مكنونه

مكنونه @mknonh

عضوة نشيطة

مطلوب افكار للوحات .. طريقة طرح اسئله بطريقة جديدة ....اوحركات جديده في الخر

الطالبات والمعلمات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........
يابنات انا عندي تطبيق السنه هذي ان شاء الله (تخصص تاريخ).........واذا مافي كلافه ابغي منكم افكار للوحات....او....في طريقة طرح الاسئله على البنات مثلا ....اوحركات جديده في الخرائط ....... او اي افكار ثانيه ...........
يالله عطوني من ابداعاتكم وخبراتكم وانتم ماتقصرون يابنات احلى منتدى ...
5
7K

هذا الموضوع مغلق.

عاشقة الجزيره
لقد قمت بوضع نسخه من موضوعك في الواحه التعليميه ليتمكن الجميع من مساعدتك
ولي عوده لك باذن الله 000
atheer
atheer
أهلااااااا حياك الرحمن أخيتي مكنونة في واحتك و التي هي منك و إليك ..

ايش رأيك في حكاية الخرائط تعمليها بإدخال خامات من البيئة .. يعني تستخدمي الخيشة للدلالة على اليابسة .. الغرا الملون باللون الأزرق للدلالة على البحر .. مثلا ..

ممكن كمان على نفس الخريطة تعملي زي الجيب على كل منطقة او مدينة تبغي تتكلمي عنها و تدخلي فيها بطاقة فيها رؤوس أقلام عن المعلومة التي تريدي التحدث عنها و تخرجي طالبة عشان تطلع البطاقة و تقرأها .. يعني زي مثلا لو كان درسك عن معركة من المعارك و كانت عبارة عن مراحل فتحددي مكان كل مرحلة زي مثلا فتح مكة .. كان الجيش الاسلامي مقسما و تمركز في عدة جهات .. فأنت و قتها راح تعملي مثلا خريطة و فيها تجسمي ( مجسم ) عينة بسيطة لجيش المسلمين و فيها تضعي البطاقة بطريقة مبتكرة و فيها المعلومات البسيطة التي تريدين ..

ممكن لطريقة طرح الأسئلة في درس معين تبدئي بأن تبلوري درسك من خلال هدف ديني راائع جدا ألا وهو كيف نعرف الغرب بحقيقة الاسلام و حقيقة مجده الغابرمثلا كان درسك عن " صلاح الدين " .. بأن تعرفي الطالبات على شخصية وهمية او حقيقية و تقولي لهن مايلي ::

تخيلي لو أن الله قدر لك و التقيت بفتاة اجنبية و أخبرتك عن الملك ريتشارد قلب الأسد و عن أمجاده و حروبة .. فماذا سوف تردين عليها .. طبعا هنا ممكن أن يكون هذا الموقف كمقدمة و من ثم تنطلقين معهن في هذا اللقاء ..
يعني يكون هناك سلة و فيها مجموعة من البطاقات و فيها اسئلة و تقسم الاسئلة بين الطالبتين الاجنبية و العربية .. كل مرة تسحب احداهن بطاقة فيها سؤال موجه للطالبة الأخرى وهكذا .. ومن خلال ذلك يتم مناقشة الدرس و الحديث عن صلاح الدين و الحروب الصليبية مثلا ..

مالي خبرة يا اختي الدرة في دروس التاريخ و لكن ما أجملها لو كانت عبارة عن قصة تتخيلها الطالبات بتوجيه من معلمتهن .. و تؤدي بعضهن ادوارا بسيطة ... مع البعد طبعا عن تقمص شخصيات الصحابة ... ممكن كمان ان لايرتكز دور شخصية معينة على طالبة واحدة بل يتغير كل مرة طالبة هذا الشيء يحمس الطالبات و يشجعهن على الاستعداد الجيد للدرس و الانتباه اثناء سير الدرس و بذلك تضمني ثبات و وصول ماتريدينه لهن ..

ممكن كمان اذا صعب عليك ايجاد شخصية معينة لها علاقة بدرسك استخدمي هاتان الشخصيتان ألا وهما " مؤرخ عربي مشهور كتب عن ذلك الدرس في كتبه و طالب علم " و من خلالهما و بتوجيه منك لمخيلات الطالبات بشكل سلس و بسيط تستطيعين ان تصلي لمرادك ..

ممكن كمان تخليهم يتخيلوا انهم في متحف و انهم الآن ينظرون الى مكتب احد علماء التاريخ و هناك على مكتبه القديم " و تستطيعين استخدام بعض الجلد و الرق وأشياء قديمة للدلالة على ذلك " و على المكتب تضعين مطويات من الجلد او الرق متوب فيها بعض المعلومات التاريخية عن الدرس .. واذا كان هنالك خريطة فتكون ايضا على الجلد او اي شيء مناسب يدل على قدمها و انها من صنع ذلك العلم و تناقشي درسك معهن من خلال هذا المكتب ..

ارجو ان اكون قد افدت اخيتي الدرة .. وفقك الله لما يحب و يرضى .. و لا أنسى ان اوصي نفسي و إياك تقوى الله و اخلاص النية في العمل لنصل بذلك الى ما نبغي من تجديد و روعة في طرق تقديم الدروس .. أعانك الله اخيتي ..

;) :)
مكنونه
مكنونه
مشكوووووووووووووره اختي عاشقة الجزيره جزاك الله الف خير.
:27:
مكنونه
مكنونه
مشكوووووووووووووره اختي عاشقة الجزيره جزاك الله الف خير... :27:
اختي اثير والله افكارك رووووووووووعه تسلمين ومشكوره الف شكر وان شاء الله راح انفذها...... :24:
مكنونه
مكنونه
يابنات رونا همتكم وينكم مو معقوله ..............