Dream22

Dream22 @dream22

محررة ماسية

اخواتي ارجو من جميع سيدات الاعمال ان يذكرن الاخطاء التي وقعوا فيها

المشاريع والافكار التجارية الشاملة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكن الله اخواتي الكرام
في موضوعي هذا اود ان نجمع فيه أخطائنا في بداياتنا ليتفادوها غيرنا ونكون سبب بعد الله في انقاذهم من كارثة تحطمهم وهم في اول الطريق.
وكذلك نذكر المواقف الطريفة الي حصلت لنا اثناء البيع .
انا الصدمة الي صارت لي ارتكبتها بيدي لاني وضعت ثقتي بالناس كلهم بدون تفريق وكان لابد لمن تريد ان تصبح سيدة اعمال ان تحرص على وجود اثباتات ووضع المشاعر والعواطف على جنب لكن قدر الله وماشاء فعل وإن شاء الله تكون درس لي ودافع اني استمر وانجح .
اما الموقف الطريف الي صار لي فهو بنت تسحب امها سحب علشان تبيها تشتري كتاب الحياة الرومانسية والام مستحية على الاخر وفي الاخير اقتنعت والحمد لله
ارجوكم بنات خلوا فيه تفاعل في الموضوع واهم شيء موضوع نستفيد منه .
بإنتظاركم
43
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

LUMEE
LUMEE
Dream22 : تسلمين على هالموضوع المفيد للكل .
وراح ابدأ معك: مثل ماقلتي الثقه الزياده بالناس هي التي تجعلك تقعين في مشاكل انتي في غنى عنها . وبحكم اني سيدة اعمال منزليه (طباخه) حصل لي موقفين
الاول: كلمتني إحدى الاخوات التي قالت لي إنها اخذت الرقم من منتدى عالم حواء
وطلبت مني ان اعمل لها بوفيه كامل يشمل المقبلات من سلطات إلى فطائر إلى صياني خضار إلى مشاوي مشكله ونصف ذبيحه 20 شخص وبعد ان فاصلتني على الاسعار إتفقنا على سعر معين وعلى يوم محدد وساعه محدده(الساعه العاشره ليلآ)
وطبعآ اوصل لها البوفيه كامل لمنزلها .ولم اخذ منها الكروكي او وصف البيت غير إنها ساكنه في شمال الرياض بالقرب من مدارس العنايه . فقلت لها إنتي طلبيتك بعد بكره وزوجي هو الذي سيوصل الطلبيه ففي اثناء التوصيل اكلمك واخذ الوصف كامل حتى يكون زوجي معي بالسياره .وانتهت المكالمه .وفي اليوم المحدد عملت الطلبيه كامله وبعد ان حملت بالسياره .إتصلت عليها مرارآ وتكرارآ ولم تجب وبعد عدة محاولات كثيره ( بعد 25دقيقه ) ردت علي وببرود ومن شدة حرصي على إني تأخرت بالطلبيه عن موعدها إعتذرت لها وقلت إنني أحاول ان اتصل عليك حتى اوصل الطلبيه في وقتها ولكنك لم تجيبيني . فردت علي ببرود اكثر من الاول وقالت :
اوووه نسيت اكلمك واقول إن العزيمه تأجلت ,:( :( قلت لها
طيب والطبخ اللي عملته وين اوديه قالت وديه اي جمعيه او اي احد محتاج .طبعآ هي مايهما اي شي . والحمدالله ماهي هي اللي تعلمني على أني اعطي المحتاجين .
بعدها تلقيت الغضب من زوجي وقال لي تستاهلين خليك علشان مره ثانيه للمناسبات الكبيره تاخذين عربون . صدقوني يا اخوات والله ماهمني المصاريف اللي صرفتها على الطبخ لانها راحت بإجرها للمحتاجين ولكن اللي يهمني التعب والوقت اللي راح مني .واهم شيء الثقه الزياده بالناس والناس اجناس .
واعذروني الان : الموقف الثاني بكره إن شاء الله .
حريجه
حريجه
الغاليه انا غلط غلطه ومب وااايد ندمانه عليها قد ما حبيت انكم تستفيدون

انا مره كنت راح اتعاقد مع وحده على شي معين( حرمه يابانيه) على شي معين وانا

كنت وااايد متحمسه وظهرت لها اني سعيده بالتعامل معاها واني راح اشتري شو ما

كان، المهم الخايسه يوم شافت اني شاريه شاريه طنشت رسايلي وبعد فتره شفتها

رفعت الاسعار بطريقه خياليه كله عسب اهي تعرف اني شاريه . بس سبحان الله

والله اني انقهرت وحسيت عمري متضايقه وقعدت ادعي عليها لانها كان لازم اتمم

الصفقه بالمبلغ الجديم بس اهي تبيني ارد اطلب بالمبلغ الجديد وكان الطلب عليها

واااايد بالمبلغ الجديم لانه كان يناسب كل الماديات المهم والله اني رقدت وشفت

في الحلم ان الاسعار ردت مثل لأول والله العظيم اني نشيت من الحلم وسرت اشوف

موقعها نفس الاسعار اللي شفتها في الحلم يعني ردت لان محد اشترى منها يوم

رفعت في السعر :27:

