hibat allah

hibat allah @hibat_allah

عضوة نشيطة

خطة شعبان للاستعداد لرمضان

المنزل والديكور

هذا موضوع لي في منتدى ثاني حبيت أشارككن فيه لتعم الفائدة

بالله عليكن الى عجبها الموضوع تنشروا حتى ولو نسبته لنفسها المهم تكون داعية للخير والدال على الخير كفاعله وكل واحدة عملته فلك أجرها

سمعت كلاما أفزع قلبي ......ان أهل الفن استعدوا لرمضان هذا العام بأكثر من 108مسلسل اي بأكثر من 3240 حلقة وراءها جيش من الممثلين والمنتجين والمصورين والمخرجين .......فهل شهر رمضان الذي أنزلت فيه المسلسلات?ام الذي انزل فيه القران؟ فإذا كان أهل الضلال قد استعدوا لرمضان كل هذا الاستعداد الهائل فهل استعدت انت لرمضان؟
أختي في الله دعونا نتعلم من أهل الكرة حينما يستعدون لبطولة من البطولات ماذا يفعلون يقيمون ما يسمونه معسكر التدريب مذا يعني معسكر اي حياة مثل حياة الجيش اي جهاد فقد فهموا ان جهادهم هو استعداد للمباراة وليس المبارة نفسها المبارة هي حصاد ثمار الاستعداد ان الجهاد الأساسي هو جهاد الاستعداد لرمضان اما رمضان نفسه هو شهر الحصاد ،

أخواتي رمضان ليس عصا سحرية حينما يأتي ستجد العيون التي لم تنزل منها دمعة واحدة طوال العام تنهار بالدموع وستجد الفتور الذي ظل معك طوال العام يتحول الى اشتعال إيماني ،مذا تريدين ان تقولي؟؟؟؟؟؟؟

باختصار اريد ان انوه ولو أرادوا رمضان لاعدوا له العدة ،حبيبتي وأختي الغالية لكي لا تخسري رمضان وتصدمي في اول ليلة ان الكل يبكي وانت تحاولين ان تعذيبي جدار الغفلة المحيطة بقلبك فلا تستطيعين وحينما ترق القلوب ويزداد الإيمان ونعته مر الدموع يكون هلال شوال على الأبواب ويضيع رمضان بلا تغيير حقيقي مثل كل عام الذي لا يجتهد في رمضان كمثل فندق امام الحرم المكي أغلقه صاحبه في موسم الحج متى سيكسب إذن .انطلق من الان .
قال احد السلف رجب شهر البذر وشعبان شهر السقيا ورمضان شهر الحصاد ماذا يعني هذا ؟؟؟
ان كل الذي تريد ين ان تحصديه في رمضان يجب ان تزرعيه في رجب وشعبان
لذا هذه معسكرات للاستعداد لرمضان تدربي فيها قدر ما تستطيعين والفتح من الله حتى اذا جاء رمضان حصدت الثواب حصدا ورفعت في الدرجات رفعا بإذن الله وانهارت الدموع من البداية ورقت القلوب من اول ساعة واعتقت من النار بإذن الله من اول ليلة وخرجت منه لأول مرة إنسانة جديدة

خذي قرارك الان............لن اهرب من حر الدنيا الى حر الآخرة
خذي قرارك الان ..........رمضان ساقضيه في المساجد وليس في المصايف
خذي قرارك الان ..........لن استبدل جنة الريان باي شيئ
خذي قرارك الان...........لو كانت امتحانات الدنيا والجامعة لتركت المصايف من اجلها فهل لن اتركها من اجل امتحان الآخرة.

