dalia.dream

dalia.dream @daliadream

عضوة فعالة

تجاربي في البزنس لعيون بنات حواء ليتعلمن من أخطائي

المشاريع والافكار التجارية الشاملة

تجاربي الفاشلة والدروس المفيدة التي تعلمتها منها وبداية طريق النجاح

قد تقلن عني جريئة وقد تقلن لما تحرجي نفسك بالحديث عن أخطائك ولكني أرد عليكن برد واحد وهو

عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري و مسلم .

وأنا حابة البنات والعضوات وكل من يقرأ أو تقرأ مقالي أو موضوعي يستفيد من أخطائي لأني أحب أتعلم من أخطاء الآخرين وأحب لغيري ذلك

ندخل في الموضوع

أنا تاجرة مبتدأة مو مبتدأة مرة الحمدلله بدأت مشواري وبصعوبات كثيرة وخسائر أكثر والله العالم إني صادقة بكلامي والله العظيم نيتي طيبة وحسنة وحابة البنات يستفيدو من تجاربي ومع إنه مفروض ما اتكلم عن خسائري عشان ما اتلقى انتقادات غير لائقة لكن ما يهمني المهم الآن عرفت الطريق الصح وحابة كلكم تستفيدو من تجاربي

التجربة الأولى

- فتحت مكتب ترجمة وأبحاث وخدمات طالب قبل ما آخذ الترخيص وبعدين عرفت إني ما أقدر آخذ الترخيص لأني ما كان عندي شهادة خبرة عملية من مؤسسة أو شركة أو مستشفى أو أي مكان مصرح له بالعمل وبالتالي ما قدرت أطلع الترخيص ولا قدرت أعمل حملة تسويقية ناجحة لمشروعي مع إنو مكتبي كان في بناية أغلبها طالبات جامعيات ومدرسات ودكتورات أستاذات في الجامعة ولا حتى سمحولي أوزع برشورات دعاية دفعت عليها مبلغ وقدره (وبالأخير رميتها في سلة المهملات) وبالتالي اضطريت أطلع من المكتب اللي كان إيجاره مبلغ وقدره أيضا وقبل ما يحل موعد الست شهور الثانية طلعت بعد ما خسرت على المكتب كثير حتى ورق جدران راقي وموكيت رائع حطيتلهم والمحتويات كلها بعتها وطبعا بخسارة كبيرة ... عشرات الآلاف وكانت ضربة قوية لوحدة رصيدها في البنك كان بيكفي بس تروح تتعشى فيه في دبي وترجع بعد يومين ... مثال يوضح أنني كنت تقريبا معدمة ماديا

التجربة الثانية

- استأجرت محل في سوق نسائي فاشل 100% جدا ندمت بعدها خاصة إني اتخدعت ، يعني خدعوني استغلو قله أو بالأحرى انعدام خبرتي في التجارة ---- وأي سوق تجاري فاشل غالبا ادارته مجموعة من المحتالين الذين يهمهم فقط تعبئة جيوبهم من أموال المستأجرات أو المستأجرين الضحايا

التفاصيل

استأجر المحل وكان ايجاره شهري 2200 ريال يعني 26400 لمحل بدائي وغير مرتب وحتى الفاترينات القديمة دفعوني قيمتها ألف ريال وطبعتها سبتها لهم لما تركت المحل ومحل للأسف كان في سوق داخل حارة وأغلب الزبونات ييجي يبسطو على الأرض ياكلو ويمشو وأيضا أخذو مني خلو رجل واستغربت لأن خلو الرجل شي جديد علي ومبلغ 4000 ريال واستغربت كمان لأن خلو الرجل ليس موجود عندنا إلا نادرا والله أعلم ولم أكن أسمع عنه إلا في أفلام أخواننا المصريين خلو الرجل في الشقة وانتشر في شقق دبي ومعي أنا طبعا وقالت لي الأخت المديرة إنه من حق المستأجرة السابقة لنفس المحل لأنها انهت ايجار المحل قبل انتهاء عقدها وأكاد أجزم والله أعلم أن المبلغ لم يدخل في جيوب المستأجرة السابقة التي لابد عملو معها نفس الحيلة وأنا لم آخذ خلو رجل من المستأجرة اللاحقة لأنني أيضا أنهيت الإيجار قبل انتهاء مدته وكما سمعت أنهم أجرو المحل بعدي لضحية جديدة والله أعلم وكما أيضا أخذو مني مبلغ 500 ريال لكتابة العقد وأول مرة أسمع عن مبلغ يدفع لكتابة العقد ... حبر على ورق ب 500 ريال نستأجر شقق لما نسافر وندفع ايجار الشقة فقط ولا خلو رجل ولا مبلغ عقد وناس كثير استأجرت محلات بلا مبالغ لعقد الإيجار

