ام اياد 1425
ام اياد 1425
انا مثلك بس ماعندي غير ولد واحد عمره 7 سنوات والله الايشوف البيت يقول فيه خمسه سبعه اشخاص حاولت فيه يرتب ومايوسخ البيت ابغاه يتوعد على النظافه مافيه فايده ضربت مافيه فايده صرت اقوله لو ماتلم الفوضه الا عملتها بصورها وبخلي الاولاد يشوفها ويقولو عليك وسخ وكمان بقوله ممكن يجو ضيوف ويشوفو البيت كذا يقولو انو بيتنا وسخ وانواحنا نحب الشيطان فصار يلم الا شياء الا يرميها بس الاول اذكره بكلامي مستحيل الطفل يلم وساخته من نفسه
RAMRAM
RAMRAM
لا يا اختي وكل الاخوات الاولاد لازم يتعلموا النتظيف والترتيب وانا عندي اربعة وما تكلم من فراغ لازم تعليمهم لما تشوفي الفوضى ناديهم خليهم يشلوا انت معهم ماما احنا نحافظ على نظافة الله يحاسبنا على الاكل المرمي لما نخلص الورق في زبالة والصحن في المجلى وباقي الاكل على جنب في صحن صغير و مرة تهديد ومرة ترغيب اشتري مكنسة الكهربائية الصغيرة بيحبوا يستخدموها وحطي رشاش ماء وفوط صغيرة وعلميهم طولي بالك واصبري لما توصلي للى تبينه ولما يخلصوا رائعين الله يرضى عليكم ريحتوني شفتو المكان كيف نظيف ويفتح النفس.. مش غلط ان ابني وبنتي يكون مرتب ونظيف لما ياكل حتى لما نروح اي مكان ما انحرج اذا ما تعلم هو صغير متى يعنى.
أم سآري
أم سآري
يووووه يووه لا ياختي وش معلمتها تساوي شااي ونسكاافيه

وهي بخام ابتدااائي

والله انتبهي لها من الحاار بدرري عليها تعلمينها الشغلاات.... الله سعدك .. احنا واحنا كم سنه لنا نشتغل نحرق انفسنا في الشاي والقلي

والطبخ... خليها شوي لين تككبر على هالشغلات

اما بالنسبهه لاكلها وبقاياه علميها وادعي لها كل ماساعدتك وشالته وامدحي فيها لمن تشوفي منها تصرف حلووو وانها شالت الباقي والصحون بعد ماخلصت اكلهاا

واصبري التربييه جدا صعبه ترى والله مافي شيء يجي بسهوووله لو انتي تشووفين هالشيء مايحتااج

احنا عندنا كمان اولاد ومشيبين شعر روسنا متلك

لكن مع الاستمراار والتحفيز وخلي كلمتك وحده اذا قلتي لها تشيله يعني مافي احد غيرا يشيله

ولو جيتي يوم وحصلتيها شايله كل شيء ومرتبه اموورها واغراضها كافئيا وسوي لها هديه بسييطه اطفال وتبقى في داخلهم

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا الله الا انت استغفرك واتووب اليك

لا اله الا الله محمد رسول الله
~بيسان~
~بيسان~
عاقبيهم أحرميهم من شيء يحبونه

مع الوقت راح يتأدبون طبيعى لانك مني حازمة معاهم فعشان كذا متهاونين
,أذا وصخو البيت خليهم هم ينضفو عشان يتعبو
والله يهديهم
واخذي أستشارة من ناس مختصة بذالمجال وراح تفيدك كثير حبيبتي
renadazzam
renadazzam
عادي مافيها شئ وشئ طبيعي  مو هذيك المشكلة الكبيرة والبلا والجلا اللي حطيته فيهم انتي ام اجل تبغين تاخذين الاجر عالفاضي  بعدين حرام عليك خافي ربك طفلة تعلمينها الطبخ عشان حضرتك ترتاحين اللي بعمرها تلعب بعروستها  لو انحرقت او كرهت المطبخ يوم تكبر وتصير فعلا وقتها مسؤولة عن بيت واطفال ذنبها برقبتك الحين هم مسؤولين منك وواجبك انك تخدمينهم وتنظفين وراهم  اخاف كم شهر كمان وتقولين مايغسلون ملابسهم
عادي مافيها شئ وشئ طبيعي  مو هذيك المشكلة الكبيرة والبلا والجلا اللي حطيته فيهم انتي ام اجل...
لا يااختي كلامك ماهو صحيح ابدا انا اخالفك الراي موصغيره البنت ولا الولد صغير واذا هم ماراعو والدتهم وقامو بابسط واجباتهم اجل كيف تتعلم البنت والولد النظام وتحمل المسئوليه الرسول صلى الله عليه وسلم جعل عمر ال7 سنوات عمر التميز والارشاد وعمر العشره للضرب والتاديب وهم اتجاوزو عمر ال10 سنوات وكلها سنتين وتبلغ وتصير واعيه ومدركه ماهي طفله ولا هو طفل لازم يتعلمون كيف يقومو بواجباتهم مافيها شي لو اكلو ورجعو الاكل مكانو غيرو ملابسهم وحطوها بسلة الغسيل لابينقصو يد ولا رجل وبعدين الاجر موجود ليه بتنحرم الاجر لو علمتهم عالنظام بالعكس اجرها بيزيد لانها ساهمت ب***** جيل مدرب قادر على حمل المسئوليه والعمل وعدم الاتكال والكسل والنظافه من الايمان فبتعليمهم النظافه اخذت اجر هذا رايي لك بكل صراحه واتمنى ماتزعلين مني وتتقبلي تعليقي بصدر رحب