العبره اللي اقولها مهما كنتي فرحانه في الشراء ابدا ابدا ابدا ابدا لا تراوين البائع انج

فرحانه لانه راح يرفع السعر على غيرج وله راح يتكبر عليج

ودمتم
الرداء الابيض
اهم شئ تكون عليه التاجرة مراعاة حق الله ومراعاة وتحري الحلال والبعد عن الحرام والصدق والامانه في التعامل واهم شئ الكلمه الطيبه هي مفتاح التجاره والنجاح
حريره
حريره
ابتديت مشروع حلو وصغير ومربح ولله الحمد
المشكله اللي عانيت اني كنت ادين الناس ...........وراحو بفلوسي
وتعلمت ان السلف تلف والرد خساره.

شكرا على الموضوع الحلو
قلــب طـــــــاهر
السلام اول الكلام ...

عزيزتي دريم .. موضوع حلو والمناقشة فيه راح تكون مجدية ان شاءالله ومفيدة للجميع..

فعلا كما تفضلتي انتي وباقي البنات الفاضلات .. اول خطأ تقع فيه التاجرة هي الثقة المطلقة سواء بالعميل او حتى الموظف اللي يشتغل عندها.. وهذا اكيد يرجع الى حسن نيتنا بالناس وان اكثرنا تشوف الناس مثل ماتشوف نفسها على ماقالوا (( كلِِ يرى الناس بعين طبعه)) ناسين ان الزمن تغير ماهو مثل لول.. العقد أو الصك في زمان اجدادنا لم يكن باوراق ولا احبار وانما بكلمة يقولها الرجل وهي بمثابة السيف على رقبته والصفقة كانت تتم بالمصافحة فقط ولذلك سميت صفقة .. سهينا عن موضوع الثقة او تهاونا وان مع وفي خضم دخول الوافدين والاجناس الاخرى اللي جايه بس تاكل الخضر واليابس في بلادنا من دون ادنى مراعاة للضمير والدين .. وماخذينا هالشي في الحسبان

لكن التجارب والعثرات هي اللي تصقل شخصية التاجر او التاجرة وصدقيني اختي وهذه عن تجربة .. التجارب والعثرات في مجال التجارة مختلفه عن تجارب الحياة وهي تصقل شخصيتك وتفكيرك وتوجهك التجاري وحتى انها تصقل شخصيتك بشكل عام .. والضربة اللي ماتذبح تقوي .. وكل ماكانت التجربة قاسية كانت شخصيتك اقوى في التعامل مع من حولك وقلبك وقبضتك ستكون من حديد في اتخاذ القرارات الحاسمة..

وبالنسبة عني انا .. نعم .. مررت بتجارب وعثرات عديدة في بداية مشواري مع التجارة .. وصدقيني اختى تكذب من تقول لج انها ماتعثرت ابدا .. حتى لو درست دراسة شاملة ووافية لمشروعها .. لازم بتكون هناك عثرات وكبوات ..

كانت غلطتي مثل ماقلتوا .. الثقة الزايدة .. بس مهب في الزبائن .. لاني من البداية كنت حاطة للتعامل مع الزبائن ضوابط وقوانين معينة لااتجاوزها .. وتكون واضحة لجميع الاطراف من البداية سواء لي او للعميل .. واذا كانت هناك اي خصومات تكون ثابته ايضا ومذكورة في الكوتيشن او ورقة التسعيرة المقدمة له مع ضمان انه لن يتم البدء في الشغل الا اذا دفع نسبة تعتبر مقدم واذا كان له اي اعتراض او حب يتناقش معي على السعر اهلا وسهلا والقرار يرجع لي اني اخفضه او اذا الامكانيات ماتسمح بسبب الحاجة لجزء من المبلغ المطروح في شراء معدات لاكمال العمل ففي هالحالة مايكون بالامكانية الموافقة .. وننهي الصفقة الى هذا الحد .. ومالله كاتب ..

