طريقة عمل الكعك الحضرمي (حصري غير منقول)

الحلويات الشرقية والغربية

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد السلام يبدا الكلام طبعا هذا اول موضوع ليه بالمنتدى:biggrin:هذا الكعك سهل ومو كل الناس تعرفوعشان كدا حبيت افيدكم جربوة وماراح تندمووياليت يكون شرحي واضح وانا مجربته بنفسي (يعني موثوق فيه)

كعك حضرمي

المقادير:النواشف:(1كيلو دقيق بر(أي ستة كاسات تبع جبنة كرافت تقريبا)- ملعقة طعام قرفة مطحونة - ملعقة طعام هيل مطحونة - ملعقة طعام حبة البركة غير مطحونة - ملعقة صغيرة ملح - ملعقة صغيرة بيكينج بودر)
للقطر (الشيرة ):
4 فناجين سمن( فاتر ) أو (فنجانين سمن و فنجانين زيت)قالب بلاستيكي بارزة زخرفته لتشكيل وجه الكعك وتزينه. الطريقة : طريقة عمل القطر : نضع السكر و الماء في قدر على النار إلى أن يغلى ويذوب السكر تماما ثم نتركه جانبا ليصبح ( فاتر) أي ليس ساخناولابارد . - ثم نضع في إناء أخر النواشف ( الدقيق- الملح - القرفة - الهيل البيكنج بودر- حبة البركة) ونخلطهم جيدا ثم نضع السمن الفاتر فوق النواشف ونفرك جيدا ثم نصب القطر علية ونعجن جيدا حتى تتكون لدينا عجينة قاسية كما في الصورتين

ونشكله على شكل قرص عرضة 2سانتي ثم نأخذ صحن بلاستيك ونضغط على وجه الكعك لتزينه كما في الصورة (يوجد في المحلات قوالب خاصة لتزين وجه الكعك واذا مافي مو مشكلة)

ثم ندخله الفرن من الأسفل وتكون الحرارة متوسطة وبعد أن يتحمر من الأسفل نشعله من الأعلى وبعد أن ينضج تماما نصب على الأقراص وهي ساخنة أيضا شيرة بقدرنصف فنجان لكل قرص (هذه الكمية تكفي ثلاثة أقراص كعك ) . مميزات هذا الكعك : ممكن الاحتفاظ به خارج الثلاجة لأنه لايفسد ولا يتغير طعمه ولايقسى لمدة ة أسبوع أما إذا كان داخل الثلاجة فمن الممكن الاحتفاظ به لمدة شهر يقدم مع الشاي أو الحليب . والصورتين الاخيرة هي الشكل النهائي للكعك

21
38K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اخت البطه
اخت البطه
تسلم يدج حبيبتي
ويعطيج العافيه

:)
ورديات
ورديات
ماشاءالله تبارك الله انا احب الكعك هذا مرررررررره وجزاك اله كل الخير عنا والله يرزقك الجنة امين يارب
جونا 42
جونا 42
الله يجزاك خير

بس ابي اسالك

انا اكلت عند وحده حضرميه بس لونه اصغر كانه فيه كركم هو ينحط عليه
شيره نت
شيره نت
الله يعطيك العافيه
far00ha
far00ha
مشكووووووووووووووووووووورة