um mema

um mema @um_mema

عضوة جديدة

قدر الظغط رفع ظغطي

اطباق عالم حواء

السلام عليكم تكفون ابي الفزعه زوجي دايم يهاوشني ويقول انتي ماتعرفين شي ولاتظبطين شي مع العلم اني ماقصرت وكل شي اسويه تمام بس مثلكم عارف الرجال مايعجبهم العجب المهم انه جاب لي قدر ظغط وقالي وااااااه من اللي قالي قال ياويلك وياسواد ليلك لو ماتظبطين لي مظغوط المشكله والمصيبه اني مااعرف وشلو ن اطبخ في قدر الظغط تكفوووووووووووووووون ساعدووووني :(
16
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

راعـيـة الـبـل
رز عادي سويه

بس المويه انتبهي تكثرينها خليها اتغطي الرز بس لان البخار بيعصر الحبه ماله داعي تكثرين المويه

طيب بعطك طريقتي بالرز إدماان حتى اخواني وزوج اختي يقولون الرز بالذات لاحد يطبخ الا انتي

اول شي كشني البصل بزيت حتى يذوب وحطي ورق غار وليمون اسود ودارسين

وقلبي حتى تشمين الريحه الحلوه وحبذا لو حرقتي البصل بيصير حلو

وبعدين حطي الطماط مقطع وقلبي بعدين حطي الدجاجه وبعدين بهريه بكزبره ناشفه بزار وقليل من كل من فلفل اسود زنجبيل وهيل ومسمار واستمري بالتقليب وخففي النار وصبي شوي ماء يجي يمكن بيالة شاي

وخلي الدجاج ياخذ طعم البهارات وروحي اغسلي الرو على بال ماتتبهر زين الدجاجه واذ رجعتي حطي ملح وصبي ماء وخليه يغطي

الدجاجه واكتميه واياني واياك تفتحينه وهو يطبخ والا بيرو وجهك خليه ربع ساعه من بداية التصفير بعد ربع ساعه اطفي النار وفكي

السداد حق القدر وخلي البخار يطلع وابعدي الصغيرين عنه وابعدي انتي بعد خليه لين يطلع كل البخار بعدين افتحي الغطا واخذي

شوي من المرق وطلعي الدجاجه وحطي على المرقه اللي طلعتيها شوي بهارات وشوي صلصه طماط وادهني الدجاجه ودخليها

تتحمر صفي مرق الدجاج من البصل والطماط ورجعي الليمون الاسود للقدر لاترمينه وبعدين صبي الرز واكتميه من جديد واول مايبدي

يصفر خففي النار طبعا المويه تكون فوق الرز بشوي وانا اقيس على عيني وتركيه يتنشف وسوي تكشينه بصل مقطع جوانح ومقلي

بزيت حتى يتحمر كلللله وبطاطس مقطع شرائح قصيره ومقلي وحطي عليهم شوي بزار وشوي ملح وكركم وملعقه صغيره من الرز

بعد إستوائه

وارغفي الرز ورشي التكشينه فووقه والله والله يصير استنفار بالبيت اذا صرت انا اللي مسويه الرز ولله الحمد جربي ووريني تطبيقك
لونا الحبوبة
لونا الحبوبة
راعية البل ماقصرت .. بس زيادة الخير خيرين والصور راح تفيدك اكيد ..هذا مضغوط حاشي وطبخ رجال وطبخ الرجال دايما رووووعه ..:)
بس احلى شي انه محدد كل شي بدقه

تقطيع ( طماطم-فلفل بارد- جزر-بصل -ثوم- فلفل حار)

نشب النار نضع قطع صغيرة من شحم السنام في قدر الضغط ونحرك الشحم للحصول على السمن ونضع علية البصل والثوم ونستمر بالتحريك

نضع لحم الحاشي على البصل ونستمر بالتحريك

ثم نضع البهارات علية ونستمر بالتحريك

ثم نضع علية الطماطم والفلفل والجزر

لونا الحبوبة
لونا الحبوبة

بعدها نضع علية الماء الساخن مسبقاً

نضع الملح ونقوم بتسكير القدر ويكون على نار عالية في البداية ويترك لمدة 25 دقيقة

بعدها نجهز الرز وهذا هو المقياس لكل شخص ( الاخوان كلهم ماشاء الله عليهم نقل ثقيل وبعضهم مايشغل التانكي الثاني الا وقت اللزوم )

الان جاهز

نقوم بوضع الارز ونسكر علية ونتركة تقريباً 15 دقية

المضغوط جاهز بعد أنتهاء الوقت وبالصحة والعافية

لونا الحبوبة
لونا الحبوبة
على فكره الكبسه اللي فوق كبسة حاشي بس تقدرين تبدلين ..
وهنا بطريقه ثانيه انه طبخ الدجاجه بقدر الضغط وبعدين طبخ الرز بقدر ثاني بس بمرقة الدجاجه بس خلطته وتتبيلته مره حلوه
في البداية قمت بتحضير الدجاجة وقام المساعد بغسلها جيدا جدا و تمليحها أيضا ثم تركناها جانبا لينزل منها الدم و الزفر ...

و في هذه اللحظة قمت بتسخين الماء في الإبريق و تجهيز البهارات الكاملة و عدة الصلصة

و بعد غسل الدجاجة من أثر الملح و الزفر تم وضعها في طنجرة البخار و الانتظار دقائق حتى يخرج الزفر منها و لأن الدجاجة صغيرة و قد تم غسلها جيدا جدا فلم يخرج زفر إلا شيئا قليلا جدا و الحمدلله
و بعد ذلك تم وضع البهار الكامل فيها

عند ذلك تم تغطية جنطرة ( قدر ) الضغط و كبسه وهو لا يأخذ لاستواء الدجاجة إلا ربع ساعة فقط !

ثم انشغلت بعد ذلك بعمل صلصة الكبسة و المكونة من الفلفل الأخضر البارد و الطماط و البصل و زيت القلي و الزبدة

بعد استوائها تركتها جانبا ( ولأني مريض و حان موعد أخذ الدواء فقمت بأكل شيئ قليل منها حتى يمشي المضاد الحيوي )
قمت بغسل الرز و تنقيعه بماء دافئ لمدة ثلث ساعة
بعد استواء الدجاجة و إخراجها من قدر الضغط قمت بتصفية ماء السلق من بهارات الحب و سكبته على الصلصة التي أعددتها و قمت بقياس ملوحة الطعام ... ثم أزلت الماء عن الرز المنقوع و وضعت الرز على المرقة المعدة للكبسة ( تركت اللومي لأني أحبه )
لونا الحبوبة
لونا الحبوبة
إلى أن يستوي الرز فقد قمت بتجهيز الدجاجة و تحميرها و تمليحها و تبهيرها مع إضافة ماء الورد و الزعفران ( خلطة شامية و كويتية ) و وضعتها في الفرن للتشقير و التحمير

لاحظت أن الماء على الرز كثيرا فقمت بإزالة قدر قليل منه و لكني بعد ذلك أعدته مرة أخرى لأني أول مرة أطبخ هذا النوع من الرز و ليس لي خبرة بمقدار حاجته للماء بعد ذلك أضفت الزبدة و الكشمش (الزبيب)على وجه الرز و خففت النار و وضعت حديدة تسكير الرز تحت القدر حتى يستوي بهدوء

بعد الانتهاء من الطبخة سكبت الرز و أخرجت الدجاجة من الفرن فكانت هذه الصورة

من زاوية ثانية

وهذي علشان الحبايب الصايمين ( اليوم تاسوعاء )