السلام عليكم جميعا
زوجي بالفترة الاخيرة يعاني من تضخم الكبد ولااعرف ماهي اسبابه او كيف علاجه

وهل ياثر على الحياة الزوجية او على اي شئ ثاني

الرجاااااااااء الاجابة مع خالص تحياتي لكم

هلا والله أختي القطة الغريبه
والله يشفي زوجج وجميع مرضى المسلمين

---------------------------------------------------


 ما هي أسباب تضخم الكبد ؟


-هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتضخم الكبد ونكتفي هنا بذكر أشهرها :
1-احتقان الكبد :
وأشهر أسبابه حدوث هبوط في وظائف الجانب الأيمن من القلب .
2-التهاب الكبد :
الفيروسي والكحولي والدوائي والمناعي .
3-تليف الكبد :
في مراحله الأولى حيث إنه ينكمش في مراحله المتأخرة .
4-الكبد الدهني :
نتيجة الكحول والسمنة والسكر أو زيادة الدهون في الدم .
5-أورام الكبد :
الابتدائية والثانوية وأورام الغدد الليمفاوية .
6-أمراض الدم :
مثل بعض أنواع الأنيميا وسرطان الدم .
7-طفيليات الكبد :
مثل الفاشيولا وأكياس الهايداتيد .
 كيف يمكن معرفة سبب تضخم الكبد ؟
-يمكن للطبيب معرفة سبب تضخم الكبد عن طريق الفحص الإكلينيكي الذي يبين بعض العلامات المميزة لكل سبب من أسباب التضخم وعن طريق الفحص بالموجات فوق صوتية وأحيانا الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وعن طريق إجراء بعض التحاليل الخاصة بكل سبب من الأسباب وأخيرا إذا استدعى الأمر قد يلجأ لأخذ عينة من الكبد
 هل يمكن أن تسبب بعض الأدوية أضرارا على الكبد ؟
-نعم هناك كثير من الأدوية التي يمكن أن تسبب في بعض المرضى مشاكل في الكبد ولهذا لا يجب أن يتناول أي إنسان أدوية إلا بأمر الطبيب المعالج حيث أن لدية العلم والخبرة لاختيار الدواء المناسب لكل مريض .
والأمثلة على التأثير الممكن لبعض الأدوية على الكبد كثير ومنها :
1-أدوية يمكن أن تسبب التهابا كبديا حادا .
مثل الهالوثين الذي يستخدم في التخدير الباراسيتامول الذي يستخدم في علاج الصداع وذلك إذا أخذ بجرعات ضخمة .
2-أدوية يمكن أن تسبب التهابا كبديا مزمنا .
مثل الايزونيازيد الذي يستخدم في علاج السل والألدوميت الذي يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم .
3-أدوية يمكن أن تؤدي لصفراء انسدادية .
مثل أقراص منع الحمل والأريثرومايسين وهو أحد المضادات الحيوية .
4-أدوية يمكن أن تسبب الكبد الدهني .
مثل حبوب منع الحمل والتتراسيكلين وهو أحد المضادات الحيوية .
5-أدوية يمكن أن تسبب أوراما حميدة بالكبد .
مثل حبوب منع الحمل والميثوتريكسات وهو أحد العلاجات الكيماوية للأورام .
6-أدوية يمكن أن تسبب انسدادا في أوردة الكبد .
مثل سيكلوفوسفاميد وهو أحد العلاجات الكيماوية للأورام .
7-أدوية يمكن أن تسبب تليف القنوات المرارية .
مثل فلورود يوكسين وهذا أحد العلاجات الكيماوية للأورام .

منقول من http://www.shefa-********net/bank/dis...asp?aid=327&x=
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختي على اهتمامك وردك الكريم والمعلومات القيمة ايظا
بس حبيت اعرف هل هذا المرض خطر على حياة المريض ام لا (تضخم الكبد ) علما ان زوجي عمره 31 سنة فقط
\مع شكري الجزيل لكم


الساعة الآن 01:22 .