أحبابي الكل يستعد لرمضان القنوات تستعد ،المقاهي تستعد، المصايف تستعد، فمتى ستستعدين انت لرمضان .
70
16K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

hibat allah
hibat allah
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام و قراءة القرآن؛ ليحصل التأهب لتلقي رمضان و ترتاض النفوس على طاعة الرحمن. -ابن رجب-

جدول الأسبوع الاول استعداد لرمضان
اعمارناقصيره مهما طالت , و أمامنا سفر طويل فلابد أن نتزود له , و خير الزاد التقوى .
و شهر شعبان من اعظم الشهور بعد رمضان و خلااااااااااااص ان شاء الله رمضان قرب اللهم بلغنا رمضان .
ياله بينا نمشى على الجدول ده نشجع بعض على طاعه الله , و نكون ممن قال فيهم عز وجل وفي ذلك فليتنافس المتنافسون

ف
المجال الأول الذي هو اهم مجال :المجال الديني

1- الصلاه :-
الفرائض : فى أول الوقت .
السنن و النوافل :-
- ركعتين قبل الفجر .
- أربع ركعات قبل الظهر و أربعه بعده .
- اربع ركعات قبل العصر .
- ركعتين بعد المغرب .
- ركعتين بعد العشاء.
ركعات ضحى ( من بعد الشروق بثلث ساعه حتى قبل الظهر بربع أو نصف ساعه ) .
- ركعتان قيام ليل سواء بعد العشاء او قبل الفجر بدقائق وان شاء الله تحسب لها كأنها أقامت الليل كله
وتر .
كده يبقى 17 ركعه فرض و 21ركعه سنه يبقى38 ركعه فى اليوم واحسبي كم سجده لله تعالى فى اليوم
و كل سجده تُرفع بها درجه و تُمحى بها خطيئه .

2-الصيام :-
اٍن شاء الله هنصوم كل يوم اثنين و خميس , و الأيام البيض ( 13 , 14 , 15 ) .
و طبعا اجر الصيام لا يحصيه اٍلا الله " فاٍنه لى و انا اجزى به " .

اما الحوامل والتي لا تستطيع الصيام فلتفطر صائم اذا استطاعت وبكذا يبق لها اجره ومنها تحث أهل بيتها على الصيام كزوجها اختها بنت خالتها ويبقى لها اجر حثهم على الصيام وآجر إفطارهم

3- القرآن :-
اٍن شاء الله هنقرا فى اليوم حزب من القرآن و ده مش كتير , الجزء بياخد نصف ساعه قراءه يعنى هو كتير على الله نصف ساعة واحده فى اليوم كله ! وال23.5الساعة البقيين خليهم لدنيا ،
أنا عن نفسي بقسم الحزب الى عدد الصلوات المفروضة يعني بتجيني صفحتين بعد كل صلاة ،
وهدفي الثاني ان في الأسبوع الثاني أزيد حزب يعني يبقو حزبين وهكذا الى ان شاء الله في اول رمضان اجد نفسي بقرأ 5احزاب وهذا هو عدد الأحزاب التي اريد ان اقرأها يوميا في رمضان ان شاء الله

4- الذكر :-
بما ان اول أسبوع عاوزين نتوب الى الله من دنوبنا الي عملنا ها طول السنة فنخلي في فمنا استغفر الله وأتوب العدد مش حددو لكن عاوزين نخيلها زي الهواء الي بنتنفسوا يعني منبطلش استغفار ،

ولو ارتكبنا معصية نممنا إغتبنا طلما فتزيد عدد الاستغفار احنا عاوزين في الأسبوع دا نغسل أنفسنا وحضرب لكن مثال

لما تسكني في بيت قديم اول حاجة تعمليها إيه وضع ديكورات لا اول حاجة هي تنضيف البيت الامر سيان احنا طول السنة بن عصي الله وعاوزين نتحلى بالطاعات فقبل التحلي لازم نتخلى على ذنوبنا فأولا نستغفر اللهو نتوب اليه لكي يعيننا ويقبل منا طاعاتنا

يا من تحب النبى صلى الله عليه و سلم فهو القائل " احق الناس بى يوم القيامه اكثركم عليه صلاهً "
" ألا أدلكم على خير اعمالكم و أزكاها عند مليككم و ارفعها فى درجاتكم و خير لكم من اٍنفاق الذهب و الفضه و خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا اعناقهم و يضربوا اعناقكم ؟ قيل : ما يا رسول الله ؟ قال : ذكر الله تعالى "
شوفي لو تصلي - 1000 صلاه على النبى صلى الله عليه و سلم رقم بعدما قرأتيه قلت مستحيل أنا اقولوه لكن ( لأ طبعاً مش كتير ده عشر مرات بالسبحه يعنى 15 دقيقه و طبعا هنقسمها ع اليوم )

- اذكار الصباح و المساء .
- اذكار النوم .
- أذكار بعد الصلاه .

