات أن خرق الريجيم يزيد من سرعة الاحتراق في الجسم وإن كانت المعلومة غير مؤكدة في جميع الحالات.
4- لا .. للرياضة
الذين يقولون : لا للرياضة، هم الذين يرتكبون الخطأ الرابع، فالبعض لا يمارس الرياضة إلا بعد أن ينقص وزنه، حتى يبدو مظهره مقبولا. وهذه المشكلة لأن ممارسة الرياضة تعتبر أمرًا هامًا حتى يصبح الجسم في صورة مناسبة ولتفادي التخلص من الدهون في منطقة دون أخرى بالجسم، مما يؤدي إلى عدم التناسق في الكل، وعلى هؤلاء أن يتغلبوا على إحساسهم بالخوف من ممارسة الرياضة، بارتداء الملابس الرياضية الواسعة أو القيام بأداء التمرينات الرياضية بالمنزل.
5- الميزان
يقفز البعض إلى الميزان كل يوم تقريبًا، لمعرفة نسبة النقص في وزنه ويسبب هذا إحباطات متكررة وشديدة، تدفع في النهاية إلى التوقف عن الريجيم. مع أن الوزن يعتمد على أكثر من عنصر، حيث يؤثر فيه تحديد الوقت من النهار أو الشهر، أو حتى الإصابة بالإمساك أو الإسهال، واقتراب الدورة الشهرية.
وينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن الميزان، والاعتماد على الملابس أو الحزام في معرفة نقص الوزن. ويفضل استخدام الميزان مرة واحدة أسبوعيًا.
6- وجبة واحدة فقط
يرى الخبراء أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدى إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي، واحتراق الدهون، مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد.
وينصح الخبراء بتقسيم سعرات اليوم على عدد أكبر من الوجبات، والدراسات تشير إلى أن تقسيم تناول الطعام على وجبات وفترات يؤدى إلى زيادة سرعة التمثيل الغذائي، ومن ثم نجاح الريجيم.
7- صدمة عاطفية:
من الخطأ أن يبدأ الإنسان الريجيم وهو في حالة عصبية أو عاطفية مضطربة، وأن يكون على وشك الانتقال من عمل لآخر، أو بعد تعرضه لصدمة عاطفية.
والدراسات النفسية تؤكد أن البعض يبالغ في تناول الطعام عندما تواجهه مشكلة ما، أما إذا فقد وزنه بسبب التوتر، فسرعان ما يعود الجسم لحالته الطبيعية بعد انتهاء أسباب التوتر.
8- اليوم .. وغدًا
في بعض الأحيان يأكل الإنسان قطعة جاتوه، مؤكدًا لنفسه أنه ينقص عدد سعراتها من سعرات اليوم التالي. وهذه الطريقة خاطئة تمامًا تجعله بدون سعرات. والحل هو أن يقلل الشخص عدد السعرات التي يتناولها في اليوم السابق للحفل، بحيث يصبح لديه الفائض الذي يمكن استخدامه فيما بعد دون مشاكل.
9- زيادة المقادير:
هذا الخطأ يتعلق بعدم تنفيذ قاعدة المقادير المسموح بها. ففي الأيام الأولى للريجيم يراعي الإنسان هذه المقادير بدقة، ولكن مع الأسبوع الثاني تبدأ الأعذار، وتتحول ثمرة البطاطس الصغيرة إلى ثمرة وزنها نصف كيلو وتتحول قطعة التوست إلى رغيف كامل.. وهكذا. وينصح خبراء الأغذية بالالتزام بالمقادير المحددة.
10- سندوتشات ولحوم:
على الإنسان أن يختار الريجيم الذي يتناسب مع أسلوب حياته، فلا يمكن لريجيم يعتمد مثلا على تناول الخضر الطازجة، أو تقليل الكربوهيدرات. أن يؤدي غرضه، إذا كان هذا الشخص يتناول السندوتشات في وجبة الغداء. كما أن إعدادك لطعام خاص بعيدًا عن طعام الأسرة قد يشعرك بالضيق، فلا يستمر هذا النظام، ويجب تقليل الدهون وممارسة الرياضة، ويمكن إعداد سندوتشات من الخبز الأسمر المحشو بمواد قليلة الدسم. كما يمكن إعداد وجبة واحدة بدلا من وجبتين بتناول اللحوم الحمراء، والدجاج بعد نزع الجلد ...........
الموضوع منقول من موقع


] http://www.gn4me.com/diet/index.jsp
الاخطاء الشائعه والاضرار الناتجه عنها اثناء الرجيم..
.............................. .........

