المشكاة
المشكاة
اختى الغالية sultana
اشكرك مرة ثانية على موضوعك الرائع
وانا بانتظار كل ماتكتبينه بفارغ الصبر

واريد اخبرك عن شي
===========
انا جديده فى عالم النباتات المنزلية اشتريت 7 نبتات متنوعة خلال شهرين
وارويها فى الاسبوع من مرة الى مرتين
والحين قاعدة الاحظ انه وحدة منهم اوراقها تتساقط بشدة وما اعرف السبب ولا اعرف اسمها لانج للحين ما كتبتى عنها... عموما اهى شكلها اخضر وابيض واوراقها صغيرة وكثيرة وغالبة توضع فى المكاتب لانه شكلها رسمي
هل اضافة السكر مع قشور البيض لها سوف يحل المشكلة
علما بان صاحب المشتل خبرنى عن فيتامينات تغرس فى التربة كل شهر بس انا ما اخذتها فهل هي ضرورية
وبعدين قريت فى احد المواضيع بالمنتدى انه يجب اضافة سماد لماء الري كل مرة ما المقصود بالسماد هنا انا كنت فاكرة انه التربة السوداء اللى محطوطة فى الاصيص هي عبارة عن سماد وهل فعلا تضاف على كل ري
بعد آخر سؤال (معليش استحملينى) انا مو كل نبتاتى معرضة للشمس بس الاضاءة عندى جيدة جدا فايش رايج
فى انتظار الرد
وشكرا على كل ما تقدميه لنا
sultana
sultana
اهلين اختي المشكاة ومشكورة لمتابعتك الدائمة.

بالنسبة لسؤالك الاول فاظن ان النبتة هي الهديرا (لبلاب زاحف) فان كانت هي فهذه احتياجاتها:

هناك انواع من اللبلاب بعضها شديد الخضرة والاخر مبرقش بالابيض.
الضوء: تحتاج لضوء ساطع مرشح.
الماء:تروى مرتين اسبوعيا.
الحرارة:يحتاج لحرارة من 15 الى 20 وفي الشتاء يحتاج درجة حرارة منخفضة (10 مئوية).
الرطوبة:يحتاج لرطوبة زائدة. ورش بالماء بانتظام يوميا او كل يومين.

واذا مو هي ياريت توصفي شكل الورقة اكثر وبحاول اطلعها.
اسباب سقوط اوراقها:
التربة رطبة زيادة عن اللزوم(متشبعة كثيرا بالماء)
متعرضة لهواء بارد او حار مباشر (لاتضعيها بجانب نافذة مفتوحة او امام هواء المكيف سواء بارد او حار)
جفاف التربة من الاسباب ايضا ولكن ذكرتي انك تسقينها مرتين.

هناك مشاكل اخرى وطرق معالجتها تجدينها في موضوع خاص.

الفيتامينات اللي تغرس:
ذكرت من قبل في احد ردودي انها مو مهمة مادام تستخدمي السماد.

التربة السوداء(الكمبوست) هي تربة مصنوعة من بقايا النباتات مخلوطة بالسماد وغيرها يكفي السماد اللي فيها تقريبا 3 شهور وبعدين لازم نضع سماد سائل خاص بالنباتات المنزلية كل اسبوعين من الربيع الى الخريف .
السماد يباع في محلات النباتات وعليه التعليمات.
تقريبا غطاء العلبة لكل لتر او لترين ماء
فكما الماء لري النبتة فالسماد هو غذائها.
ان لم تضعي السماد فستبقى النبتة على حالها لاتنمو او انها تنمو ببطء او انها تضعف وتقصر وتصغر اوراقها.

النباتات المنزلية الصغيرة لاتعرض للشمس ولكن فقط لضوئها يعني حطيها بجانب النوافذ بس لازم الستارة الشفافة تحجب الاشعة المباشرة.

اذا كانت النبتات تحتاج ضوء قوي كما هو مذكور في الاحتياجات الخاصة بكل نبتة فعرضيها لضوء الشمس المباشر اي بدون ستارة شفافة.

ولا يهمك اسالي واحنا حاضرين
اتمنى ساعدتك واي استفسار لاتترددي.

تحياتي
sultana
sultana
كالاتياطاووسية:

الضوء:تعيش على بعد مترين من نافذة شرقية او غربية (ضوء متوسط )
الماء:تروى مرتين اسبوعيابحيث تكون التربة شبه رطبة .
الحرارة:درجة الحرارة يجب ان تكون بين 15 و21 مئوية طوال العام
الرطوبة:ترش باستمرار بالماء لان الرطوبة ضرورية حتى لاتسمر اوراقها. ويفضل رش النباتات كلها بماء المطر لانه لايترك اثرا على الاوراق.

انثوريوم
الميزة اللافتة في هذه النبتة هي رؤيساتها الزهرية التي قد تكون بيضاء او قرنفلية او حمراء على حسب النوع وهي تبقى طويلا على النبتة وقد يتوالى ظهورها طوال العام.
الضوء: مكان متوسط الاضاءة لكن في الشتاء تحتاج لضوء اقوى.
الماء: مرة او مرتين اسبوعيا .
الحرارة: من 18 الى 21 مئوية.
الرطوبة: تحتاج لرطوبة عالية لتزهر فرشيها بانتظام بالماء وضعيها تحت صينية حصى مبلل.

يفضل عرضها وحدها لاظهار الوان الرؤيسات الزهرية.
من خلال تجربتي هذه النبتة لاتتكيف كباقي النباتات مع ظروف الجو المختلفة فحافظي على درجة حرارة ورطوبة وضوء منتظمة طوال الوقت.
sultana
sultana
تيلاندسيا
من النباتات الهوائية اي التي لا تحتاج للتربة بل يمكن وضعها على اي سطح كان كغصن شجرة مثلا

او اي قطعة حجرية

او داخل الاصداف

احتياجات النبتة:
الضوء:ساطع مرشح طوال العام وان وضعتيها خارج المنزل فضعيها في مكان مضئ ولكن بعيد عن اشعة الشمس المباشرة.
الماء: النباتات الهوائية لاتحتاج للري بالطريقة العادية لذلك رشيها بالماء (ماء المطر ان امكن لانه لايترك بقعا) 2الى 3 مرات اسبوعيا واكثر ان زادت درجة الحرارة.
اذا وضعتها في اناء عميق قليلا او في الصدف فافرغي الماء المتجمع تحتها فورا.
الحرارة:المدى واسع اي يمكن ان تتاقلم في درجات حرارة مختلفة والافضل يكون بين 15 الى 22 وجربتها في درجة حرارة وصلت الى 35 وتأقلمت مع الطقس.

الرطوبة: تجود في الرطوبة العالية. يمكنك وضعها في طرف مغطس الحمام على قطعة خشب عتيقة لتستفيد من الرطوبة.
sultana
sultana
نوع اخر من تيلاندسيا ولكنها ليست هوائية.
تحتاج لضوء اقوى.
وحاجتها للماء قليلة ودائمة.
تحتاج للرطوبة فضعيها في صينية حصى مبلل .

يمكنك وضعها في نوافير وشلالات صغيرة