عبدالسلام الصالح
... اتوقع لمن يقول
انتي كلك طز .. يعني كلك ملح...
بس لازم ياخذ نسخة من الموضوع ويعلقها في المطبخ .. حتى يعرف يدافع عن نفسه لو زعلت المدام
أفكر فيك
أفكر فيك
موضوعك جميل جدا ويحمل طرافة في نفس الوقت ...فعلا

فنحن لو نبشنا في أصول بعض الكلمات التي نتداولها لو جدنا أنها في الأصل غير عربية وانتقلت إلينا من خلال التجار الرحل والأسواق التي تقام أو من خلال الكتب المترجمة والتي بدأت إبان قيام الدولة العباسية وإلى وقتنا الحاضر ..وأسباب كثيرة لايتسع المقام لذكرها

لن نبتعد كثيراً ونبقى في محيط عصرنا

مثلا كلمة خوش ...

حنا دائما نقول ..والله كلامك خوش كلام ..مافكرنا يوم بمعنها ...ههههه لا تخافون هي مو شتمة فعلا معناها (رائع أو جيد أو تطلق على الشيء المستحسن ) لكن باللغة الفارسية وليس العربية

أذكرة مرة ..دكتور عندنا كان يتكلم في هذا الموضوع ..يقول أنا كنت دكتور في جامعة في ليبيا
ومرة من المرات ..سألت طالبة قلت لها وين كنتي ..قالت أنا ..(كلمة لاتقال) ...الدكتور يقول أنا أستغربت إنها تقول هالكلمة ..يعني مرة مخجلة ..يقول ولتفت للطلاب توقعت أحد يضحك أو يغمز ويلمز ..لكن وجدتهم في تصرف طبيعي وكأنهم لم يسمعوا شيء ..وأدخلت الطالبة ..بعد ذلك سألت أحد المدرسين الليبيين عن معناها فقال بلعكس ..هذي كلمة عندنا تعني كذا وكذا ...وهكذا لو أخذنا جولة سريعة على الدول العربية لوجدنا أن الكلمة الواحدة وإن اتفقت بالشكل فالمضمون يختلف من دولة إلى دولة وقد يسبب ذلك في بعض الأحيان إحراج ..

كان ودي بنت النور لو حطيتي عنوان موضوعك ...(كل منتدى حواء وأعضائه طز ) ..ونشوف عدد القراء ..أتوقع مايقلون عن 1500:D
وعذرا للإطالة ..
قلب الليل
قلب الليل
معلومه جيده و طريفه

شكرا لك...
,,, هنيـــ أم ـــده ,,,
هلا أخيتي Bint AL_Noor....

من جد شيء غريب بس صدقتوا والله الكلام اللي نتكلموا يختلف من لهجه للهجه ومن بلد عربي وبلد سبحان الله .....

أم كلمة طز ماتوقعت لها معنى تاني غير اللي نعرفه بقولها بكره لزوجي وأشوف ردة فعله هههههه ....بس شكلي باخد نسخه من الموضوع كما قال أخي لايصير شي مايصير لاااااا .....

تسلمييي غاليتي على الموضوع الطريف والمفيد ....
وا إسلاماه
وا إسلاماه
ومنكم نستفيد..

أختي بنت النور ..

عرفنا معنى طز ...لكن لو عكستيها شو تصير...

زط وهذه الكلمة نحن نطلقها على البخيل يعني زطي

والجمع زطاطوة....وبصراحة شجعتيني اني أدور معناها

لقيت أن الزط:

قوم أصلهم من الهند ويعرفون بالنور كان همهم الشغب والفوضى

عاثوا في البصرة فسادا وقد حاول الخليفة المأمون القضاء عليهم إلا

أنه لم ينجح في ذلك حتى جاء المعتصم وتغلب عليهم سنة 219ه

أما كيف وصلت الكلمة لنا فالله أعلم....