تناول الموز 3 أيام.. ينخفض وزنك 2 كيلوجرام
أشار الدكتور يسرى الجزار أنه من الخطأ الاعتماد على الموز فى إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، وأشار إلى أن ذلك لا يمكن اعتباره نظاماً غذائياً فإن أكل الموز يشبع قبل أكل كمية كبيرة منه، وأكد أن الاعتماد على الموز كغذاء أساسى معناه هدم الأنسجة الحيوية بالجسم، وهذا يؤدى إلى مرض نقص البروتين الغذائى.
..............................
.............................. ....

العقاقير والأدوية لا تسهم فى زيادة الوزن!
يؤكد الدكتور حمدى سامى أن الاعتقاد بأن العقاقير والأدوية لا تسبب أى زيادة فى الوزن اعتقاد خاطئ، والأدوية التى يتم تعاطيها عادة لمعالجة أمراض محددة لا علاقة لها بالسمنة أو عكسها إنما الأدوية هى مسئولة عن زيادة الوزن لدى ثلث المصابين بالسمنة.. وأكد أن من بين الأصناف الدوائية التى تعمل على زيادة الوزن ويتعاطها المريض بشكل طويل الأمد، هى العقاقير المهدئة للأعصاب والهرمونات والكورتيزون ومشتقاته والمضادات الحيوية ومضادات الالتهابات والكالسيوم.
الغدد الصماء وحدها مسئولة عن زيادة الوزن:
يقول الدكتور ماهر إسكندر إن هذه العبارة، عبارة مألوفة أسمعها كثيراً من المرضى المترددين على عيادتى، والواقع غالبا يكون غير ذلك حيث إن السمنة قد تكون نتيجة عوامل مجمعة مثل تناول كمية كبيرة من الطعام بشكل أكبر مما يحتاجه الجسم، وهنا يحدث تجمع بطئ وتدريجى للشحوم فى الجسم، كذلك قد تكون السمنة بسبب مجموعة عوامل نفسية مثل المتاعب العاطفية، والتى كثيراً ما تدفع المرء إلى تناول المزيد من الطعام كطريقة للهروب من المتاعب.
.............................. ...
.............................. ....

تناول وجبة واحدة على مدار اليوم تساعد فى إنقاص الوزن
يقول د.أيمن الحسينى إنه كثيراً ما يتردد هذا القول بين الأفراد الراغبين فى إنقاص وزنهم، فالعبرة فى التخسيس ليست بعدد الوجبات التى نتناولها ولكن العبرة بنوعية ما نتناوله من طعام وما يحتويه من سعرات حرارية.
فمن الممكن أن تأكل وجبة واحدة ولكن سعراتها الحرارية عالية جداً فتؤدى إلى زيادة وزنك بدلاً من إنقاصه.
.............................. ...
.............................. ......

