maryam232
maryam232
بسم الله الرحمن الرحيم
في شى نسيت اكتبة
احنا ليش نضل ساعة نحرك فى العصيدة ????
علاشان يستوي الطحين
اما لم اغطى عليها فالطحين يستوى من البخار
وترى قصة ان نغطى عليها ماهى مشهورة مرة بس انة شعلة العصيدة تعب والحاجة ام الاختراع
أم الفزعات جات
عزيزتي /هالة

أنا عرفت طلبك...إن شاء يكون عندي وأنا أم الفزعاااااااااااااات ..

طبعا إنتي تقصدين عصيدة ( صفر سبعة) ؟؟؟

شوفي ياطويلة العمر ...ترى هي تنعمل بدون مقادير معينة وثابتة ...

الطريقة ..
1- تجيبين دقيق أسمر (بر) تاخذينه من المطاحن وتحت إسم (دقيق الإمارات) لأنه أفضل نوع

2- تحضرين قدر حسب حجم العائلة وتضعين تقريبا ربعه ماء ساخن وقليل من الملح..لأن الدقيق الذي ستأتين به عادة مخلوط به ملح..

3- يترك الماء على النار حتى يغلي.ثم يضاف إليه الدقيق ..وعندما يغلي الماء مع الدقيق يقلب الدقيق مع الماء وهو مازال على النار

بخشبة خاصة للعصيدة وإسألي زوجك عنها تسمى (المسوط) وتوجد عادة في بعض محلات الأدوات المنزليةأو عند محل الأواني المنزلية القديمةاللي يبيعون الكانون والصاج.

4-ينزل القدر من على النار ويوضع على الأرض حتى تتمكني من فركها جيدا , وهات ياعرك وفرك حتى تصبح كتلة واحدة قاسية وإذا لاحظت أنها مازالت سائلة بإمكانك إضافة القليل من الدقيق حتى تصبح متماسكة .

5-يضاف ماء مغلي حتى يغطي العجينة وترجيعينها إلى النار وتكون النار مرتفعة لمدة خمس دقائق ثم تهدى النار ويغطى القدر وتترك لمدة من ثلث إلى نصف ساعة مع ملاحظة القدر حتى لايحترق .

6- بعد مايجف الماء ينزل القدر من على النار ويعرك بالمسوط جيدا ...ثم تعاد للنار مرة أخرى إذا كان مازال بها ماء بإمكانك رفع النار وأنت بالقرب من القدر حتى يجف الماء.

7- ثم تصب في صحن التقديم ويقدم المرق واللحم في طبق آخر أو تقدم مع السمن بالعسل..

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه تعبت من عملها ...اتمنى أن تعمليها وتدعيلي وأي سؤال أنا حاضرة بفزعاتي..
gwory
gwory
روووعه اخت ام الفزعات...

كنت ناووويه اكتبها للأخت هاله......بس ماقصرتي ....مضبوطة..ماشاء الله....

بس حلـــوة صفر سبعه....

اختك جــــوري...
هالة
هالة
أشكركن حبيباتي ...................

الغاليه زهرة الأوركيدا....

يعطيك العافيه وأنا أنتظر ردك.....

الغاليه ...مريم....
والله تعبتك معايه ...ربي يوفقك يالغاليه................وبصراحه فكرة عمتك أم زوجك مره رهيبه....ماشاء الله عليها ماتحب تتعب؟؟؟؟؟
وإنشاء الله راح أجربها بالروب وارد لك خبر.....

الغاليه ....أم الفزعات جاءت....
والله لضحكت من قلبي على صفر سبعه؟؟؟؟؟؟وكلامك صحيح هذي إللي أنا أبغاها......وقلت حقت أهل الجنوب......
يعطيك ألف عافيه على جهودك المبذوله..............
عيوني ....أنا مافهمت الخطوه الخامسه.......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله يشرح لك صدرك.............................
وحبيت اسال ؟؟؟إنتي من صفر سبعه؟؟؟؟؟؟

الغاليه...........جوري............وفقك الله ويشرفني حضورك في موضوعي.....
أم الفزعات جات
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

من ناحية صفر سبعة فأنا مو بس من صفر سبعة إلاّ قولي صفر سبعاااااااااااااااااااات هههههههههههههههههه

بالنسبة للنقطة الخامسة:-

أقصد يضاف ماء مغلي على العصيدة في القدر حتى تعاد إلى النار لإستكمال النضج.

وتكون النار مرتفعة في البداية ثم تخفف النار وتترك العصيدة على النار حتى يتبخر الماء منها وهذا شيء مهم لأن العصيدة إذا لم تنضج

وتأخذ كفايتها على النار في عملية الإستواء وإلا سوف تسبب آلالام في البطن وتخمرات ..

يالله سويها وذوقييييني ..