لا بأس

لا بأس @la_bas

عضوة فعالة

الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المسلين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.

قال الزهري رحمه الله: " عجبا للمسلمين ! تركوا الاعتكاف، مع أن النبي ، ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل ".

و الاعتكاف هو الانقطاع الى الله كما قال تبارك و تعالى: ﴿وتبتل إليه تبتيلا﴾, و لزوم المسجد لطاعة الله تعالى وعبادته و الانس به, و قطع العلائق عن الخلائق. و اخلاء القلب من كل ما يشغل عن ذكر الله عز و جل , و جمع الخاطر و صفاء القلب.

افضل الاعتكاف العشر الاواخر من شهر رمضان تأسيا بفعل النبي صلى الله عليه و سلم و تقربا الى الله و طلبا لثوابه و مرضاته عز و جل. عن عائشة رضي الله عنها: ( كان رسول الله يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده ) . و يفضل الاعتكاف في المسجد الحرام و الصلاة فيه بمائة الف صلاة, او المسجد النبوي و الصلاة فيه بالف صلاة , او المسجد الاقصى و الصلاة فيه بمائتين و خمسين صلاة.

لا ينسى المعتكف بالنية لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ( سمعت رسول الله يقول: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " ). عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يجتهد في العشر الاواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها" (مسلم). و قالت ان النبي صلى الله عليه و سلم اذا دخل العشر: شد مئزره و احيا ليله, و ايقظ اهله " (البخاري و مسلم).

يسن للمعتكف الاشتغال و الاجتهاد بانواع العبادة تبارك وتعالى: ﴿ وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون﴾ الذاريات(56). كتلاوة القران, و الذكر و الدعاء, و التسبيح و التهليل, و الاستغفار, و صلاة النوافل و الفرائض, و التهجد, ولا بأس أن يشتغل بالعلم درساً وتدريساً، لما لها من تضاعف في الاجر و العمل الصالح. و بهذا يضع موضع التنفيذ قول الحق تبارك و تعالى: "قل ان صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين. لا شريك له و بذلك امرت و انا اول المسلمين" (الانعام 163).

الاعتكاف نوعان:
الاعتكاف منذور وهو ما قام بنذره لله تعالى و هو يبطل اذا لم يكمل. كما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر سأل النبي قال: (كنت نذرت في الجاهلية أن اعتكف ليلة في المسجد الحرام. قال: " أوف بنذرك" ).

و الاعتكاف الغير منذورهو جواز للمعتكف ان يخرج من المسجد لقضاء حاجة لحديث عائشة رضي الله عنها حين قالت: " وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كان معتكفا.. " , و وضوء, و صلاة جمعة, و اكل, و شرب, و نحو ذلك كزيارة مريض, او اتباع جنازة من له حق عليه. ففي الحديث عن عائشة أنها قالت: " كان النبي يمر بالمريض وهو معتكف، فيمر كما هو ولا يُعرج يسأل عنه ".
كما يجوز للمراة ان تزور زوجها في معتكفه, و تتحدث معه ساعة و نحوها, و كذا اهله و اصحابه. وذلك كما جاء في الحديث عن علي بن الحسين: " أن صفية رضي الله عنها أتت النبي وهو معتكف..."، و النهي عن مباشرة النساء لقوله تعالى: { ولا تباشروهن وأنت عاكفون في المساجد }( سورة البقرة /187).

لا ننسى أن الذي يمكث في المسجد ينتظر الصلاة له أجر صلاة، وأن الملائكة تستغفر له، ففي الحديث الذي أورده أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: " إن الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه ما لم يحدث: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، لا يزال أحدكم في مصلاه ما دامت الصلاة تحبسه، لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة " .

لمن اراد ان يعتكف يوما و ليلة او اكثر دخل معتكفه قبل غروب شمس ليلة احدى و عشرين. كما ثبت في الصحيح من أنه صلى الفجر ثم دخل معتكفه .

وأما النساء من الأفضل أن تعتكف المرأة في موضع الصلاة من بيتها و يصح اعتكاف المرأة في المسجد اذا اذن لها وليها, و امنت الفتنة, و كانت طاهرة من الحيض او النفاس, و يجب ان تعتزل الرجال فتكون في خباء خاص بالنساء. لحديث عائشة رضي الله عنها وفيه : ( إذنه لها ولحفصة رضي الله عنهما أن يعتكفا معه ) .

و لا ننسى انه يسن الاعتكاف العشر الاواخر تحريا لليلة القدر التي هي خير من الف شهر, فيها يكثر نزول الملائكة الى الارض, و يكثر فيها نزول الرحمات, والعمل فيها من صيام و قيام خير من عمل الف شهر. و عن عائشة رضي الله عنها : (قال رسول الله عنها التمسوها في العشر الأواخر من رمضان" . فمن حرم خيرها فقد حرم الخير كله. فاجعل طلب الغفران و العفو في تلك الليلة في مقدمة دعائك .. و اسأل الله تعالى المعافاة في الدنيا و الاخرة.

وللاعتكاف فوائد عدة أخرى نذكر منها الاطمئنان النفسي وقراءة القرآن وختمه والتوبة النصوح و قيام الليل والتعود عليه وعمارة الوقت وتزكية النفس وصلاح القلب وجمعه على الله -عز وجل.

نسأل الله أن يُعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ، والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد.
1
624

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

** رضاك ياربي **
جزاك الله كل خير اختي الغالية000 على هذه الموعظة وجعلها سبحانه في ميزان حسناتك0