كثرة تناول عسل النحل لا يؤدى إلى زيادة فى الوزن
يقول د.حسن فكرى إنه رغم أن لعسل النحل فوائد متعددة لكنه يحتوى على سعرات حرارية عالية فالملعقة الواحدة تحتوى على 65 سعراً حرارياً ولذا فإن الإفراط فى تناوله يزيد من السمنة لا سيما سمنة البطن.
تناول العرقسوس بانتظام لا يسبب زيادة الوزن.. فما حقيقة ذلك؟
يؤكد دكتور يسرى جمعة الجزار أن العرقسوس من المشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة وله فوائد كثيرة مثل تخفيف العطش وتهدئة الأعصاب غير أن تناول العرقسوس بكثرة يساعد على زيادة معدل الصوديوم بالدم وهذا بدوره يؤدى إلى تراكم الماء بالجسم وزيادة الوزن "السمنة الكاذبة" ولذا ينصح مرضى الضغط العالى والسمنة بالإقلال من العرقسوس.
التمارين الرياضية لا تنقص الوزن لأنها تحرض الشهية
هذا خطأ فادح، صحيح أن التمارين تحرض الشهية وتجعل المرء يأكل أكثر ولكن ذلك لا يساوى كمية السعرات الحرارية التى يتخلص الجسم منها أثناء التمارين، وقد أثبتت الفحوص أن نصف ساعة يومياً من التمارين الجيدة تؤدى إلى إنقاص الوزن على الرغم من زيادة تناول الطعام.
الفواكه.. أفضل
يدفع هذا الاعتقاد الكثيرين من الناس إلى تناول الفواكه بدون حدود على اعتقاد منهم أنها لن تؤثر على برنامج الغذاء الخاص بهم.. وهذا خطأ كبير لأنه فى نهاية اليوم يمكنك حساب عدد السعرات الحرارية الزائدة التى تناولتها عن طريق الفواكه والذى قد يتعدى فى مجموعه عدد السعرات الحرارية التى تناولتها عن طريق باقى أنواع الطعام جمعاء. لذلك يجب التقيد بالأنواع والكميات المحددة لك لتناولها من الفواكه فى اليوم الواحد
.............................
.............................
.
البطاطس والمكرونة يؤديان للسمنة على عكس الأرز
خطأ لأن عدد السعرات الحرارية التى تعطيها 100 جرام من البطاطس أو المكرونة مساوية تماماً لعدد السعرات الحرارية المتوفرة فى 100 جرام من الأرز المطبوخ (حوالى 100 سعر حرارى فى جميع الأصناف المذكورة).
الموز .. يقلل من الشهية ويساعد على إنقاص الوزن
خطأ لأن الشهرة التى حصل عليها الموز جاءت من "الريجيم" نظام اليوم الواحد المتكرر بحيث يستخدم الموز لمدة يوم كامل (ويكون هو الطعام الوحيد المسموح بتناوله خلال هذا اليوم) أما أن يستخدم الموز كفاكهة إضافية للطعام اليومى للتقليل من الشهية فهذا اعتقاد خاطئ.
.............................. ..
.............................. ...
الإسراف فى شرب الماء يسبب السمنة و يبرز (الكرش)
خطأ بل على العكس تماماً فإنه أثناء اتباع أى "ريجيم" غذائى فإن النصيحة دائما بزيادة كميات السوائل لانعدام السعرات الحرارية فيها (أى كمية من الماء لا تقدم للجسم أى سعرات حرارية أكثر من الصفر) .
والماء ضرورى بشكل عام للحياة وللمساعدة على تخلص الجسم من السموم الضارة عن طريق البول وأى ماء زائد عن حاجة الجسم لا يؤدى إلى زيادة الوزن بأى حال من الأحوال بل يتخلص منه الجسم عن طريق البول مباشرة.
وأخيرا لا توجد طريقة مأمونة لتخفيف الوزن
فكل طريقة لها مضاعفاتها وكل جسم له وزنه ومعاييره.. وبالتالى لا أمل فى الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد.
وهذا خطأ كبير لأن التخلص من الوزن الزائد فى الغالبية العظمى من الناس سهل المنال وذلك بالعزيمة القوية ومعرفة الطريقة الصحيحة المناسبة لجسمك (والتى لا تتعدى الاعتماد على برنامج غذائى مناسب ورياضة مناسبة) بل وحتى أنواع السمنة الشديدة والتى تسمى "بالسمنة المرضية" فإن الإشراف الطبى السليم بواسطة الأخصائى المعالج، يساعد على التخلص منها وبشكل صحى جداً.
..............................
.............................. ........

الامتناع الكامل عن ملح الطعام يؤدى إلى إذابة الدهون
وهذا غير صحيح بالمرة لأن ملح الطعام لا غنى عنه للجسم ويحتاج الجسم البشرى إلى حوالى 3-5 جرامات يومياً من الملح، ويمكن الحصول عليها من الكثير من الفواكه والخضار دون اللجوء إلى ملح الطعام الجاهز.
وعلى أى حال فان الطبيب وحده قد ينصح بإلغاء الملح لأسباب مرضية معينة (مثل ارتفاع ضغط الدم) ولكن ذلك يكون لفترات محددة.
.............................. .
.............................. ..

