Analysis Services
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على رسول الله

أقر مجلس الوزراء أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، طرح حصة 25 في المائة للاكتتاب العام من ثلاث شركات تأسست لغرض تقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتقديم خدماتها. والشركات التي تمت الموافقة على تأسيسها، هي شركة الاتصالات الضوئية، والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، وشركة اتحاد عذيب للاتصالات. وستتولى إنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها في المملكة، وفقا لأنظمتها الأساسية والأنظمة المعمول بها. وأجرى المجلس تعديلا على الفقرة الثانية من قرار مجلس الوزراء الصادر في العاشر من المحرم 1428هـ لتصبح بالنص الآتي: تطرح نسبة 25 في المائة للاكتتاب العام من رأسمال أي شركة يرخص لها بإنشاء شبكات الاتصالات الثابتة وتقديم خدماتها.
في مايلي مزيداَ من التفاصيل:

أقر مجلس الوزراء أمس طرح حصة 25 في المائة للاكتتاب العام من ثلاث شركات تأسست لغرض تقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتقديم خدماتها. وأجرى المجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تعديلا على الفقرة الثانية من قرار مجلس الوزراء الصادر في العاشر من المحرم 1428 لتصبح بالنص الآتي: تطرح نسبة 25 في المائة للاكتتاب العام من رأسمال أي شركة يرخص لها بإنشاء شبكات الاتصالات الثابتة وتقديم خدماتها, ونسبة 10 في المائة من رأسمال الشركة للمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توزع بنسبة 5 في المائة لكل منهما، بحسب رغبة كل مؤسسة. وفي حالة عدم رغبة أي منهما في الحصول على هذه النسبة, فتطرح للاكتتاب العام أو للمؤسسين وذلك بحسب ما تراه هيئة السوق المالية بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات " .
وبهذا التعديل يسقط الخيار الذي كانت تتضمنه المادة والذي ينص على أن "يترك للشركة المرخص لها الخيار في طرح أسهم إضافية للاكتتاب العام بعد مرور أربع سنوات من تاريخ الترخيص بتأسيسها".
وبناء على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب الموافقة على الترخيص بتأسيس شركة الاتصالات الضوئية، والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، وشركة اتحاد عذيب للاتصالات لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها في المملكة، وفقا لأنظمتها الأساسية والأنظمة المعمول بها.
وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى قرر مجلس الوزراء ما يلي: الموافقة على الترخيص بتأسيس الشركات المشار إليها ( شركات مساهمة سعودية ) وذلك وفقا لأنظمتها الأساسية وقد أعدت ثلاثة مراسيم ملكية بذلك. وسيتم طرح 25 في المائة من أسهم رأسمال الشركات الثلاث للاكتتاب العام خلال 30 يوما من تاريخ نشر المراسيم الملكية المرخصة بتأسيسها. وكلف مجلس الوزراء – حسب النظام - وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية - كل فيما يخصها- بتنفيذ ما ورد في هذه القرارات، وذلك بعد التنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. ووافق المجلس على قرار آخر يقضي بالترخيص لشركات الثلاث لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها وتقديم جميع خدماتها على المستويات المحلية والداخلية والدولية كل من خلال شبكتها الخاصة.
ويضم "اتحاد عذيب للاتصالات" تحالفا مكونا من شركة عذيب التجارية، شركة النهلة, شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) وشركة تراكو), وستملك مجموعة عذيب في هذا الاتحاد الذي يبلغ رأسماله مليار ريال النصيب الأكبر من أسهمه.

أما شركة مجموعة اتحاد شركة الاتصالات الضوئية فقد تأسيس شركة مساهمة عامة طبقاً لشروط هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات برأسمال 300 مليون دولار. ويضم الاتحاد عددا من الشركات من بينها " فرايزيون العالمية"، والتي تعمل في ست قارات حول العالم, كذلك في الولايات المتحدة وذلك في مجال الاتصالات ومنه قطاع الخدمات الرقمية والصوتية الثابتة, وتعتبر من أكبر الشركات العالمية في هذا القطاع.
في حين تعمل شركة الاتصالات المتكاملة التي تأسست في مطلع عام 2005، برأسمال 300 مليون ريال، في مجال تقديم خدمات نقل البيانات العامة، حيث حصلت في الربع الأول من العام نفسه على الرخصة الثانية لتقديم خدمات نقل البيانات والمعطيات والإنترنت من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية.
18-02-1429 هـ, 10:11 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
الله يبارك فيك
بس أهم شي تكون شركات حلااااال ما فيها شبهه شرعيه

الله يرزق الجميع الرزق الحلال
18-02-1429 هـ, 10:57 صباحاً
 
اقتباس مشاركة  (باشي)
الله يبارك فيك
بس أهم شي تكون شركات حلااااال ما فيها شبهه شرعيه

الله يرزق الجميع الرزق الحلال
18-02-1429 هـ, 12:37 مساءً
 
بارك الله فيك
وجزاك الله خير على البشارة
ان شاء الله تكون حلال جميعها
ونعوض خير ...
18-02-1429 هـ, 12:40 مساءً
 
جزاك الله خير

والله يرزقنا بالحلال ويغنينا عن الحرام

18-02-1429 هـ, 03:13 مساءً
 


الساعة الآن 01:46 .