5- الصدقه :-
ياريت يا جماعه نعاهد ربنا اننا كل يوم نطلع صدقه و لو شق تمره
لا تحقرن من المعروف شيئاً , فاٍن الجبال من الحصى .

حتى من لم تجدف يكفيها ان تأخذ قليل من الخبز وتعطيه للحمام او حليب للقطط او حتى كلمة طيبة المهم تنوي بها صدقة اليوم

استماع الى شريط

بما انه أسبوع توبة فكل يوم نروح للي توب زي الشطورات ونكتب في البحت درس عن التوبة كي نتعلم كيف نتوب ولي ترقق قلبنا مدة الدرس عادة 20 دقيقة ولو طول وسبحان الله عادتا لا نتحاسب على الوقت الي ضيعناه في مكالمة او على النت بس لما نجي للعبادة بتلاقينا نحسب الثواني ونقول لا انا معنديش وقت يخلقنا ويرزقنا وينجينا من المصائب ونتشحح في عبادته يالنا من ناكري المعروف

هجرة التلفاز
أخواتي لا يجتمع في قلب طاعة ومعصية فاحداهما تذهب بالاخرى ويا الله على مذا نتفرج على مهند الذي يحب حب أصلا حرمه الله فهكذا يموت قلبنا رويدا رويدا فوقت التلفاز اسمعي محاضرة عن التوبة اقرئي كتاب وسترين كيف يبارك الله لك في حياتك ومع زوجك وأولادك فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

المجال الثاني :المجال التنظيفي. حيكون الأسبوع مخصص للمطبخ

انا عادتا بحب ابدأبالمطبخ ليه لان بالنسبة لي هو اكثر مكان يجمع الفوضى ويجمع الدهون يعني باختصار بيجمع الكرف كلو

بالنسبة لي هو حيكون جرد اكثر منو تنضيف يعني احنا عاوزين نجرد كل الي عندنا في المطبخ عشان نعرف آيه الي ناقصنا نشتريه والي زايد عندنا نتصدق به

عاوزين نروح لكل دولاب نأخذ معانا عدة الشغل الي هي زجاجة نصفها خل ونصفها مية ودا ل التعقيم و منشفة واسفنجة وبيكاربونات صودا للبقع الصعبة وورقة وقلم هذه الاخيرة لتدوين الناقص عندي وبكذا انزل كل دولاب انظفو ارجع الي انا عاوزاه واتخلص من الي انا مش عيزاه وادون ايه الي محتاجته مثلا دولاب الكؤس مش حخلي 5000طقم في حين غيري لا يملك ولا طقم وإذا كنت ممن تجدين صعوبة في التخلص من الأشياء بدعوى دا جابتو لي خالتي ودا أمي لا ودا حماتي دا مش ممكن دا صحبتي جابتو لي وفي الأخير لا تستعملي ولا حد فيهم كلهم شايلاهم في الرف الأعلى وبتستخدمي الطقم الرخيص الي انت اشتريتيه من يوم ما تجوزت وياريتو كامل فجاء الوقت لتستخدم طقم أمك هو في حد حيجي عندك أحسن من نفسك وأولادك وشوفي لو عند 5اطقام تصديق بواحد لن يؤذيك الامر فلسا فاضل معاك 4جدد وزد عليه فرحتي مسكين متعرف يش دعوتها ايه حجبت عنك لا وكمان تخلصت من الفوضى في مطبخك شوفي كم حاجة ربح تيها بمجرد طقم واحد