التحلية بعسل النحل بدلاً من السكر تؤدى الى نقص الوزن
على الرغم من عدم اختلافنا جميعا على الفوائد الصحية العظيمة لعسل النحل فإن ذلك لا ينسينا الحقيقة الأخرى وهى أن عسل النحل يحتوى على سعرات حرارية عالية أيضا وللمقارنة فان 100 جرام من السكر تعطى 380 سعراً حرارياً فى حين أن 100 جرام عسل نحل أيضا تعطى 330 سعراً حرارياً.
.............................. ..
.............................. ......

عدم تناول الخبز هو الحل لمشكلة السمنة
وهذا خطأ كبير لأن العيش البلدى "الخبز الكامل" غذاء ضرورى يحتوى على الكثير من الفيتامينات والألياف (الردة) ولا يجوز إلغاؤه بالكامل بصفة مستمرة.
ولكن يجوز الإقلال من الكميات وخصوصا الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة منه.
..............................
............................

الشوربة هى الحل !!
الشوربة من الوجبات الغذائية الممتازة إذا استعملت بشكل مناسب ومدروس .
فيجب أن تكون "شوربة خضار" وليس شوربة لحم أو دجاج لأن الأولى يمكن تحضيرها بدون إضافة الزيت أو اللحم ولكن الثانية فهى تحتوى على دهون كثيرة وتعطى سعرات حرارية عالية وكذلك فإن استعمال شوربة الخضار غير الدسمة لمدة يوم أو اثنين تعتبر طريقة ممتازة لإزالة الكثير من السموم بالجسم بالإضافة إلى أنها تساعد على فقدان بعض الوزن، ولكن الاستمرار فيها لفترات طويلة عادة ما يؤدى إلى الإحساس بالتعب وتوتر الأعصاب دون انخفاض الوزن بشكل مستمر وصحى.
.............................. .........
.............................. ..............
.
إلغاء ملح الطعام بالكامل من الوجبات يعمل على إذابة الدهون وتخفيف الوزن.
أكد الدكتور يسرى الجزار أن هذا غير صحيح ولا يجوز إلغاء ملح الطعام بالكامل من الوجبات على الإطلاق فهى مادة لا غنى عنها للجسم.. وقال الدكتور يسرى الجزار إن الطبيب قد يوصى بإلغاء الملح لأسباب استثنائية معينة ولمدة زمنية محددة.
.............................. ............

إلغاء الخبز تماماً وتناول الطعام بدون خبز.. هذا هو الحل لمشكلة البدانة!
أشارت الدكتورة إيمان سلطان أن الخبز غذاء ضرورى ولا يمكن الاستغناء عنه وإلغاؤه بالكامل وعلى الدوام فى حين أن الإقلال منه للشخص البدين الذى يستهلك كمية كبيرة من الخبز.
.............................. .............

للتخلص من السمنة يكفى إلغاء الزيوت والدهون الحيوانية من قائمة الطعام واستبدالها بالزيوت والسمن النباتى
أشارت الدكتورة سهى المخزنجى أن الدهون النباتية لا تتمتع بخاصية إنقاص الوزن على الإطلاق فلا زيت الذرة ولا سمن المارجرين يمكنهما أن يعملا على مكافحة السمنة لكن الإقلال منها يساعد على إنقاص الوزن، لأن كثرة الدهون هى عامل رئيسى لزيادة الوزن
.............................. ...........

وجبة واحدة فى المساء بدلاً من ثلاث وجبات على مدار النهار.. هذا هو الحل للرشاقة
أكدت الدكتورة سهى أن هذا اعتقاد خاطئ فهذا يؤدى إلى الإصابة بالقرحة فى المعدة أو الأمعاء من جراء حرمان المعدة من أى غذاء على امتداد النهار الملئ بالحركة والنشاط والانفعالات، كذلك الإصابة بالسمنة لدى الكثيرين سببها الرئيسى العشاء الثقيل قبل النوم.
.............................. .....

