ميل الرحم؟؟؟

الحمل والإنجاب

مين سمع عن ميل الرحم ؟؟؟وما هي أعراضه؟؟ وما هو العلاج ؟؟
أرجو المساعدة :( لمن لديها المعرفة وجزاها الله خير مقدما :27:
20
32K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نـجمة الغروب
نـجمة الغروب
إنشاءالله خير وأتصور أن الحريم اللي يسمونهم مراخات يعالجونه بدوره وحده وفيه ناس حملو ورحمهم مقلبوب

ياقلبي ماأنتي إلافي نعمه وسهل الامر لاتخاااافين وسعي صدرك واذا بغيتي مراخات البنات يقدرون يفيدونك وانا عندي رقم السديراويه بالرياض اذا تبينها قولي لي ارسله لك ,,..

وماقدامك الا العافيه انشاءالله ..
Miss vip
Miss vip
نجمة الغروب ارسلي رقم السديراوية جعلك للجنة انت ووالديك ومن تحبين
آخـر العنقود
آخـر العنقود
وانا عندي نفس السؤال...
وهل هو معترف فيه طبياً .. ولا بس في الطب الشعبي؟؟؟
سلسبيل77
سلسبيل77
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هلا اختي
الرحم المقلوب يسمى الرحم المائل طبيا بالretroverted uterus حيث انه يكون مائلا لخلف مبتعدا عن البطن ومنه الذي يستند على عظمة الحوض لخلف وهومايسمى tilted uterusويكتشف الطبيب احيانا الرحم المائل عن طريق الفحص المهبل حيث يكون امتداد مجرى عنق الرحم الى الاعلى والخلف ...بينما الرحم الطبيعي antevertedيكون مائلا الى الامام مستندا على المثانة ..
لذلك اثناء فحص الصورة للحوامل يطلب منهم شرب الماء الكثير حتى تمتلىء المثانة وتدفع الرحم للوقف وبالتالي يمكن تصويره بصوره اوضح ...يحدث الرحم المائل بنسبة 20%وغالبا يكون من النوع الخفيف الذي لايلاحظ حتى ان المراة لاتشتكي منه او من اية اعراض مصاحبة له ..

.في بعض الحالات تشكو المراة من الم اثناء عملية الجماع وهو ما يسمى collision dysparenia..وتاخر في الحمل واحيانا لا سمح الله الى العقم ..وهذا يعتمد على الاسباب الاخرى المسببة لميلان الرحم ..
.وهذا نجده في حالة الرحم المائل الثابت fixed retroverted uterus حيث تكون اسبابة هجرة بطانة الرحم المعروف بالendometriosis التهاب قنوات فالوب salpingitis وغيره من الامراض التي تسبب التصاقات في الغشاء البريتوني وبالتالي من التصاق الرحم المائل وتثبيته في مكانه ...وعند حدوث الحمل في هذه الحالات يحدث الاجهاض نتيجة عدم مقدرة الرحم بالنمو بالشكل الطبيعي...ومن اعراضه:الم اثناء الجماع ...المقبل و اثناء الدورة ...قد يؤدي الى احتباس البول نتيجة الضغط الشديد على المثانة ...ايضا الىامساك في بعض الحالات ..وكله هذه الاعراض المرافقة نتيجة موقع الرحم الحساس بالنسبة للمثانة في الامام والمستقيم في الخلف ..
اما عن طرق العلاج ميلان الرحم فايضا تعتمدعلى درجة الميلان واسبابها ...
1-قد يلجا بعض الاطباء الى بعض التمارين كحل مؤقت لتسهيل حصول الرحم عند بعض السيدات منها تمرين الركبة والصدر...حيث تعمل السيدة على الاستلقاء على ظهرها ومدة ركبتها وضمها ناحية صدرها ويساعد هذا التمرين على ارجاع وضعية الرحم مع الاستمرار عليه في بعض الحالات ويسمى بالknee-chest exerciseولكنها حل مؤقت حيث يعمل معظم الاطباء على ارجاعه يدويا عبر المهبل والضغط على البطن بطريقة معينه ...الا ان هذا التمرين لايصلح في حالة الميلان الثابت نتيجة البطانة والمهاجرة والورم اللفي في الرحم او حوالين الرحم واللتهابات الحوض..
2-هنالك طريقة الpessaryوهو عن طريق تمرير مادة بلاستيكية صلبة توضع عن طريق المهبل ويتم عبرها تعديل الرحم ولكن الاطباء لا يحبذونها لان لها اثار جانبية كحدوث التهابات في الرحم وزيادة الافرازات ...
اما الطريقة الاخيرة فهي للحالات الصعبة حيث تكون درجة ميلان الرحم ثلاث درجات ويكون ثابت في مكانه لذلك يلجا الطبيب الى الجراحة لفتح الالتصاقات والنظر في اسباب هذه الالتصاقات وهو مايسمى بUPLIFT UTERINE SURGERY
اما اختي بالنسبة للعقم ففي حالات نادرة جدا عندما يكون هناك التصاقات شديدة جدا تمنع وصول الحيوانت المنوية الى البويضة عبر قناة فالوب وهو في الدرجة الثالثة من الميلان ..
واختي لاانصحك الان بمراجعة المراخة اكثر من الطبيبة ...
وعمل الفحوصات الالزمة لتاكد من سبب الميلا ن ودرجته اكثر لاستبعاد الميلان ذو الدرجة الثالثة ....عن طريق عمل الاشعة الصبغية كالHYSTEOSALPINGOGRAMلتاكد من وضعية قناة فالوب وعدم وجود التصاقات بها ....
عمل تصوير ومنظار لبطن لتاكد من عدم وجود اورام ليفية في الرحم او بجاور الرحم تؤدي الى التصاقات او تثبيت ميلان الرحم ....
واخيرا ....اذا كانت الامور طبيعية والتبويض عندك طبيعي والحمدلله عليك باتخاذ وضعية معينة عند الجماع وبعد الانتهاء من القذف يجب عليك الاستلقاء على بطنك مع اخذ عين الاعتبار باتكون هناك موسدة مرتفعة اسفل البطن او اعلى الفخذ تعمل على رفع مستوى الحوض اعلى من البطن لمساعدة الحيوانات المنوية على السباحة داخل الرحم المائل الى الوراء...ويجب ان تكون لمدة لاتقل عن النصف الى الساعة الكاملة..ولاتخاف من موضوع عدم الحمل لان الرحم مائل لانه يحدث حمل مع الرحم المائل ويعود الى وضعه مع نمو الحمل ....ارجو ان اكون قد افدتك اختي ...............
غاية المنى
غاية المنى
الله يجزاكن جميعا خيرا طمنتوني وأخص بالشكر الجزيل الأخت سلسبيل77 بصراحة وفت وكفت والله يجزاها عنا جميعا خيرا00
الحمد لله توضيح الأخت سلسبيل77 بين أن اللي أشكو منه مو ميل لأني بعض ألحيان أشكو من ألم وليس دائما والكثير قالولي يمكن عندك ميل لأن أسفل الظهر جدا يألمني وأشعر بألم عند النهوض سريعا من الجلوس وأشعر أن الوروك مفككة00أاارجو المساعدة ؟؟