اما أخواتي الي كل رمضان بتنزل تجيب طقم تاني أقول لها لتسئلن يومئذن عن النعيم فلوس الطقم خليها ل الصدقة مهو كاس كاس ليقضي نفس الغرض انك. بتشربي فيه ومو هو الي ليجيب السعادة للبيت ويخلي زوجك مبسوط منك لا بل بالعكس بسب تبديرك ربنا يقدر يخلي قلب زوجك عليك وليس لك

أيضاً خلال تنظيفي أحب أفرغ دولاب وخليه خاص لمؤنة رمضان هي مبتفرقش عن الأيام العادية بس بحب أني اخليها تحت الايد واصلا انا لما بقوم بعملية الجرد فأنا بضرب عصفرين بحجر واحد انا بنضف وفي نفس الوقت بعمل قائمة المشتريات وبكذا لما اخلص أعطيها لزوجي الي بدوره كل مرة يشتري منها حاجة لغاية ما يخلصها يعني على نصف شعبان كل حاجة في البيت وانا مبنساش دي وضعتها فين ولا دي نزلتها وين عشان كل حاجة نصب عيني في مكان واحد الي هو دولاب رمضان واكتشفت حاجة بالشكل دا حتى زوجي مبيصرفش كثير
قبل لما كنا نخلي لآخر الأسبوع كنا بنروح بنجيب السوبر ماركت كلو انا لا اؤؤمن أني اشتري المونة على حسب الوجبات عشان في يوم بيفضل منو الأكل يعني اليوم التاني انا مش حطبخ وبالتالي الأكل الي أنا خصصته لذلك اليوم حيزيد وفهكدا وآخر الشهر حجز تراكمات من المواد الي أصلا لم استعملها وان شاء الله اخر شعبان نتبادل الجداول الأكل

وفي اخر أسبوع في شعبان بس أخذ يوم اعمل تشيك أب على الدواليب من الخارج مسحة تأخذ نصف ساعة وانا مرتاحة

المجال الجمالي

احنا من شعبان ان شاء الله حنهيئ ليوم العيد إزاي نطلع منورين من الطاعة ومن الاهتمام بأنفسنا

الوجه والعنق.
قناع السدر للوجة رهيب نعومة وبياض والله مجرب بس المداومة عليها
الطريقة
ملعقه سدر ناعم جدا اخضر او مجفف مع ملعقة كركم
ملعقه صغيره حليب بودرة وملعقة صغيرة عصير ليمون وقليل من الماء الورد
قبل يوضع السدر يدهن الوجه بقليل من زيت الزيتون مسحة خفيفة ويوضع الماسك ويترك حتى يجف ويغسل
مرة في الأسبوع

الجسد غسل الجسم يوميا بالخلطة الصابونية ويوم في الأسبوع الحمام المغربي

الشعر خلط الحنة مع اي زيت عندك عن نفسي كل الزيوت خلطاهم مع بعض ومرة في الأسبوع أحط منهم مع الحنة ولا يخفى عنكم فوائد الحنة تطهر الشعر من الطفيليات تصحح فروة الرأس تعطي لمعان للشعر تكثفه وتطوله صح هي بتنشف الشعر شوية لكن الزيوت بترجع الزيوت المفقودة

وتعالي تشوفي البياض والشعر المتسبسب بأقل جهد

المجال الثقافي

كم رمضان مر علينا ولم نعرف هل طبقنا احكام الصيام كما ينبغي ام لا هل صمنا كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم
يقول الامام احمد رضي الله عنه يجب على كل مكلف ان يطلب من العلم ما يقوم به دينه انتهى وهنا الوجوب وجوب عيني ففي ديننا يوجد عالم وجاهل ولا يوجد بينهما فان لم نكن علماء فنحن جهال ونحن راع وكل راع مسؤول عن رعيته وعن نفس

لهذااخواتي فكرت ان نقرأ كتاب فقه الصيام وسبحان الله ربنا يسر لك كل شيئ في عهد الصحابة كانو يسافرون ب6اشهر لطلب حديث واحد اما الان فبضغطة من زر واحد يمكنك تحميل مكتبة وليس كتاب

وان شاء الله أضع لكن الرابط

http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single5/ar_dorar_sawm.pdf