شوربة الخضار غير دسمة لمدة ثلاثة أيام متتالية طريقة مضمونة لخسارة عدة مئات من الجرامات كل مرة.
أكد الدكتور يسرى الجزار أن تناول شوربة الخضار لمدة يوم واحد هى طريقة جيدة لإزالة السموم من الجسم أما لثلاثة أيام، فهذا كثير يسبب التعب والوهن وتوتر الأعصاب دون أن يعمل على خفض الوزن.
.........................
اقدم لكم اخواتى بعض الاسئله المفيده حول الرجيم..
.......................
......................
السؤال الاول...

لماذا يجب الامتناع عن سكر الجلوكوز اثناء اتباع الريجيم الغذائى الكيميائى ؟
لأن سكر الجلوكوز ينشط إفراز هرمون الأنسولين بالجسم ويساعد الجسم على تخزين الدهون وبدونه لا يستطيع الجسم أن يختزن الطعام مما يساعد على إنقاص الوزن ولذلك يجب أيضاً عدم تناول الأطعمة التى تتحول إلى سكر جلوكوز فى الجسم مثل الدقيق واللبن ومنتجاته والبلح والتين والعنب والمانجو.
هل تفيد الجراحة فى حالة طلب خفض الوزن؟
يقول الدكتور خالد دراهم استشارى أمراض السمنة والنحافة :
نعم تفيد الجراحة فى حالة طلب خفض الوزن ولكن لا يجب اللجوء إليها أبداً إلا بعد فشل الريجيم الغذائى وبعد فشل محاولات كثيرة من أنظمة مختلفة من الريجيم ومحاولة استخدام الإرادة قدر الإمكان، ويكون التدخل الجراحى فى حالة زيادة الوزن عن المعدل الطبيعى زيادة كبيرة أو إذا ما كانت زيادة الوزن تهدد صحة الإنسان أو فى بعض الأمراض.
لقد زاد وزنى حوالى 20 كيلو جراماً عن معدله الطبيعى وأريد إجراء عملية جراحية لانقاص وزنى فهل يصح لى هذا؟
أنصحك بألا تلجئى لإجراء عملية جراحية وأن تستخدمى قوة إرادتك فى اتباع نظام ريجيم غذائى لخفض الوزن ولديك أكثر من طريقة تستطيعين أن تختارى منها ما يناسبك وابتعدى عن النشويات والدهون والحلوى فالعمليات الجراحية لا يجب اللجوء إليها إلا بعد عدة محاولات من الريجيم الغذائى أو إذا أثرت عليك زيادة وزنك نتيجة إصابتك بأمراض معينة أو زيادة وزنك عن هذا المعدل بكثير وفشل الريجيم معك.
.............................. .............
.............................. .............
.............................. ........
هل الساونا تنحف ؟
لا، فهى تفيد فقط فى إزالة الرواسب والسموم من الجسم التى تختفى مع العرق، إن مفعول الساونا يكمن فى إراحة الجسم ومساعدته على الاسترخاء ومساعدة الجلد على التنفس .
المواد الغذائية المخففة (Light) هل تساعد على النحافة؟
هذا اعتقاد خاطئ فى معظم الأوقات، فالمواد المخففة تساعد على تخفيض الوحدات الحرارية التى يعمد الجسم للتعويض عنها من مصدر آخر.
أما إذا اعتمدت هذه المواد ضمن سياق ريجيم طبى عام فيمكنها إذ ذاك أن تساعد على تخفيض الوزن.
.............................. .......
.............................. ........
.............................. .........

هل يجب تناول الفيتامينات خلال فترة الريجيم ؟
نعم إذا كان الريجيم لفترة طويلة، كما يمكن إيجادها فى الفاكهة والخضراوات الطازجة النيئة أو المطهوة على البخار.
..............................
.............................. ...
.............................. ..

