clauda2002
clauda2002
Hi Raseel

YESSSS i can easily translate cook books, please write me at my email: clauda2002@yahoo.com

i can't write arabic at this computer. bye dear
DONT STOP
DONT STOP
أختي رسيل
السلام عليكم ...
أرجو أن تستطيعي أن تقدري لي تكلفة كتاب بالمواصفات التالية...

النوع:كتاب علمي
اللغة :إنجليزية
عدد الصفحات: 1150 صفحة
دار النشر:addison wesley
الغلاف ونوع الصفحات :أن يكون مقبول يعني ليس ذا تكلفة عالية...

:26: وشكرا جزيلا
رسيل
رسيل
طباعة جيدة لكن بدون ألوان (أبيض وأسود).. + ورق صقيل أبيض..
+ وغلاف مقوى عادي وليس كرتون أو مجلد..
(طبعاً يعتمد على حجم الورق.. لو توقعت أنه 25 سم × 20سم كعادة الكتب العلمية)

= أتوقع تكلفة طباعة الكتاب الواحد في الخليج في حدود 30 إلى 70 ريال (ويختلف السعر بالتأكيد حسب نوع الورق وحجمه ونوع الغلاف وطريقة وغير ذلك..) ويختلف السعر أيضاً حسب الكمية التي تريدين طباعتها.. فكلما كانت أكثر كان السعر أقل.. لأن هناك كلفة خاصة لمجرد تشغيل المطبعة وتحريكها بغض النظر عن العدد المطبوع..
وعموماً أقل كمية يطبعونها المطابع عادة هي 3000 نسخة (في أغلب دول العالم) ومن الصعب أصلاً أن تشتغل المطبعة لطباعة عدد أقل إلا في حالات نادرة جداً وبتكاليف عالية جداً.. (يعني تكلفة 5 نسخ نفس تكلفة 3000!!)
إذاً لو طبعت 3000 كتاب محتاجة أقل شيء 120000 ريال.. (هذي أبسط تكلفة)

أما شراء حقوق لنشر من دار معروفة مثل wesley فما عندي فكرة عن مقداره أبداً.. وممكن ترسلين لهم إيميل وتسألينهم عن السعر بشكل إجمالي.. لكن تأكدي انهم راح يعطونك أعلى سعر.. انتبهي لازم تحاولين تخفضينه قدر الإمكان من خلال أكثر من مفاوضة(وهذي أنا متأكدة منها)..
والحقوق قد تكون بتحديد نسبة من المبيعات أو مبلغ مقطوع.. (وهذه أفضل)
لا أعرف لكن أتوقع مبلغ شراء الحقوق من مثل هذه الدار لن يقل عن 50000 ريال وربما يصل إلى 200 ألف!!.. الله أعلم.. فأنا ليس لدي أي فكرة فقط أخمن.. اسألي بنفسك..

نجي لشركة التوزيع.. ممكن تجربين شركة معروفة وكبيرة توزعه لك في كل مكان.. وتاخذ حوالي 25% من سعر النسخة وأحياناً أكثر بكثير.. لكن انتبهي.. الكتاب علمي.. وما يحتاج توزيع في كل مكان..
ممكن أنت بنفسك توزعينه على المكتبات الكبرى وتوفرين فلوس التوزيع.. مثلاً المكتبات الجامعية..
وممكن تكلفين شخص بهذه المهمة أو شركة توزيع صغيرة.. وخصصي لها 5% من سعر كل نسخة..

لكن صراحة الفكرة حلوة وأتوقع أنها تنجح بإذن الله.. لأن أسعار بيع الكتب العلمية عادة غااالية جداً.. فممكن ينباع الكتاب بـ 80 أو 100 ريال.. ويدخل ربح 10 او 20 و 30 ريال على كل نسخة.. وتجيب لك بالمتوسط 20 × 3000= 60000 ريال ربح لو انابعت كل النسخ..

لكن حطي في اعتبارك أن الكثير والكثير من المكتبات لما تشتري الكتاب تفرض شروط خيالية ما كنت متوقعتها مثلاً عندنا مكتبة كبيييرة في الرياض ومشهورة تفرض أنها تاخذ 50% من سعر أي كتاب ينباع عندها تخيلي!!! وأحياناً تسبب لك خسارة لأنها تخليك تدفعين فلوس على سعر كتابك علشان ينباع (الله على الظالم)
وبعض المكتبات يماطلونك سنوات طويلة ما يعطونك حقوقك المالية أو حتى يجحدونك أحياناً وينكرون استلامهم للكتاب إذا لم يكن هناك إيصال أو عقد..(حسبي الله عليهم)..

يعني قصدي في مكتبات تخربط حساباتك.. توقعي هذا الشيء..

الزبدة..
لطباعة هذا الكتاب تحتاجين ما لا يقل عن 200 ألف ريال.. نظراً لكبر صفحته وكثرة عدد أوراقه وكون دار النشر له راقية..
والله أعلم..
الله يوفقك..