وكان معي أخت دفعوها نفس اللي دفعوني والله يعينها قفلت محلها وحطت الكرسي على الباب وجلست عليه وتقريبا دفعت أكثر مني بشوية وعطوها محل لوجباتها السريعة جنب أخت تبيع نفس الوجبات وبسعر رائع والناس تعودو عليها وصارت المسكينة تجيب الوجبات وتبيع بنفس السعر وما أحد يشتري منها وبعدين قفلت المحل وصارت تجي فقط لتبادل الحديث مع بعض النساء وكنت أشوف الحسرة بعيونها وفعلا اللي يشوف مصيبة غيره تهون عليه مصيبته وبعدين أنا غادرت بلا عودة إن شاء الله ولا أعرف إيش صار معها وما كنت أنا ولا هي المخدوعات الوحيدات بل كنت أسمع عن أنواع من الغش والسرقة من إدارة السوق وخسارة المستأجرات الكبيرة ولم أكن أصدق تماما إلا لما أصبحت ضحية مثل الباقيات

المهم كنت حاسة أنهم ضحكو علي .. يعني اتضحك عليا بالبلدي ... بس كنت أمر بأزمة نفسية بسبب أنني لم استطع الحصول على الوظيفة بعد التخرج من الجامعة وكنت أبغى أعمل أي مشروع حتى لو أخسر في البداية بعدين أكسب ونسيت أن الخسارة وحدها لم تكن مشكلة بل المشكلة أن المشروع والمكان وشلة المخادعين المحيطة بي وكل شي حواليا كان دافعا لي لأفشل بالمشروع وفشل ذريع وفعلا تألمت كثيرات ولكني والحمدلله دوما قوية وصابرة والفشل دوما كان تحديا لي لأنجح

وأنهيت عقد الإيجار بعد كم شهر بخسارة بالآلاف وبأرباح لم تتعدى المئات

التجربة الثالثة

أخذت قرض من مؤسسة تمويل هنا وبشيكات تبلغ تقريبا 26 ألف ريال واشتريت ب 20 ألف ريال بضاعة من محلات جملة في الرياض من البطحاء وما أدراك ما البطحاء والمرقب ... عندهم مثل تعلمته فيما بعد ... وهو "إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب" وإن كنت تاجر مبتديء فأنت صيد سهل لهم يستغلوك على قد ما يقدرون ولا تقولو لا ... أغلب محلات الجملة تبيع للتجار المبتدئين القطعة من الاكسسوارات زي ما يبيع محل في سوق الرياض مول مثلا نفس القطعة للزبون وما في حاجة عندهم سعر الجملة إلا لو حسو إنك قوي وفاهمهم كويس ومو من النوع اللي تخدع بسهولة واشتريت بمبلغ تقريبا ب 20 ألف ريال وحين حاولت أبيعها بربح خمسة ريال عشرة ريال للقطعة ما انباعت معي ونادر ما كانت عندي اكسسوارات تنباع أو تمشي وعليها اقبال واضطريت اخفض هامش الربح

مثال : حاولت أبيع قطعة كريستال اسوارة اشتريتها بالدرزن ب 220 ريال الحبة ب 18,30 تقريبا يعني اسوارة كريستال عادية تباع جملة بهذه السعر تقريبا 19 ريال للحبة حاولت أبيعها ب 20 ريال ربح 1،5 ريال ونص تقريبا وما قدرت حاولت أبيعها بسعر الجملة أو أقل 18 ريال وما مشت ولا انباعت قطع منها إلا لما بدأت أبيعها ب 15 ريال يعني بخسارة

وهكذا على أغلب الأصناف وأصبحت أمشي على مبدأ (الخسارة القريبة ولا المكسب البعيد) أو المستحيل

و وقتها حسب رأي أحد أقاربي دخلت دورة بزنس واعداد مشاريع وتسويق وتعلمت الكثير منها والحمدلله خاصة في مجال التسويق اللي هو من أهم أسباب نجاح أي مشروع بعد توفيق الله سبحانه وتعالى ... وعرفت وقتها أنني كنت فعلا جاهلة تماما في أمور البزنس زي اللي يريد أن يكون مهندسا وهو خريج أداب قسم تاريخ