إهمال وجبة ، أو الصوم نهارا كاملا ، هل هما طريقتان فعالتان خلال الريجيم؟
كلا، فهذه الممارسات مضرة بالعضلات والقلب على الأخص على المدى الطويل، كما أن ردة فعل الجسم تجاهها تكون فورية إذ يقوم بتخزين الوحدات الحرارية على شكل شحوم فور العودة إلى نظام الطعام الطبيعى، لكى يتمكن فيما بعد من مواجهة أى نقص غذائى قد يصيبه إذ كلما أهملنا تناول الطعام كان الخطر فى ازدياد وزننا أكثر.
هل الحرمان من الحلويات بصورة مطلقة سيترتب عليه حتماَ إنقاص الوزن؟
لا يعنى العمل على إنقاص الوزن الحرمان من بعض نوعيات التغذية، فالتغذية الصحيحة تقتضى إمداد الجسم بالمغذيات الضرورية وإذا كان من المفروض لإنقاص الوزن الحذر فى تناول بعض الأطعمة كالحلويات نظراً لما تحتوى عليه من سعرات حرارية عالية، فإن هذا لا يعنى على الإطلاق الامتناع عن تناولها بصورة نهائية.. ولذا يمكن تناول الحلويات ولكن بكميات معقولة ليتم الاستمتاع بها أو على الأقل استخدام بدائل لها كالمحليات الصناعية.
..............................
.............................. ..
.............................. ....


هل عدم نقص الوزن بسرعة دليل على عدم جدوى الاستمرار فى اتباع نظام غذائى معين؟
وإنقاص الوزن السريع لا يعد دليلا كافيا على كفاءة نظام غذائى معين، كما أن السرعة فى إنقاص الوزن لها مضاعفاتها الصحية، نتيجة للحرمان الشديد والمفاجئ من بعض المغذيات الضرورية، فضلا عن أن إنقاص الوزن بسرعة غالباً ما يقترن بتعرض الجسم للضعف والهزال وفى هذه الحالة أيضا ينطبق المثل القائل "إن ما جاء سهلا ذهب سهلاً" بمعنى أن الأشخاص الذين يختزلون أوزانهم بسرعة يصبح من الصعب عليهم المحافظة على الوزن الذى وصلوا إليه، أى أنهم يكتسبون وزناً إضافيا بسرعة تفوق ما كانوا عليه من قبل.
.............................. ..
.............................. .....
..............................


لماذا يشعر المرء بالتعب خلال فترة الريجيم ؟ وما هى الوسائل لمقاومة ذلك؟
أول أسباب التعب هى ندرة أو غياب السكريات تماما خلال فترة الريجيم الضرورية لعمل عضلاتنا ودماغنا لذا يفضل فى أثناء الريجيم إضافة ملعقتين من المعجنات أو قليل من الخضار أو قطعة من الخبز الكامل إلى البرنامج المقرر فهذه المواد تؤمن الألياف التى تعطى شعورا بالشبع والسكريات البطيئة.
ومن أسباب التعب الأخرى نقص الفيتامينات والمعادن فى الوجبات وهذه العناصر تتوافر فى الفاكهة والخضار والحبوب واللحوم والأسماك لذا لا يجب الاستغناء عن أى نوع من أنواع هذه الأطعمة بالإضافة إلى جرعات من فيتامينات B12-B6-E-C-A إضافة إلى الماغنسيوم والحديد، كما أن بعض التجمعات الغذائية مفيدة، مثلا زيت الزيتون فوق الجزر يسهل على الجسم الاستفادة من مادة البيتا-كاروتين الموجودة فى الجزر، كما أن عصير الحامض مع العدس يجعل الجسم يمتص كمية أكبر من الحديد الموجود فى العدس.
.............................
.............................. ..
.............................. ....

هل من الصواب العمل على إنقاص الوزن خلال الالتزام بكمية محددة من السعرات الحرارية سواء المأخوذة من الدهون أو المواد الكربوهيدراتية أو البروتينات؟
فى الواقع يجب أن تكون كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم أقل من كمية السعرات الحرارية الخارجة منه من خلال ما يمارسه الإنسان من أنشطة مختلفة.. مع العلم بأن الأطعمة الدهنية هى أخطر أنواع الأطعمة من حيث إمداد الجسم بالسعرات الحرارية، فيأخذ الجسم حاجته منها، ويترسب الباقى على هيئة شحوم، وبالتالى حدوث البدانة، وذلك على خلاف البروتينات والمواد الكربوهيدراتية والتى تمد الجسم بقدر أقل بكثير من السعرات الحرارية.
.............................. ...
.............................. .
.............................. ...