ومن لا تحب القراءة يمكنها الاستماع الى دروس عن فقه الصيام المهم تتعلم دينها لانها الغاية من خلقنا لم نخلق لعبث في الدنيا ولكن خلقنا لعبادة الله على بصيرة

المجال الأسري

يجب علينا عمل حملات تحسيسية في أسرتنا مع عائلتنا وصحباتنا

زوجك اجلسي معاه احكيلو ايه قرأت على احكام الصيام وإيه سمعت عن التوبة وتشوفي ربنا حيبارك بينكما إزاي
أبنائك خديهم معاك وانت قاعدة تستغفري وخليهم يقلدوك وبكذا انت بتزرعي فيهم قي ذا لو كانو صغار آوي وفهميهم ليش انت قاعدين تستغفرو فهميهم انو البسكويت والحلوى دي هدية من الله ولازم نشكره عليها وهكذا اعملي بحث في كوكل واطبعي أوراق فيها رسوم على رمضان وأعطياها لهم يلونوها

أبنائك لو كبار اشتري لهم كتب عن الصيام في سنهم او بس تكلمي معاهم على الصيام ليه بنصوم وهكذا خلي جو البيت كلو على الصيام

صحباتك وعائلتك متخليش الجمعات تروح كدا كوني سباقة للخير أتكلمو على رمضان والطاعة فيه وإذا كنت ممن لا تجيد الكلام اعملي بحت في كوكل على رمضان وعلى الصيام اضبعيها ووزعيها والدتك حماتك غيري مفهومهم عن رمضان رمضان ليس أكل رمضان عبادة

طبعا الشيطان مش هيسيبنا كده , هيقول لنا ده كتير اوى و احنا لسه صغيرين , بس ان شاء الله احنا جدعان و هنفتكر حواره مع الله " قال فبما أغويتنى لأقعدن لهم صراطك المستقيم

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " من عاش على شىء مات عليه , و من مات على شىء بُعث عليه "
لعل الله يقبضنا على ا عمل من هذه العمال و يتوفانا و هو راضٍ عنا .
الدال ع الخير كفاعله
اللهم ارزقنا الاٍخلاص و الصدق فى القول و العمل .
و لا تنسونا من دعئكم .
و صلى اللهم و بارك على سيدنا محمد و آله و صحبه اجمعين.
و الحمد لله رب العالمين .

في أخوات كثير حيقرأ الموضوع وحيقولو لا لا ايه دا هي فاكر انا ايه ،اناعارفة انو فيكم خير وتحبون الله ورسوله

تخلي أختي لو حد جا عندك وقال لك سوف تدخلن دورة مكثفة مدتها شهر وفي اخر الدورة سوف نعطيك كيلو ذهب ،شفت انت قلت ايه من دون ما تفكير قلت ياريت او خلاص انا موافقة من غير ما تعرفي نوع الدورة ايه الي حيكون في الدورة انا بقول لك ان الله يضمن لك غفران ذنبك من صام إيمانا واحتسابا غفر الله ما تقدم وتأخر من ذنبه أليس هذا أحسن من الذهب ليكون لك حافز لعبادته
بريان البرياني
بريان البرياني
يعطيك العافية يارب
hibat allah
hibat allah
كثيراً من الأخوات تجد صعوبة في الرد على الموضوع الامر لن يجعزني لكن بالله علك ارفعي الموضوع بنية صدقة لك اكتبي فقط رفع ليتمكن من مشاهدته اكثر الأخوات وكل اخت عملت بشيئ منه فلك اجرها
شواقه وروحي مشتاقه
رفع
ام زبرجد
ام زبرجد
الله يجزاك الجنة
ولزياده الحماس هناك اشرطة كثيرة عن الاستعداد لشهر الخير والرحمه يا ريت لو كل واحده تبدأ في سماعها فبي اول شهر شعبان حتى يأتي رمضان وقد الفت الطاعه ولا تكن عليها ثقيله ومنها ان تختم القرءان ع الاقل مرة واحده في شعبان حتى لا يتسلل اليها الخمول والنعاس عند قراءة القرءان في رمضان