وحين سألت سيدة أعمال معروفة و رائعة أعطتنا محاضرة في كورس البزنس هل كنت مخطأة في قراراتي السابقة قالت لي بالتأكيد طبعا ، مبلغ عشرين ألف ريال أشتريت فيه بضاعة في الحقيقة لا تساوي أكثر من سبعة أو عشرة آلاف ريال

لو كنتي رحتي الصين و رجعتي ما كنتي تكلفتي هذا المبلغ وكنت كمان اشتريتي بضاعة بكمية أضعاف الكمية اللي اشتريتيها من هنا وأفضل منها وبنصف المبلغ اللي دفعتيه للإخوان اللي في سوق الجملة واللي الله عالم هل صاحب المحل عارف بللي عملوه معك أو هم خدعوك وخدعوه هو أيضا وفرق السعر وضعوه في جيوبهم ... ونفس الرد تقريبا تلقيته من تاجر معروف هنا وقال غلطتك أنك دفعتي المبلغ قبل ما تتأكدي من أن البضاعة تستحق المبلغ هذا أو لا

كنت متسرعة وهذا كان عيبي الذي بسببه خسرت خسائر كبيرة

أصعب شعور أن تشعري أنكي مخدوعة واتضحك عليكي وأكثر من مرة وأن طيبتك وتسرعك كانو هم السبب الذي جعلك تكوني في هذا الوضع المزري

ومن مكتب الترجمة وخدمات الطالب والمحل اللي في السوق النسائي وبضاعة الجملة اللي طلعت بسعر تجزئة مو جملة و يا قلبي لا تحزن .... لكني بالنهاية تعلمت درس مهم

يمكن آخر الخسائر اللي خسرتها ما كانت من زمان لكني الحمدلله بدأت أفكر بطريقة صح

ومن شهر ونص تقريبا بدأت أول خطوات النجاح .... وهي محاولة تعويض ما خسرت

ومع مبدأ الخسارة القريبة ولا الربح البعيد ومبدأ عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة ومع المبدأ الذي يقول "أن الندم على ما فات والبكاء على أخطاء الماضي ليس إلا مضيعة للوقت" فلا البكاء ينفع ولا ندم ينفع ... بل الدروس التي نتعلمها من أخطاء الماضي هي التي فعلا سوف تفيدنا وبالطبع مع خبراتي الجديدة ومع العلم الذي تعلمته الحمدلله في دورة الغرفة التجارية بدأت مشوار النجاح

والآن يهمكن أن تعرفن كيف بدأت طريق النجاح مثلما بدأت طريق الفشل

مشوار النجاح

أقولكم ... جلست أفكر بيني وبين نفسي بأخطائي ... وإيش هو العمل وطلعت ملازم وكتب دورة البزنس وجلست أذاكر واسترجع الدروس كأني أذاكر لإختبار الفاينل وتفتحت عيوني أكثر وتعلمت أكثر و زاد اصراري على النجاح وبدأت أعمل دراسة عن تجربة أحد تجار الإكسسوارات النسائية المعروفين وأقرأ قصة كفاحه ونجاحه وكأني أحضر رسالة دكتوراة وقريبا سأضعها في موضوع لتستفيد العضوات مها وبدأت أفكر بمبدأ جديد ألتزم به لأخرج من أزمتي ولم أجد أفضل من مبدأ "عصفور في اليد أفضل من عشرة على الشجرة والخسارة القريبة ولا المكسب البعيد ... وبدأت أفكر بالعصفور الوحيد الذي بيدي .... و وجدتهم الحمدلله ثلاثة عصافير ... أولا مبلغ بسيط في حسابي ومبلغ تعويض ومساعدة من أهلي والاكسسوارت ومستحضرات التجميل التي أمتلكها