ما فائدة خل التفاح وكيفية استعماله؟
يقول الدكتور ناجى نجيب: لعلاج أمراض السمنة والتخسيس إن خل التفاح يعطى الإحساس بالشبع وهو يؤخذ على معدة خاوية بعد التخفيف بالمياه وذلك يسبب ضرراً للإنسان والتهابات بجدار المعدة ومع الاستمرار يمكن أن يؤدى إلى قرحة ولذلك لا ينصح به.
كماإنه ممنوع مع بعض فصائل دم معينة.
ويضيف الدكتور عبد العزيز حجازى استشارى أمراض السمنة والنحافة فيقول: إنه يساعد على حرق الدهون ويمكن أن يؤخذ بعد الوجبات على نصف كوب ماء دافئ وأنه يعطى الإحساس بعدم الرغبة فى الأكل نظراً لطعمه، كما أنه يؤثر على جدار المعدة ومن الممكن إضافته للسلطة والخضراوات الطازجة.
وباختلاف الآراء حول خل التفاح وجد أنه الخل المستخرج من ثمار التفاح ويفيد للغاية في حالات البدانة، حيث إنه يساعد على زيادة حرق الدهون المختزنة بالجسم، وتؤخذ ملعقتان صغيرتان من الخل في كوب ماء مرتين يوميًا مع الطعام ولمدة شهر تقريبًا حتى يبدأ اختزال الوزن
............................
...........................
...........................
.
وجبة الطعام بعد جوع طويل تؤدى إلى السمنة؟
أكد الأطباء أنه حينما تحصل المرأة على وجبتها بعد طول انتظار فإن الاندفاع المفاجئ للحراريات يؤدى إلى إنتاج الجسم لمعدل مرتفع من هرمون الأنسولين مما يعمل على تعزيز تخزين الدهون، لذا ينصح بعدم تناول الأطعمة بعد جوع طويل لتفادى زيادة الوزن.
هل صحيح أن تناول ست وجبات صغيرة فى اليوم يعوض عند ثلاث وجبات أكبر حجماً هى أفضل الطرق لحرق الحراريات وبالتالى إنقاص الوزن؟
من أجل الحفاظ على وزنك ورفع مستوى الطاقة لديك ينصح أخصائيو التغذية بتناول وجبات صغيرة خلال النهار، مع العلم أن هذه الوجبات قد لا تلائم بعض السيدات.
ومن الناحية النظرية فإن ست وجبات مصغرة قد تساعدك على إنزال وزنك عن طريق عمليات الهضم المتكررة، التى ترفع من عمل جهاز حرق الحراريات.. و ينصح الدكتور عادل خيرت السيدات بالحفاظ على ثلاث وجبات فقط فى اليوم لأسباب تتعلق بخصوصية جهاز الحرق لكل منهن وألا تكون الوجبات الست فرصة سانحة للإفراط فى الأكل.
.............................. .........
.............................. .........
.............................. ........

هل من الضرورى تناول الفيتامينات عن طريق الأدوية؟
يقول الدكتور عبد العزيز حجازى استشارى أمراض السمنة والنحافة: من الضرورى حصول الجسم الإنسانى على جميع احتياجاته من العناصر الغذائية ولكن يجب الحصول عليها أولاً من مصادرها الطبيعية، مثلاً أن يحصل الإنسان على عنصر الكالسيوم من اللبن الحليب والجبن وعلى الحديد من السبانخ وغيرها من خضراوات أخرى وهكذا، ويجب تناول الخضراوات الطازجة والفاكهة لاحتوائهما على كثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لجسم الإنسان أما إذا كان الإنسان لا يستطيع تنظيم وجباته الغذائية والحصول على ما يحتاجه جسمه من عناصر غذائية من مصادرها الطبيعية فيجب عليه تناول الفيتامينات عن طريق الأدوية حتى لا يحدث خلل ونقص نوع معين من الفيتامينات فى جسمه ويؤدى به إلى أمراض سوء التغذية.
هل يمكن للفتيات فى سن المراهقة اتباع الريجيم الغذائى الكيميائى؟
يقول الدكتور أحمد كمال السيد يوسف أستاذ علوم وتكنولوجيا الأغذية:
نعم يمكن للفتيات فى سن المراهقة اتباع الريجيم الغذائى الكيميائى ولكن يجب زيادة نسبة سكر الفركتوز فيه وهو يتوفر فى عسل النحل والفاكهة بجانب ممارسة الرياضة.
..............................


الساعة الآن 05:58 .