اما اختي صاحبة الموضوع ف***** الله افيدك بردي
اولا اجعلي وقت غدائهم بعد عودتهم من المدرسه ولا تنتظري ابوهم انا هيك عم اعمل لانو زوجي مالو موعد محدد فبغدي اولادي ومتى ماجاء سخنت الاكل وتغديت معاه وبكذا انتي انهيتي اول سبب لعدم انتظام اكلهم
بالنسبه للفوضى الحل الاجمل والاسهل بيدك عن طريق التحفيز والتشجيع متلا نادي بنتك على انفراد وقوليلها سمعت يمدحون بنت فلان وتكون صديقتها او قريبتها واكتر وحده تحبها يقولون عنها شاطره ونظيفه وتهتم بغرفتها وملابسها وخزانتها والعابها وتذكرين كل الاشياء اللي تبيها ببنتك وقوليلها يوم هم يمدحونها قالو فلانه اللي هي بنتك ماندري عنها اذا هي مرتبه اولا وانا قلتلهم انك اشطر منها فقالو لا لازم نشوف بعينا فانتي لازم تبرهنين للكل انك اشطر منها وانا بعملك مكافئه ولاتنتظرين التغير الجذري بس هاد حافز اذا عملت شي جيد وعجبك لازم تمدحينها وعطول كلمي خواتك امك اي احد جارتك عن فعلها الجيد وامدحيها وبالغي بالمدح لانو سنها سن مراهقه وبها السن يحبون يثبتون ذاتهم ويصيبهم غرور فاشبعي غرورها وشوي شوي بتتعود النظام بس بدك صبر
بالنسبه لحوسة المطبخ ربي يعينك بس تطبخي ناديها قوليلها اليوم بنعمل انا وانتي معجنات فطاير كبسه كيك اي شي بس بتساعديني وتبداي تخليها تناولك الاغراض وبعد ماتنتهي منها ترجعها بمكانها والكراتين والعلب الفاضيه عالزباله وانا انصحك بس تبداي طبخ او تحضير لوجبه حطي كيس صغير وكل شي ماتبغيه في من فضلات وعلب فارغه وقشر وبس تنتهي اربطيه عالزباله اعزك الله وعلمي بنتك هالحركه شبس عصير فواكه بهالكيس وبس تنتهي عالزباله الله يكرمك اول مره تاني مره مع التعويد بتتعلم ودائما اجعلي الترتيب والنظافه سلوك مو واجب وكلميهم بالموضوع بشكل غير مباشر وبالصبر بتنحل امورك
بالنسبه للولد قوليلو شوف اختك واختك وخلي ينافسها وبنفس الوقت امدحيه قدامها بوجوده طبعا لاتنسي المكافئات الماديه بجانب المعنويه وان شالله تتحسن ظروفك صح تقدرين تشركين ابنك باعمال المنزل مثلا رتب اسلاك التلفزيون طبعا بتكونين معاه بشكل غير مباشر او كب الزباله او صلح كذا افعل كذا اشياء لازم الرجل يقوم بها وان شالله تنحل امورك
انا بنتي عمرها سبع سنوات وترتب البيت احسن مني صدقي مسح الغبره عليها وترتيب غرفة المعيشه عليها تساعدني بوضع الاكل عالسفره وضب الاكل عنها وتمسحها واخليها تطوي الغسيل وتطويه افضل مني
اخوها عمرو 3 سنوات اعطيه كيس القمامه بيروح يرمي باب المنزل ليشيلو ابوه ويرتب العابه ويساعدني بحمل الملاعق عالسفره او الخبز يساعدني بنشر الغسيل يناولني المشابك والقطع طبعا الغسيل اعطي اياه ويركض في على سلة الغسيل التعويد ثم التعويد وبالصبر بتلاقي كل امورك انحلت اعتذر عن طول الرد والله من وراء القصد
دمتي بود