بس المشكلة كانت في احد موظفيني واللي كان بالنسبة لي ذراعي اليمين .. في بداية انطلاق مشروعي .. كنت انا اشرف من الالف للياء على كل شي ..تعبت واجتهدت وثابرت .. لين مانجحت بفضل من الله وعونه وكبر اسمي واسم شركتي في سوق العمل وزاد الطلب علي لنظافة شغلي وامانتي في التعامل وربحت ربح وفير والحمدلله وقدرت اثبت لعائلتي اللي كانت الممول لمشروعي اني قدها وقدود واني استطعت ان ادخل هالمجال بقوة واثبت قدرتي واصقل دراستي الاكاديمية بالخبرة وانافس حتى الرجال في هذا المجال .. اللي داخوا علشان يشاركوني ولكني رفضت ..

يوم شفت ان الربح ثابت مع تزايد حلو في المواسم وان كل شي مستقر .. القيت اكثر الحمل على مدير شركتي .. لأنه كان معاي من سنين وكنت دايما اشوفه (( او هذا اللي كان يتظاهره )) انه حريص علي تجارتي واموالي ومايرضى اي حد يغشني ولما يكون هناك اي تعاقد على صفقة او مبلغ في اجتماع معين وكنت اوافق .. كان ينحني ويهمس في اذني .. سيدتي تمهلي شوي.. لاتخلينهم يغشونج .. وحتى لو بغيت ادفع اي مبلغ سواء لاحتياجات العمل او حتى لاحتياجاتي الشخصية اذا حبيت ارسل احد من العاملين لدي لشرائها .. كنت اعطي بدون حتى مااعد .. اما هو كان يقف في النص .. ويأخذ المبلغ من يدي ويعده ويفاصل ويطلب فاتورة واشياء من هذا القبيل .. وكان مجتهد ومخلص في عمله وارتفع معدل ارباح الشركة بشكل حلو بفضل الله ثم بسبب ذكائه ونشاطه .. بعد كل هذا القيت اكثر الحمل عليه .. وتفرغت لنفسي قليلا لأني فعلا بعد هالسنوات القليلة من التعب والجهد والتركيز والسهر وشد الاعصاب .. احتجت للراحة وللألتفات لنفسي ولحياتي الشخصية .. ومثل مانصحوني هلي وصديقاتي بان اشوف نفسي شوي وحياتي .. ومع عتاب هلي وصديقاتي المستمر اني حتى مااشوفهم وماعندي وقت للجلوس معهم او الخروج للعشاء حتى .. قلت خلاص نرتاح شوي .. والامين اللي عندي ماراح يقصر .. ومن هني بدت مشاكلي ..

شوي شوي ومب على طول (( شوفوا دهائه)) قل الدخل .. قل سير العمل .. زاد معدل المصروفات .. وقلت الربحية .. وكل مااقوله وين الربح .. يقوللي السوق نايم .. مافيه زباين .. المؤسسات تبي تخفيض .. وحتى لو قلت له اوكي قلل من مبلغ شغل يدنا خلها حاجة بسيطة .. يروح ويرجعلي بانهم ماوافقوا على المبلغ الجديد .. وحتى المؤسسات والجهات اللي وقعنا معاها عقود ثابتة شهرية او سنوية .. علشان نضمن انه مايكون هناك اي خلل في دفع المصروفات الثابتة من رواتب وغيره .. زادت شكاوي هالمؤسسات انه ماقمنا نسوي شغلنا في الوقت المحدد والمطلوب لدرجة ان اكثرهم فسخوا العقد .. ولأن العقد انفسخ بسبب غلطة منا يعني حنا اللي اخلينا ببند من بنود العقد فيجب علينا حنا دفع مبلغ فسخ العقد كما مبين بالشروط .. يعني خسارة خسااارة .. واللي زاد الطين بلة يااخواتي اني اكتشفت بعد فترة في اوراقه الخاصة الموجودة في مكتبه اكتشفت ارصدة تحويل مبالغ لحسابه خارج البلد.. لبلاده .. وكانت مبالغ طائلة تقدر بمئات الالاف .. واللي جمعها من قولة مافيه شغل مافيه زباين .. كانت ضربة قوية .. عطتني درس ماراح انساه ابدا في حياتي واضفته لملف تجاربي العديدة اللي مريت فيها في اولى خطواتي اللي مشيتها في درب التجارة.. وانا الآن الحمدلله اقوى بكثير .. قوى عودي .. واصبحت قرارتي وكلمتي في التجارة كالسيف ومسموعة واملك قوة بفضل الله تجعل كل من حولي يحترمون كلمتي ..الرجال قبل النساء سواء في مجال التجارة او المجال الشخصي
.
الخلاصة .. لايغركن يابنات الكلام المعسول والتمثيل .. لاااتعطون ثقتكم المطلقة لاي حد ابدا خصوصا في امور الحلال ..

ومثل ماقالوا اخواننا المصريين ((( المال السايب يعلم السرقة )))

آسفه على الاطالة .. اتمنى استفدتوا ن تجربتي

تحياتي