فكرت كيف أجمع أي مبلغ و وضعت لنفسي خطة للإقتصاد في مصروفاتي الشخصية وتقليص المصاريف على قد ما أقدر فلا أخرج إلا للضرورة ولا أشتري أي شيء إلا إذا كان مهما وحتى مكالمات الموبايل الدولية ألغيتها تقريبا وكل ما يتوفر مبلغ ألف ريال أو ألفين ريال أضعه في حساب خاص آخر لي غير حسابي الجاري الذي أصرف منه للضرورة والحساب الذي أضع به كل مبلغ أستطيع توفيره حساب فتحته في البنك بإسم مؤسستي في السجل التجاري التي لم ترى النور لحد الآن وبإذن الله سوف أفتتحها قريبا والحمدلله سأحاول أن لا أسحب أي مبلغ منه قبل أن يصل المبلغ به ل 100 ألف ريال وبإذن الله لن أحتاج أن أسحب منه حاليا وصرت أعمل أي شيء مفيد وممكن لأحول البضاعة لمال لسيولة حتى لو خسرت وأيضا زبائني لا ذنب لهم حتى أبيع لهم بسعر غالي لمجرد إني اشتريت بضاعة عادية بسعر غالي ومبالغ به فصرت أبيع بسعر جدا رخيص وأحيانا كثير أقل من الجملة وهو ليست أول الخسائر كان كل همي أتخلص من البضاعة اللي عندي وأجمع مبلغ من بيعها أضيفة لحسابي والحمدلله وماشاء الله بالرغم من مرارة الخسارة لكن اقبال الزبائن و زيادة الرصيد في الحساب والأهم الخبرة التجارية التي اكتسبتها والتي تقدر بالملايين جعلتني غنية جدا أمام نفسي واليوم بدأت مشوار جديد في حياتي التجارية فالخسارة القريبة جعلت حسابي يزيد قد يكون أقل مما كنت أحلم ولكن أكثر مما كنت أتمنى في فترة من فترات الإحباط التي مريت بها مسبقا فقد كنت في فترة من الفترات أتمنى لو حسابي يرجع يصير فيه لو عشرة آلاف ريال واليوم الحمدلله صار عندي أضعاف هذا المبلغ ... قد لا أكون وصلت لحاجز المائة ألف ريال ولكني وبإذن في طريقي له وللمليون وللمليار بإذن الله وتناقشت مع أستاذتي في التسويق عن مشروع تجاري أعجبها جدا وقلت لها التجربة والخسائر والمرارة والعلم اللي تعلمته في مجال التسويق والمحاسبو ودراسات الجدوى ومباديء اعداد المشاريع فتحو عيوني على أشياء كثيرة كانت غائبة عني من قبل وجعلوني أكثر خبرة ومهارة وذكاء و وعي تجاري وقريبا سأحدثكن عن مشروعي الجديد هذا

والآن أحمد ربي فلو لم أفشل لم أصعد أول درجات النجاح وفعلا كما قال الله سبحانة وتعالى ( وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خير كثيرا )

وأتمنى لكن أن لا تضطرن للفشل حتى تتعلمن الدروس التي تساعدكن على النجاح فقط تعلمن من أخطائي وأخطاء غيري وبإذن الله سوف تحققن النجاح بدون المرور بمرحلة الفشل والإحباط والمعاناة

وأتمنى لكن النجاح والتوفيق ومزيدا ومزيدا ومزيدا من التعلم من أخطاء الآخرين

ومعلش موضوعي طويل بس بجد أنا أتمنى البنات يستفيدو منه

والله يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى
136
11K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دهنيات
دهنيات
مشكورة حبيبتي فعلا تجربة تستحق القراءة
جنى 5
جنى 5
جزاك الله خير لاعطائنا من وقتك لسرد تجربتك فلك كل الشكر ***** الله تفيد تاجراتنا الغاليات
dalia.dream
dalia.dream
مشكورات أخواتي على المرور وعلى الردود الجميلة
روتق
روتق
الله يزيدج من خيره ويفتح لج واسع رزقه
اللهم امين
فعلا الانسان الاناني عمرة مايحصل شي غير الندم
وحضرتج بحبج الخير الغيرج حصلتي شي اكبر من التجارة اللي هي لهو الدنيا

حصلتي اكبر الا وهو دعوة صادقة من قلب كل وحدة تمنيتي لها الخير للتنتفع من تجربتج

الله يجزاك الجنة وكثر الله من امثالج ونحن في انتظار مشروعك الجديد والله يوفقك حبيبتي:)
الزهره المستحيه
اشكرك جدا جدا على طرح مثل هذا الموضوع والذي لاشك نحن بحاجه اليه خصوصا لانه نتقصنا الكثير من الخبرات

بل ونفتقر اليها ايضا فجزاك الله عنّا كل خير

وفي انتظار تكملة الموضوع بارك الله فيك